14 نوفمبر 2019 07:23 م

الدكتور عبد القادر حاتم

الخميس، 09 يوليو 2015 - 12:00 ص

3 سبتمبر 1918-7 يوليو 2015

هو رئيس وزراء مصر خلال حرب أكتوبر 1973 و يلقب  بأبو الإعلام المصري حيث عمل رئيسا للوزراء بالإنابة إلى جانب عمله كنائب رئيس الوزراء ووزير للإعلام إلى جانب سابقة عمله كوزير للسياحة ووزير للثقافة، وقد أشرف على الاستراتيجية الإعلامية لمصر خلال حرب أكتوبر، وهو من وضع البنية الأساسية للإعلام المصري في الخمسينيات وأنشأ أول وكالة للأنباء، وأسس "ماسبيرو" في الستينيات.

الميلاد

ولد الدكتور عبد القادر بمحافظة الإسكندرية في 3 سبتمبر 1918.

درجاته العلمية

حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية الملكية عام 1939 ـ  ودبلوم الاقتصاد السياسي 1947م بلندن.

حصل على ماجستير العلوم السياسية 1953 والدكتوراه من كلية الحقوق جامعة القاهرة 1957.

مسيرته المهنية 

-  بدأ الدكتور حاتم حياته العملية بعد ثورة 1952 حيث كان ضمن فريق يضع استراتيجية إعلامية لمصر في بداية استقلالها عن الاحتلال البريطاني فكان مستشارا للرئيس جمال عبدالناصر ومديرا لمكتبه، ثم تحمل مسئولية مصلحة الاستعلامات ومنها انتقل للعمل مستشارا لرئيس الجمهورية حتى وقع عليه اختيار الرئيس ليسند إليه مسئولية وزارات الإعلام والثقافة والسياحة، ثم نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للإعلام.

- عين عبد القادر حاتم وزير دولة مسئولًا عن الإذاعة والإعلام العربي عام 1958 .

- شغل منصب وزير الثقافة والإرشاد القومي (الإعلام) في الفترة من 20 سبتمبر 1960 إلى 30 سبتمبر 1965.

- عين الدكتور عبد القادر في العام 1958 وزيراً للدولة وتولى مسؤولية الإذاعة والإعلام، ثم أصبح وزيراً للثقافة والإرشاد القومي (الإعلام)، وفي عهده افتتح مبنى التلفزيون المصري الذي بدأ البث عام 1960.

- تقلد العديد من المناصب منها "عضو اللجنة التنفيذية العليا للتنظيم السياسي ورئيس مجلإدارة الأهرام

- كان آخر المناصب التي شغلها عمله مشرفا على المجالس القومية المتخصصة ومساعدا لرئيس الجمهورية في عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك.

انجارته

أنشأ أول وزارة إعلام في الشرق الأوسط  ، وأنشأ  أول وكالة أنباء عربية في نهاية العام 1955  ، هي وكالة أنباء الشرق الأوسط والتلفزيون المصري ومدينة الإعلام.

 حينما عمل وزيرا للسياحة أنشأ 45 فندقا ، و أنشأ مدينة الغردقة السياحية.

حينما عمل وزيرا للثقافة أنشأ مدينة السينما والدار القومية للطباعة وقام بحملة لإنقاذ آثار النوبة وأمر بنشر سلسلة من الكتب الدورية في مختلف العلوم والمعارف.

مؤلفاته

 ألف حوالى  20 كتاباً في شئون الرأي العام والإعلام والسياسة، ومنها " المفاجأة الاستراتيجية في حرب أكتوبر 1973"  و" الإعلام في القرآن الكريم "  و" العولمة.. ما لها وما عليها".

 تكريمه

حصل الدكتور عبد القادر على العديد من الأوسمة من مصر ودول العالم المختلفة من أهمها قلادة النيل إلى جانب عدة أوسمة رفيعة من اليابان وإيطاليا وأسبانيا وغيرها.

وفاته

توفي في يوم السابع من يوليو 2015 عن عمر يناهز 97 عاما إثر أزمة صحية.

   

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى