20 نوفمبر 2019 12:08 م

زيارات خارجية

الخميس، 18 أغسطس 2016 - 04:18 م

زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى وزارة الصحة

12 يوليو 2016

قام المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، مساء اليوم الثلاثاء ، بزيارة إلى وزارة الصحة، حيث استعرض مع الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، خطط الوزارة لتطوير المستشفيات الحكومية، والجهود التي تقوم بها الوزارة في هذا الشأن من أجل تطوير وتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وأوضح وزير الصحة أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ مشروعات ضخمة لتطوير وتجهيز المستشفيات الحكومية بجميع المحافظات، والمقرر الإنتهاء منها جميعاً وفقاً للتوقيتات الزمنية المحددة، وأكد الوزير أن الوزارة أنشأت هيئة التدريب الإلزامي لتنمية مهارات العنصر البشري، وكذلك بنك المعرفة للتيسير على الأطباء في الحصول على المعلومات.

رئيس الوزراء يبدأ سلسلة زيارات لدواوين الوزارات

16 يوليو 2016

بدأ المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء سلسة زيارات لدواوين الوزارات، والتي أكد أنها تأتي في إطار متابعة البرنامج الزمني للمشروعات الخدمية والتنموية التي يتضمنها برنامج الحكومة، والعمل على مراجعة معدلات التنفيذ، موجهاً باتخاذ الإجراءات العاجلة للانتهاء من المشروعات المفتوحة والمدرجة بالخطة نظراً لأهميتها في النهوض بالبنية التحتية، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود. وفي هذا الإطار قام رئيس مجلس الوزراء اليوم، بزيارة لوزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

ففي وزارة الكهرباء عقد المهندس شريف إسماعيل اجتماعاً بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء وعدد من قيادات الوزارة، حيث أكد الوزير أن المتاح حالياً من القدرات الانتاجية يبلغ 33 ألف ميجاوات، في حين يصل الاستخدام لنحو 29 ألف ميجاوات، ومن ثم فقد تحقق فائضاً قدره 4000 ميجاوات. كما عرض الوزير تقريراً حول جهود الوزارة خلال الصيف الحالي، حيث أكد أن قطاعات الوزارة استعدت بصورة استباقية فأنهت أعمال الصيانة لكافة المحطات بالكامل في 30/4/2016 وبنسبة 100%، وتستكمل الوزارة حاليا العمل في بعض المشروعات الجاري تنفيذها من بينها محطة السويس الحرارية الجديدة بقدرة 650 ميجاوات، إلى جانب تنفيذ 10 وحدات متنقلة قدرة كل منها 5.2 ميجاوات بتكلفة إجمالية بالتركيب (220 مليون جنيه)، هذا بالإضافة إلى برنامج تدعيم الشبكة الموحدة والذي يسير طبقاً للبرنامج الزمني المحدد.

من جانبها أكدت قيادات الوزارة أن الخطة الخمسية الحالية التي تنتهي في 2017 تستهدف إضافة 27 ألف ميجاوات، من بينها 14.4 ألف ميجاوات لمحطات شركة سيمنس، مشيراً إلى أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى لمحطات سيمنس بقدرة 4400 ميجاوات في ديسمبر 2016، ومثلها في ديسمبر 2017، على أن يكتمل المشروع بالكامل في مايو 2018 .

كما استعرض رئيس مجلس الوزراء مع قيادات وزارة الكهرباء الالتزامات المالية المطلوبة من الوزارة خلال العام الجاري 2016/2017، والخاصة بالمشروعات المتعاقد عليها بخلاف الالتزامات المطلوبة لتكاليف الصيانة، كما استعرض اللقاء موقف شركات التحصيل.

وفي وزارة التخطيط عقد رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً مع الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، حضره وزير قطاع الأعمال العام ونائب وزير المالية، حيث كلف رئيس الوزراء وزير التخطيط بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن لجنة الأصول غير المستغلة، موجهاً بالإسراع في بدء طرح الأصول غير المستغلة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص لتحقيق للاستفادة القصوى منها. كما كلف رئيس الوزراء وزير التخطيط بوضع آلية لمتابعة المشروعات المفتوحة والمدرجة بالخطة.

كما وجه المهندس شريف إسماعيل بعقد اجتماع عاجل غداً يرأسه وزير التخطيط لمتابعة خطط جمع القمامة بالعاصمة والجيزة والإسكندرية، وتعميم خطة جمعها في جميع المحافظات، شريطة ضمان استدامة هذه المنظومة. كما وجه بالإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء تنفيذ مشروع بناء 60 ألف فصل بالمشاركة مع القطاع الخاص.

رئيس الوزراء يزور وزارتي التموين والتربية والتعليم

17 يوليو 2016

واصل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لليوم الثاني على التوالي جولاته في دواوين الوزارات، بغرض متابعة البرنامج الزمني للمشروعات الخدمية والتنموية التي يتم العمل على تنفيذها ضمن برنامج الحكومة، حيث قام بزيارة اليوم إلى كل من وزارتي التموين والتجارة الداخلية، والتربية والتعليم والتعليم الفني.

ففي وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكد رئيس مجلس الوزراء أن ضبط الأسواق وتوفير السلع والحفاظ على الأسعار أهداف لا نحيد عنها، مشدداً على ضرورة تكثيف الرقابة على منافذ البيع ومكافحة الممارسات الضارة. كما طالب رئيس الوزراء بإعداد تقرير شامل حول الموقف الخاص بمشروعات إنشاء السلاسل التجارية ومنافذ بيع السلع الأساسية، ووجه بضرورة الإسراع في تنفيذ تلك المشروعات لتوفير السلع في كافة المحافظات مع التركيز على مناطق الصعيد، كما وجه بالتوسع في تنفيذ مبادرة مشروع جمعيتي الذي يستهدف خدمة المواطنين من خلال توصيل السلع الغذائية إلى القرى والنجوع بأسعار مخفضة.

وعقد رئيس مجلس الوزراء إجتماعاً مع الوزير الدكتور خالد حنفي، وعدد من قيادات الوزارة، بحضور الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، حيث عرض وزير التموين تقريراً حول توريدات الأقماح المحلية، أكد خلاله أن حق الدولة مضمون في ملف توريدات القمح، خاصة وأن الحساب يتم على أساس التصفية النهائية، وأن هناك مستحقات مؤجلة تصل إلى 2 مليار جنيه.

وأضاف الوزير أن ضوابط الاستلام تضمن المال العام، وأن ضوابط هذا العام هي ذات ضوابط العام السابق، ولكن أضيف إليها تجريم تداول القمح المستوردة خلال موسم التوريد، وكذا منع تداول القمح بين المحافظات، إلا بالرجوع إلى الوزارة، ويعاقب المخالف بالحبس، كما تنص الضوابط على إحالة المخالف للنيابة العامة لإستيفاء الشق القانوني معه، كما تشمل الضوابط بوليصة تأمين ضد خيانة الأمانة قيمتها 5 مليارات جنيه بما يضمن حق الدولة، كما تنص الضوابط على أنه إذا وجدت بعض الإختلافات فلا تتحمل الحكومة جنيهاً واحداً عنها.

وأضاف الوزير أن تطوير نظم التخزين للأقماح سيتضمن تحديث 105 شونة بنظام بلومبرج، ستدخل الخدمة هذا الشهر، إلى جانب 25 صومعة بتمويل إماراتي، وذلك بطاقة إجمالية لهما 1.8 مليون طن، ستضاف للطاقة التخزينية خلال هذا الشهر، كما تم الإتفاق على 14 صومعة جديدة بتمويل سعودي تدخل الخدمة العام المقبل، و10 أخرى من الجانب الإيطالي.

وعرض الوزير ملامح مشروع تطوير نظم تخزين الأقماح إعتباراً من العام المقبل، والذي يعتمد على ربط الصوامع والشون الحديثة بشبكة الكترونية موحدة متصلة بمركز تحكم إلكتروني تم إنشاؤه بالشركة القابضة للصوامع، وذلك لمتابعة عمليات الإستلام الخاصة بالأقماح، وفرزها، وتصنيفها.

وحول موقف تطوير المجمعات الإستهلاكية، أشار الوزير إلى أنه تم تطوير نحو 60 % من هذه المجمعات، كما يتم إستكمال النسبة المتبقية خلال عام، وقال الوزير أنه فيما يتعلق بمشروع جمعيتي فقد تم افتتاح 1008 منفذ سلعي خلال 3 شهور، منهم 450 في الصعيد، حيث تقوم فكرة المشروع على نظام الإمتياز التجاري، من خلال منح شباب الخريجين المتقدمين للمشروع تمويل من الصندوق الاجتماعي.

كما إطمأن رئيس الوزراء على موقف السلع التموينية والأرصدة من السلع الإستراتيجية، وإطلع على خطة تطوير المكاتب التموينية وربطها بشبكة إليكترونية موحدة على مستوى الجمهورية، وكذا الموقف المتعلق بتحديث وتنقية البطاقات التموينية من خلال وزارة الانتاج الحربي، حيث تمت الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من 90% من البطاقات، حيث تم اضافة 4 ملايين مولود الى البطاقات، وجاري حالياً مراجعة باقي المتقدمين وعددهم 3 ملايين متقدم.

وإنتقل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث عقد إجتماعاً مع الوزير الدكتور الهلالي الشربيني، وقيادات الوزارة، حيث تم استعراض مشروعات الوزارة والخطط التفصيلية وبخاصة مشروع انشاء المدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص، هيث أكد الوزير أنه سيكون هناك 200 مدرسة كمرحلة أولى سيتم طرحها للتنفيذ في شهر أغسطس المقبل.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بأهمية التوسع في طرح الأراضي اللازمة لبناء المدارس في مختلف المحافظات، كما كلف وزير التنمية المحلية بالتنسيق مع المحافظين لتوفير هذه الأراضي بما يدفع قدماً في هذه المشروعات التي تهدف إلى الإرتقاء بالمنظومة التعليمية وتهيئة المناخ المشجع على التعليم والتفوق.

كما تم خلال الإجتماع عرض الموقف المتعلق بالمعلمات المغتربات في مسابقة الـ 30 ألف معلم، حيث تم التأكيد على أنه سيتم إعادة تسكين 7500 معلمة وذلك على مرحلتين، الأولى تضم 6000 معلمة سيصدر قراراً للتنفيذ بشأنها خلال أسبوع، كما تضم المرحلة الثانية 1500 معلمة.

وعرض وزير التربية والتعليم موقف الأبنية التعليمية وخطط مواجه الكثافات في الفصول، ومطالب المناطق الأكثر إحتياجاً الخاصة بإنشاء المدارس، كما تم استعراض البرنامج الخاص بتطوير امتحانات الثانوية العامة وكذلك الموقف المتعلق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ومدارس النيل، وبحث إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان نجاح هاتين التجربيتين الرائدتين.

مغادرة رئيس الوزراء الى موريتانيا لحضور القمة العربية

24 يوليو 2016

غادر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مطار القاهرة مساء اليوم متوجها الى العاصمة الموريتانية نواكشوط، وذلك للمشاركة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات القمة العربية المزمع عقدها يوم الإثنين 25 يوليو الجاري.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء سيقوم خلال مشاركته في أعمال القمة بتسليم الرئاسة من جمهورية مصر العربية رئيس الدورة العامة السادسة والعشرين للقمة العربية الى الجمهورية الاسلامية الموريتانية رئيس الدورة الجديدة السابعة والعشرين.

وأضاف القاويش أنه من المنتظر أن يتضمن جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة خلال دورته الحالية استعراض عدد من التقارير المرفوعة الى القمة، والتي تشمل تقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام عن العمل العربى المشترك، فضلا عن تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربى الاسرائيلى، الى جانب استعراض أهم التطورات في عدد من القضايا العربية، فضلا عن العلاقات العربية بدول الجوار، وسبل صيانة الامن القومى العربى ومكافحة الارهاب.

كما سيتضمن جدول الاعمال تناول مقترحات تطوير الجامعة العربية، وتعزيز العمل الاقتصادى والاجتماعى العربى.

رئيس الوزراء يلتقي نظيره الأردني في القمة العربية بموريتانيا

25 يوليو 2016

على هامش مشاركته بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات القمة العربية رقم 27 المنعقدة حاليا في العاصمة الموريتانية نواكشوط، التقى اليوم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالدكتور هاني الملقى رئيس مجلس الوزراء الاردني ورئيس الوفد الأردني المشارك بالقمة، وحضر اللقاء من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري، كما حضر عن الجانب الأردني سفير الأردن بالقاهرة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن اللقاء تضمن التأكيد على أهمية دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات وبخاصة التجارية والاقتصادية، كما تم الاتفاق على ضرورة الاسراع بتنفيذ العديد من الموضوعات المطروحة للتعاون بين الجانبين، وبما يسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي بالدولتين، وتم في هذا الصدد التشديد على أهمية تذليل أية عقبات أو تحديات قد تواجه ضخ المزيد من الاستثمارات المشتركة في البلدين.

رئيس الوزراء يلتقي بالرئيس الموريتاني في القمة العربية بموريتانيا

25 يوليو 2016

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وذلك على هامش مشاركته بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات القمة العربية رقم 27 المنعقدة حاليا في العاصمة الموريتانية نواكشوط، وحضر اللقاء وزير الخارجية سامح شكري.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن المهندس شريف اسماعيل قام خلال اللقاء بتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي الى الرئيس الموريتاني، كما قدم التهنئة للجانب الموريتانى بمناسبة نجاح تنظيم القمة العربية، والإشادة بجهود الدولة الموريتانية فى هذا الشأن.

وأضاف القاويش أن رئيس الوزراء أشاد خلال اللقاء بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا حرص مصر على دفع العلاقات إلى آفاق أرحب وأوسع، ووفقاً لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس الموريتانى للقاهرة فى ابريل 2016 لاسيما وأن الزيارة شهدت التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون فى عدد من المجالات المختلفة كالصحة، والتعدين، والإسكان، والثقافة، والثروة الحيوانية، كما أعرب عن التطلع لقيام الرئيس الموريتاني بزيارة مصر مجددا.

كما أشار رئيس الوزراء إلى اهتمام مصر بعقد الدورة الثانية للجنة العليا المصرية الموريتانية المشتركة (برئاسة وزيري خارجية البلدين) بنواكشوط في أقرب فرصة ممكنة لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، مؤكدا الحرص على تقديم الدعم الفني لموريتانيا فى مجال التنمية من خلال المؤسسات والجهات المصرية المعنية بما في ذلك الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

من جانبه، طلب الرئيس الموريتاني نقل تحياته الى الرئيس السيسي، مؤكدا تطلع بلده الى تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات بما يخدم صالح الشعبين المصري والموريتاني، وبما يدعم التكامل والتعاون العربي بشكل عام.

وأوضح المتحدث الرسمي أنه تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول أهم التطورات في المنطقتين العربية والأفريقية، حيث تم التأكيد على أهمية دعم التنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومكافحة الإرهاب فى المنطقة ومواجهة التطرف الديني.

هذا، وقد كان في توديع المهندس شريف اسماعيل والوفد المرافق له بمطار نواكشوط رئيس الوزراء الموريتاني يحي ولد حدمين.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى