21 مايو 2019 01:05 ص

مهرجانات وسباقات

الدورة 24 لماراثون الأقصر الدولي

الجمعة، 20 يناير 2017 - 12:00 ص

انطلق الجمعة 13 يناير2017 الدورة رقم 24 لماراثون الأقصر الدولي بمشاركة نحو 250 عداء من 23 جنسية مختلفة حول العالم، من دول "أمريكا والبرازيل واليابان والدنمارك وألمانيا وكندا وأستراليا وإنجلترا وسويسرا وهولندا وفرنسا واستونيا وجمهورية الدومينيك ونيجيريا واليونان وجمهورية التشيك"، وعدد من الدول الأوروبية المختلفة، كما شارك وفد من قوات الدرك من دولة الأردن.

حول الماراثون

يقام المهرجان للعام الـ 24 على التوالي، حيث بدأ منذ عام 1994 عقب حادث الهجوم الإرهابي على معبد حتشبسوت غربي محافظة الأقصر، فتقرر إقامة المهرجان للبدء في تنشيط وعودة السياحة من جديد للتأكيد على أن الأقصر مدينة الأمن والآمان، جاءت فكرة انطلاقه من معبد حتشبسوت من نقوش للملكة حتشبسوت تتقدم المشاركين في رياضة الجري للاستعداد للحروب لتكون بذلك أول سيدة في التاريخ تشارك في الرياضة.

هذا وقد أدرج الماراثون ضمن أجندة المنظمة الدولية لسباقات الطرق وتم رفع تصنيفه إلى الفئة .أ/، عبر تشكيل لجنة خاصة برئاسة السكرتير العام للمحافظة وتضم ممثلين من قطاعات الأمن وشرطة المرور والسياحة والشباب والرياضة.

المشاركون

بلغ عدد المشاركين 250 متسابق أكبرهم يبلغ من العمر 82 عاما، كما أن أحد الأندية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية، يشارك بقوة في هذا الماراثون وهو نادي “فلوباتير”، والذي يضم عظماء ونجوم العالم في تلك اللعبة من الأغنياء الذين يعشقون تلك الرياضة من أجل الرياضة وليس التنافس حفاظا على الصحة ولتجديد النشاط بصورة يومية.

خط سير المارثون

اقيم الماراثون على مسافة 42 كيلومترا تبدأ بدءًا من معبد حتشبسوت مرورا بعدد من المواقع في الأقصر وحتى العودة مرة أخرى .

بدأ من أمام معبد حتشبسوت بالبر الغربي في الساعة السابعة صباحا وجرت المنافسة علي سباقات لمسافات 42 كم و21 كم و12 كم بجانب منافسات للباتيناج.وجري التنسيق مع هيئة تنشيط السياحة، والتنمية السياحية وإدارة المرور، وإدارة الطب البيطرى، والعديد من الإدارات المعنية، لتأمين خط سير الماراثون .

وقد تم إعداد نقاط تأمين ثابتة ومتحركة، وتجهيز مستشفى القرنة ووضع تمركزات سيارات الإسعاف للتدخل السريع واستقبال الحالات الطارئة.

الجوائز

قام محافظ الأقصر محمد بدر  بتسليم جوائز الماراثون حيث فاز الأردني هايل الروحانى، بالمركز الأول فى سباق الـ 42 كم رجال  تلاه مواطنه محمد ناصري في المركز الثاني، ثم المصري قمر اليماني في المركز الثالث.

وفى سباق الـ22 كم متر  رجال،  فاز الأردني رأفت الزبون بالمركز الأول ، يليه مواطنه عونى الرجبى في المركز الثاني، ثم المصري أسامة سيد في المركز الثالث.

وفى سباق الـ 12 كم رجال ، جاء الأردني عبدالله المسعود في المركز الأول، ثم الياباني شيميزو نوزومو في المركز الثاني، ثم الكندي ماك براين في المركز الثالث.

وفى سباق 22 كم سيدات، فازت الأمريكية روز ليلى بالمركز الأول، ثم تلتها الأيرلندية جودى هيملتون في المركز الثاني، وجاءت الألمانية لورا شميد في المركز الثالث.

وفى سباق 12 كم سيدات، جاءت الكندية مكاثى ريبيتا في المركز الأول، ثم الأمريكية سمسن تارا في المركز الثاني، وتلتها مواطنتها جاكسا ريزلىن في المركز الثالث.

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى