20 يوليو 2019 01:59 م

فعاليات المشاركة المصرية في اجتماعات اجتماعات وزراء تجارة دول مجموعة العشرين

الأحد، 10 يوليو 2016 - 04:14 م

جلسات عمل  اليوم الاول للاجتماع الوزاري لوزراء تجارة مجموعة العشرين :

- شارك وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، "  السبت " 9 / 7 / 2016،  في جلسة  حول "تعزيز النظام التجاري العالمي المتعدد الأطراف"، حيث ركزت الجلسة على أهمية تعزيز قدرة منظمة التجارة العالمية في دفع حركة التجارة الدولية، واستعراض برنامج عمل ما بعد الاجتماع الوزاري الأخير للمنظمة والذي عقد بالعاصمة الكينية نيروبي خلال شهر ديسمبر الماضي وكذا مستقبل المفاوضات..فضلا عن تحسين الشفافية وتنفيذ اتفاق تسهيل التجارة. مؤكدا أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالنظام التجاري متعدد الأطراف، وباستمرار المفاوضات التجارية الدولية الهادفة إلى تحقيق مصلحة كافة الدول الأعضاء.

وأشار إلى استعداد مصر للتفاوض بشأن إيجاد مقترحات تسهم في إيجاد تسوية لموضوعات الدوحة العالقة، والتوصل إلى نتائج مرضية لكافة الأطراف وفقا للأولويات، والإرادة الجماعية للدول أعضاء المنظمة.

كما أكد علي ضرورة الانتهاء من الموضوعات المعلقة ضمن أجندة الدوحة للتنمية قبل مناقشة موضوعات جديدة، وأن الحكومة المصرية بدأت عملية تقديم اتفاق تسهيل التجارة للبرلمان تمهيدا لإقراره، والانضمام إلى الدول الموقعة عليه في أقرب وقت ممكن.

- شارك وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، فى الجلسة الثانية التي عقدت تحت عنوان (تعزيز نمو التجارة العالمية، والتعاون، والتنسيق المتعلق بالسياسات الإستثمارية العالمية)، حيث أكد علي ترحيب مصر بأهداف ومبادىء مجموعة العشرين المتعلقة بصناعة السياسات الاستثمارية، لاسيما الحفاظ على بيئة استثمارية ملائمة ومتوافقة محليا وعالميا وصياغة مبادرات جديدة لتسهيل الاستثمار الدولي.

وقال قابيل" إنه قد تم خلال هذه الجلسة استعراض استراتيجية مجموعة العشرين حول تنمية التجارة العالمية، والتي تستهدف تعزيز النمو التجاري العالمي من خلال تحسين إدارة التجارة العالمية حيث تم التأكيد على الالتزام بنظام الاقتصاد المنفتح، وتحرير، وتسهيل التجارة وفق قواعد منظمة التجارة العالمية، وكذا تقليل التكاليف التجارية من خلال تأكيد الدول أعضاء المجموعة على ضرورة بدء سريان اتفاق تسهيل التجارة قبل نهاية العام 2016 خاصة وأن هذا الاتفاق من شأنه تقليل التكاليف التجارية والاستثمارية، وتعزيز التجارة في الخدمات".

كما وضح رؤية مصر حول هذه الاستراتيجية، بترحيبها بأهداف استراتيجية مجموعة العشرين لتنمية التجارة العالمية ولكن تبقى عملية بناء القدرات، والدعم الفني مسألة مهمة لتأكيد قدرة الدول النامية على الالتزام بهذه الأهداف، مؤكدا أن مصر تدعم النظام التجاري متعدد الأطراف.

- عقد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل جلسة مباحثات مع روبرتو ازيفيدو مدير عام منظمة التجارة العالمية تناولت بحث التطورات الخاصة بمفاوضات جولة الدوحة للتنمية ، حيث أكد التزام مصر الكامل بالنظام التجارى متعدد الأطراف. مشيرا إلى أهمية التوصل إلى حزمة اجراءات جديدة تراعى الإعتبارات الخاصة بالتنمية ومصالح الدول النامية ، على أن يتم تقديمها للإجتماع الوزارى الـ 11 المقرر عقده نهاية العام المقبل.

المشاركة في الاجتماع الوزاري لوزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين ( 11 إلي 13 يوليو 2016، بكين)

ترأس وزير القوى العاملة محمد سعفان، وفد مصر المشارك فى الاجتماع الوزارى لوزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين، بالعاصمة الصينية بكين. الذي يناقش التطورات الحالية للاقتصاد العالمي وسوق العمل وما تم انجازه من التزامات للمجموعة ، فضلا عن توفير فرص العمل مناسبة وتعزيز القدرة علي التوظيف، والاتبكار والنمو الشامل ، وتحسين قابلية التوظيف وربطها باحتياجات أسواق العمل من المهارات والتدريب التقني والمهني، وكذلك أساليب تشجيع العمل اللائق ودور نمو الدخل، ونظم الحماية الاجتماعية وظروف العمل في ذلك.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى