14 نوفمبر 2019 07:03 م

رئيس مهرجان الإسكندرية الدولى للأغنية : الدورة الحالية مخصصة لمتحدى الإعاقة.. وزارة السياحة الداعم الوحيد لنا

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 - 12:00 ص

مهرجان الإسكندرية الدولى للأغنية، يأتى هذا العام فى دورته الرابعة عشر، متشحًا باختفاء الدعاية الإعلامية له، التى تتيحها هيئة تنشيط السياحة ووزارة الثقافة بالاتفاق مع محافظة الإسكندرية، ليظل مخفيًا عن الأنظار قبل موعده بيوم، حتى انتهاء مهرجان اسكندرية السينمائى، والذى ينتهى يوم 12 أكتوبر 2017، وعلى الرغم من استمرارية المهرجان لمدة 14 عامًا لم يتوقف سوى فى عام الثورة، إلا أن المهرجان مازال يعانى من التمويل، الذى يؤثر على عدد ضيوفه، وندواته.

ويأتى المهرجان متميزًا بفرق أجنبية تجوب الشوارع والميادين فى الإسكندرية، وكذلك زيارات الفنانين لدار أيتام، بالإضافة إلى تكريم الدكتور شيرين عباس والذى أسهم فى علاج مرضى فيروس سى.

التقينا فى حوار خاص مع  عوف همام رئيس جمعية فنانى ومبدعى الإسكندرية، المنظمة للمهرجان،.. وإلى نص الحوار:

·  ما هى أهداف مهرجان إسكندرية الدولى للأغنية، فى دورته الرابعة عشر؟

المهرجان مخصص هذا العام أيضًا لمتحدى الإعاقة، مثل العام الماضى، وكذلك أطفال مرضى السرطان، و أطفال الشوارع، لأن المهرجان ينبثق من جمعية محبى  فنانى ومبدعى الإسكندرية ، المشهرة باعتبارها جميعة خيرية لمساعدة المحتاجين والمرضى، وخاصة متحدى الإعاقة الذين نسعى لدمجهم فى مجالات الحياة المختلفة، حتى يستطيعوا العيش فى حياة عادلة.

·  وهل ستخصص فقرة إبداعية لصالح  متحدى الإعاقة؟

نعم بالطبع، ففى حفل الافتتاح ستخصص فقرة غنائية، لطفلة من ذوى الاحتياجات الخاصة تدعى هديل، مع أخرى سوية لبعث رسالة للجميع، بضروروة الدمج بين متحدى الإعاقة، والمجتمع كافة.

·  وماذا سيحدث لصالح أطفال الشوارع؟

نحن نعمل منذ 5 سنوات، كجمعية فنانى ومبدعى الإسكندرية، لصالح أطفال الشوراع، وأقمنا دارا للأطفال بالمحافظة بالتعاون مع جمعية كاريتاس، فى عهد اللواء عادل لبيب، عندما كان محافظًا للإسكندرية، وهذا العام، تخرج أحد طلاب الدار من كلية الهندسة، وسيتم تكريمه وعرض فيلم له، للتأكيد على إمكانية تحسين حياة أطفال الشوارع، وتحدى الظروف الصعبة التى يمرون بها، وأن مساعدة المجتمع المدنى لهم، سيغير حياتهم للأفضل وينقلهم من مصير مجهول.

·  من الفنانين الذين سيشاركون فى حفلات مهرجان الاسكندرية الدولى للأغنية؟

الفنان مدحت صالح سيقدم حفل الافتتاح، والفنانة سميرة سعيد، ستختتم المهرجان، على خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية، أما أنغام، فستقدم حفلًا فى المهرجان بفندق جرين بلازا، والذى تم الحصول على قاعته بدعم من صاحب الفندق.

·  ولماذا لم تقام الاحتفاليات على خشبة مسرح سيد درويش أو أوبرا الاسكندرية كعادته؟

لأن مسرح مكتبة الإسكندرية، أكبر، وعدد الكراسى تسمح بحضور الكثير من الجماهير، وهو الأمر الذى قد يزيد من الإيراد الذى يغطى تكاليف المهرجان، ويعود الباقى لصالح الأماكن التى تم طرحها.

·  وما الدول التى يستضيف المهرجان ضيوفها؟

نستضيف مبدعين من سوريا وفلسطين وفرنسا والمغرب، والذين سيقومون بتنظيم ندوات على هامش المهرجان، بهدف توعية الحضور.

·  وهل ستقتصر تكريمات المهرجان على عدد من الفنانين؟

لا.. فنحن نكرم المبدعين فى مختلف المجالات، وأبرز المكرمين هذا العام، هو الدكتور شيرين عباس حلمى، لإسهاماته فى تصنيع علاج لمرضى فيروس سى، بالإضافة إلى تكريم عدد من النجوم الذين برز دورهم فى مسلسلات رمضان العام الماضى، منهم ياسر جلال على دوره فى مسلسل ظل الرئيس، ويوسف الشريف على دوره فى مسلسل كفردلهاب، ونيللى كريم على دورها فى مسلسل لأعلى سعر، والكاتب وحيد حامد، بالإضافة إلى فنانين سكندريين منهم مروة ناجى.

·  وما المتميز فى مهرجان هذا العام؟

لأول مرة ستجوب 4 فرق أجنبية وعربية ومصرية، ميادين الإسكندرية، فى محطة الرمل والقلعة وبئر مسعود وميدان محمد نجيب بالتعاون مع محافظة الاسكندرية والإدارة المركزية لهيئة تنشيط السياحة والمصايف، وسيتم تجهيز الميادين بأجهزة الصوت المناسبة، والديكورات المطلوبة للفرق، بحضور عدد من وكالات الأنباء العالمية، والتى ستبعث رسالة للعالم بقدرة مصر على تقديم الفن بشتى صوره، رغم كل الأحداث.

·  الفنان سمير صبرى سيشارك هذا العام أيضًا فى افتتاح المهرجان؟

الفنان سمير صبىرى هو نائب رئيس جمعية فنانى ومبدعى الإسكندرية، وهو من سيقوم بتقديم حفل الافتتاح لأنه يقوم بخلق روح مختلفة كإذاعى وإعلامى كبير على المسرح، بالإضافة إلى وجود الإعلامية إيناس جوهر، وسهير عبد القادر مستشار الجمعية، وآمال عبد السلام، والشاعر عماد حسن، وعماد البنا، و أسماء أحمد.

6 / 10 / 2017

من حوار حول مهرجان الإسكندرية الدولي للاسكندرية لليوم السابع 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى