24 أغسطس 2019 11:29 ص

وزيرة الهجرة تشارك في أولى جلسات مؤتمر العلماء السودانيين بالخارج في الخرطوم

السبت، 25 فبراير 2017 - 02:55 م

شاركت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم " السبت " 25 / 2 / 2017 - في أولي الجلسات العلمية لمؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج، المقام في الفترة من 24 إلى 27 فبراير الجاري بالخرطوم، والذي يضم 300 عالم وخبير سوداني وذلك تلبية لدعوة السفير الدكتور كرار التهامي الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج.

 

وأشادت وزيرة الهجرة - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم - بأهداف هذا المؤتمر، الذي يسعي لتقديم رؤية موضوعية لتحديد دور المهاجرين فى دعم التنمية بالبلاد، والكشف عن التحديات التى تقف فى طريقهم وأسبابها للوصول إلى أفكار عملية وآليات قابلة للتطبيق تتيح للبلاد تحقيق الاستفادة القصوي من الهجرة، بالإضافة إلى الهدف الرئيسي المتمثل في تأسيس مجلس يضم علماء وخبراء سودانيين فى الخارج.

 

وأكدت أهمية الأوراق التى قدمت في الجلسة الأولي تحت عنوان (نقل المعرفة الوسائل والآليات وطرق الاستفادة منها)، المتمثلة في وسائل وآليات نقل المعرفة من أجل تحقيق السلام والأمن، والتي قدمها الدكتور علام النور، وورقة (أهمية نقل المعرفة فى التخصصات المختلفة للتحول باتجاه اقتصاد المعرفة ومجتمع المعرفة) التي قدمها الدكتور بكري موسي، و(دور الكفاءات المهاجرة في التنمية في السودان من خلال نقل هذه المعرفة)، والتى قدمتها الدكتورة نوال العجيمي.

 

كما أكدت أهمية ورقتي (رؤية للهيئة التي ستختص بنقل الخبرات المهاجرة)، والتي قدمها الدكتور عبد الرحمن كرم الدين، و(الاتفاقيات والعقود الدولية)، والتي قدمها الدكتور عبدالقادر ورسمة، موضحة أن الجلسة الأولي خلصت إلى أن المعرفة فى حد ذاتها ليست هي القوة، ولكن مشاركتها هى القوة التى تنعكس منها قوة السودانيين فى الخارج.

 

ومن جانبه، أشاد أمين عام جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج بمشاركة وزيرة الهجرة فى المؤتمر، وبما ذكرته في حديثها خلال الجلسة الافتتاحية أمس، حول أنشطة الوزارة وبرامجها تجاة ملف الهجرة والمهاجرين المصريين، مؤكدا أهمية الاطلاع والاستفادة من الأنشطة التي قامت بها وزارة الهجرة المصرية تجاه المغتربين في مختلف المجالات.

وقال "حديث الوزيرة أثلج صدور الجميع، كما كانت خير مستمع ومتابع بدقة لكل ما يجري فى الجلسة العلمية الأولي للمؤتمر، فهى لديها أراء كثيرة سنستفيد منها بكل تأكيد أثناء هذه الفعاليات".

أ ش أ

25 / 2 / 2017 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى