أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 نوفمبر 2018 05:45 ص

متحف الحفريات وتغير المناخ بوادي الحيتان

الإثنين، 18 يناير 2016 - 12:00 ص

 تم افتتاح متحف وادى الحيتان للتراث الطبيعي العالمي بمحمية وادي الريان بمحافظة الفيوم في  14 يناير 2016 ، وذلك لأغراض تعليمية ولزيادة الوعى بتغير المناخ وتجنب الآثار السلبية على البيئة والناس.

متحف وادي الحيتان

تم إنشاء المتحف من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بالتعاون مع الحكومة المصرية ودعم الحكومة الإيطالية ضمن مجموعة من الإجراءات التي يتم تنفيذها لدعم الحفاظ على المحميات الطبيعية وتشجيع السياحة البيئية وتنشيط التنمية المستدامة التي تربط بين الحفاظ على البيئة والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية.

يساعد المتحف الزوار على معرفة تاريخ الوادى وكيف كانت أرضيته من قبل، كما يحكى مراحل تغيير الكرة الأرضية، ويضم هياكل الحيتان والحفريات التي يتم الحصول عليها من تلك المنطقة المهمة .

متحف وادي الحيتان1

يعرض المتحف حوت "الباسيلو سورس إيزيس" وهو أضخم حوت متحجر، بالإضافة إلى مجموعة فريدة من حفريات الفقريات ذات قيمة علمية بتلك المنطقة والتى تظهر تحول وادى الحيتان نتيجة لتغير المناخ من بحر إلى صحراء من خلال ملايين السنين، إذ يظهر للمرة الأولى الأطراف الخلفية (أرجل) لحوت الباسيلوسورس إيزيس والتي تعود أهميتها إلى إعطاء الدليل القاطع على تطور الحيتان وانتقالها من كائنات أرضية تعيش على اليابسة إلى كائنات بحرية تعيش في مياه البحار والمحيطات، وتمثل تلك الأطراف أيقونة وادي الحيتان وسبب هام لإعلان الموقع كتراث طبيعي عالمي لاحتوائه على همزة الوصل بين الحيتان البدائية والحالية.

المتحف هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط  للحفريات وتغير المناخ، ومن حيث مقتنياته النادرة من حفريات يرجع عمرها ملايين السنين، كما يمتاز بتصميمه المعماري المتماشي مع طبيعة وادي الحيتان ، ما يساعد على إظهار كنوز وثروات مصر الطبيعية، والكشف عن تغير المناخ من خلال الحفريات التي تم اكتشافها في منخفض الفيوم، خاصة وادي الحيتان والترويج للسياحة البيئية. فمن خلال نوافذ العرض يمكن رؤية تغير أشكال الحياة على مدار ملايين السنين تبعا لتغير المناخ على كوكب الأرض منذ نشأته وصولا للعصر الحديث الذي يشهد الكثير من قضايا تغير المناخ وتحديات نواجهها الآن ومشكلات قد نواجهها مستقبلاً.

اخبار متعلقه

اهم الآثار القبطية فى الفيوم
الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 - 12:00 ص
سياحة علاجية
الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 - 12:00 ص
محمية وادي الريان
الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 - 12:00 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى