20 نوفمبر 2019 05:23 م

وزير النقل يشهد توقيع 6 اتفاقيات مع شركات عالمية بشرم الشيخ

الأحد، 15 مارس 2015 - 12:00 ص

شهد المهندس هانى ضاحى وزير النقل والمواصلات " السبت " 14 / 3 / 2015 - توقيع 6 اتفاقيات بين الوزارة وشركات عالمية لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد بقيمة 2.2 مليار دولار على هامش المؤتمر الاقتصادى بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والمهندس هانى ضاحى وزير النقل والدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى.

والاتفاقيات الموقعة هي اتفاقية مع موانئ دبى العالمية وأخرى مع شركة افيك الصينية وثالثة مع السكك الحديدية الايطالية ورابعة مع شركة شينا هاربر الصينية وخامسة مع شركة الهاجرى السعودية واتفاقية سادسة مع شركة دونج فاتج الصينية.

وشملت الاتفاقيات اتفاقية لتنفيذ مشروع محطة الحوض الثالث بميناء السخنة باستثمارات 4 مليارات جنيه أي ما يعادل 415 مليون دولار توقيع الاتفاقية النهائية بين هيئة موانئ البحر الأحمر وموانئ دبى العالمية لإنشاء محطة صب سائل بميناء السخنة.
كما تم توقيع اتفاقية شراكة مع شركة افيك انترناشيونال القابضة الصينية لتصنيع القطارات فى مصر بقيمة 500 مليون دولار واتفاقية انشاء وتشغيل وإدارة وتمويل مشروع القطار المكهرب (الاسكندرية - ابوقير) بتكلفة اجمالية مقدارها 500 مليون دولار.

وتضمنت الاتفاقيات أيضا مذكرة تفاهم بشأن الاستثمار فى فى خط سكة حديد نقل البضائع السخنة / حلوان باستثمارات 490 مليون دولار , بالإضافة الى مذكرة تفاهم لإنشاء وتطوير محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بـ 250 مليون دولار ومذكرة تفاهم مع سكك حديد ايطاليا بشأن الاستشارات العامة لمشروع القطار السريع القاهرة / الإسكندرية ومشروع تطوير خط أبو قير بقيمة 10 ملايين دولار.

وقال المهندس هانى ضاحى وزير النقل إن مشروع محطة الصب السائل يشمل امتداد محطة الصب السائل الحالية وانشاء خزانات ومستودعات على مساحة 400 ألف متر مربع بهدف تخزين وتداول المواد البتروكيماوية لتلبية احتياجات السوق المصرى وتموين السفن, لافتا إلى أن الشركة ستبدأ فوراً في تجهيز الأرصفة والمحطة بالكامل للانتهاء منها في أسرع وقت.

وأضاف وزير النقل أن إستراتيجية الوزارة الحالية تستهدف تطوير منظومة النقل البحري والموانئ المصرية وحل مشاكل المستثمرين وإدخال استثمارات جديدة تساهم في نمو الاقتصاد المصري ودفع عجلة التنمية.

ومن ناحية أخري شهد المهندس هاني ضاحي وزير النقل توقيع اتفاقية إطارية لإنشاء وتشغيل وإدارة وتمويل مشروع القطار المكهرب (الإسكندرية -  أبوقير) بتكلفة إجمالية مقدارها 700 مليون دولار بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية مع السكك الحديدية الصينية.

وقع الاتفاقية عن الجانب المصري رئيس هيئة السكك الحديدية اللواء أحمد حامد وعن الجانب الصيني دونج فانج رئيس هيئة السكك الحديدية الصينية.
وقال المهندس هاني ضاحي, وزير النقل إن الاتفاقية جاءت استكمالا لنجاح زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين , ولنجاح المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ .. مضيفا أن قطار أبوقير سينقل حوالي مليون ونصف المليون راكب شهريا, ويبلغ طول رحلته 22 كيلومترا, ويتكون من 16 محطة, ومشيرا إلى أن هذا المشروع سيساهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية بالإسكندرية, ويأتي حرصا من الوزارة على تقديم خدمة مميزة لمواطن الإسكندرية.

وأوضح أن الشركة قدمت عروضا لتنفيذ هذا الخط, على أن يكون التمويل من خلال الحكومة الصينية, وأن هذا المشروع يأتي ضمن سياسة واستراتيجية الحكومة في الاهتمام بمنظومة النقل الجماعي داخل مدينة الإسكندرية .. مشيرا إلى أن قطاع النقل يلعب دورا محوريا في العوامل المؤثرة في أي اقتصاد قومي ناجح في أي دولة, حيث إن فاعلية ووجود شبكة نقل متكاملة يمكن أن تعطي دفعة لعجلة الاقتصاد عن طريق توفير السلع بأسعار تكلفة منافسة وأيضا إعطاء دفعة للقطاع الصناعي المحلي للمنافسة إقليميا وعالميا من خلال توفير عمالة فنية مدربة, بالإضافة إلى القدرة على خلق فرص عمل دائمة.


أ ش أ
14 / 3 / 2015

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى