18 يوليو 2019 11:54 م

المشاركة المصرية في فعاليات اجتماعات وزراء تجارة دول مجموعة العشرين 2016

الأحد، 10 يوليو 2016 - 04:01 م

شارك وفد مصري برئاسة وزير التجارة والصناعة طارق قابيل في فعاليات اجتماعات وزراء تجارة دول مجموعة العشرين، يوم 9 / 7 / 2016، بمدينة شنغهاي الصينية.  

كما تشارك وزيرة الاستثمار، داليا خورشيد، في اجتماعات اللجنة الوزارية الرباعية بين مصر، والصين، والتي تعقد في بكين يومي الاثنين والثلاثاء القادم (11-12 يوليو) تمهيدًا لاجتماعات قمه الـ20 المقرر انعقادها في شهر سبتمبر القادم.

وعلى هامش الاجتماعات الوزارية الرسمية، سيقوم وفد وزارة الاستثمار، بلقاء أكثر من 15 شركة من كبرى الكيانات الاستثمارية في الصين، والتي ترغب في التعرف على الفرص الإستثمارية الواعدة في مصر.

وتعد مشاركة مصر فى المنتدى المنعقد للمجموعة فى الصين هى الأولى من نوعها. حيث أن مصر لا تعتبر عضوا بمجموعة العشرين الاقتصادية، لأن الممثل الوحيد للقارة الأفريقية هى دولة جنوب أفريقيا.

تمثل دعوة مصر للمشاركة في هذا المحفل الدولي المهم فرصة كبيرة للمساهمة في صياغة نظام اقتصادي عالمي جديد، وسياسات تنموية شاملة، ومستدامة خاصة في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من متغيرات متلاحقة أدت إلى حدوث تباطؤ في معدلات النمو العالمية.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينج وجه دعوة إلى مصر -خلال زيارته للقاهرة في يناير الماضي- لحضور مؤتمر قمة مجموعة العشرين لتصبح مصر ضيف شرف القمة كبلد عربي.

 وبدأ تأسيس ما يعرف بمنتدى مجموعة الـ20، مع حدوث عدة أزمات مالية خلال تسعينيات القرن الماضى، والذى يضم ثلثى التجارة فى العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 بالمائة من الناتج العالمى الخام - أى يضم الدول التى تشتهر بموادها الخام - بخلاف كونها دولا صناعية.

وتعود قصة نشأة مجموعة الـ20 إلى 25 سبتمبر عام 1999 على هامش اجتماع بين أعضاء مجموعة الثمانية أو مجموعة الدول الصناعية الثمانية، والتى تضم الدول الصناعية الكبرى فى العالم.

وتضم دول مجموعة الـ20 الاقتصادية كلا من "الصين الهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا فقط ممثل وحيد للقارة السمراء، والأرجنتين والبرازيل وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا، إضافة لروسيا وتركيا وأمريكا الشمالية وأمريكا وكندا والمكسيك واستراليا". 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى