14 نوفمبر 2019 01:16 ص

سفاجا

الأربعاء، 13 يناير 2016 - 12:00 ص

هي ميناء ومنتجع على شاطئ البحر الأحمر به العديد من القرى السياحية المتميزة والفنادق والمطاعم، وتمتاز بهوائها النقي الخالي من التلوث، وبمياهها ذات الملوحة العالية وكثبانها الرملية السوداء التي لها خواص علاجية متميزة. كما أن شواطئها النظيفة ورياحها الشديدة جعلاها مكانا نموذجيا لرياضة التزلج على الماء.

تقع مدينة سفاجا في جنوب الغردقة و يبلغ طول شواطئها حوالي 60 كم. وقد تم إنشاء المدينة سنة 1911 مع اكتشاف الفوسفات.

تحتوي الغردقة على قريتين رئيسيتين هما :

قرية النصر : 85 كم طريق سفاجا - قنا. ويسكنها سكان الصحراء الأصليون

قرية أم الحويطات : 26 كم جنوب غرب سفاجا بجانب مناجم الفوسفات و هي محاطة  بالجبال من كل جانب.

تمتاز بالشعاب المرجانية الخلابة، شواطئ شاسعة من الكثبان الرملية السوداء والذهبية اللون، بقايا مناجم الفوسفور الرومانية في "مونس كلاوديانوس" .

تتمتع سفاجا على مدار العام بمناخ رائع، إلا أن هذا المناخ يبلغ ذروة روعته و اعتداله في الفترة الممتدة بين أشهر فبراير ويونيو و بين سبتمبر ونوفمبر. وتعتبر هذه الفترة هي الأفضل على الإطلاق لزيارة سفاجا إذ تتراوح درجات الحرارة بين 25 و30 درجة مئوية.  


أما بالنسبة لهواة الغطس فزيارة سفاجا في أكثر شهور الصيف حرارةً هي  الأفضل حيث تصل درجة حرارة الماء إلى 28 درجة.إضافة الى الاستمتاع بأشعة الشمس والبحر والنشاطات المائية المثيرة كالغطس .

هي أقل مدن البحر الأحمر شهرة بكل ما تنطوي عليه من جمال، ولكنها تبقى رغم ذلك إحدى أشهر الوجهات السياحية في العالم لممارسة الرياضات المائية.


الطائرات الورقية وركوب الأمواج في سفاجا : تعد سفاجا من أفضل الأماكن التي يقصدها محبي ركوب الأمواج والطائرات الورقية في العالم، وتتميز بمياهها الصافية النقية مما يوفر العوامل المثالية لممارسة جميع رياضات التزحلق على الماء.

وقد استضافت سفاجا عام 1993 منافسات المسابقة العالمية لركوب الأمواج على البحر الأحمر، وتوفر معظم الفنادق في سفاجا جميع الامكانيات اللازمة لتتوصل الى درجة من الاحتراف في رياضة ركوب الأمواج والتزحلق بواسطة الطائرات الورقية.


الغطس في منطقة أبو كفن المليئة بالشعاب المرجانية : "أبو كفن"،عبارة عن سقف من الشعاب المرجانية يبلغ طولها 300 متراً ويُعد من الأماكن المفضلة لدى الغطاسين في سفاجا.

ويُعدّ سقف الشعاب المرجانية في أبو كفن متعة حقيقية لمحبي الغطس الجداري الذي يصل إلى عمق 300 متر. تتنوع الحياة البحرية في "أبو كفن " ما بين أسماك الأنثياس والجاك والتونة والبركودا وقروش الشعاب المرجانية وقروش المطرقة.

كما يعد "بانوراما ريف" واحدًا من أشهر مواقع الغطس بسفاجا إضافة إلى مدينة شقائق النعمان، وهي جنة تحت سطح الماء مليئة بشقائق النعمان البحرية الضخمة وسمكة المهرج الساحرة ، بالإضافة الى الكهوف والأحجار المتدلية والانخفاضات الحادة المذهلة، وتتنوع الشعاب المرجانية الموجودة في هذه البقعة المبهرة. وتتميز المنطقة بعدد كبير من أسماك الشعاب الملونة الخلابة مثل سمكة الإبرة وسمكة الأسد والسمكة الببغائية.

قائمة مراكز الغطس المعتمدة في سفاجا

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى