16 يوليو 2019 12:54 ص

المؤتمر الدولى الأول للسياحة والآثار " السياحة والآثار..الفرص والتحديات"، ( 5-6 مارس 2017)

الإثنين، 06 مارس 2017 - 10:41 ص

انطلق يوم الأحد 5 مارس فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الاول بكلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة تحت عنوان ” السياحة والآثار.. الفرص والتحديات” وذلك على مدى يومين برعاية الدكتور خالد العناني وزير الآثار والدكتور محمد حسن القناوي رئيس الجامعة و الدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة، وبمشاركة متميزة وكبيرة من المعهد الألماني للآثار بالقاهرة.

يقام المؤتمر بالتعاون مع واحد من أكبر المعاهد العلمية العالمية في الآثار وهو المعهد الألماني للآثار، ويهدف المؤتمر إلى دفع وتنشيط السياحة المصرية باستغلال الاكتشافات الحديثة في تنمية السياحة، وتطوير الخدمات الفندقية.

يشمل المؤتمر محاضرات وندوات متنوعة تغطى ثلاثة محاور رئيسية أولها يهتم بالآثار والمتغيرات الحديثة ويشمل بحوث في الآثار والتاريخ والحضارة المصرية القديمة واليونانية والرومانية والبيزنطية والمسيحية والإسلامية، والبعثات الأجنبية وأحدث اكتشافاتها في مصر وكيفية حماية التراث وإدارته وتوظيف التكنولوجيا لخدمته وكذلك التقنيات الحديثة في فن المتاحف وعلاقة الإعلام بالآثار في ضوء المتغيرات الجديدة.

أما المحور الثاني للمؤتمر يهتم بالسياحة ودعم الاقتصاد القومي، فيما يركز المحور الثالث والأخير على منظومة الاتجاهات الحديثة في صناعة الضيافة.

فعاليات المؤتمر

في كلمته في المؤتمر ، أكد السيد يحيى راشد وزير السياحة على ضرورة تضافر جميع الجهود للعمل على تحويل التحديات الراهنة إلى فرص يمكن الاستفادة منها وخاصة فى مجال السياحة بما يساهم فى مواجهة وتخطى الأزمات التى تواجه السياحة المصرية حاليا.

وقد أعرب الوزير عن سعادته البالغة لإقامة مثل هذا المؤتمر الذى يعكس أهمية المشاركة المجتمعية والعلمية فى النهوض بصناعة السياحة مرة أخرى، مشيرا إلى أن الشباب هم شركاء أساسيين فى مواجهة التحديات الحالية.

كما أكد أن وزارة السياحة على أتم استعداد للاستفادة من كافة الأفكار الجديدة والمبتكرة والمقترحات التى تساهم فى دعم صناعة السياحة، مضيفا أن الوزارة ترحب بإقامة مثل هذه المؤتمرات التى تكون بمثابة قنوات اتصال مباشرة مع المتخصصين وخاصة من الشباب.

وقال محافظ الدقهلية ، إننا نملك حضارة نتباهي بها بين الأمم، ولدينا سياحة علاجية عريقة في الدقهلية التي تذخر بالمراكز الطبية المتميزة، ولابد من الاستفادة منها، ولدينا سياحة دينية إسلامية، وقبطية، ومعالم سياحية لا تملكها كل الدول، داعيًا لإقامة مؤتمر ليعد نقطة انطلاق نحو تحول حقيقي في خريطة السياحة العالمية لتصب في صالح مصر، بما يعود بالنفع على الجميع.

وأكد "الشعراوي"، استعداده لتوفير كافة سبل الدعم، التي تساعد في تنشيط السياحة والترويج لها، وأن مكتبه مفتوح لمناقشة كل الرؤى التي تخدم الوطن، وتمكن من تحقيق الإنجازات، وشدد على أهمية أن يخرج المؤتمر بتوصيات وبرامج تصب في صالح التنمية السياحية، وتوفير فرص عمل جديدة.

وفي تصريحات صحفية على هامش فعاليات المؤتمر ، قال المهندس عادل الجندي، مدير عام العلاقات الدولية والتخطيط الاستراتيجي بوزارة السياحة، إننا «تخطينا كل المعوقات التي كانت توجه ضد مصر، وهي ضريبة وتحملناها، والمارد السياحي المصري سينتفض انتفاضة مدوية في عدد سنين قليل».

وأضاف «أن رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للمجلس الأعلى للسياحة أعطي لنا دافع كبير، بالإضافة إلى الزيارة الأخيرة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أكبر دليل عندما زارت المناطق الأثرية ومنطقة الجيزة والأهرامات .

وأشار إلى أنه «تم الإنتهاء من 90 % من الإجراءات الأمنية بين مصر وروسيا، وننتظر قريبا أن تنطلق السياحة بين مصر ورسيا، والفضل الكبير يرجع إلى مؤسسة الرئاسة بشرح الموقف المصري في البداية، والخطوة التالية كيفية تكوين تحالفات اقتصادية وتجارية وسياسية مع قوي كبرى في العالم، وتخطينا الحظر في هذه المرحلة، وتحركات الرئاسة هو ترويج للسياحة في حد ذاته، والسياسة والساحة وجهان لعملة واحدة، وبدون استقرار وثقة وربط مصالح أجنبية في مصر لن يتحقق شيء وكل هذا عملناه خلال الفترة الأخيرة».

وأكد أننا «خلال الشهرين الماضيين شهدنا طفرة في قطاعات السياحة بدأت بالسياح الإيطاليين وزيارة ميسي وانطلاقة حملة السياحة العلاجية في مصر وبدأنا ما يسمى بالمصدر السياحي المتخصص وهو السائح عالي الإنفاق، والأقصر وأسوان حاليا فيهم نسبة إشغال عالية وأيضا المتحف المصري في وسط القاهرة إقبال سياحي غير عادي».

تضمنت فقرات حفل الافتتاح عزف السلام الوطني، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم عرض عن تاريخ كلية السياحة، تلاها كلمة الدكتورة أمينة شلبي، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، رحبت فيها بالضيوف.

هذا وقد تضمنت فعاليات المؤتمر عرض تقديمى من هيئة التنمية السياحية عن آخر المشروعات السياحية المزمع تنفيذها، إضافة إلى فرص الاستثمار السياحى المطروحة حاليا وعوامل الجذب للمستثمرين السياحيين.

كما تم عرض آخر الإصدارات السياحية من أبحاث علمية وكتيبات والتى شملت العديد من المحاور المؤثرة فى صناعة السياحة.

وتنظم على هامش المؤتمر المسابقة السنوية الأولى للشيف المتميز، على مستوى محافظة الدقهلية، والمسابقة السنوية الأولى للـ "متردوتيل" المتميز على مستوي الدقهلية.

برنامج المؤتمر

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى