أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

19 ديسمبر 2018 07:21 ص
العلاقات السياسية المصرية الامريكية

العلاقات السياسية المصرية الامريكية

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 - 01:22 م

شهدت العلاقات المصرية الأمريكية تطوراً كبيراً منذ الحرب العالمية الثانية حتى الان ومرت بمراحل متعددة يمكن توضيح ذلك من خلال استعراض الزيارات الرسمية المتبادلة و اهم المحطات والأحداث التي كان لها تأثير في العلاقات.

1- قبل ثورة 23 يوليو 1952

كانت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة تقتصر علي الزيارات التي قام بها رؤساء الولايات المتحدة بعد بزوغ نجمها في الحرب العالمية الثانية للتفاوض مع القادة الكبار في العالم حول نتائج الحرب ويمكن رصد اهم هذه الزيارات كما يلي:

- في 22 نوفمبر 1943 عقد  الرئيس الأمريكي  فرانكلين روزفلت مؤتمر القاهرة الاول بمشاركة الزعيم البريطاني ونستون تشرشل والزعيم الصيني شيانغ كايشيك ، صحيح ان الزيارة لم تكن شأناً مصريا خالصا ولكن كانت القاهرة مقراً للقاء سري بين الكبار لتحديد مصير الحرب والعالم.

- في 27 نوفمبر 1943 عقد فرانكلين روزفلت مؤتمر القاهرة الثاني بمشاركة تشرشل والرئيس التركي اينونو.

- في فبراير 1945 بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وخلالها بدأت العلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة والسعودية باجتماع عقده روزفلت على ظهر سفينة حربية في قناة السويس مع الملك عبدالعزيز آل سعود. وخلال نفس الزيارة عقد روزفلت اجتماعاً مع ملك مصر والسودان فاروق الاول في منطقة البحيرات المرة. كما عقد اجتماعاً في مدينة الاسكندرية مع امبراطور اثيوبيا هيلا سيلاسي.

2- في عهد الرئيس جمال عبد الناصر 
غلب طابع الاختلاف والصراع على العلاقة المصرية الأمريكية خلال عهد عبدالناصر وهو الطابع الذى وصل إلى قمته بحرب عام 1967 وقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإن كان هذا الطابع لم يخل من لحظات التعاون وربما التقاء الأهداف كما بدا في الدور الذى لعبته الولايات المتحدة فى مفاوضات الجلاء المصرية البريطانية التي أدارها نظام ثورة يوليو، وفى الموقف الأمريكي من حرب السويس عام 1956  وأبرز محطات العلاقات في هذه الحقبة هي: 


- في 1953 زار وزير الخارجية الأمريكي  جون فوستر دالاس  مصر بعد انتخاب دوايت ايزنهاور رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية. وذلك للدعوة  لسياسة تطويق الاتحاد السوفيتي بالأحلاف الغربية وقواعدها  العسكرية بالمنطقة.

- في 1956 برز الخلاف المصري الأمريكي بشأن تمويل  مشروع السد العالي ، مما دعا "جمال عبد الناصر" لتأميم قناة  السويس للاستفادة من دخلها في تمويل المشروع.

- في 1959 عقدت الولايات المتحدة مع مصر اتفاقاً بمقتضاه تحصل علي  القمح الامريكي بالجنيه المصري، وكانت مدة الاتفاق ثلاث سنوات، كما قدمت واشنطن ثلاثمائة منحة دراسية لطلبة مصريين يتلقون العلم في الولايات المتحدة.

- في 1961 أرسل الرئيس الأمريكي جون كيندي خطاباً إلى الرئيس الراحل  جمال عبد الناصر يعرض عليه رغبة الولايات المتحدة في تسوية النزاع العربي  الإسرائيلي.

- في 1965
بدأ تدهور العلاقات المصرية الأمريكية إلى حد قطع  العلاقات الدبلوماسية بعد المساندة الأمريكية لإسرائيل في عدوانها على  مصر في 5 يونيو 1967.

3- في عهد السادات

على النقيض من عهد عبدالناصر وجدنا طابعا تعاونيا بين البلدين في عهد السادات وصل إلى درجة من التوافق الاستراتيجي فى الأهداف والوسائل وبلغ قمته وصعوده بعد توقيع اتفاقيات كامب ديفيد ومعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية حيث رأى السادات في الولايات المتحدة الحليف الذى سيساعد مصر على حل معضلاتها سواء فيما يتعلق بالنزاع مع إسرائيل أو في تلبية متطلبات التنمية الداخلية وفي البيان التالي نعرض محطات هامة في العلاقات في عهد السادات.

- مايو 1972 قرار الرئيس السادات بتخفيض عدد اعضاء البعثة الأمريكية التى تشرف على رعاية المصالح الأمريكية الى النصف وسحبهم من مصر خلال شهر ونفس الأمر بالنسبة لأعضاء البعثة المصرية فى الولايات المتحدة بسبب دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعدوان الإسرائيلي.

- نوفمبر 1973 المباحثات بين الرئيس انور السادات وهنرى كيسنجر وزير الخارجية الامريكية فى القاهرة حول تطورات أزمة الشرق الأوسط.

- ديسمبر 1973 المباحثات بين الرئيس السادات ووزير الخارجية الامريكية هنرى كيسنجر فى القاهرة حول اهداف مؤتمر جنيف.

- يناير 1974 المباحثات بين الرئيس السادات وزير الخارجية الأمريكية هنرى كيسنجر في القاهرة حول الفصل بين القوات المصرية والاسرائيلية على جبهة السويس.

- فبراير 1974 المباحثات بين الرئيس انور السادات ووزير الخارجية الامريكية هنرى كيسنجر حول مشكلة الشرق الأوسط خاصة الفصل بين القوات على جبهة الجولان. قرار بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

- مارس 1974 استؤنفت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة ومنذ  استئناف العلاقات بين البلدين وهناك ادراك متبادل بأهمية كل منهما للآخر،  وان الحفاظ على علاقات طيبة بينهما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

- مايو 1974 المحادثات بين الرئيس السادات ووزير الخارجية الامريكية هنرى كيسنجر في القاهرة حول الوصول الى اتفاقية الفصل بين القوات في الجولان.

- يونيو 1974 وصول الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون للقاهرة في أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس أمريكي لمصر لبحث الموقف في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين.

- اكتوبر 1974 المباحثات بين الرئيس أنور السادات ووزير الخارجية الأمريكي هنرى كيسنجر حول أزمة الشرق الأوسط.

- نوفمبر 1974 زيارة هنرى كيسنجر وزير الخارجية الامريكية للقاهرة لبدء جولته الثانية فى الشرق الاوسط .

- فبراير 1975 مذكرة رسمية مصرية للولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتي بضرورة دعوة منظمة التحرير الفلسطينية للمشاركة في مؤتمر جنيف.

- فبراير 1975 وصول هنرى كيسنيجر لإجراء مباحثات حول تطورات ازمة الشرق الاوسط.

- فبراير 1975 اتفاقية بين مصر وامريكا للتعاون الاقتصادي تحصل بها مصر على قرض قيمته 80 مليون دولار لتمويل الواردات من المعدات الزراعية والصناعية.

- مارس 1975 المباحثات بين الرئيس السادات و هنرى كيسنجر وزير الخارجية الامريكية فى اسوان للوصول إلى اتفاق ثان لفصل القوات.

- أغسطس 1975 المباحثات بين الرئيس السادات و هنرى كيسنجر وزير الخارجية الأمريكية فى القاهرة حول المشاكل الباقية من الاتفاق المقترح لفصل ثان للقوات على جبهة سيناء.

- اكتوبر 1975 زيارة الرئيس السادات للولايات المتحدة الامريكية لبحث تطورات ازمة الشرق الأوسط ودعم التعاون بين البلدين وامداد مصر بالاسلحة الامريكية المتقدمة.

- نوفمبر 1975 خطاب الرئيس السادات امام الكونجرس الامريكى حول قضية الشرق الاوسط.

- سبتمبر 1976 توقيع 4 اتفاقيات اقتصادية مع الولايات المتحدة الامريكية تتلقى مصر بمقتضاها قرضين قيمتهما 89 مليون دولار الى جانب منحتين قميتها 11 مليون دولار.

- فبراير 1976 المباحثات بين الرئيس السادات وسيروس فانس وزير الخارجية الامريكى في القاهرة حول الخطوط الضرورية للتحرك نحو السلام فى الشرق الأوسط.

- مارس 1977 توقيع اتفاق مصرى امريكى في القاهرة بشأن مبلغ الـ 500 مليون دولار الذى وافق الكونجرس على تقديمه لمصر بصفة عاجلة في شكل قرض سلمى.

- ابريل 1977 المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الامريكى جيمى كارتر في واشنطن حول ازمة الشرق الأوسط.

- يونيو 1977 موافقة لجنة الاعتماد التابعة لمجلس النواب الامريكى على تقديم مساعدات لمصر قيمتها 750 مليون دولار. مطالبة مصر دول السوق الاوربية المشتركة إصدار بيان يحدد موقفها من استئناف المفاوضات في مؤتمر جنيف.

- اغسطس 1977 المباحثات بين الرئيس السادات وسيروس فانس وزير الخارجية الامريكية في القاهرة حول ازمة الشرق الاوسط.

- يناير 1978 محادثات بين الرئيسين السادات وجيمى كارتر في أسوان واعلان الرئيس الامريكى ان عام 1978 سيكون عام السلام فى الشرق الأوسط.

- فبراير 1978 موافقة الولايات المتحدة على السماح لمصر بشراء 1500 ناقلة جنود مدرعة من طراز بى. كى. و  1500 ناقلة أخرى من طراز M 112.

- مارس 1978  مباحثات بين الرئيس السادات والفريد اثرتون مبعوث الرئيس الأمريكي كارتر لبحث تطورات مشكلة الشرق الأوسط.

4- في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

تطورت العلاقات المصرية الأمريكية وإن ظلت ودية ومتفاوتة فى جوهرها، إلا أنها لم تخف ما تتضمنه هذه العلاقات من إمكانية الاختلاف والتباين بل والتناقضات العلنية أحيانا على النحو التالى:  

- بعد الغزو الاسرائيلي للبنان 1982  وما تبع ذلك من شكوك  بعض الدول العربية حول اطلاق معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية، وقيام اسرائيل بالعدوان علي الاراضي العربية وتزايد الوضع تعقيدا بعد مجزرة صابرا وشاتيلا مما دفع ذلك القيادة المصرية سحب السفير المصري في تل ابيب وهو التصرف الذي اغضب دوائر صنع السياسية الامريكية.

- قضية الديون العسكرية تجاه الولايات المتحدة والتى كانت قد بلغت عام 1985 خمسة بلايين دولار وحيث كانت تمثل عبئا على الاقتصاد المصري، ولم تكن العروض الأمريكية لحل هذه المشكلة كافية لتخفيض هذا العبء حيث كانت تقتصر على خفض نسبى لفائدة الديون، بينما كانت مصر تتوقع نوعا من الإعفاء من هذا الدين .

- ابريل 1995 مبادرة مبارك - آل جور، للمشاركة من أجل نمو العلاقات الثنائية بين البلدين فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والبيئة.

- في سنة 2001 توترت العلاقات بين البلدين حيث تبنت ادارة بوش الابن اجندة نشر الديمقراطية في الشرق الاوسط حيث تصاعد التوتر اكثر بالقبض علي الدكتور سعد الدين ابراهيم الذي تم توجيه تهمة تشوية سمعة مصر له، ووصل الامر لربط جزء من المعونة الامريكية لمصر بالإفراج عنه.

- في سنة 2005 توترت العلاقات مرة اخري بعد سجن مرشح الرئاسة واحد معارضي النظام الدكتور ايمن نور حيث اجلت كوندوليزا  رايس زيارة كان من المقرر ان تقوم بها الي مصر.

- في سنة 2007 موافقة الكونجرس علي مشروع قانون تجميد 100 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر بسبب مطالبات واشنطن للقاهرة بإغلاق الانفاق مع قطاع غزة  واعادة  تأهيل الشرطة المصرية للتعامل مع حقوق الانسان ، والفصل بين ميزانية وزارة العدل  والقضاء المصري.

- في يونيو 2009 بعد ثماني سنوات من العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة و العالم الإسلامي، في أعقاب اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر،، قام أوباما بإلقاء خطاب إلى العالم الإسلامي من قاعة الاحتفالات بجامعة القاهرة. وقد تناول خطاب الرئيس الأمريكي تسع نقاط رئيسة، وهي: العنف والتشدد، القضية الأفغانية، العراق، القضية الفلسطينية، أزمة البرنامج النووي الإيراني، قضايا الديمقراطية، التعددية الدينية، حقوق المرأة و التنمية الاقتصادية.

- في اغسطس 2009  قام مبارك بزيارة لواشنطن لبحث التوتر الذي كانت تشهده منطقة الشرق الأوسط في فلسطين ولبنان وسوريا والخطر الإيراني.

- في سبتمبر 2010 شارك مبارك مع نظيره الأردني الملك عبد الله بن الحسين، والفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو، في المحادثات التي استضافها البيت الأبيض بقيادة أوباما لحل القضية الفلسطينية.

5- بعد ثورة 25 يناير 2011
- يناير 2011  جاءت ثورة 25 يناير لكى تمثل مرحلة  جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية، حيث واجهت السياسة الأمريكية وضع جديد لم نتوقعه في الأيام المبكرة للثورة تردد الموقف الأمريكي في تأييدها ولكن أمام ما لمسته واشنطن من قوة الدفع والشمول التي اكتسبتها الثورة، أعلنت تأييدها لها بل طالب أوباما الرئيس السابق بالتخلي عن الحكم.

- سبتمبر 2011  خلال زيارة وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو لواشنطن قالت هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية "أنا أقدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى كان مؤسسة الاستقرار والاستمرارية، ويتطلع الشعب المصري إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لدعم عملية التحول الديمقراطي وضمان سير الانتخابات بطريقة إيجابية توفر الشفافية والحرية والنزاهة".

- نوفمبر 2011 في كلمتها في المعهد القومي الديمقراطي (National Democratic Institute) قالت كلينتون: إن المصدر الوحيد لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط لا يعود إلى الرغبة في التغيير، بل ممانعة التغيير، ففى مصر تبقى مجموعة من المسئولين غير المنتخبين ديموقراطيا هم من في يدهم زمام السلطة وهم الذين سيزرعوا بذور التخبط في المستقبل. عكس موقفها في شهر سبتمبر من نفس العام الذي اشادت فيه بدور القوات المسلحة المصرية عموما والمجلس الاعلي للقوات المسلحة خصوصا.

- ديسمبر 2012 صرحت السفيرة الأمريكية "آن باترسون" بالقاهرة في 29 ديسمبر 2012: "أن الإدارة الأمريكية ملتزمة بالمعونة الأمريكية إلى مصر وإنها تدعم وجود علاقات اقتصادية قوية بين البلدين، كما تدعم المفاوضات مع البنك الدولي لحصول مصر لحصول مصر على القرض الذى طلبته في يناير 2013".

6- بعد ثورة 30 يونيو 2013

وجاءت ردود الفعل الأمريكية على 30 يونيو مختلفة، سواء في قبولها لواقع التظاهرات أو في تعاملها معها، فالمؤسسات الأمريكية الرسمية (البيت الأبيض – الكونجرس – البنتاجون) أبدت تحفظها في اللحظات الأولى ، ويمكن عرض تطورها في النقاط التالية:

- فى 3 يوليو 2013 أصدر أوبابما بيانًا حول الأوضاع في مصر، أكد فيه أن الولايات المتحدة منذ ثورة 25 يناير تدعم مبادئ أساسية في مصر وهي اهمية نقل السلطة للمدنيين.

- فى 5 يوليو 2013 جاء موقف الكونجرس الأمريكي مختلفًا عن موقف البيت الأبيض، وأصدرت لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس بيانًا في الخامس من يوليو ، واعتبر البيان أن الإخوان المسلمين فشلوا في فهم الديمقراطية بشكل حقيقي، وطالب الجيش والحكومة الانتقالية بالبرهنة على نيتهم للتحول الديمقراطي، وإشراك قطاع عريض من الشعب في عملية كتابة الدستور، كما دعا البيان جميع الفصائل السياسية في مصر إلى نبذ العنف.وخلال الأيام التالية بدأ يتزحزح موقف الإدارة الأمريكية تدريجيًّا، وظهر قبولها للوضع الجديد في مصر.

- فى 6 يوليو 2013 وفي بيان صادر عن البيت الأبيض حول لقاء الرئيس الأمريكي بمجلس الأمن القومي في السادس من يوليو، أكد البيان أن الولايات المتحدة ترفض الادعاءات بأنها تساند أي حزب أو شخص أو طرف من أطراف الأزمة في مصر، ولكنها تقف فقط مع الشعب المصري وأهدافه التي يحاول تحقيقها منذ ثورة 25 يناير، وطالب البيان القوى السياسية بالجلوس والتفاوض والبدء في عملية سياسية والابتعاد عن العنف.

- فى 15 يوليو 2013 وصل ويليام بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكي، إلى مصر في أول زيارة لمسئول أمريكي كبير منذ عزل مرسي، وخلال زيارته أكد أنه لا يحمل حلولاً أمريكية، ولم يأت لنصح أحد، أو ليفرض نموذجًا أمريكيًّا للديمقراطية على مصر، واستبعد أن تسير مصر على درب سوريا نحو حرب أهلية، وطالب بالإفراج عن القادة السياسيين المحتجزين من جماعة الإخوان المسلمين كي تستطيع الأطراف السياسية البدء في حوار حول المستقبل. وكانت هذه الزيارة وتصريحات بيرنز نقطة تحول في تعامل أطراف العملية السياسية مع الولايات المتحدة، ومثلت لجماعة الإخوان ومؤيدي الرئيس المعزول صدمة في الموقف الأمريكي، الذي كانوا يعولون عليه بشكل كبير؛ باعتبار الولايات المتحدة هي اللاعب الدولي الوحيد الذي ظل مراهنًا على الجماعة حتى النفس الأخير.

- فى 18 يوليو 2013 في المؤتمر الذي عقدة في الاردن أكد  جون كيري وزير الخارجية الامريكي أنه من الصعب وصف ما حدث بالانقلاب؛ حيث إن الجيش المصري جنب البلاد حربًا أهلية.

- فى 24 ابريل 2014  قام وزير الخارجية نبيل فهمي بزيارة للولايات المتحدة، استهل فهمى زيارته بمقابلة رموز الجالية المصرية في منطقة خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا،  كما أجري سلسلة من المقابلات الاعلامية شملت وكالة الاسوشيتدبرس , وشبكة بي بي سي , وقناة الحرة الامريكية , وجريدة سان فرانسيسكو كرونيكل. وأكد فهمي خلال اللقاءات الإعلامية الالتزام ببناء نظام ديمقراطي حقيقي واحترام حقوق الانسان  باعتباره مطلبا شعبيا مصريا.

في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي :

- في يونيو 2014 اجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصالاً هاتفياً بالرئيس عبد الفتاح السيسي لتهنئته على تنصيبه و"التعبير عن التزامه بالعمل معاً لتعزيز المصالح المشتركة للبلدين"، وأكد التزامه بشراكة استراتيجية بين البلدين. أكد اوباما استمرار دعم الولايات المتحدة للطموحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري واحترام حقوقه العالمية.

- في اغسطس 2014  قام المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بزيارة لأمريكا للمشاركة فى القمة الامريكية - الافريقية، استقبل محلب بمقر اقامته بالعاصمة الامريكية واشنطن جون كيرى وزير الخارجية الامريكى حيث تم بحث العلاقات الثنائية المصرية الامريكية وسبل دعمها وتطويرها فى مختلف المجالات. كما بحث تطورات الاوضاع فى منطقة الشرق الاوسط وتطورات الاوضاع فى سوريا وليبيا والعراق، بالإضافة الى بحث الجهود المصرية الامريكية للتهدئة فى غزة فى ضوء مبادرة وقف اطلاق النار بين إسرائيل وحماس فى غزة. كما بحث محلب مع وزيرة التجارة الامريكية بينى برزكر اوجه التعاون المصرى الامريكى خاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية وسبل دعم وتنشيط حركة التجارة بين البلدين وكذلك زيادة حجم التجارة المصرية مع الجانب الأمريكي.

- في سبتمبر 2014 قام وفد حكومي أمريكي برئاسة السفير توماس شانون والسفير ديفيد ثورن كبير مستشاري وزير الخارجية الامريكى المعنى بالقضايا الاقتصادية والتجارية بزيارة لمصر خلال الفترة من 9-12 سبتمبر بهدف عقد مشاورات مع المسئولين المصريين حول الأولويات الاقتصادية للحكومة المصرية. استقبل السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية الوفد الحكومي الأمريكي تناول اللقاء التطورات الايجابية التي تشهدها مصر علــى الصعيد الاقتصادي، وقد أشاد الوفد بلقاءاته مع المسئولين المصريين والسياسات الاقتصادية والإصلاحات التي انتهجتها الحكومة فى مجال خفض الدعم ونجاحها فى حشد الأموال اللازمة لمشروع قناة السويس، مما يعكس ثقة المواطن فى الحكومة وإدارتها. أعرب الوفد عن تطلعه لنجاح المؤتمر الاقتصادي الذي تعد مصر لعقده لدعم الاقتصاد وجذب الاستثمارات.

- في سبتمبر 2014 التقي وزير الخارجية سامح شكري خلال توقفه في واشنطن بسوزان رايس مستشارة الامن القومى ومسئولين أخرين داخل الادارة الامريكية، حيث جاءت هذه اللقاءات استمرارا للتنسيق والتشاور المشترك بين مصر والولايات المتحدة.

- فى 7/3/2015 قام وفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري رودني فريلنجيوسن رئيس اللجنة الفرعية لشئون الدفاع بلجنة الاعتمادات بمجلس النواب الأمريكي ، بزيارة لمصر، استقبل الوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان عدد من الملفات والموضوعات التى تهم البلدين فى ضوء علاقات التعاون العسكرى المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية والجهود المبذولة للحرب على الإرهاب وتحقيق الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط . التقى الوفد بوزير الخارجية سامح شكرى، كما التقى الوفد ايضا بوزير الدفاع صدقى صبحى.

- فى 13/3/2015 قام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر.

- فى 15/3/2015 قام وفد من أعضاء الكونجرس الامريكى برئاسة النائب "دانا رور باكر" رئيس اللجنة الفرعية لشئون أوروربا والتهديدات بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكى، إلتقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بالوفد. تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة والجهود الدولية للحرب على الإرهاب، كما تم مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

- فى 19/4/2015 قام جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية واستعراض آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

- فى 20/4/2015 قامت روز جوتمولر وكيلة الخارجية الأمريكية لشئون الأمن الدولي ومنع الانتشار بزيارة لمصر التقى بها وزير الخارجية سامح شكرى، ركز الاجتماع على التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي أوائل الأسبوع المقبل في نيويورك والتشاور المشترك تجاه البنود الخاصة بالمعاهدة.

- فى 26/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة لامريكا للمشاركة فى أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى بمقر الأمم المتحدة بنيويورك. ألقى شكرى كلمة مصر أمام المؤتمر، التقى شكرى بوزير الخارجية الأمريكى جون كيري، بحثا الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين. عقد شكرى سلسلة من الاجتماعات مع كافة المجموعات الجغرافية فى الأمم المتحدة فى إطار مساعى ترشح مصر لشغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولى فى فترة ٢٠١٦ ــ ٢٠١٧ فى الانتخابات المقررة فى شهر أكتوبر2015.

- فى 4/5/2015 قام وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة السيد ديفين نونيز رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.  أعرب رئيس الوفد عن سعادته باستئناف المساعدات العسكرية لمصر وعلاقات الشراكة بين البلدين، مضيفاً أن عدداً كبيراً من أعضاء الكونجرس باتوا يتفهمون وجهة النظر المصرية، ويرغبون في تعزيز العلاقات الإستراتيجية مع مصر ومساعدتها على تجاوز التحديات التي تواجهها، فضلاً عن تعزيز التعاون مع مصر لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

- فى20/5/2015 قام الفريق أول لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر،  اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، تناول الجانبان  آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في كل من اليمن والعراق وسوريا.

- فى 28/5/2015 قام ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي الأسبق ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأسبق بزيارة لمصر، ‎اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان الأوضاع الإقليمية في عدد من دول المنطقة مثل اليمن وسوريا وليبيا والعراق.

- فى 2/6/2015 قام الفريق جون ميللر قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس الأمريكى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، إلتقى به الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، بما يحقق المصالح المشتركة وإرساء دعائم الأمن والإستقرار بالمنطقة.

- فى 6/7/2015 قام وفداً من اللجنة الأمريكية اليهودية برئاسة ستانلي برجمان رئيس اللجنة بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. أكد السيسى أن مصر تحرص على علاقاتها مع امريكا وتتطلع نحو تنميتها وتطويرها على كافة الأصعدة، مشدداً على أهمية تضافر جهود كافة الأطراف من أجل تعزيز السبل اللازمة لمواجهة التحديات التي تمر بها مصر والمنطقة. أكد أعضاء الوفد على أن العلاقات بين البلدين هى علاقات استراتيجية ويتعين تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

- فى 30/8/2015 قام وفد من أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية بزيارة لمصر، التقى به م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء. أشار أعضاء الوفد الأمريكي الى ان زيارتهم تهدف الى التعاون في تنظيم برامج سياحية للمواطنين الأمريكيين، والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر حاليا.

- فى 20/9/2015 قام وفد من مجلس النواب الأمريكى برئاسة النائب الجمهورى ستيف سكاليز بزيارة لمصر، التقى به الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

- فى 24/9/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لامريكا للمشاركة في اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. القى السيسى بيان مصر أمام الجمعية العامة، أستعرض خلاله مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، فضلاً عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، علاوةً على التأكيد على الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب. قام السيسى بنشاط مكثف خلال الزيارة التقى خلالها بعدد من رؤساء عدة دول عربية وأجنبية ووزراء وعدد من المسئولين والشخصيات البارزة لبحث عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

- فى 7/10/2015 قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بزيارة لامريكا على رأس وفد فى زيارة رعوية تستغرق 3 أسابيع، قام البابا خلال جولته الرعوية لامريكا بزيارة أقدم إبراشيتين هناك، وهما لوس انجلوس وجنوب أمريكا، حيث تحتفلا بمرور 20 عامًا على تأسيسهما. كما قام بتدشين كنائس جديدة ولقاءات مع الشعب والشباب سواء الذين يتحدثون بالعربية أو الإنجليزية.

- فى 22/10/2015 قام وفد مجلس أوصياء الجامعة الأمريكية بالقاهرة بزيارة لمصر، استقبله م. شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء.  اكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون فيما بينهما لما فيه من مصلحة للطرفين، والتطلع الى أن تشهد العلاقات تطورا ايجابيا خلال الفترة المقبلة، وتنسيقا مستمرا فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك.

- فى 5/11/2015 قام الفريق ريمولد توماس قائد قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية بزيارة لمصر، التقى به الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تناول اللقاء عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري والتدريب وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

- فى 9/11/2015 قام ريموند مايوس وزير البحرية الأمريكية بزيارة لمصر، التقى به أجري وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول  صدقي صبحى. بحثا الجانبان عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري والتدريب وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

- فى 12/11/2015 قامت مارلين هيوسن رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية لشركة لوكهيد مارتن الأمريكية المتخصصة في الصناعات العسكرية والمُصنعة لطائرات إف 16 الحربي بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسى. أكد السيسى على تطلعه الى مواصلة التعاون مع الشركة في إطار حرص مصر على تعزيز أمنها واستقرارها. اكدت هيوسن حرص الشركة على استمرار التعاون مع مصر في جميع المجالات وتزويدها باحتياجاتها بما يضمن تحقيق أمنها وتعزيز قدراتها.

- فى 14/11/2015 قامت السيدة ديبورا لى جيمس وزيرة القوات الجوية الأمريكية بزيارة لمصر، إلتقى بها الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة وإنعكاساتها على الأمن والإستقرار لكافة شعوب المنطقة، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات المرتبطة بعلاقات الشراكة والتعاون العسكرى والأمنى بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى العديد من المجالات.

- فى 21/11/2015 قام وفداً من نواب الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري "روبرت ويتمان" رئيس اللجنة الفرعية للاستعداد العسكري بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 22/11/2015 قام عدداً من قيادات الكونجرس الأمريكي بزيارة لمصر، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى لقاءين منفصلين الأول مع السيناتور الجمهوري "روبرت كوركر" رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، ثم لقاء ثان مع النائب الجمهوري "دانا روراباخر" رئيس اللجنة الفرعية لأوروبا وأوروآسيا والتهديدات الناشئة بمجلس النواب، والنائبة الديمقراطية "تولسى جابارد" عضوة لجنتي الخدمات العسكرية وأوروبا وأوروآسيا بمجلس النواب الأمريكي.

- فى 17/1/2016 قام جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية متابعة نتائج الحوار الاستراتيجي الذي عُقد بين الجانبين في القاهرة خلال أغسطس 2015. كما تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما بؤر التوتر في منطقة الشرق الأوسط والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

- فى 23/1/2016 قام الفريق أول لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تم خلال الاجتماع تناول آخر المستجدات وتطورات الأوضاع بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، حيث تلاقت وجهات النظر حول ضرورة مواصلة الجهود الدولية من أجل إعادة السلام والاستقرار إلى تلك الدول والعمل على التوصل إلى حلول سياسية تضع حداً لنزيف الدماء وسقوط المزيد من الضحايا، وتحفظ مقدرات دول وشعوب المنطقة وتحقق آمالها المنشودة لإرساء السلام والاستقرار وتحقيق التنمية والتقدم.

- فى 7/2/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لامريكا، بهدف تعزيز العلاقات المصرية الأمريكية والتشاور حول عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائى والإقليمى. التقى شكرى مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ورؤساء وأعضاء لجان الاستخبارات والخدمات العسكرية والاعتمادات بمجلسى النواب والشيوخ ومستشارة الأمن القومى الأمريكى سوزان رايس ولفيف من أعضاء الكونجرس الأمريكى.

- فى 30/3/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لامريكا، لرئاسة وفد مصر في أعمال قمة الأمن النووي، بمشاركة قادة ورؤساء وفود 52 دولة. التقى شكرى مع نظيره الأمريكي جون كيري بمقر وزارة الخارجية الأمريكية بحثا الجانبان القضايا الثنائية والإقليمية والتعاون القائم بين البلدين.

- فى 31/3/2016 قام وفدًا أمريكيًّا رفيع المستوى يضم سياسيين وأعضاء بالكونجرس الأمريكي وممثلين عن الكنائس الأمريكية بزيارة لمصر، التقى بهم د. شوقي علَّام مفتى الجمهورية.

- فى 2/4/2016 قام وفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور ليندسي جراهام بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء تبادل الرؤي تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الدولية للحرب على الإرهاب، كما تم مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

- فى 15/4/2016 قامت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى بزيارة لامريكا لرئاسة وفد مصر فى اجتماعات البنك الدولى، التقىت د. سحر على هامش اجتماعات البك الدولى بكل من سوما تشاكرابارتي، رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وسري مولياني أندراواتي، المدير المنتدب وكبير مسؤولي العمليات بالبنك الدولي، وحافظ غانم، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

- فى 16/4/2016 قام الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء سُبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما على الصعيد العسكري والأمني، كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، حيث تلاقت وجهات النظر حول ضرورة مواصلة الجهود الدولية من أجل إعادة السلام والاستقرار إلى تلك الدول والعمل على التوصل إلى حلول سياسية تنهي هذه الأزمات وتوقف نزيف الدم وسقوط الضحايا من الأبرياء.

- فى 20/4/2016 قام جون كيري وزير الخارجية الأمريكي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، وآخر المستجدات بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، ولاسيما تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، فضلاً عن الجهود الإقليمية والدولية التي تُبذل من أجل التوصل إلى حلول سياسية تؤدى إلى استعادة السلام والاستقرار بتلك الدول والمنطقة بأكملها.

- فى 23/4/2016 قام الفريق أول جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما على الصعيد العسكري والأمني، كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات بالنسبة للأزمات التي تمر بها المنطقة وسبل دفع الجهود الدولية من أجل إعادة السلام والاستقرار إلى الشرق الأوسط.

- فى 2/5/2016 قام وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب مايكل ماكول رئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب بزيارة لمصر، ضم الوفد ستة أعضاء جمهوريين من بينهم مُنسق الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ السيناتور جون كورنين، ونائبين من الحزب الديمقراطي، استقبل الوفد الرئيس عبد الفتاح السيسى.  بحثا الجانبان تطورات الأوضاع في عدد من دول المنطقة التي تشهد أزمات، أكد الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق المشترك لمحاربة الإرهاب والحد من انتشاره.

- فى 3/5/2016 قام وفداً من وزارة الدفاع الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية. استعرض الجانبان المواقف السياسية المصرية من القضايا على الساحة الإقليمية والدولية وذلك اتصالاً بعضوية مصر الحالية في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي.

- فى 13/5/2016 قام وزير الخارجيه سامح شكري بزيارة لامريكا، لرئاسة وفد مصر خلال بعض جلسات مجلس الأمن، وذلك بمناسبة رئاسة مصر الحالية لأعمال مجلس الأمن، التقى خلال زيارته مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري. بحثا الجانبان كافة مناحي العلاقات المصرية الأمريكية وسبل تعزيزها بما يرتقى وخصوصية تلك العلاقة وتاريخها، وتحقيق المصالح المشتركة للبلدين. تناولت المحادثات تنسيق المواقف فيما يتعلق بالملفات الإقليمية الهامة، وفى مقدمتها الأوضاع في ليبيا وسوريا والاعداد للمؤتمر الدولي للسلام في فرنسا.

- فى 21/6/2016 قام بريت ماكجيرك مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولى ضد داعش بزيارة لمصر، فى إطار التنسيق والتعاون وتبادل الرؤى حول جهود مكافحة تنظيم داعش الإرهابى. استقبله سامح شكري وزير الخارجية.

- فى 26/6/2016 قام وفداً من مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري دانا رورباخر بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 18/8/2016 قام الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى. ناقشا الجانبان تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة.

- فى 28/8/2016
قام وفداً من مجلس أعمال الأمن القومي الأمريكى الذى يضم ممثلين عن مجتمع الأعمال الأمريكى المهتمين ببحث الموضوعات السياسية والأمنية المرتبطة بالأمن القومي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى والتوصل لتسوية شاملة للقضية الفلسطينية يحقق استقرار المنطقة.

- فى 18/9/2016 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لامريكا للمشاركة فى أعمال اجتماعات الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والتى عقدت تحت عنوان "قمة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين والمهاجرين". ترأس الرئيس السيسى قمة مجلس السلم والأمن الإفريقى التى عقدت على هامش أعمال الجمعية العامة لمناقشة تطورات الأوضاع فى جنوب السودان، وترأس السيسى اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ لمناقشة نتائج أطراف مؤتمر باريس حول تغير المناخ، كما شارك السيسى فى الاجتماع رفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين والذى سيتناول سبل التوصل لحلول فعالة للتعامل مع أزمة تدفق اللاجئين نتيجة الصراعات القائمة. اجرى السيسي لقاءات مهمة على هامش مشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة مع شخصيات مؤثرة فى الحزبين الديمقراطى والجمهوري، إضافة الي عقد لقاءات ثنائية مع الشخصيات الأمريكية التي شملت أيضا شخصيات مهمة فى مجال قطاع الأعمال، بهدف زيادة الاستثمارات الأمريكية فى مصر وعرض فرص الاستثمار التى توفرها المشروعات المتعددة التى تجرى حاليا على أرض مصر للمستثمرين الأمريكيين والأجانب. كما اجري الرئيس سلسلة اجتماعات مع عدد من قادة العالم على هامش الجمعية العامة إضافة إلى عدد من اللقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية لإبراز الجهود التى تبذلها مصر لاستعادة الاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط، وإبراز الجهود التى تبذلها مصر لجذب الاستثمارات فى مختلف المشروعات التى تجرى على أرض مصر.

- فى 28/9/2016 قام وفداً من مؤسسة "بروكينجز" الأمريكية التي تعد من أبرز مراكز الفكر الأمريكي وتُركز على مجالات السياسة الخارجية والاقتصاد والعلوم الاجتماعية بزيارة لمصر، ضم الوفد الأمريكي كلاً من السيد ستيفان هادلي مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، والسيد مارتن أنديك المبعوث السابق للرئيس أوباما للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والسيد توماس رايت مدير إدارة الشئون الاستراتيجية بمؤسسة "بروكينجز". استقبل الوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- فى 8/10/2016 قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بزيارة لامريكا لترأس وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي بواشنطن، بمناسبة مرور عام على إطلاق أهداف التنمية المستدامة.

- فى 17/10/2016 قام وفدًا من مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري مايكل كونواي رئيس لجنة الزراعة وعضو لجنتي الاستخبارات والخدمات العسكرية وعضوية كل من النائب الجمهوري رالف إبراهام عضو لجنة الزراعة والنائبة الديمقراطية جوان جراهام عضوه لجنتي الزراعة والخدمات العسكرية بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية.

- فى 24/10/2016 قام وفداً من مجتمع الأعمال الأمريكي برئاسة السفير ديفيد ثورن كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي للشئون الاقتصادية، ضم ممثلين عن نحو خمسين من كبرى الشركات الأمريكية العاملة في مختلف القطاعات بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 29/10/2016 قام وفد من الأزهر الشريف بزيارة لامريكا، استقبله مسئولين من الخارجية الأمريكية.

- فى 19/12/2016 قام وفداً من اللجنة الأمريكية-اليهودية برئاسة السيد جون شابيرو رئيس  اللجنة، بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- في 1/12/2016 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لامريكا، التقى به بول راين رئيس مجلس النواب الأمريكى. تطرق اللقاء الي مختلف جوانب العلاقات الثنائية المصرية الأمريكية،وما يتطلع اليه الجانبان المصري والأمريكي من تطور وتقدم في تلك العلاقة بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة مهامها، وأنه قد عكست المناقشات إدراكا كاملا من الجانبين بخصوصية وإستراتيجية العلاقة بين البلدين،وبالدور الهام الذي تضطلع به مصر في دعم السلام والاستقرار في منطقه الشرق الأوسط.

- في 9/11/2016   كان الرئيس عبد الفتاح السيسي من أوائل قادة العالم الذين هنأوا الرئيس الامريكي  دونالد ترامب بفوزه في الانتخابات مباشرة بعد إعلان النتائج ، حيث أعرب عن أمله في "بث روح جديدة" في العلاقات المصرية- الأمريكية.

- فى 14/1/2017
قام جوناثان واينر المبعوث الأمريكي للشأن الليبى بزيارة لمصر، استقبله السفير طارق القونيى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية. تناول اللقاء تطورات الأوضاع في ليبيا وإمكانيات دفع الحوار السياسي بالإضافة إلى بحث سبل مكافحة الإرهاب في ليبيا. واتفق الجانبان على ضرورة استمرار التشاور بين مصر والولايات المتحدة فيما يتعلق بتطورات الشأن الليبي لبحث سبل التنسيق المشترك في الجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة الليبية.

- فى 2/2/2017
قام وفداً من معهد الشرق الأوسط الأمريكي في واشنطن برئاسة ويندي تشامبرلين مديرة المعهد وعضوية عدد من السفراء الأمريكيين السابقين، من بينهم "فرانك ويزنر" السفير الأمريكي الأسبق بالقاهرة، ود. بول سالم نائب مديرة المعهد بزيارة لمصر. استقبله استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.


- فى 11/2/2017 قام وفداً من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب دانا رورباخر بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية.

- فى 19/2/2017 قام وفداً من رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- فى 26/2/2017 قام الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. تناول اللقاء  آخر التطورات على صعيد الأزمات التي تمر بها المنطقة حيث أكد الجانبان أهمية استمرار العمل على التوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك الأزمات باعتبارها الوسيلة المثلى لإنهاء الصراعات وتفادى سقوط الضحايا الأبرياء، وإعادة السلام والاستقرار لمختلف هذه الدول. 

- فى 27/2/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لامريكا، التقى شكري خلال الزيارة عدد  من كبار المسئولين فى الإدارة الأمريكية خاصة وزير الخارجية ومستشار الأمن القومى الأمريكى وقيادات الكونجرس.

- فى 22/3/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لامريكا، للمشاركة فى الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

- فى 30/3/2017 قام الفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. بحثا الجانبان عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء آفاق التعاون العسكرى المشترك ونقل وتبادل الخبرات والتدريب فى العديد من المجالات.

- فى 1/4/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لامريكا، استقبله الرئيس الامريكى ترامب بالبيت الابيض. بحثا الجانبان عددا كبيرا من الملفات الثنائية والإقليمية، بما في ذلك محاربة تنظيم "داعش" ودعم السلام والاستقرار في المنطقة ومحاربة الارهاب، بالإضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة المستويات وبخاصة الاقتصادية والعسكرية والأمنية والسياسية.  وشهدت المباحثات استعراضا شاملا للأوضاع في المنطقة وعلى رأسها الأزمات في كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا وسبل إنهاء معاناة شعوب هذه الدول الشقيقة. اجرى الرئيس مجموعة من اللقاءات المهمة استهلها بعقد لقاء مع رئيس البنك الدولي جيم يونج كين، كما التقي وزير الخارجية ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتياس ونخبة من أعضاء الكونجرس بغرفتيه، وكبار السياسيين والباحثين من كبرى مراكز صنع القرار الأمريكية، وعقد الرئيس مائدة مستديرة مع رؤساء كبرى الشركات الأمريكية سواء التي تعمل بالفعل في مصر أو التي توجد نية لاجتذابها للاستثمار في المشروعات الجديدة ولا سيما القومية الكبرى خلال الفترة القادمة.

- فى 6/4/2017 قام مارك لايت الملحق البحرى الأمريكى ووفد من كلية الحرب الوطنية بواشنطن بزيارة لمصر، استقبله الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

- فى 9/4/2017 قام وفداً من أعضاء مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب داريل عيسى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تطوير التنسيق والتعاون بين البلدين إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يُمكّنهما من التعامل مع التحديات غير المسبوقة التي يواجهها الشرق الأوسط وما يشهده من أزمات.

- فى 20/4/2017 قام جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 22/4/2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لامريكا لترأس وفد مصر فى اجتماعات البنك الدولى بواشنطن.

- فى 15/6/2017 قام مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبين عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وخاصة فيما يتعلق بالأوضاع الراهنة مع قطر، ومكافحة الإرهاب، والأزمات القائمة في المنطقة. 

- فى 2/7/2017 قام وفداً من الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور الجمهوري روجر ويكر رئيس لجنة الأمن والتعاون في أوروبا، وعضوية عدد من نواب الكونجرس الأعضاء في الحزبين الجمهورى والديمقراطى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان اخر المستجدات على الصعيد الإقليمي وسبل التعامل مع الأزمات القائمة بالمنطقة، ولاسيما في ليبيا وسوريا، خاصةً في ضوء امتداد تداعياتها والتهديدات الناتجة عنها إلى أوروبا والمناطق الأخرى.

- فى 5/7/2017 قام وفداً من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب الجمهورى جيف دنهام، وعضوية عدد من نواب الكونجرس الأعضاء في الحزبين الجمهورى والديمقراطى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. ناقشا الجانبان الوضع الإقليمي المتأزم وسبل التعامل مع التحديات القائمة بالمنطقة.

- فى 12/7/2017 قام بيتر بودى المبعوث الأمريكى للشأن الليبى، ونائبتة السيدة يال لامبرت مساعدة وزير الخارجية لشئون مصر والمغرب العربى بزيارة لمصر، استقبلهم السفير طارق القونى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع في ليبيا وإمكانيات دفع الحوار السياسي، وبحث سبل الوساطة بين الأطراف الليبية المختلفة لحل المشاكل العالقة في الاتفاق السياسي الليبي.

- فى 16/7/2017 قامت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بزيارة لامريكا، للمشاركة فى منتدى الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بوصفها رئيس المكتب  التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

- فى 10/8/2017 قاما مبعوث وزير الخارجية الأمريكي لأزمة قطر، الجنرال المتقاعد أنتوني زيني، وتيم ليندركينج نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الخليج والوفد المرافق لهما بزيارة لمصر، استقبل الوفد سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان مستجدات الأزمة وسبل حلها.

- فى 11/8/2017 قاما الفريق توماس وولدهوسر قائد القيادة الإفريقية الأمريكية و بيتر بودى سفير امريكا لدى ليبيا والوفد المرافق لهما بزيارة لمصر، استقبل الوفد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. تبادلا الجانبان الرؤى تجاه تطورات الأوضاع على الساحة الليبية والجهود الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق الوفاق بين كافة الأطراف الفاعلة على الساحة الليبية ونتائج الجهود واللقاءات المختلفة التى استضافتها مصر مؤخرًا وكذا نتائج الجهود الإقليمية والدولية لحل الأزمة الليبية.

- فى 24/8/2017 قام وفداً أمريكياً معنياً بعملية السلام في الشرق الأوسط برئاسة جاريد كوشنر كبير مستشارى الرئيس الأمريكي، وعضوية جيسون جرينبلات المساعد الخاص للرئيس الأمريكي ومبعوثه للمفاوضات الدولية، ودينا حبيب باول نائبة مستشار الأمن القومى الأمريكي للشئون الاستراتيجية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. أكد أعضاء الوفد الأمريكى خلال اللقاء أهمية العلاقات المصرية الأمريكية، ودعمهم لكافة المساعي الرامية لتنميتها وتطويرها على مختلف المحاور خلال الفترة القادمة. كما أعربوا عن تقديرهم للجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف، فضلاً عن دورها التاريخي في دعم جهود التوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية. 

- فى 11/9/2017 قام الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء آخر التطورات على صعيد الأزمات التى تمر بها المنطقة، حيث أكد الرئيس أهمية استمرار العمل على التوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك الأزمات، والحفاظ على المؤسسات الوطنية بالدول التي تشهد هذه الأزمات، وصون سيادتها ووحدة أراضيها ومُقدرات شعوبها، حتى يمكن استعادة الاستقرار بالمنطقة وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها.

- فى 17/9/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لامريكا للمشاركة في اجتماعات الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، القى الرئيس بيان مصر أمام الجمعية العامة، استعرض خلاله رؤية مصر لمجمل أوضاع المجتمع الدولي، وكيفية إرساء دعائم السلام والاستقرار في العالم، فضلاً عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، وجهود مكافحة الإرهاب. التقى الرئيس السيسى مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بالإضافة إلى عدد من اللقاءات مع الشخصيات المؤثرة وذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذا مع قيادات كبريات الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وبيوت المال في إطار غرفة التجارة الأمريكية، فضلاً عن أعضاء مجلس الأعمال للتفاهم الدولي، استعرض الرئيس الجهود والإنجازات التي تحققها مصر على الصعيد التنموي، وتطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والنمو المستدام، فضلاً عن التعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر، والتي يمكن لمجتمع الأعمال الأمريكي المشاركة فيها.

- فى 4/10/2017 قام بريت ماكجيرك مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان الجهود الدولية لمكافحة الارهاب وتنظيم داعش في سوريا، وجهود تثبيت وقف إطلاق النار، بالإضافة الى مستقبل مسار العملية السياسية تحت رعاية الامم المتحدة. كما بحثا سبل تعزيز التنسيق بين مصر والولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب، وكذا في المحافل الدولية والامم المتحدة، لاسيما في ظل رئاسة مصر الحالية للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الامن.

- فى 19/10/2017
قام بالفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة وبحث عددٍ من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء علاقات التعاون العسكرى، وبما يدعم القدرات القتالية والفنية وتبادل الخبرات بين الجانبين فى العديد من المجالات.

- فى 22/10/2017 قام الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة لامريكا للمشاركة فى مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة في الحرب على الإرهاب، وذلك بدعوة رسمية من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية. ناقش المؤتمر خلال فعالياته عددا من الملفات والموضوعات المرتبطة بتنسيق الجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب ومجابهة التهديدات والتحديات التي تستهدف الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط. اجرى الفريق حجازى خلال الزيارة عددا من اللقاءات مع كبار المسئولين العسكريين تستهدف دعم علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

- فى 27/10/2017 قام وفد برلماني رفيع المستوى برئاسة د. على عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة لامريكا، التقى الوفد مع مسئولي معهد الشرق الأوسط، وهو من أكبر المراكز البحثية بامريكا، عقد الوفد سلسلة من اللقاءات بالكونجرس الأمريكي بغرفتيه، التقى الوفد مع رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان، ورؤساء لجان الخارجية والاستخبارات والموازنة، وكذلك زعماء الأغلبية والأقلية بمجلس النواب الأمريكي.

- فى  20/1/2018 قام  نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين في كل المجالات بالإضافة لبحث آخر التطورات الإقليمية والدولية وعلى رأسها عملية السلام ومواجهة التنظيمات الإرهابية والأزمات في سوريا واليمن وليبيا.

- فى  20/1/2018 قام  الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 11/2/2018 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لامريكا لحث المصريين على المشاركة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، التقت مكرم بممثلين عن الجالية المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

- فى 11/2/2018 قام ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي بزيارة لمصر،استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. بحثا الجانبان الشراكة الأمريكية المصرية وكيفية تعزيزها وتنسيق القضايا الإقليمية الرئيسية. عقدا الوزيران مؤتمرا صحفيا مشتركا تحدثا فيه عن أبرز الموضوعات التى تطرق لها اللقاء الوزاري.

- فى 15/2/2018 قام الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجالات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وتطرق اللقاء إلى الجهود الإقليمية والدولية بشكل عام وجهود القوات المسلحة المصرية بشكل خاص، الرامية للقضاء علي الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار بمصر ومنطقة الشرق الأوسط. التقى فوتيل بالفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. كما التقى بالفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

- فى 19/2/2018 قام وفداً من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري "ايد رويس" رئيس لجنه الشئون الخارجية بمجلس النواب والنائب الجمهوري "بول كوك" عضو اللجنة الفرعية لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان مختلف جوانب العلاقات المصرية الامريكية وسبل دعمها وتعزيزها.

- فى 24/2/2018 قام وفداً من قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية برئاسة مايكل إيفانز رئيس المجلس الاستشاري الديني للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تطرق اللقاء إلى ما يمكن البلدين القيام به لمواجهة الإرهاب عبر العمل الدولي الجماعي.

- فى 5/3/2018 قام مبعوث وزير الخارجية الأمريكي لأزمة قطر، الجنرال متقاعد "أنتوني زيني" و"تيم ليندركينج" نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الخليج والوفد المرافق لهما بزيارة لمصر، بغرض بحث سبل حل الأزمة، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. 

- فى 19/3/2018 قام وفد الصندوق اليهودي المتحد الامريكى (منظمة غير حكومة أمريكية يتشكل أغلب أعضائها من مسئولين أمريكيين سابقين وأعضاء بالكونجرس ورجال أعمال في مجالات مختلفة) بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. يحثا الجانبان القضايا الإقليمية، حيث تم التطرق للأوضاع في سوريا وتطورات القضية الفلسطينية والجهود التى تقوم بها مصر لتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات بهدف التوصل الي السلام العادل والشامل. كما بحثا الجهود المصرية القائمة من اجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المختلفة والمساعدة في توحيد المؤسسة العسكرية الليبية لتمكينها من أداء مهامها في استعادة الامن والاستقرار والقضاء على الإرهاب. 

- فى 21/6/2018 قام جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، وجيسون جرينبلات مساعد الرئيس الأمريكي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.  

- فى 25/6/2018 قام م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة لامريكا للمشاركة في فعاليات مؤتمر الغاز العالمي (WGC 2018) في دورته السابعة لمناقشة العوامل الجيوسياسية للغاز الطبيعي. شارك في المؤتمر أكثر من 600 من كبار المسئولين في صناعة الغاز ووزراء البترول والطاقة في عدد من دول العالم ومنهم وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري بالإضافة إلى رؤساء الشركات العالمية الكبرى مثل شيفرون وإكسون موبيل وجازبروم وبي بي وتوتال وكونوكو فيليبس وشل.

- فى 15/7/2018 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة لامريكا للمشاركة في أعمال المنتدى رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بمدينة نيويورك، كما قامت بزيارة واشنطن وعقدت عدة لقاءات مع مسئولين بالبنك الدولي وعدد من كبريات الشركات الأمريكية. بحثا  الجانبان زيادة الاستثمارات الأمريكية والترويج لخريطة مصر الاستثمارية. كما بحثا مجالات التعاون بين مصر والبنك خلال الفترة المقبلة، ودعم عدد من المشروعات التنموية واستكمال المفاوضات بخصوص دعم تنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة مليار دولار والمرحلة الثانية من مشروع الإسكان الاجتماعي والمنتظر أن يدعمه البنك بتمويل إضافي بنحو 500 مليون دولار بعدما قام بدعم المرحلة الأولى بنحو 500 مليون دولار. القت نصر بيان مجموعة الـ77 والصين والتي تترأسها مصر حاليا. 

- فى 29/7/2018 قام رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث أكد الرئيس مساندة مصر لمختلف الجهود الرامية لاستئناف عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها وعلى أساس حل الدولتين وفقاً لحدود 1967، بما يساهم فى توفير واقع جديد فى المنطقة يساعد فى عودة الأمن والاستقرار لمختلف دولها. 

- فى 2/8/2018 قام جو رينى رئيس شركة هاليبرتون العالمية للقسم الشرقى من العالم بزيارة لمصر، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. بحثا الجانبان أوجه التعاون المشترك في المشروعات البترولية خلال الفترة المقبلة خاصة مشروع بوابة مصر الالكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف والتي تأتى في اطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، إلى جانب التعاون في استغلال المصادر غير التقليدية لإنتاج البترول والغاز وتدريب الكوادر البشرية ورفع كفاءتها وسبل تطبيق أحدث التكنولوجيات لتعزيز كفاءة أنشطة حفر الآبار وتحسين انتاجية الحقول.

- فى 6/8/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لامريكا، التقى شكرى خلال الزيارة مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو" ومستشار الأمن القومي "جون بولتون". بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتأكيد على أهمية تحقيق المصالح المشتركة في المجالات المختلفة والتنسيق بشأن مواعيد انعقاد الجولة القادمة للحوار الاستراتيجي وآلية 2+2 على مستوى وزيري الخارجية والدفاع بالبلدين. تم تبادل الرؤى والتقديرات بشأن عدد من القضايا والتحديات الإقليمية محل الاهتمام المشترك، لاسيما في ظل التطورات المهمة التي تشهدها المنطقة والتحديات المرتبطة بها، حيث تحرص واشنطن والقاهرة على تكثيف التشاور والتنسيق حيالها بما يعزز من دعم الاستقرار والسلام في المنطقة. كما التقي شكرى بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية، والتقي مع ممثلي كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة في مصر أو الراغبة في الاستثمار، فضلاً عن مشاركته في مائدة حوار مستديرة مع عدد من الشخصيات الأمريكية المؤثرة العاملة بمراكز البحث من المهتمين بالشأن المصري والإقليمي، كما اجري وزير الخارجية لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية. 

- فى 8/9/2018 قام الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سُبل الارتقاء بالتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة، بالإضافة للتطرق إلى آخر التطورات والمستجدات على الصعيد ألإقليمي في ضوء الأزمات القائمة في عدد من دول المنطقة.

- فى 9/9/2018 قامت ليزا فرانكيتى القائد العام للأسطول السادس الأمريكي بزيارة لمصر، استقبلها الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية المصرية.   

- فى 21/9/2018 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لنيويورك للمشاركة في إجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، ألقي الرئيس بيان مصر أمام الجمعية العامة، تناول البيان رؤية مصر لتعزيز دور الأمم المتحدة، وكذا المواقف المصرية تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ورؤيتها لأولويات صون السلم والأمن العالميين، وجهود مصر في دعم مكافحة الإرهاب الدولي. ترأس الرئيس السيسي الإجتماع رفيع المستوى لمجموعة 77 ، التي تتولى مصر رئاستها خلال العام الجاري للمرة الثالثة في تاريخ المجموعة، القي السيسى البيان الإفتتاحي لمصر أمام الإجتماع. التقى الرئيس السيسى مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استعراض اللقاء أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة خاصة على الصعيد الاقتصادى، وسبل زيادة حجم الأنشطة الاستثمارية للشركات الأمريكية في مصر لاسيما في ضوء التقدم المحرز في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وتهيئة البنية التشريعية والإدارية لجذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر. بحثا الجانبان عدداً من الملفات الإقليمية، خاصة الوضع فى كل من ليبيا وسوريا واليمن، فضلاً عن القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام. تطرق اللقاء إلى ملف مكافحة الإرهاب، حيث أشاد الرئيس الأمريكي بالجهود المصرية الناجحة فى التصدي بحزم وقوة لخطر الإرهاب. عقد الرئيس عددًا من اللقاءات مع الشخصيات السياسية والفكرية ذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وقيادات كبريات الشركات الأمريكية وصناديق الإستثمار وبيوت المال وكبار مسئولي وأعضاء غرفة التجارة الأمريكية فضلًا عن مجموعة من أعضاء الكونجرس. شارك الرئيس في قمة نلسون مانديلا للسلام، والتي تأتي تزامنًا مع الإحتفال بالذكرى المئوية لمولد الزعيم الإفريقي الراحل، والقي كلمة بهذه المناسبة أمام القمة.

- فى 6/10/2018 قامت السيدة ميلانيا ترامب قرينة رئيس امريكا بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته. تطرق اللقاء إلى عدد من مجالات التعاون بين البلدين وكيفية تعظيم أوجه التنسيق بشأنها. 
 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى