أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 نوفمبر 2018 05:37 ص

آلاثار اليونانية والرومانية فى الفيوم

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 - 12:00 ص

يوجد بمنطقة الفيوم عدة اماكن اثرية معبرة عن الحضارة اليونانية الرومانية فيها منها :
 
معبد قصر قارون ( ديونسياس )
 
يقع على الطرف الجنوبى الغربى لبحيرة قارون على بعد 50 كم من مدينة الفيوم ولا يزال المعبد يحتفظ بجميع تفاصيله وشكله العام ويزين مدخله قرص الشمس كما تزين مداخله رسوم بارزة ، وقد تأسست مدينة ديونسياس فى القرن الثالث ، وازدهرت فى العصر الرومانى ، وبالمنطقه بقايا قلعة دقلاطيان .
 
أم البريجات ( تبتونس )

أم البريجات تبتونس

 
تقع على بعد30 كم جنوب غرب الفيوم بالقرب من قرية قصر الباسل  وكانت على شاطىء بحيرة موريس القديمة ( قارون ) وكان بها معبد أيام الأسرة 12 وإزدهرت فى العصراليونانى  وتضم آثار معبد ومدينة أم البريجات الرومانية .  
 
كيمان فارس( أرسينوى )
 
وهى أصل مدينة الفيوم القديمة ، أسست فى عهد الأسرة الخامسة وإزدهرت فى عهد الأسرة 12 ، وأنشأ بها الملك إمنمحات الثالث معبد الإله سبك وأطلق عليها إسم (تاشيدت) وسميت (كريكودبلوس) فى العصر البطلمى ثم سميت (أرسينوى) تكريما لزوجته وتقع بحى الجامعة بالفيوم .
 
بطن إهريت
 
هى أطلال قرية شمال غرب الفيوم أنشئت فى العصر البطلمى وعثر فيها على نقوش وبرديات .
 
مدينة كرانيسمدينة كرانيس
 
تقع على طريق الفيوم القاهرة الصحراوى على بعد 33 كم من الفيوم و 109 كم من القاهرة ، ويرجع تاريخ المدينة إلى القرن الثالث ق.م وتضم بقايا معبدين كانا مكرسين لعبادة الإله سوبك (التمساح) إله المنطقة ، كما تضم حمام رومانى ومجموعة من المنازل ، ويوجد فى الجهة المقابلة مقابر المدينة .
 
مدينة أم الأتل
 
وهى تمثل أطلال مدينة ( باكخياس) الرومانية القديمة وكانت مركزاً للوحى ، وبها معبد مبنى بالطوب اللبن ومجموعه من المنازل ، وتقع على بعد 8 كم شرق مدينة كرانيس .
 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى