20 يوليو 2019 01:59 م

معرض عصر بناة الأهرام

معرض "عصر بناة الأهرام" يصل محطته الـ7

الإثنين، 10 أبريل 2017 - 11:59 ص

افتتح الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، نيابة عن الدكتور خالد العناني وزير الآثار " الاحد " 9 / 4 / 2017 -  معرض "عصر بناة الأهرام" في محطته السابعة بمدينة شيزوكا اليابانية.. حضر الافتتاح عالم الآثار الياباني الدكتور ساكوجي يوشيمورا ونائب عمدة مدينة شيزوكا ورئيسة جمعية الثقافة بالمدينة ولفيف من صفوة رجال المجتمع الياباني.

أعرب عفيفي فى كلمته عن سعادته بإقامة هذا المعرض وتجوله على مدار عامين في عدد من المدن اليابانية حتى يتعرف المجتمع الياباني على عراقة الحضارة المصرية وخاصة عصر بناه الأهرامات.. مؤكدا قوة العلاقات المصرية اليابانية في جميع المجالات والمستويات وخاصة في مجال العمل الأثري والمتحفي والترميم حيث تقوم البعثة المصرية اليابانية من جامعة واسيدا بأعمال حفر وانتشال مركب خوفو الثانية كما منحت الحكومة اليابانية وهيئة المعونة اليابانية الجايكا قرضين لتمويل مشروع المتحف المصري الكبير والمقرر افتتاحه جزئيا في منتصف 2018.

وحرص عفيفي على إهداء نموذج لعلامة العنخ "الحياة" من إنتاج وحدة النماذج الأثرية بالوزارة لمدير متحف شيزوكا ونائب عمدة المدينة.

ومن جانبه..ألقي الدكتور يوشيمورا كلمة خلال مراسم الافتتاح دعا فيها الشعب الياباني لزيارة مصر لمشاهدة المواقع الأثرية التي اكتشف فيها القطع المعروضة في المعرض.. مؤكدا أن مصر بلد آمنة وأنه يجب على كل ياباني زيارتها لدعم السياحة لها.

وأوضحت "ناعومي كودو" المشرف العام على تنظيم المعرض أن حوالي٨٠ الف زائر قد زار المعرض في محطته السابقة في مدينة طوياما اليابانية وأنه من المتوقع أن يزوره ١١٠ ألاف زائر في مدينة شيزوكا والتي سيستمر فيها حتي شهر يونيو القادم لينتقل بعدها إلى آخر محطة له في مدينة فوكوكا، مؤكدة أن جميع تذاكر اليوم الأول للمعرض قد بيعت بالكامل.

ويضم المعرض ١٢٠ ألف قطعة تم اختيارهم بعناية من المتحف المصري بالتحرير لتسلط الضوء على عصر الدولة القديمة المعروف بعصر "بناة الأهرام" بالإضافة إلى أهم القطع الأثرية من العصور الفرعونية المختلفة.. منها القناع الذهبي للملك "امن ايبت" من العصر المتأخر ومجموعة من الحلي المرصع بالأحجار الكريمة وتمثال للملك خفرع ومجموعة من تماثيل الخدم ونموذج للعبة السنت ومركب الشمس بالإضافة إلى تمثال لأحد الكتبة.

أ ش أ

9 / 4 / 2017 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى