25 أغسطس 2019 05:27 ص

الرئيس عدلي منصور (4يوليو 2013 – 7 يونيو 2014)

الأحد، 01 مارس 2015 - 12:00 ص

        تولى رئاسة الجمهورية في 4 يوليو 2013 بصفه مؤقته، بصفته رئيس المحكمة الدستورية العليا ولعدم انعقاد مجلس النواب.

ورغم ظروف المرحلة الانتقالية التى مرت بها مصر خلال فترة حكمه التي استمرت ما يقارب العام، أولى المستشار عدلى منصور أهمية كبرى لتعظيم الثقل السياسى لمصر واستعادت مكانتها الدولية التى تقزمت خلال عام من حكم جماعة الإخوان المسلمين . فقد قام سيادته بعدة جولات خارجية لهذا الغرض.

وقد أصدر سيادته عدة قرارات جمهورية مهمة خلال فترة رئاسته، يمكن الإشارة إلى بعضها، على النحو التالي:

- مايو 2014: قرارًا بقانون بإعادة تحديد مرتب ومخصصات رئيس الجمهورية بأن 'يحدد مرتبه  بمبلغ مقداره واحد وعشرون ألف جنيه شهريًا، بالإضافة إلى بدل تمثيل بمبلغ مقداره واحد وعشرون ألف جنيه شهريًا؛ اي 42 الف جنيهاً شهرياً. على أن تطبق هذه الزيادة على الرئيس الجديد، الذي سيأتي من بعده.

- فبراير 2014: قرارًا جمهوريًا بإنشاء مجلس الأمن القومى،  برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كل من رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والمالية والعدل والصحة والاتصالات والتعليم ورئيس المخابرات العامة ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب.

- يناير 2014: قرارًا بقانون لتنظيم الانتخابات الرئاسية يحصن قرارات اللجنة العليا للانتخابات من أى طعن.

- ديسمبر 2013: قرارًا جمهوريًا بتشكيل لجنة قومية لتقصى الحقائق حول أحداث 30 يونيو وما أعقبها من أحداث وتوثيقها وتأريخها.

- نوفمبر 2013: قرارًا بقانون لتنظيم حق التظاهر السلمى،  والخاص بتنظيم الحق فى الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية والمعروف بـ '' قانون التظاهر''.

- يوليو 2013: قرارًا جمهوريًا بتشكيل ''لجنة الخبراء'' لتعديل الدستور لتباشر عملها. كما كان أول قرارته بإصدار إعلاناً دستورياً بحل مجلس الشورى.

انتهت فترة حكمه المؤقته في 8 يونيو 2014 بتنصيب السيد عبد الفتاح السيسي رئيسًا للجمهورية بفوزه في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 30 يونيو.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى