17 أكتوبر 2019 05:39 ص

معرض عصر بناة الأهرام

معرض "عصر بناة الأهرام" يصل محطته الـ6 بمدينة توياما اليابانية.. اليوم

الجمعة، 13 يناير 2017 - 12:00 ص

افتتح اليوم 13 / 1 / 2017  معرض "عصر بناة الأهرام" فى محطته السادسة له بمدينة توياما اليابانية، وبعد أن حقق نجاحا كبيرا منذ بداية رحلته فى أكتوبر من العام الماضى.

حضر الافتتاح من الجانب المصرى غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة و الترميم، و الدكتورة أميمة على رئيس معمل ترميم المشروعات الخاصة الخاصة بالمتحف المصرى، والأثرى المرافق للمعرض محمد عبد الغفار، ومن الجانب اليابانى اوسامو ياماماتو مدير عام قطاع الشؤن المدنية و البيئية والثقافية لمجلس مدينة توياما و كيوتسوجو ياماشينا رئيس توليب تيفي، الهيئة المنظمة للمعرض و عالم الاثار اليابانى ساكوجى يوشيمورا وعدد من الشخصيات العامة بالمدينة.

وخلال حفل الافتتاح عبر الدكتور يوشيمورا عن مدى سعادته بإقامة هذا المعرض الفريد الذى لا يعبر فقط عن ملوك عصر بناة الأهرام و لكن عن العمال الذين بنوا الأهرامات والفنانين الذين نحتوا تماثيل هذا العصر.

كما كشف عن الاعمال التى يقوم بها حاليا لاكتشاف و استخراج و ترميم مركب خوفو الثانية من الحفرة الخاصة بها فى باطن الأرض بأقرب من هرم الملك خوفو.

وقال أنه بعد استخراج جميع الألواح الخاصة بالمركب وترميها سيتم إعادة بنائها مثل مركب خوفو الأولى و سيتم عرضهما بأحد قاعات المتحف المصرى الكبير عند أفتتاحه.

و من جانبه سلط غريب سنبل فى كلمته على العلاقات المصرية اليابانية فى مجال العمل الأثرى و أوضح أن هناك العديد من البعثات اليابانية تعمل فى مصر فى كثير من المواقع الأثرية كما أن اليابان تشارك بشكل فعال و مباشر فى بناء أكبر متحف فى العالم و هو المتحف المصرى الكبير عن طريق توفير الحكومة اليابانية و مؤسسة المعونة اليابانية الجايكا التمويل اللازم للانتهاء من هذا المشروع الضخم، وفى و نهاية كلمته تمنى سنبل مزيد من التعاون المثمر بين البلدين كما تمنى نجاح المعرض فى محطته السادسة كما حقق نجاحا باهرا فى المحطات الخمس السابقة.

جدير بالذكر أن المعرض يضم 120 قطعة أثرية مصرية مكررة ترجع إلى عصر الدولة القديمة ما يعد خير وسيلة للترويج لزيارة مصر واستعادتها حركة السياحة من جديد، ويأتى من بين هذه القطع أحد تماثيل الملك خفرع ومجموعة من تماثيل الخدم والعمال وصانعى الجعة والخبز، تمثال لأحد الكتبة، نموذج للعبة "السنت"، نموذج لمركب الشمس وتمثال للملك "نى وسر رع".

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى