26 أغسطس 2019 11:12 ص

مهرجان الجونة السينمائي

الأحد، 24 سبتمبر 2017 - 01:34 م

تحت رعاية وزارتي الثقافة والسياحة .إنطلقت ، مساء الجمعة 22سبتمبر 2017، فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى ، بمشاركة أعمال سينمائية من 34 دولة، بينها اليونان وروسيا وفنلندا وجورجيا والمغرب ولبنان وبنغلاديش وفرنسا.

يقام المهرجان السينمائي، برئاسة الناقد العراقي انتشال التميمي، في مدينة الغردقة ومن  أبرز الأفلام السينمائية المشاركة في هذا الحدث الفني، الفيلم اليوناني "ابن صوفيا" للمخرج إلينا بسيكو، والفيلم الروسي "أريتميا" للمخرج بوريس خليبنكيوف، والفيلم الفنلندي "الجانب الآخر من الأمل" للمخرج آكي كوريسماكي وبين المشاركين في الافتتاح الممثلان: المصري عادل إمام، والأمريكي فورست ويتكر، اللذان كرمهما المهرجان.

المشاركة المصرية
تشارك 4 أفلام مصرية ، إلى جانب "شيخ جاكسون"، في المسابقات الرسمية ، وهي "فوتوكوبي" فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ، و"الفيلم رقم 1001 في حياة أقدم كومبارس في العالم" في مسابقة الأفلام الروائية، و"مهرجاني"، و" ندى" في مسابقة الأفلام القصيرة .

جائزة الابداع

خطف الفنان الكبير عادل إمام الأضواء من بين الحضور ، حيث تسلم جائزة الإبداع عن مجمل أعماله الفنية ، وسط حفاوة بالغة من المنظمين .


ومن أبرز حضور الافتتاح الفنانون والفنانات إلهام شاهين وهالة صدقي ونيللي كريم والمخرج خالد يوسف وجمال سليمان وأروى جودة وباسم سمرة وهند صبري وميس حمدان ويسرا وأحمد فهمي وشيكو .

وعقب حفل الإفتتاح ، عرض الفيلم المصري "شيخ جاكسون" للفنان أحمد الفيشاوي والمخرج عمرو سلامة الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد ، ويشارك في البطولة ماجد الكدواني ، أحمد مالك وأمينة خليل ، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي .
وتعود أحداث الفيلم إلى يوم وفاة مايكل جاكسون الذي هزَّ العالم ، خاصةً عالم الشيخ الذي كان يلقبه الجميع جاكسون في سنوات الدراسة .

المكرمون
ومن المقرر أن يكرم مهرجان الجونة ، في حفل ختامه ، يوم 29 سبتمبر الجاري ، النجم السينمائي العالمي فوريست ويتيكر ، وسيتم تكريمه ضمن مجموعة من الشخصيات السينمائية المرموقة المقرر حضورها فعاليات المهرجان ، حيث من المقرر أن يتسلم ويتيكر إحدى جوائز الانجاز الابداعي الثلاث، التي يمنحها المهرجان في دورته الأولى ، وذلك تقديرا لتميزه فنياً ولدوره البارز في دعم النشاط الإنساني .
ووريست ويتيكر يعد واحداً من أهم نجوم السينما العالمية، ويمتلك تاريخاً فنياً حافلاً بالأعمال التي قدم من خلالها مجموعة من الأدوار المتميزة، وعمل مع عدد من كبار المخرجين العالميين .

المسابقات
يسعى المهرجان الى تقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية ، وتشمل أقسام البرنامج أفلاماً داخل المسابقات الرسمية الثلاث

 (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، مسابقة الأفلام القصيرة) وبرنامجاَ رسمياً خارج المسابقة اضافة الى برامج خاصة، وسيتم إيلاء الأفلام ذات المنحى الانساني اهتماماً خاصاً .


كما سينظم وبشكل موازٍ للعروض "منصة الجونة السينمائية" لتكون ملتقى ابداعي واحترافي يهدف الى تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية، والتي ستخلق بدورها فضاءً وملتقى للمخرجين والمنتجين والموزعين العرب والدوليين ، بهدف تعزيز فرص الشراكة الإنتاجية لتطوير السينما العربية ، بالإضافة الى تنظيمها فعاليات تضم حلقات نقاش وورش عمل ومحاضرات ودروس أساتذة السينما .

لجان تحكيم المهرجان

"تضم لجان التحكيم عدداً من الأسماء المؤثرة والمهمة فى مجال صناعة السينما العالمية والعربية والمحلية، وتمثل نخبة من الممثلين والمنتجين والمخرجين والخبراء السينمائيين من مختلف أنحاء العالم، ممن يتوافر لديهم من معرفة ودراية بالعوامل التى تساهم فى تميّز الأفلام".

 

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتجة الأمريكية سارة جونسون، الحاصلة على جائزتى "إيمى" و"بيبودى" للإنتاج المستقل، وهى منتج منفذ للعديد من الأفلام البارزة، من بينها "بيردمان" للمخرج أليخاندرو إيناريتو، الذى فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عام 2015، و"المهاجر" لجيمس جراى، "علاقات الدم" للمخرج جليموى كانت وكذلك فيلم الإثارة "عقدة الشيطان" للمخرج اتوم إيجويان، وفيلم "جوى" للمخرج ديفيد جوردن و"الجحيم الأخضر" للمخرج إيلى روث.

 

وقدمت جونسون عدداً من الأفلام الوثائقية الاجتماعية، منها الفيلم الذى رشح لجائزة الأوسكار "الميدان"، و"مطاردة الجليد"، و"الحرب الخفية"، فضلاً عن أفلام "الانتقادات اللاذعة" و"أرض الصيد" و"الحياة فى قسم الطوارئ" .

 

وتضم اللجنة فى عضويتها الناقد الفنى مارك آدامز، الذى انضم كمدير فنى لمهرجان إدينبورج السينمائى الدولى عام 2015، بالإضافة إلى عمله كمدير النقد الفنى فى مجلة صناعة السينما اليومية المرموقة "سكرين"، فضلاً عن عمله لدى صحيفة "ذا صانداى ميرور" ببريطانيا كناقد وصحفى فنى لما يزيد عن 25 عاماً.

 

وانضم الى اللجنة أيضا الفنان ليث سالم، وهو ممثل ومنتج جزائرى مثل على خشبة العديد من المسارح المرموقة فى الجزائر، بعد انتهاء دراسته فى المعهد الوطنى للفنون المسرحية العليا.

 

وظهر سالم كممثل فى عدد من الأفلام بينها "اليكس" و"الضاحية 13"، بالإضافة للفيلم البلجيكى الناجح "أنا ميت ولكن لدى أصدقاء" و فيلمى "كارول ماثيو" و"مدرسة الرئيس".

 

ويشارك أيضاً فى عضوية اللجنة ديفيد دارسى، وهو ناقد وصحفى أمريكى كتب مقالات عن الأفلام لكل من؛ "سكرين إنترناشيونال"، و"الفن" اللندنية، وجريدة "سان فرانسيسكو"،  كما يقدم تقارير عن الأفلام فى إذاعة (KSFR ).

ختام المهرجان

اختتمت االجمعة 29 سبتمبر فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي، وتم الإعلان عن الفائزين بجوائز مسابقات "الروائية الطويلة، التسجيلية الطويلة، والروائية القصيرة"، وجاءت على النحو التالي:

الأفلام الروائية الطويلة..

-         حصل فيلم "أم مخيفة" على جائزة نجمة الجونة الذهبية، وتتضمن الجائزة شهادة و50 ألف دولار أمريكي.

-         فاز فيلم "القضية 23" بجائزة نجمة الجونة الفضية، وتتضمن شهادة و25 ألف دولار.

-          ونال فيلم "آرثميا" جائزة الجونة البرنزية، وتتضمن شهادة و15 ألف دولار.

-          جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي روائى طويل، ذهبت إلى الفيلم المصري "فوتو كوبي"، وتتضمن شهادة و 20 ألف دولار.

-         جائزة أفضل ممثل ذهبت إلى بطل فيلم "زاما" دانيال جيمينز كاتشو.

-         جائزة أفضل ممثلة ذهبت إلى ناديا كوندا.

الأفلام الوثائقية الطويلة..

-         فاز فيلم "لست عبدًا لك" بجائزة نجمة الجونة الذهبية، وتتضمن شهادة و30 ألف دولار.

-         حصل فيلم "بارود ومجد" على جائزة نجمة الجونة الفضية، وتتضمن شهادة و15 ألف دولار.

-          فيلم "السيدة فانج" حصل على جائزة نجمة الجونة البرونزية، وتتضمن شهادة و7500 دولار.

-         ونال فيلم "لدي صورة" جائزة نجمة الجونة الذهبية، لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، وتتضمن شهادة و 10 ألف دولار.

-          ومنحت شركة منتور أرابيا جائزتها لفيلم "سفرة" ، وقيمة الجائزة 10 آلاف دولار.

الأفلام الروائية القصيرة..

-          أفضل فيلم قصير في مهرجان الجونة ذهب لفيلم PUNCHLINE "بانشلاين"، وتتضمن 5 آلاف دولار.

-         أما جائزة الجونة البرونزية فحصل عليها فيلم "ماما بوبو" للمخرج إبراهيم السعيدي، وقيمتها 4 آلاف دولاء.

-         وفاز بجائزة الجونة الفضية فيلم "ميري جو روند- MERRY GO ROUND "، وقيمتها 7500 دولار.

-         وذهبت جائزة الجونة الذهبية لشادي الحمص عن فيلم "NIGHT SHADE "، وتبلغ 15 ألف دولار.

-         وحصل "مصور بغداد" على جائزة فيلم فاكتوري، وقيمتها 5 آلاف دولار.

-         وكان جائزة سينما من أجل الإنسانية، والتى يمنحها الجمهور من نصيب فيلم "سفرة"، وتتضمن الجائزة نجمة الجونة وشهادة و2000 دولار.

 

الموقع الرسمي لمهرجان الجونة السينمائي

 

 




معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى