14 نوفمبر 2019 07:09 م

فيروز

الأربعاء، 03 فبراير 2016 - 12:00 ص

الميلاد

ولدت فيروز في القاهرة، في 15 مارس 1943.

نشأتها الفنية

اكتشفها صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب حيث كان يعزف في إحدى الزيارات لهم على الكمان بالمنزل من ضمن ماكان يفعل في أمسياته بمنزلهم وكانت ترقص على الموسيقى التي يعزفها إلياس مؤدب ولفتت انتباهه ولاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدها. ولأنه كان يغني في حفلات منزلية اصطحبها معه لتؤدّي المونولوج في إحدى المرات. أثارت إعجاب الحضور ولاقى مونولوجها نجاحاً باهراً، فقرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج الليلي حيث نجحت نجاحًا باهرًا ايضًأ والتف حولها المنتجون السينمائيون، فاختارها الفنان أنور وجدي من بينهم، ليوقع معه والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم.

وكان أول عمل لها بسن السابعة من عمرها فيلم الأول ياسمين في عام 1950، ومن بعد فيلم ياسمين قدمت العديد من الأعمال الأخرى حتى عام 1959 حينها توقفت عن العمل الفني بعدما قدمت فيلم بفكر في اللي ناسيني لتترك التمثيل حتى وفاته .

حياتها الأسرية

هي الأخت الكبرى للفنانة نيللي وابنة عمة الفنانة لبلبة تعرفت أثناء عملها مع «فرقة إسماعيل ياسين» على الفنان بدر الدين جمجوم، الذي تزوجها بعد فترة قصيرة من أعتزالها وأنجبا ابن وابنة هما «أيمن» و«إيمان»، واستمر زواجهما لأكثر من ثلاثين عامًا حتى وفاته عام 1992.

أعمالها الغنائية

كروان الفن وبلبله، بحلق لي، الميزان، الدربكة، البلياتشو، اتمخـطرى، معانا ريال، مبروك عليكى عريسك الخفه، حلو يا حلو يا حلو الحلو، سينورينا سينوريتا، أنا كتكوته نونو ودح  .

أعمالها التمثيلة

ياسمين، فيروز هانم، دهب، الحرمان،عصافير الجنه، إسماعيل يس طرزان، إسماعيل يس للبيع، أيامى السعيدة، بفكر في اللى ناسينى.

وكان آخر ظهور لها تكريمها في «مهرجان القاهرة السينمائي» في عام 2001.


الوفاة

توفيت في يوم السبت 30 يناير 2016 بعد معاناة طويلة مع مشاكل في الكلى والكبد عن عمر يناهز 72 عاما.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى