19 نوفمبر 2018 03:27 م

سكك حديد مصر ...تاريخ عريق وانجازات متلاحقة

السبت، 01 يوليو 2017 - 08:46 ص

 

إعداد : تريز كامل برسوم

تعتبر مصر ثاني دولة في العالم بعد إنجلترا التي أدخلت السكك الحديدية إلى أرضها،  وتعد خطوط السكك الحديدية المصرية أول خطوط يتم إنشاؤها في أفريقيا والشرق الأوسط ، حيث بدأ إنشاؤها في خمسينيات القرن التاسع عشر وتحديدا يوم 12 يوليه عام 1851 ، وبدأ تشغيلها  عام 1854  . (1) :

البدايات الأولى  : (2)

وقّع الخديوي عباس الأول عام 1851 مع البريطاني "روبرت ستيفن سن" – (نجل جورج ستيفن سن مخترع القاطرة الحديدية) -  عقدًّا بقيمة 56 ألف جنيه إنجليزي لإنشاء خط حديدي يربط بين العاصمة المصرية والإسكندرية بطول 209 كيلومترات .

وشهد عام 1854  تسيير أول قاطرة على أول خط حديدي في مصر بين القاهرة ومدينة كفر الزيات في منطقة الدلتا، واكتمل الخط الحديدي الأول بين القاهرة والإسكندرية عام 1856، وبعد عامين تم افتتاح الخط الثاني بين القاهرة والسويس ، ثم بدأ إنشاء خط القاهرة بورسعيد بعد عامين آخرين، ولم يشرع في إنشاء خط حديدي في صعيد مصر إلا في عام 1887.

في عهد الخديوي إسماعيل ( 1863 ـ 1879م) تم إصلاح أحوال السكة الحديد، وبذل الخديوي إسماعيل جهدًا كبيرًا لمدها في كافة أنحاء القطر، وذلك لنشر العمران، ولتسهيل حركة التجارة والانتقال بين المناطق المختلفة، وقد امتدت خطوط السكك الحديدية من أقصى جنوب مصر (جنوب وادي حلفا) إلى أقصى شمالها (الإسكندرية) فضلا عن مدن الدلتا والفيوم.

في عام 1898 بدأ إنشاء الخط الحديدي الثالث من القاهرة إلى الأقصر أقيمت شركة خاصة تولت مد خط السكك الحديدية إلى مدينة أسوان في أقصى الجنوب باسم شركة قنا أسوان للسكك الحديدية.

بعد دخول البريطانيين للسودان عام 1899 قررت سلطات الاحتلال تعديل خط القطار من الأقصر حتى أسوان ثم الشلال الأول في أقصى جنوب مصر ليصبح امتدادا طبيعيا لشبكة السكك الحديدية في مصر. وتم ذلك المشروع عام 1926 حيث امتد الخط إلى وادي حلفا داخل الحدود السودانية.

قطارات الضواحي بمصر :

دخلت مصر عصر قطارات الضواحي عندما تم مد خط قطارات حلوان الذي يربط بين قلب القاهرة بضاحية حلوان خلال الفترة من 1870 حتى 1872. وسرعان ما انتشرت في القاهرة خطوط قطارات المدن (الترام) وتولت إدارته شركة بلجيكية وشركة فرنسية وأصبحت هذه القطارات وسيلة المواصلات العامة الأولى في عاصمة مصر خلال الربع الاول من القرن العشرين . وأثناء الحرب العالمية الأولى بدأ الإنجليز يفكرون في إقامة خط للسكك الحديدية يربط بين مصر وفلسطين لخدمة المجهود الحربي . وبالفعل بدأ العمل في بناء الخط من القنطرة شرق على الضفة الشرقية لقناة السويس ، وحتى غزة. واكتمل البناء عام 1918.

وأدي اندلاع الحرب العالمية الأولى 1914 - 1919 ، وبعدها اندلاع الحرب العالمية الثانية 1940 - 1945 إلى ازدياد أهمية السكك الحديدية لدى البريطانيين لاستخدام تلك الخطوط في نقل العتاد و الذخائر والجنود و اعتمادها الرئيسي على تلك الخطوط في النقل . وفى عام 1946 كان القطار الملكي المصري للملك فاروق .

  بعد ثورة 23 يوليو 1952 اهتمت حكومة الثورة بتطوير تلك الخطوط وإمدادها بالعربات لنقل المواطنين وأدى الاهتمام ببناء السد العالي إلى الاهتمام بخطوط السكك الحديدية في نقل أدوات البناء اللازمة و المهمات للعاملين في هذا المشروع الضخم .

الهيئة القومية لسكك حديد مصر : (3)

تعتبر الهيئة القومية لسكك حديد مصر من اكبر المؤسسات الاقتصادية في مصر ، والعالم العربي، و هي الأكبر في مجال خدمات النقل (الركاب و البضائع) ، وتعتبر العمود الفقري لنقل الركاب في مصر، حيث يبلغ حجم نقل الركاب بالسكك الحديدية نحو 1,4  مليون راكب يوميا، و يبلغ نصيبها من نقل الركاب أكثر من 30% من إجمالي حجم النقل علي المستوى القومي..

وهيئة السكك الحديدية عضو عامل في الاتحاد العربي للسكك الحديدية وفي لجنته الدائمة، وكذا في اتحاد سكك حديد آسيا والشرقيين الأوسط والأدنى ، كما أنها عضو عامل في الاتحاد الغربي للسكك الحديدية ، وتتابع المؤتمرات الدولية الدورية لهذه الاتحادات ، وتشارك بأبحاثها واقتراحاتها بصفة مستمرة فيها وفي التجمعات الدولية المشابهة ، سعيا إلى الاحتكاكات المفيدة مع غيرها من القطاعات المماثلة.

توفر الهيئة لجمهورها خدمة النقل بشقيه : نقل الأشخاص ، ونقل البضائع ، وفيما يختص بنقل الركاب  توفر الهيئة قطارات سريعة فاخرة بالدرجتين الأولى و الثانية مكيفة الهواء (جميع الخطوط) ، وقطارات توربينية فاخرة ( خط القاهرة - الإسكندرية) ، و قطارات نوم فاخرة ( طوال العام للوجه القبلي ، وصيفا من القاهرة إلى مرسى مطروح) .كما تيسر الهيئة قطارات الاكسبريس السريعة بالدرجات العادية و المختلطة ، هذا إلى جانب قطارات خطوط ، ومناطق الضواحي بالدرجة الموحدة .

فيما يختص بنقل البضائع : توفر الهيئة نوعين من الخدمة هما :

- خدمة نقل البضائع بالمستعجل على قطارات الركاب نفسها لبعض أنواع السلع ( العفش , الطرود , وسائل النقل الخفيف , الأطعمة، الصحف ، المطبوعات والرسائل  ... ) .

- خدمة النقل غير المستعجلة على قطارات نقل البضائع ، وتواصل الهيئة دعمها باستمرار من حيث تزويدها بالجرارات الحديثة و دعم أسطول عرباتها بالأنواع الجديدة ذات الأحمال الكبيرة . ومن السلع التي يتم نقلها بهذه القطارات : الغلال السائبة والمعبأة والفحم وقصب السكر ومنتجاته , ومنتجات البترول وخام الحديد وخام الفوسفات والأسمدة المصنعة والملح والأحجار بأنواعها . و مع الاتجاهات الجديدة بخصوص تحويل قطاع الخدمات إلى مراكز إنتاجية يجب أن تستقل اقتصاديا و توفر مصادر تمويلها و تحقق أرباحا.

حقائق وارقام ...وتطورات متلاحقة  :

تعتمد الدولة في خطتها لتطوير مرفق السكك الحديدية علي رفع كفاءة البنية الأساسية لشبكة السكك الحديدية، والتي تتمثل في تجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية وتطوير ودعم أسطول الوحدات المتحركة ورفع كفاءة الأداء . كذلك تطوير خدمة النقل باستحداث قطارات جديدة ورفع درجات وسائل الأمان بتطوير الإشارات الكهربائية وتجديد المزلقانات ووسائل التحكم المركزي. بالإضافة إلي تطوير مجموعة من الورش للوفاء بالتزامات الصيانة الدورية للوحدات المتحركة لنقل الركاب والبضائع عبر السكك الحديدية .

تمتلك مصر باعتبارها ثاني أقدم سكك حديد في العالم خطوط حديدية بطول 9 آلاف و 570 كم عبر 705 محطات ركاب و 1330 مزلقانا و3500 آلاف عربة ركاب و10 آلاف عربة بضائع و 800 جرار . وتقوم سكك حديد مصر بدور فعال في خدمة نقل الركاب وتداول البضائع من والى جميع أنحاء الجمهورية، حيث يتم نقل الركاب في اليوم الواحد من خلال 920 رحلة ، و4,8 ملايين طن بضائع في العام ، وذلك يمثل فقط 1,2% من حجم البضائع التي تنقل في جمهورية مصر العربية. (4)

كما تربط السكك الحديدية جميع الموانئ الرئيسية بوصلات حديدية تربطها بشبكة سكك حديد مصر ، مع إنشاء السكك اللازمة لخدمة الأرصفة والاحواش الداخلية لكل منها. وتشير إحصائيات الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلي ما يلي : (5)

- نقل الركاب: 500 مليون راكب سنوياً (حوالي 1.4 مليون راكب يومياً).

- نقل البضائع: 6 ملايين طن سنوياً.

 

شبكة الخطوط الحديدية :

- إجمالي طول الشبكة 9570 كيلومترا .

- مسارات ذات خطوط رباعية 20 كيلومترا .

- مسارات ذات خطوط مزدوجة 1466 كيلومترا .

- مسارات ذات خطوط مفردة 3667 كيلومترا .

- إضافة إلي سكك بالأحواش و الورش و المخازن .

المحطات :

بلغ إجمالي عدد المحطات 705 محطات رئيسية وفرعية ومتوسطة منها: محطات رئيسية بعدد 22 محطة - محطات مركزية بعدد  59 محطة - محطات متوسطة بعدد 60 محطة - محطات صغيرة بعدد 564 محطة .

الكباري و الأنفاق :

بلغ عددها 885 كوبري و نفقا علي النحو التالي :-

كباري للسكة الحديد على النيل و المجاري المائية 511 كوبري

كباري أعلى السكة الحديد للسيارات 58 كوبري

أنفاق للسيارات و المشاة 137 نفقا

كباري علوية للمشاة 137 كوبري

أسطول الجرارات :

342 قاطرة ألماني ، قدرة 2475 حصانا

45 قاطرة كندي، قدرة 2475 حصانا

30 قاطرة أمريكي، قدرة 1850 حصانا

253 قاطرة كندي، قدرة 1650 حصان

30 قاطرة مناورة أسباني، قدرة 1200 حصان

80 قاطرة أمريكي جديدة GE ، قدرة 4000 حصان

40 قاطرة أمريكي جديدة EMD ، قدرة 3245 حصانا

820 الإجمالي

خدمة نقل الركاب :

يبلغ أسطول نقل عربات الركاب 3500 منهم 850 عربة مكيفة خدمة النقل على شبكة خطوط سكك حديد مصر بنوعيات مختلفة من القطارات ، تتراوح سرعتها من 90 إلى 120 كيلومتر/ ساعة قطارات نوم سريعة وقطارات أولى وثانية مكيفة فاخرة قطارات مميزة قطارات مطورة قطارات ركاب ضواحي، متوسط سرعتها 90 كيلومتر/ ساعة .

الورش الإنتاجية التابعة للهيئة :-  (6)

تنقسم الهيئة إداريا إلى سبع مناطق جغرافية تمتد شمالا وجنوبا وغربا بامتداد شبكة الخطوط الحديدية، وتضم الهيئة القومية لسكك حديد مصر عددا من الورش الإنتاجية الكبيرة للوفاء باحتياجات ومتطلبات التشغيل مثل الصيانة والتجديد للوحدات المتحركة والمباني والأثاثات وغيرها، كما يتبعها سنترال خاص بها بسعة ألف خط يربط بين جميع مراكز النشاط بها مباشرة ، كما أن لدى الهيئة مطبعتها التي تمدها باحتياجاتها من المطبوعات. 

أيضا لا تتوانى الهيئة عن الاهتمام بالعاملين فيها مهنيا، فهي تهتم بتدريبهم و رفع كفاءتهم المهنية، بعقد دورات تدريبية داخلية بمعهدها للتدريب المهني في "وردان" الذي يقوم بتخريج دفعات العاملين المهرة في مختلف التخصصات الفنية المطلوبة بالهيئة، والملحق به مدرسة ثانوية فنية تحت إشراف وزارة التعليم تمنح خريجيها الشهادات الرسمية، وعلى صعيد آخر توالى الهيئة إرسال البعثات الخارجية إلى الأقطار المتقدمة في مجال السكك الحديدية للتعارف على نواحي التقدم في هذا المجال.

انجازات السكك الحديدية (يونيو 2014 - مايو 2017 ) :  (7)

تجاوزت استثمارات الهيئة القومية لسكك حديد مصر ملياري جنيه(7) خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى مايو 2017 .  وشملت الانجازات ما يلي :-  

-  التجديد الشامل للسكة علي خط القاهرة – السد العالي  بطول 297 كم ، وتكلفة 650 مليون جنيه .

-  توريد وتشغيل عدد 212 عربة مكيفة جديدة علي خطوط الوجهين القبلي والبحري بتكلفة 2,086 مليار جنيه .

-  تطوير عدد (2000) عربة سكة حديد بدرجاتها المختلفة بتكلفة 300 مليون جنيه .

يأتي في إطار خطة تطوير عربات السكك الحديدية المكيفة ابتداءً من العربات المكيفة الأقدم في السكك الحديدية (الاسباني وعددها 532 عربة مكيفة ) لتحسين الخدمة المقدمة للركاب.

وفى 22/6/2017 انطلق أول قطار اسباني تم تطويره في الورش التابعة للهيئة القومية للسكك الحديدية، وهو القطار رقم 1940 ، وذلك بتركيب 4 عربات مكيفة درجة أولى وعربة بوفيه و8 عربات درجة ثانية مكيفة.

-  التطوير الشامل لعدد 10 محطات سكك حديدية ( مطروح أبشان – الكوم الطويل – شبشير الحصة – نكلا – المراغة – البلينا – نجع حمادي- زفتي – التل الكبير ) بتكلفة 100 مليون جنيه. وتحسين وصيانة عدد 47 محطة سكة حديد أخري بتكلفة 141 مليون جنيه .

-  التطوير الشامل لعدد 212 مزلقانا علي خطوط الشبكة ( الأعمال المدنية + نظم التحكم والتشغيل ) بتكلفة 400 مليون جنيه .

-  تفعيل دور السكك الحديدية في نقل البضائع حيث بلغ حجم المنقول شهرياً إلي 450 ألف طن سلع متنوعة من أهمها :-

-  نقل الغلال من مينائي الإسكندرية ودمياط .

-  نقل الحديد الخام من مناجم الواحات إلي مصانع الحديد والصلب بالتبين .

-  خدمة نقل الحاويات من بورسعيد إلي السخنة ومن دمياط إلي السخنة وبالعكس .

-  جاري تنفيذ عدة مشروعات كبرى لتطوير نظم الإشارات بالخطوط الرئيسية للشبكة وتشمل :

-  خط بنها – الإسكندرية بطول 208 كم وتكلفة 310 ملايين جنيه ،  70 مليون يورو .

-  خط بني سويف – أسيوط بطـول 250 كم وتكلـفة 323 مليون جنيه ، 62 مليـون يورو .

-  خط بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – بورسعيد بطول 214 كم وتكلفة 399 مليون جنيه ، 61 مليون يورو .

-  خط أسيوط – سوهاج – نجع حمادي بطول 160 كم وتكلفة 160 مليون دولار .

متحف السكة الحديد : (8)

تم افتتاحه في أول مارس عام  2016 بعد تنفيذ أعمال التطوير الخاصة به ، وبلغت تكلفته 10 ملايين جنيه، ويشتمل على عدد من المقتنيات النادرة التي توضح وسائل النقل المختلفة منذ القدم مروراً بالعصور الوسطى وصولاً للعصور الحديثة.

يوجد داخل المتحف عدد من الأقسام تعرض ما يقرب من ثلاثمائة نموذج ومعروض ، بالإضافة إلى الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية، كما يوجد  مكتبة تحوى العديد من الأبحاث والدراسات في شتى وسائل النقل في العصور الماضية والعصر الحديث ، وأيضاً نماذج لوسائل النقل في فجر التاريخ وخاصة عند قدماء المصريين بالإضافة إلى أقسام توضح وسائل النقل البسيطة التي كانت تعتمد على الدواب والعنصر البشرى وهناك أقسام خاصة لعرض نماذج السكك الحديدية التي تشرح تطوير القاطرات في العالم ومصر والتي من بينها واحدة من القاطرات ذات القيمة العالمية كونها تمثل أول فكرة قاطرة بخارية عرفها العالم عام 1783 ، وأخرى تمثل أول قاطرة بخارية بمصر عام 1852 وثالثة بالحجم الطبيعي موضح بها جميع الأجزاء الداخلية للقاطرة . ويوجد أيضاً قاطرة بالحجم الطبيعي خاصة بسعيد باشا والى مصر وهى فريدة من نوعها ولا يوجد لها مثيل بالعالم تم تصنيعها عام 1862 بالإضافة إلى النماذج الحديثة للقاطرات التي تعمل بأنظمة الديزل والكهرباء .

الخاتمة :

تهدف الدولة لتعزيز شبكة سكك حديد مصر ، باعتبارها ثاني أقدم سكك حديد في العالم ، وأول خطوط في أفريقيا والعالم العربي ، هذا الصرح التاريخي والحضارى الذي ظهرت أهميته على مدي أكثر من  قرن ونصف القرن ، وظهر مدي تأثيره علي وسائل النقل الأخرى منذ البداية. باعتباره الدعامة الأساسية لمنظومة النقل بكافة اشكالها الاخرى  . ومن ثم ، اهتمت الدولة بتطوير هذا المرفق الحيوى الهام  ضمن خطة شاملة للنهوض بخدماته من خلال الهيئة القومية لسكك حديد مصر حيث تم تمويل الاستثمارات اللازمة لتحديثه والارتقاء بمستواه ، ورفع كفاءة الأداء ، من خلال تحديث الإشارات وتطوير المزلقانات ، كذلك تطوير ودعم أسطول الوحدات المتحركة واستحداث قطارات جديدة ، لتحقيق خدمة نقل متميزة ، من أجل توفير عوامل الأمان في مسير القطارات ، وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين ، ورفع معدلات الإنجاز في نقل البضائع مما يشكل قوة دفع كبيرة في جذب الاستثمارات وتنشيط المشروعات الاقتصادية الحيوية ، ودفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المصـادر :

1-  تاريخ إنشاء السكك الحديدية ،  الرابط :-

http://www.qadeem.com/vb/abd/hd1.gif

2- مراحل تطور القطار،منتديات ستار تايمز، 9/4/2014 ،الرابط التالى  :-

http://www.startimes.com/icon.aspx?i=startimes_forums_gold.png

3- موقع الهيئة القومية لسكك حديد مصر ،  الرابط:-

https://enr.gov.eg/ticketing/public/login.jsf #

-  موقع أبناء الهيئة القومية لسكك حديد مصر – الرابط :-

http://sekahaded.ahlamoontada.com/forum

4- السيسي يفتتح 32 مشروعا جديدا نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، أخبار مصر ،  12/5/2016 ، الرابط : http://www.egynews.net /

5- موقع الهيئة القومية لسكك حديد مصر ، الرابط : https://enr.gov.eg/ticketing/public/login.jsf #

6- موقع أبناء الهيئة القومية لسكك حديد مصر  ، الرابط :-

http://sekahaded.ahlamoontada.com/forum

7- انجازات وزارة النقل خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى مايو 2017 ، 25 مايو 2017 . الرابط :- http://mot.gov.eg .

8-  د. هند بداري ، فتح متحف السكة الحديد مجانا الأربعاء المقبل ،أخبار مصر ،  26/2/2017 – الرابط :- http://www.egynews.net /

9- رابط صورة القطارات: https://tse1.mm.bing.net/th?id=OIP.5AZo2NvlzBBTRPzMhpNQawFaC0&pid=15.1&P=0&w=322&h=169  

10- رابط صورة خطوط السكة الحديد :

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSw9y-nBjfRtCJIwKW_pI5B9okBZtl7GcegIrFB84Og1miLteqF

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى