15 نوفمبر 2019 11:27 م
الإجتماع الإسبوعي لرئاسة مجلس الوزراء

الإجتماع الإسبوعي لرئاسة مجلس الوزراء

الثلاثاء، 03 يناير 2017 - 02:50 م

اجتماع مجلس الوزراء (54) برئاسة المهندس شريف إسماعيل

7 ديسمبر 2016

وفى بداية الاجتماع الاسبوعي لرئاسة مجلس الوزراء تم استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات التى تتعلق بالملفات الاقتصادية والاجتماعية، هذا إلى جانب استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة لجذب المزيد من الاستثمارات على المستوى المحلى والعالمى للاستفادة من الامكانيات المتوفرة بمختلفة مناطق الجمهورية، خاصة فى مناطق الصعيد، حيث تم استعراض دراسة الجدوى المتكاملة للمخطط العام لمشروع المثلث الذهبي (قنا-قفط- القصير- سفاجا) والتى قامت بإعدادها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع أحد مكاتب الخبرة الاستشارية العالمية المتخصصة على مدار الـ 15 شهر الماضية .

وأوضح وزير التجارة والصناعة خلال الاجتماع أن الدراسة تضمنت خطة شاملة تهدف إلي تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بالمنطقة في إطار التنمية المستدامة 2030، واقامة مناطق اقتصادية متنوعة على مساحة ما يقرب من 9000 كم2، باستثمارات متوقعة ستصل إلى حوالى 16 مليار دولار، تسهم فى توفر نحو نصف مليون فرصة عمل جديدة،وذلك في أُطر قانونية وتنفيذية جاذبة للاستثمارات العالمية، على أن تنفذ على مدار 30 سنة وعلى خمس مراحل .

لحصول على الخدمة على موقع الوزارة فور التنسيق مع المستشفيات التى ستؤدى الخدمة مجاناً .

القرارات :

1-   فى إطار حرص الدولة على تعزيز وتنمية وحماية حقوق الإنسان والحريات العامة بمقتضى أحكام الدستور، والعمل على ترسيخ قيمها ونشر الوعى بها والاسهام فى ضمان ممارستها، وفى ضوء الإتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية التى تصدق عليها مصر، فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 94 لسنة 2003 بإنشاء المجلس القومى لحقوق الإنسان .

2-  وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1976 بإصدار قانون النقابات العمالية، بمد أجل الدورة النقابية الحالية لمجالس ادارة المنظمات النقابية العمالية، المشكلة لمدة ستة أشهر تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة التشكيل الاخير للدورة النقابية الحالية، أولحين صدور قانون المنظمات النقابية العمالية الجديد ايهما أقرب على أن تتم الدعوة لانتخابات مجالس الادارة للدورة النقابية الجديدة خلال المدة المشار اليها وقبل انتهائها بستين يوماً على الاقل، حيث أنه كان من المقرر الانتهاء من الدورة العمالية الحالية بتاريخ 25/1/2017 .

3-   وافق مجلس الوزراء على تشكيل لجنة تضم وزراء العدل والشئون القانونية والتربية والتعليم والتعليم العالى والشباب والرياضة، تكون مهمتها وضع تصور متكامل حول كيفية مواجهة ظاهرة الغش فى الامتحانات، وخاصة فى امتحانات الثانوية العامة، وذلك تمهيداً لتعديل بعض احكام القانون رقم 101 لسنة 2015 فى شأن مكافحة اعمال الاخلال بالامتحانات، بما يسهم فى تغليظ العقوبات على المخالفين .

4-   وافق مجلس الوزراء على منح مدة إضافية قدرها ثلاثة أشهر للأعمال المتعلقة بتنفيذ المشروعات القومية، عدا الأعمال الكهروميكانيكية فيتم منحها مدة اضافية قدرها ستة أشهر .

5-   فى إطار اهتمام الحكومة بتنمية ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فقد وافق مجلس الوزراء على الية جديدة من خلال إنشاء جهاز لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يكون تابع لوزير التجارة والصناعة، بما فى ذلك العمل على إعادة هيكلة الصندوق الاجتماعى للتنمية، ودمج بعض الاجهزة التابعة وزارة التجارة والصناعة المرتبطة بمجال عمل تلك المشروعات .

 

اجتماع مجلس الوزراء (55) برئاسة المهندس شريف إسماعيل

17 ديسمبر 2016

عرض الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، تقريراً حول توفير المحاليل الطبية .

واكد وزير الصحة خلال الاجتماع أنه تم الانتهاء من مشكلة توفير المحاليل الطبية بشكل نهائى، وذلك عقب افتتاح مصنع شركة النصر للادوية التابع للشركة القابضة للادوية بشكل تجارى، حيث تبلغ طاقته الانتاجية 2 مليون عبوة شهرياً، واشار الوزير إلى أن المصنع سيفى باحتياجات مصر السنوية من المحاليل، حيث انها لا تزيد عن 9 ملايين عبوة .

ناقش مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة المهندس شريف إسماعيل ما تم الإنتهاء إليه فيما يتعلق بمشروع قانون الاستثمار الجديد، فى ضوء ما ورد من ملاحظات، وقد تمت الاشارة إلى أنه سيتم مناقشة المشروع مرة أخرى فى جلسة خاصة لمجلس الوزراء بتاريخ 25 ديسمبر الجاري .

من ناحية أخرى، استعرض وزير التربية والتعليم خلال الاجتماع تقريراً حول الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء 30 ألف فصل خلال العام المالي 2016/2017، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيسهم بشكل كبير فى خفض كثافة الطلاب داخل الفصول .

القرارات :

1-  فى إطار مواجهة الظواهر السلبية التى تحدث اثناء انعقاد الامتحانات، والتى منها ظاهرة نشر أسئلة واجوبة الامتحانات خلال الاطار الزمنى للامتحانات، فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 101 لسنة 2015 فى شأن مكافحة اعمال الاخلال بالامتحانات .

2-  في إطار جهود الدولة والمجتمع لمكافحة تعاطي المخدرات وتكوين ثقافة رافضة لهذا السلوك وإعادة تفعيل الدور الرشيد للإعلام في مجابهة هذه الظاهرة، وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قانون مكافحة الترويج للمخدرات في وسائل الإعلام، والذي يهدف إلى مراعاة التوازن بين الالتزام الدستوري بحماية حرية الإبداع الفني والأدبي، وبين مقتضيات حماية المجتمع وتحقيق الصالح العام، لتجنب الترويج لتعاطي المواد المخدرة، أوعرض وسائل وطرق التعاطي على نحو يشجع على المحاكاة، أوطرح معلومات مغلوطة علمياً عن المخدرات ككونها مفيدة أوغير مضرة أولا تؤدي إلى الإدمان .

3-  وافق مجلس الوزراء على طلب هيئة قناة السويس الموافقة على استمرار الشركات الآتية في نشاطها وهي : شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية، وشركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، وشركة القنال للحبال ومنتجات الألياف الطبيعية والصناعية، وشركة ترسانة السويس البحرية، وذلك بما يمكنها من إتمام المشروعات القومية التي تقوم تلك الشركات بتنفيذها، وذلك في ضوء ما تمتلكها من إمكانات وفي مقدمتها عدد كبير من العمالة في تخصصات مختلفة وذو كفاءة وخبرة في مجال العمل، مع العمل على تذليل كافة العقبات التي قد تعترض عمل تلك الشركات وتقديم التيسيرات اللازمة لهم للإضطلاع بالمهام الموكلة لهم .

4-  وافق مجلس الوزراء على اعتماد التوصيات والقرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية الهندسية بجلستها المنعقدة بتاريخ 27/11/2016 بشأن استكمال الأعمال الخاصة بعدد من المشروعات الخدمية والتنموية التى يتم تنفيذها وذلك بهدف الاستفادة من الاستثمارات التي تم انفاقها عليها، وقد شملت تلك المشروعات إقامة الغابة الشجرية لمشروع الصرف الصحي بسمالوط بمحافظة المنيا، ومشروع مركز الإصابات والطوارئ بجامعة أسيوط، ومشروع محطة مياه أجا المرشحة وشبكاتها بمحافظة الدقهلية، ومشروعات تنفيذ شبكة الإنحدار ومحطات الرفع وخطوط الطرد لمشروعات الصرف الصحي بكل من مدينة المعصرة، ومدينة منية النصر، ومدينة السنبلاوين، ومدينة محلة دمنة، وذلك بمحافظة الدقهلية، فضلاً عن مشروع إحلال وتجديد ورفع كفاءة شبكة الصرف الصحي بمدينة مرسى مطروح .

5-  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحات من الاراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة والمتاخمة لمدن أسيوط الجديدة والمنيا الجديدة وطيبة الجديدة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها فى زراعات غابات شجرية تروى بمياه الصرف الصحى المعالجة.


اجتماع مجلس الوزراء (56) برئاسة المهندس شريف إسماعيل

25 ديسمبر 2016

أكد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، فى مستهل اجتماع مجلس الوزراء حرص الحكومة على بذل كافة الجهود التى تهدف إلى تهيئة مناخ جاذب للاستثمار، من خلال العمل على اقرار عدد من القوانين والتشريعات التى تحقق ذلك.

واشارت وزيرة الاستثمار خلال الاجتماع إلى أن المسودة النهائية لمشروع قانون الاستثمار تتضمن اقرار المزيد من الحوافز والضمانات التى ستسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والاجنبية، والسعى لتوجيه تلك الاستثمارات نحو المناطق الواعدة على مستوى الجمهورية، وخاصة فى الصعيد ومنطقة قناة السويس .

القرارات :

1-  وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، والذي يطبق على العقود القائمة اعتباراً من الأول من مارس 2016 حتى 31 ديسمبر من العام الجارى، وذلك فى إطار التعامل مع الاجراءات الاقتصادية التى تم اتخاذها مؤخراً .

2-  وافق مجلس الوزراء على اعتماد الاتفاق مع البنك الدولى وبنك التنمية الافريقى لحصول الدولة على تمويل ميسر بقيمة 1.5 مليار دولار، وذلك تمهيداً لعرض الاتفاقيتين على مجلس النواب .

 

اجتماع مجلس الوزراء (57) برئاسة المهندس شريف إسماعيل

29 ديسمبر 2016

القرارات:

1-  وافق مجلس الوزراء خلال إجتماعه برئاسة المهندس شريف إسماعيل على المسودة النهائية لمشروع قانون الاستثمار الجديد وإرساله إلى مجلس الدولة، وذلك في خطوة تترجم أهمية ملف الاستثمار للدولة وحرص الحكومة على وضع إطار تشريعي متوازن يقدم برنامج حوافز حقيقيه لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية وتقوية ضمانات الإستثمار، ويتيح منظومة ناجزة لتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين، ويعمل على تشجيع الاستثمار لزيادة معدلات الإنتاج المحلي، ورفع معدلات النمو الاقتصادي ، بما يسهم في زيادة القدرة التنافسية للمنتج المصري والتشجيع على التصدير فضلاً عن توفير فرص العمل لآلاف الشباب المصري ، وذلك بما يحقق أهداف برنامج عمل الحكومة واستراتجية التنمية المستدامة 'مصر 2030 '.

2-  وافق مجلس الوزراء خلال الإجتماع على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إلى بروتوكول مونتريال 2014 لتعديل اتفاقية طوكيو لعام 1963 بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات، حيث جاء البرتوكول نتيجة جهود جماعية من جانب المجتمع الدولي لتوسيع نطاق الاتفاقية واستكمالها لتمكين الدول الأخرى من ممارسة الولاية القضائية على الركاب غير المنضبطين .

3-  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل رقم (1) لاتفاق المنحة الموقع بتاريخ 17/4/2016 بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تمويل جزء من مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في مصر بمبلغ 68 مليون يورو الموقع في القاهرة بتاريخ 2/8/2016، وشمل التعديل البنود المتعلقة بتيسير عملية سحب أموال المنحة، ويصبح التعديل نافذاً اعتباراً من تاريخ استلام الحكومة الفرنسية إخطاراً من الحكومة المصرية يفيد باستيفاء الأخيرة الإجراءات القانونية اللازمة لدخول التعديل حيز النفاذ وتظل كافة أحكام اتفاق المنحة الأخرى دون تغيير ما دامت لا تتعارض وأحكام هذا التعديل .

4-  وافق مجلس الوزراء أيضاً على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، بمحافظات : البحيرة، والسويس، وقنا، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاستخدامها في أنشطة الاستصلاح والاستزراع، وذلك لخدمة أغراض التنمية .

5-  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص مساحة 288.50 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة بني سويف لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع .

6-  وافق مجلس الوزراء علي تعديل أسعار الإسناد لتنفيذ 75 الف وحدة سكنية (إسكان اجتماعي) بمدن (6أكتوبر وبدر والعبور) لتصبح بقيمة 145 الف جنيه للوحدة تسليم مفتاح كاملة التشطيب وجاهزة للسكن - سواء في تنفيذ العمارات او الموقع العام وشامل تنفيذ الوصلات المنزلية (تغذية- صرف- كهرباء) شامل اعمال التشطيبات علي ان يتم تعديل قيمة الإسناد لتنفيذ الوحدات بنفس نسبة الزيادة - وطبقاً للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

7-  وافق مجلس الوزراء علي طلب الموافقة على استمرار صرف المستخلصات الجارية للشركات المنفذة لأعمال البنية الأساسية لمدينة العلمين الجديدة لمدة ستة أشهر، لحين نهو دراسات الأسعار ونهو العقود، وذلك لدفع العمل والالتزام بالتوقيتات المتفق عليها لاتمام تنفيذ المشروع .

8-  وافق مجلس الوزراء على ادراج مشروع برنامج الصرف الصحى بكفر الشيخ وعدد (12) مشروعاً فرعيا بخطة ديوان عام وزارة الاسكان لعام 2016/ 2017 .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى