14 نوفمبر 2019 07:35 م

الذكـــــــرى الأولــــى لإفتتاح قنــــــاة السويــــــس الجديــــدة

الخميس، 04 أغسطس 2016 - 03:49 م

تحتفل مصر قيادة وشعبا فى السادس من أغسطس 2016 بالذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة .. عام مضى على الشريان الملاحي الجديد الذي يضخ الأمل فى جسد الوطن ، هذا المشروع الذى جسد ملحمة وطنية جديدة سطرها المصريون لتخلد فى تاريخ انجازات الوطن .

قناة السويس الجديدة هى مشروع وطني خالص حُفر بسواعد المصريين وكذلك بتمويل المصريين ، حيث طرحت الحكومة المصرية شهادات استثمار على المواطنين، بعائد 12% ولمدة 5 سنوات، بهدف جمع 60 مليار جنيه مصري خلال شهر من طرح الشهادات، ولكن بسبب إرادة المصريين وثقتهم فى القيادة الجديدة المتمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي ، تم بالفعل جمع 64 مليار جنيه، أي أكثر من المبلغ المطلوب في ثمانية أيام فقط. في ملحمة اعتبرت تأييدا جديدا للرئيس المصري وحكومته الجديدة.

ونظرا لأن المشروع من أهم وأكبر المشروعات القومية وكذلك لموقعه الاستراتيجي والأمنى فقد تم اسناد تنفيذه لتحالف “المقاولون العرب والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة أوراسكوم للإنشاء”. وأرجع الرئيس عبدالفتاح السيسي إسناد المهام لشركات مصرية لتقليل النفقات وضمان أولويات الأمن القومي .

                                    

فــــعاليـــات الاحتفـــــــال ..

 

قامت هيئة قناة السويس بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والجهاز التنفيذي بديوان عام محافظة الإسماعيلية، إنهاء استعدادات أحياء الذكرى الأولى لافتتاح القناة.

-  يتضمن الأحتفال زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي، برفقة اعضاء الحكومة، لتفقد انفاق اسفل قناة السويس والذي تشرف علي تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة برئاسة اللواء كامل الوزير ، حيث تم عمل منصة داخل مشروع الأنفاق ومهبط طيران .

- كما يتضمن الاحتفال افتتاح الرئيس السيسي للمرحلة الاولي لمدينة الاسماعيلية الجديدة، وتفقده لقرية الامل النموذجية لشباب الخريجين وصغار المزارعين الجديدة بشرق القناة بالاسماعيلية .

- يشهد الاحتفال عروضا بحرية وجوية وتتضمن العروض البحرية مشاركة العديد من الوحدات البحرية وعبور سفينة من أكبر سفن الحاويات فى العالم.

- وضع حجر الأساس لمستشفى هيئة قناة السويس الجديد بمدينة الاسماعيلية بسعة 700 سرير، ضمن خطة طموح لهيئة قناة السويس لنشر الخدمات الصحية المتميزة فى المنطقة وللاستعداد لتلبية حركة الاستثمار المتوقعة فى المنطقة فى إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، والذى يتطلب توفير الخدمات الطبية المتميزة للعاملين والمستثمرين وكبار رجال الأعمال، و تتضمن الخطة إقامة مستشفيين بمدينتى السويس وبورسعيد على أعلى مستوى لتقديم الخطة الطبية المتميزة .

- تقيم هيئة القناة منصة وخيمة بموقع احتفالات افتتاح القناة، لاستقبال كبار رجال الدولة وسط أجواء احتفالية .

 

 

فى ضوء الاحتفالات ..

 

- نظمت وزارة الثقافة احتفالية كبيرة يوم 31 يوليو 2016  بمناسبة الذكرى الـ 60 لتأميم قناة السويس والتى تتزامن مع مرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة ، ألقى خلالها وزير الثقافة حلمي النمنم كلمة  قال فيها " إن تاريخ مصر الحديث يتمحور حول قناة السويس، وكذلك تاريخ العالم، فالنصف الثاني من القرن الـ 19 يدور حول حفر القناة وكان البطل فيها الفلاح المصري الذي أُجبر بـ"السُخرة" على الحفر ليسقط خلالها 120 ألف شهيد، لافتا إلى أن قناة السويس الجديدة هي استمرار لمعجزة الشخصية المصرية التي أنجزتها في عام واحد".

كما وجه التحية للقوات المسلحة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي أشرفت على عمليات حفر القناة، وهيئة قناة السويس التي تدير المشروع، وإلى كل جندي وعامل ومهندس عمل في القناة، مرددًا «تحيا مصر» ثلاث مرات.

وشهد الحفل تكريم أسماء عدد من رؤساء هيئة قناة السويس السابقين، وتسلم عنهم التكريم ذويهم، كما تم تكريم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الحالي، وعدد من إدارة الهيئة والمرشدين.

 

- تحت رعاية وزارة الثقافة ،  ينظم قطاع الفنون التشكيلية معرضين عن قناة السويس الجديدة بمناسبة مرور عام على افتتاحها ، حيث أعلن " مركز كرمة بن هانئ " بمتحف أحمد شوقى بالجيزة، إقامة معرض بعنوان "قناة السويس عصر جديد"، الاثنين 8 أغسطس .

والمعرض الثانى سيقام بمتحف محمود مختار ويَفتتح فى 18 أغسطس .

- يسعى القائمون على مبادرة " الوادى الأزرق " والخاصة بإنشاء مدينة عالمية بحرية مبتكرة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لاطلاق المبادرة خلال شهر أغسطس الحالي بالتزامن مع الاحتفال بمرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة.

ومبادرة الوادى الأزرق هى مبادرة تركز على الابتكار والتطوير والتعاون البحرى على المستوى المحلى والإقليمى والعالمى، حيث تعد مركز قوى ومنطقة تسمح للمستثمرين ورواد الأعمال والهيئات البحرية والمنظمات الخاصة بالعمل معاً وتدعيم الصناعات البحرية وابتكار أفكار جديدة لتطوير صناعة النقل البحري، وذلك من خلال جمعهم فى بيئة عمل واحدة يستطيعون من خلالها مشاركة الأفكار الخاصة بإنشاء مشروعات بحرية باستثمارات ضخمة، بالإضافة إلى أن القائمين على المبادرة سيعملون على إمداد المستثمرين ورواد الأعمال بالمعلومات التى من الممكن استخدامها فى تقوية إمكاناتهم الفنية فى السوق الملاحى.

قناة السويس الجديدة


دراسات عن قناة السويس الجديدة


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى