أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

24 مايو 2019 09:43 ص

تجربة المدارس المصرية اليابانية

الإثنين، 31 يوليو 2017 - 10:41 ص

فى أثناء زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لليابان في 28 فبراير 2016قد تم الإعلان عن شراكة بين البلدين فى مجال التعليم، الأمر الذى يؤدى لتحسين التعليم المصرى، جاء  ذلك بعد إعجاب الرئيس بالمدارس اليابانية خاصة عنصر الانضباط المدرسى والأنشطة الطلابية.

أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية، عن بدء تنفيذ تجربة المدارس المصرية اليابانية، بدءاً من العام القادم 2017-2018، ب45 مدرسة علي الطراز الياباني موزعة علي محافظات مصر، كدفعة أولي تجريبية لمشروع المدارس اليابانية في مصر.

وكان الدكتور ياسر عبدالعزيز مدير عام التعليم الرسمي والثانوي للغات كان قد صرح بأن المدارس "اليابانية - المصرية" كانت تجربة تم تطبيقها عام 2016 في عشر مدارس بإدارات الوايلي والسيدة الزينب وعابدين التعليمية، كما تم تدريب مديري بعض المدارس في اليابان.

وأضاف "عبد العزيز" أن المدارس "اليابانية - المصرية" تقدم نفس المنهج المصري، لكن تطبق الأنشطة اليابانية التي تعلم النظام واحترام المواعيد، وكيفية إدارة الحوار داخل الفصل التعليمي، وكيفية حلول المشكلات.

ومن جانبه ، أشار إلى قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، رقم 224 الذي ينظم العمل بالمدارس اليابانية، لافتًا إلى بدء إطلاق برنامج تدريبي للمدرسين، كما أوضح أن المصاريف تدفع على أقساط تبدأ من 2000 إلى 4000 جنيه حسب المستوى التعليمي.

شروط الالتحاق في المدارس اليابانية بمصر

هناك بعض الشروط للقبول في المدارس اليابانية في مصر، والتي من المقرر فتح أبوابها لأول مرة في سبتمبر 2017، عقب اعتماد الدولة على بروتوكول مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( JICA ) الجايكا، والتي سمحت بإنشاء 45 مدرسة يابانية في مصر من أجل تحسين مستوى التعليم والانضباط، بعد زيارة الرئيس “عبد الفتاح السيسي” لليابان وإعجابه القوي بالانضباط والحزم في المدارس اليابانية، وبعد ذلك جاء مشروع المدارس اليابانية في مصر، ومن أهم الشروط للقبول في المدارس اليابانية.

•           سن القبول في المدارس كي جي 1: 4 سنوات، وفي كي جي 2: 5 سنوات، وفي الصف الأول الابتدائي من سن 6 سنوات.

•           الأولوية للطالب الأكثر قرباً من المدرسة، بشرط أن لا يزيد الفصل عن 36 طالباً.

•           الالتزام بالزي الرسمي للمدرسة الموحد والمحدد من المدارس اليابانية.

•           الالتزام من قبل أولياء الأمور بالضوابط والنظم المختصة بالمدارس اليابانية.

مصاريف المدارس المصرية اليابانية بمصر

تم تحديد مصروفات المدارس اليابانية في مصر تبدأ من 2000 إلى 4000 جنيهاً في العام الواحد، ويذكر أن المدارس تهدف إلى تنفيذ المناهج المصرية، بالإضافة إلى الأنشطة اليابانية المعروفة بـ التوكاتسوبلس، كما يوجد في كل فصل دولاب يحفظ فيه كل طالب أمتعته، ويوجد حصيرة كبيرة من أجل الأنشطة الطلابية الجماعية، والدراسة تزيد في المدارس اليابانية بشهرين عن المدارس العادية.

أماكن المدارس المصرية اليابانية على مستوى جمهورية مصر العربية

بدأ تنفيذ تجربة المدارس اليابانية في مصر خلال هذا العام في 45 مدرسة تم بناء 28 بالفعل وتم توزيعهم على 28 محافظة كمرحلة أولى، والمرحلة الثانية سيتم بناء 55 مدرسة أخرى، وتبلغ مساحة المدرسة الواحدة نحو 6000 متر، ويوجد 550 معلم مصري اتجهوا إلى اليابان للتدريب على النظام الياباني التوكاتسو.

•           القاهرة:«الشروق1، الشروق 2، القاهرة الجديدة »

•           الإسكندرية يوجد 3 مدارس: المنتزه، برج العرب1، برج العرب2

•           مرسى مطروح: الحمام

•           البحيرة: النوبارية

•           السويس: فيصل

•           الإسماعيلية: الإسماعيلية

•           الدقهلية: يوجد 3 مدارس في جمصة، تمي الأمديد، ميت غمر

•           الجيزة: يوجد 3 مدارس في حدائق أكتوبر، المدينة الصناعية بأكتوبر، الشيخ زايد

•           القليوبية: العبور

•           البحر الأحمر: الغردقة 1

•           كفر الشيخ: بيلا

•           أسيوط: أسيوط الجديدة

•           الشرقية: يوجد 3 مدارس في كفر صقر، العاشر من رمضان1، العاشر م رمضان 2

•           بورسعيد: حي العرب

•           المنوفية: مدرستين بشبين الكوم، قويسنا

•           دمياط: دمياط الجديدة

•           الفيوم: منطقة الفيوم الجديدة

•           الغربية: مدرستين في طنطا، الشهيد كريم رفعت أحمد

•           أسوان : الرديسية

فتح باب التقديم رسميًا للمدارس اليابانية

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور “طارق شوقي” عن فتح باب التقديم رسميًا للمدارس اليابانية لـ كي جي  وأولى ابتدائى والتحويل من مدارس اخرى يوم 24 يوليو 2017 .

بدء تلقي طلبات الراغبين في العمل بالمدارس”اليابانية

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإثنين، 31يوليو 2017 استقبال طلبات الراغبين من أعضاء هيئة التدريس للعمل بالمدارس المصرية اليابانية، عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة حتى الأربعاء الموافق 9 أغسطس المقبل .

وتمثل الوظائف المتاحة بالمدارس الجديدة في: مديري مدارس، وكيلي مدارس، معلمين وأخصائيين، وإداريين، حيث يتم التعيين بالمدارس اليابانية عن طريق الندب الداخلي من العاملين بالمديرية التعليمية التي تقع في نطاقها تلك ا لمدارس للعام الدراسي 2017/ 2018. ويتاح التقدم لمعلمي رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية المقيدين بالمدارس الرسمية، عدا معلمي الرياضيات واللغة الأنجليزية، فيقتصر التقدم على معلمي المدارس الرسمية للغات فقط،على شرط ألا يزيد سن المتقدم لوظيفتي: مدير ووكيل مدرسة عن 45 سنة، ووظيفة معلم وأخصائي وإداري عن 40 سنة ويتقدم الراغبين من خلال بوابة مركز معلومات وزارة التربية والتعليم.

رئيس الوزراء يتابع الجهود المبذولة لبناء المدارس اليابانية في مصر

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الاثنين 14 / 8 / 2017 اجتماعاً لمتابعة الجهود المبذولة لبناء المدارس اليابانية بحضور وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد ورئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية يسري عبدالله.

وصرح السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء أشاد في مستهل الاجتماع بمبادرة التعليم المصرية اليابانية التي تأتي في إطار ما يمكن أن تقدمه التجربة اليابانية في التعليم مع تطبيق آليات جديدة في الإدارة فضلا عن الاهتمام بالأنشطة التربوية المدرسية التي تدعم المهارات الخاصة وتهتم ببناء الشخصية.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة تقديم كافة التسهيلات وتوفير كافة الإمكانات المطلوبة لإنجاح تلك المبادرة التي ستسهم في إعداد أجيال قادمة من الطلاب القادرين علي الابتكار ويملكون روح المنافسة.

وتم خلال الاجتماع ، استعراض الجهود المبذولة فيما يتعلق ببناء المدارس اليابانية كتجربة جديدة تثري منظومة التعليم في مصر فضلاً عن عدد من المقترحات الخاصة بأسلوب عمل تلك المدارس وذلك في ضوء الأولوية التي توليها الحكومة لهذا القطاع الحيوى.

 

أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس اليابانية

صرحت هبة رزق، معاون وزير التربية والتعليم لفني للتخطيط، والمسؤول عن مشروع المدارس المصرية اليابانية، 22فياغسطس 2017 خلال برنامج «من ديوان الوزارة» على القناة الرسمية للوزارة على موقع «يوتيوب»، أن أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس اليابانية هي عبارة عن أنشطة لاصفية لتنمية مهارات الطفل وتحسين سلوكياته من خلال (الحوار، والمناقشة، وحل المشكلات، والابتكار، والاحترام، والانضباط).

وأشارت إلى أن هذه الأنشطة تم تطبيقها في عدد (12) مدرسة، وفي العام الدراسي 2018/2017 سيتم تطبيقها في عدد (28) مدرسة جديدة، مضيفة أنه خلال اكتمال المشروع سيتم تطبيق أنشطة التوكاتسو في عدد (212) مدرسة.

وأكدت معاون الوزير أنه لن يتم تدريس اللغة اليابانية داخل هذه المدارس، وأن المُعلمين فيها مصريين يتم انتدابهم بمعايير معينة مثل حصولهم على شهادات من الأكاديمية المهنية للمعلمين، ولا يزيد أعمارهم عن 40 عام، والمديرين عن 45 عام، مشيرة إلى تدريب المُعلمين والمديرين والموجهين على طبيعة العمل بهذه المدارس، بالإضافة إلى تخصيص حافز مميز لهم نتيجة زيادة فترة اليوم الدارسي وعملهم بالأنشطة اللاصفية.

ولفتت إلى أنه تم تدريب بعض المدربين والمعلمين والمديرين والإداريين من مديريات مختلفة بدايًة من شهر فبراير الماضي وأطلق عليهم «سفراء التوكاتسو»، كما تم سفر بعضهم إلى اليابان لتلقى التدريب العملي هناك لتعليم كيفية تطبيق التوكاتسو، وعمل حقيبة خاصة بالتوكاتسو، ثم نقل خبراتهم إلى مُعلمي هذه المدارس، وإعطاء المنهجية الصحيحة للتطبيق، بالإضافة لمتابعتهم.

وذكرت «رزق» أن «مساحة المدرسة 6 آلاف متر ومساحة الفصل 8 × 8 وله بابان، ويسع الفصل عدد (36 إلى 40) طالب، وفي كل فصل سبورتين وساعة، ولكل طالب مكتب منفصل خاص به وكرسي أيضًا»، مؤكدة أنه «سيتم توحيد الزي لجميع المدارس المصرية اليابانية ووجود بادج عليه».

ولفتت إلى أن مصروفات المدرسة تتراوح بين 2000 كحد أدني و4000 كحد أقصى لكل طالب تحددها المديرية التابعة لها المدرسة، مضيفة أنه من شروط قبول الطلبة من مرحلة رياض أطفال حتي الصف الأول والتحويل من الصف الثاني إلى الصف الثالث الابتدائي من المدارس الرسمية (عربي أو لغات أو أزهرى)، حيث أن قبول kg1 من سن أربع سنوات، وkg2 من سن خمس سنوات، والصف الأول الابتدائي سن ست سنوات، واستكمالًا حتي الصف الثالث الابتدائي، مؤكدة أن الأولوية للطالب الأكبر سنًا، ولابد أن تقع المدرسة في المربع السكني للطالب، ويتم التقديم عن طريق الموقع الرسمى للوزارة، ثم بعد انتهاء فترة التقديم يتم ترتيب قائمة بأسماء الطلاب لتذهب إلى الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة، وتكون على مرحلة واحده فقط، أما المواصلات فتترك لكل مدرسة.

وأكدت دور ولي الأمر ومشاركته في أنشطة المدرسة بواقع 20 ساعة داخل المدرسة في السنة الدراسية، وإمضاءه على موافقته بذلك.

وعن موعد بدء الدراسة، قالت «رزق» إن هذه السنة سنة استثنائية، لو حدث تأخير سوف لا يزيد عن أسبوع والوزارة تعمل على الالتزام بالموعد المحدد.

فتح باب التقدم

أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الثلاثاء 25 سبتمبر 2017 موعد فتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية.

قواعد القبول بالمدارس:

1ـ ألا يقل سن الطفل فى 1 أكتوبر عن أربع سنوات بالمستوى الأول أيضًا الأطفال "kg1 ".

2ـ تقبل التلاميذ فى المستوى بمرحلة رياض الأطفال " kg1 " حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنًا فالأقل وبشرط ألا يقل سن الطالب عن أربع سنوات ولا يزيد عن خمس سنوات.

3ـ يقبل فى المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال حسب ترتيب المتقدمين لمدرسة من الأكبر سنًا فالأقل، وبشرط ألا يقل سنه عن خمس سنوات وألا يصل لست سنوات، والأفضلية لمن اجتاز المستوى الأول لرياض الأطفال.

4ـ يقبل فى الصف الأول الابتدائى بهذه النوعية من المدارس وفقًا لترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنًا فالأقل، وذلك من سن ست سنوات وأقل من سبع سنوات والأفضلية لمن اجتاز رياض الأطفال.

5ـ لا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح بالبنود السابقة فى ضوء مراحل التنسيق.

6ـ الالتزام بالمربع السكنى لولى أمر الطفل.

7ـ يجب على المديرية التعليمية بعد اعتماد نتيجة القبول تسجيل النتيجة لديها والاحتفاظ بجميع الكشوف المعتمدة لمراحل التنسيق بالإدارات.

8ـ تعلن نتيجة التنسيق الأول للقبول برياض الأطفال فى موعد أقصاه 15 يومًا من كل عام على أن يتم الانتها من إعلان نتيجة باقى التناسيق فى موعد أقصاه أول سبتمبر.

توقيع ولى أمر الطفل المتقدم على إقرار يتضمن الآتى:

 

* بالنسبة للمدارس القائمة، متابعة نتيجة مراحل تنسيق المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال "kg1 " حال إعلانها لسداد قيمة المصروفات الدراسية فى مدة أقصاها 10 أيام وإلا سقط حق نجله فى القبول.

* بالنسبة للمدارس الجديدة متابعة نتيجة مراحل تنسيق المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال "kg1 " حال إعلانها لسداد قيمة المصروفات الدراسية فى مدة أقصاها عشرة أيام، وإلا سقط حق نجله فى القبول أو تقديم طلب الحصول على منحة كلية أو جزئية وإلا سقط حق نجله فى القبول.

* التزامه بتطبيق النموذج اليابانى بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة.

* التزام ولى الأمر بخدمة المدرسة لمدة عشرين ساعة سنويا وفقًا للقواعد التى تضعها المدرسة.

* التزامه بسداد المصروفات الدراسية فى موعدها وفى حالة عدم السداد يتم حجب نتيجة الطالب لحين السداد مع اتخاذ الإجراءات القانونية للحافظ على حقوق المدرسة.

* إذا أخل لطالب أو ولى أمره ببند من البنود السابقة ينذر ولى الأمر مرة واحدة وفى المرة الثانية ينقل الطالب إلى مدرسة أخرى لا يطبق بها نظام الأنشطة اليابانية.

* يتم تحويل التلاميذ من المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال "kg2 " حتى الصف الثالث الابتدائى إلى المدارس المصرية اليابانية "عربى لغات" ووفقا للقواعد التالية:

ـ يجوز نقل الطلاب من المدارس الخاصة لغات والمدارس الرسمية اللغات بنوعيها والمعاهد الأزهرية لغات إلى المدارس المصرية اليابانية بنوعيها حتى الصف الثالث الابتدائى.

ـ يجوز نقل الطلاب بين المدارس التى تجرى الدراسة فيها بلغات أجنبية أولى مختلفة حتى الصف الأول الابتدائى.

ـ يجو نقل الطلاب من المدارس الخاصة عربى والرسمية عربى والمعاهد الأزهرية عربى لغات إلى المدارس اليابانية لغات حتى الصف الأول الابتدائى.

ـ يجوز نقل الطلاب من المدارس الخاصة عربى والرسمية عربى والمعاهد الأزهرية عربى إلى المدارس المصرية اليابانية عربى حتى الصف الثالث الابتدائى.

ـ  يشترط أن يتم التحويل فى حالة وجود أماكن شاغرة وبما لا يخل بالكثافة المقررة وفى حدود قواعد السن.

ـ يجوز لتلاميذ المدارس المصرية اليابانية لغات وعربى النقل إلى الصفوف المناظرة بمدارس المناهج العربية والرسمية للغات، إذا استوفوا الشروط المقررة للقبول بها.

ـ المصروفات الدراسية تحصل الإضافية منها من تلاميذ المدارس اليابانية وفقًا للنظام المعمول به فى تلك المدارس قبل الإنشاء، وطبقًا للقرار الوزارى الذى يصدر سنويًا فى هذا الشأن.

ـ تحصل مصروفات الأنشطة اليابانية من تلاميذ المدارس الجديدة ما بين "2000 حتى 4000 جنيه مصرى"، بحيث لا تقل عن 7% سنويًا وطبقًا لمعدل التضخم.

ـ يتم تحديد رسوم كل مدرسة بمعرفة لجنة مشكلة من مدير وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة ومدير المشروع بالتنسيق مع مدير المديرية بكل محافظة وبرئاسة رئيس قطاع التعليم العام.

ـ يلتزم طلاب المدارس المصرية اليابانية اللغات بسداد ثمن الكتب الأجنبية المشتراة من الوزارة رياضيات وعلوم وحاسب آلى إن وجد، وسداد كتب الأنشطة المستوى الرفيع التى تدرس بالمدرسة من دور النشر وفقًا للإجراءات القانونية.

ـ يكون سداد ثمن كتب المستوى الرفيع اختيارية وليس إجبارية طبقًا للأسعار المقررة مضافًا إليها 10% مقابل مصاريف النقل والتلف والنقل.

ـ يجوز للمدارس المصرية اليابانية اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة فى تقديم خدمة السيارات لنقل التلاميذ إلى المدرسة ذهابًا وإيابًا مقابل اشتراك سنوى يحدد فى ضوء التكلفة الفعلية للخدمة مضافًا إليها 10% مصاريف إدارية.

ـ  تحصل المدارس المصرية اليابانية مقابل خدمات والأنشطة اليابانية واشتراك السيارة إن وجد على قسطين القسط الأول بنسبة 75%، على أن يسدد قبل بداية العام الدراسى، والقسط الثانى بنسة 25% يسدد فى أول ديسمبر من كل عام على أن تحصل أثمان الكتب الأجنبية دفعة واحدة مع القسط الأول بالنسبة لمدارس اللغات واشتراك السيارة ويستخرج إيصالات 123 تربية وتعليم.

ـ  تلتزم المدارس المصرية اليابانية الجديدة بتوريد نسبة 100% من مقابل خدمات الأنشطة اليابانية للوزارة أولاً بأول على الحساب الموحد المفتوح بالبنك المركزى.

 

 

 

 

 مركز معلومات وزارة التربية والتعليم

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى