أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

15 ديسمبر 2019 08:38 م

محافظة جنوب سيناء

الأحد، 24 أبريل 2016 - 03:51 م

 تعد محافظة جنوب سيناء من أجمل المناطق السياحية وأروعها فى مصر ، فقد وهبها الله الطبيعة الساحرة ما بين الجبال والسهول والوديان والشواطئ الجميلة، بالإضافة إلى مياه البحر حيث الشعاب المرجانية والأسماك النادرة والطبيعة الخلابة.

عاصمة المحافظة : مدينة طور سيناء

العيد القومى: تحتفل محافظة جنوب سيناء بعيدها القومى فى 19 مارس من كل عام ، بمناسبة ذكرى رفع العلم المصرى على طابا عام 1989 .

الشعار: يغلب على شعار المحافظة اللون الذهبى الذى يرمز لقرص الشمس وأشعته الذهبية التى تغمر أرض المحافظة طوال العام، و يرمز اللون الأزرق  لمياه البحر الأحمر وخليجى السويس والعقبة، واللون الأخضر يمثله غصن الزيتون رمز السلام.

الموقع: تقع محافظة جنوب سيناء فى النصف الجنوبى لشبه جزيرة سيناء ، وهى عبارة عن مثلث قاعدته الشمالية بئر طابا على خليج العقبة شرقا حتى رأس مسلة على خليج السويس غرباً، وضلعاه على امتداد خليجى العقبة والسويس حتى يلتقيا فى رأس محمد جنوبا.

المناخ: تتميز محافظة جنوب سيناء بمناخ معتدل صيفا دافئ شتاءً، وتتراوح درجات الحرارة بين 15 درجة مئوية فى شهر يناير، و30 درجة مئوية فى شهر أغسطس، باستثناء مدينة سانت كاترين، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 6 - 23 درجة مئوية.

المساحة: تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 31272 كم2، تعادل نحو 3.1% من مساحة الجمهورية.

عدد السكان :  يقدر عدد السكان بنحو(169822) نسمة ، منهم (11839) من الذكور بنسبة 65.3% من السكان ، وعدد (58983) من الإناث بنسبة حوالى 34.7% ( يناير 2016 ) .
التقسيم الإدارى :
تنقسم  المحافظة إلى خمسة مراكز إدارية وتسع مدن تضم 13 وحدة محلية وهى:
أبو رديس : يضم مدينة أبو رديس .
وأبو زنيمة : يضم مدينة أبو زنيمة .
نويبع: يضم مدينتى (نويبع وطابا) .
ورأس سدر : يضم مدينة رأس سدر .
وشرم الشيخ : يضم مدن (دهب - سانت كاترين - طور سيناء - شرم الشيخ) .
ويعتبر مركز نويبع الأكبر مساحة فى المحافظة ، يليه مركز أبو رديس .

النشاط الزراعى:
يبلغ إجمالى الأراضى المزروعة بالمحافظة حوالى 14 ألف فدان ، تعتمد على مياه الأمطار فى الري،وتشتهر بزراعة النخيل والزيتون ، ومن أشهر القرى الزراعية ، قرية فيران بوادي فيران، وهى منطقة معروفة منذ القدم  بزراعة الفاكهة والزيتون ، وبها العديد من العيون والآبار.

النشاط الصناعى:
  تنتج المحافظة 30 % من إنتاج مصر من البترول ، بالإضافة إلى توافر خامات المنجنيز ورمل الزجاج والجبس والكولين والصخور الجرانيتية. وتعتبر منطقة أبو زنيمة أهم القلاع الصناعية في جنوب سيناء ، حيث تضم مجمعاً صناعياً ، ومصانع الفيرومنجنيز ومصانع الجبس واستخراج الفيروز وتصنيعه... وغيرها ، حيث يتم استغلال المحاجر بمناطق شرم الشيخ وسانت كاترين وأبو رديس .

التعليم:
يبلغ إجمالى عدد المدارس بالمحافظة 267 مدرسة (العام الدراسى 2014/2015)، منها 28 مدرسة تجريبية ، بالإضافة إلى 109 معاهد أزهرية للتعليم قبل الجامعى ، وعدد من المدارس للتعليم الخاص.
الصحة:
يوجد بالمحافظة مستشفى واحدة  تابعة لوزارة الصحة ، وثلاث مراكز للغسيل الكلوى، بالإضافة إلى سبع مستشفيات عامة ومركزية، وخمس مستشفيات خاصة، كما تضم المحافظة تسعة مكاتب للصحة فى مناطق ( أبو رديس - أبو زنيمة - دهب - رأس سدر - سانت كاترين - شرم الشيخ - طور سيناء - نويبع).

الثقافة:
تضم محافظة جنوب سيناء ثمانى بيوت وقصور للثقافة، و(12) مكتبة عامة، كما تضم خمسة دور عرض للأفلام السينمائية ، ودارين للعرض المسرحى، بالإضافة إلى متحفين للآثار، هما متحف طابا ومتحف شرم الشيخ.

الشباب والرياضة:
تضم محافظة جنوب سيناء (24) مركزاً للشباب ، وتسعة نوادى رياضية، بالإضافة إلى استاد الطور  الرياضى.

المعالم الأثرية والسياحية:
تعتبر محافظة جنوب سيناء مركزاً عالمياً للسياحة بأنواعها، حيث تتسم بجميع  المقومات المناخية والطبيعية والبرية والبحرية، الصالحة لكل أنواع السياحة وفي مقدمتها السياحة الترفيهية مثل سياحة الشواطئ وسياحة الغوص والرياضات المائية على خليج العقبة، ثم السياحة العلاجية والعلاج بالأعشاب، كما تتوفر في المحافظة مقومات سياحة المهرجانات والسباقات وأشهرها سباق الهجن وما يرتبط به من كرنفالات فولكلورية، وتتزايد أهمية مدن جنوب سيناء في سياحة المؤتمرات خاصة في شرم الشيخ التي تستضيف العديد من المؤتمرات الدولية.

أهم المناطق السياحية بجنوب سيناء:
تتركز أهم المناطق السياحية فى المثلث الذهبى ( شرم الشيخ - نويبع - ذهب )، وهى تضم دير سانت كاترين الذى يحتوى على ( المكتبة - الكنيسة الكبرى - مكتبة الأيقونات - شجرة العائلة المقدسة - كنيسة الموتى - مسجد الحاكم بأمرالله ،وأبنية الدير الأخرى)، كذلك جبل طور سيناء، وجبل سربال والذى له خمس قمم وفى وسطه دير قديم وكنيسة ومغارات للنساك، وجبال الفيروز الشهيرة ، وحمام فرعون، وحمام موسى، ووادى المغارة، ومعبد سرابيت الخادم، وخليج نعمة، وجزيرة فرعون، وجزيرة تيران، وخليج القرش، ودير السبع بنات.
المحميات الطبيعية:

محمية رأس محمد : أُعْلٍنَتْ منطقة رأس محمد محمية طبيعية عام 1983، وتبلغ مساحتها 850كم2، وتبعد عن القاهرة 446كم، وتقع عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية، كما تعد موطنا للعديد من الطيور والحيوانات الهامة مثل: الوعل النوبى بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات.

محمية سانت كاترين : أُعْلٍنَتْ منطقة سانت كاترين محمية طبيعية فى عام 1988، وتبلغ مساحتها 5750كم2، وتبعد عن القاهرة 550كم، وتتميز المنطقة باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر، حيث أصبحت قبلة السائحين من جميع أنحاء العالم لاحتوائها على ثروة طبيعية وتراث ثقافى كبير، كما أن بها موائل صحراوية طبيعية للعديد من الأحياء النباتية والحيوانية.

محمية نبق: أُعْلٍنَتْ منطقة نبق محمية طبيعية عام 1992، وتبلغ مساحتها 600كم2، وتبعد عن القاهرة 500كم، وتتميز باحتوائها على الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والبرية وغابات المانجروف الموجود بكثافة كبيرة كما تضم حيوانات مثل الغزال والوعل والضبع والزواحف وكثير من الطيور المهاجرة والمقيمة .

محمية أبو جالوم: أُعْلٍنَتْ منطقة طابا محمية طبيعية فى عام 1992 ، وتبلغ مساحتها  500 كم2 ، وتبعد عن القاهرة 600كم، وتحتوى على بيئة متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والحشائش البحرية، حيث تزخر جبالها ووديانها بالحيوانات والطيور والنباتات البرية مما يجعلها منطقة جذب سياحى لهواة الغوص والسفارى ومراقبة الطيور و الحيوانات.

محمية طابا: أُعْلٍنَتْ منطقة طابا محمية طبيعية فى عام 1998 ، وتبلغ مساحتها 3595 كم2، وتبعد عن القاهرة 550 كم ، وتتميز بالتكوينات الجيولوجية المتميزة ، والمواقع الأثرية ، والحياة البرية النادرة ، والمناظر الطبيعية البديعة ، والتراث التقليدى للبدو المقيمين ، وتحتوى على مجتمعات نباتية هامة مثل أشجار الطلح وعدد من الأنواع النباتية مثل البعيثران والرتم والرمث ، ومن الحيوانات المنتشرة فى منطقة المحمية الوبر والوعل النوبى والذئب والضبع والغزال وغيرها، كما تضم أنواعاً من الطيور البرية منها الرخمة المصرية والنسر أبو ذقن والنسر الذهبى على قمم الجبال .

الموقع الرسمى لمحافظة جنوب سيناء 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى