18 نوفمبر 2019 03:42 ص

وزير الزراعة يكلف بإيجاد آلية لتقنين وضع مزارعي جنوب سيناء

الأحد، 24 أبريل 2016 - 04:20 م

كلف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح، الدكتور محمد عبد التواب رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بالإسراع في إيجاد آلية لتقنين أوضاع المزارعين والمستثمرين الزراعيين في جنوب سيناء، وذلك لتحقيق الاستقرار لهم ، تماشيا مع خطة الحكومة لتنمية سيناء. جاء ذلك خلال لقاء الوزير وعدد من المزارعين والمستثمرين الزراعيين بمدينة الطور السبت 23 /4 /2016، حيث أكد فايد ان هناك خطة طموحة لتتحول مدينة الطور الى سلة غذاء المحافظة، بعد ان كانت تحصل على الخضر والفاكهة من المحافظات الأخرى بأسعار عالية بسبب تكاليف النقل.

في سياق متصل، تفقد وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء مزرعة مشروع مؤسسة مصر الخيل لتسمين العجول بطور سيناء، والتي تقع على مساحة إجمالية حوالي 30 فدانا شمال مدينة الطور، وتبلغ طاقتها السنوية ٦ آلاف رأس على دورتين، حيث يتم تسمين ٣ آلاف عجل كل ستة أشهر. وأكد فايد أهمية النشاط الذي تقوم به مؤسسة "مصر الخير"، والذي يساهم بشكل كبير في تنمية المجتمع، والمشاركة في بناء الإنسان وخدمته، في المجالات المختلفة، مشيدا بالجهود التي تبذلها المؤسسة في المزرعة، حيث تعد أول مزرعة فى سيناء للإنتاج الحيوانى، تهدف لتنمية الثروة الحيوانية، وتسمين العجول، والتي يتم استيرادها بوزن 200 كجم، وبيعها عند وزن 450 كجم، فضلاً عن ان المشروع يتيح فرص عمل لأهالى وشباب جنوب سيناء من خلال توفير قروض عينية لهم من بنك التنمية والائتمان الزراعي.

وتابع الوزير ان هناك تعاونا بين المزرعة ووزارة الزراعة ممثلة في مركز بحوث الصحراء، وبنك التنمية والائتمان الزراعي، لافتاً الى انه تم التنسيق مع مركز بحوث الصحراء، لايجاد بدائل للمحاصيل العلفية الصيفية والشتوية، التي تسخدم في المزرعة، حيث يقوم المركز بتقديم الدعم الفنى وتوفير بدائل لزراعة الاعلاف الخضراء التى توجد بالمنطقة بدلا من البرسيم الحجازى الشره للمياه.

واختتم وزير الزراعة جولته بالطور بزيارة احدى المزارع في شمال شرق قرية الوادى، والتي تبلغ مساحتها 300 فدان منزرع منها 250 فدان، بمحاصيل العنب والمشمش التين الشوكي، والبطاطس، واليوسفي، والزيتون، واللوز، والجوافة، والبطيخ، حيث تستخدم هذه المزرعة التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في نظم الزراعة والري بالتعاون مع مركزي البحوث الزراعية والصحراء.

كان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قام بزيارة ميدانية الى مدينة الطور، يرافقه اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، تفقد خلالها عدداً من المشروعات الزراعية المختلفة، ومشروعات الانتاج الحيواني والسمكي.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى