14 أكتوبر 2019 03:03 م

الدورة السابعة لمهرجان كام السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 - 12:00 ص

تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعى وإيمانا منها بدور السينما والفنون فى التنمية وتواصل الشعوب واحتضانها للجمعيات الأهلية، تقيم الجمعية المصرية العربية للثقافة والفنون مهرجان كام السينمائي الدولي في دورته السابعة على مسرح وزاة التضامن الاجتماعي فى الفترة من 15 ديسمبر إلى 20 ديسمبر 2017 .

الدول المشاركة

تحمل الدورة شعار “سينما بلا حدود” حيث تعرض ما يزيد عن ستين فيلمًا من أكثر من أربعين دولة حول العالم بينها مصر، فلسطين، الأردن، لبنان، العراق، الكويت، السعودية، سورية، موريتانيا، تونس، الجزائر ، جورجيا، لاتفيا، الهند، تايلاند، أرمينيا، فرنسا، ألمانيا، المكسيك، الدنمارك، البرازيل، بريطانيا، كندا، إيطاليا، سويسرا، هولندا، صربيا، نيبال، بولندا، اليونان، الأروغواي، إسبانيا، ميانمار، رومانيا، الفلبين، الكاميرون، وجنوب أفريقيا، وغيرها.

المشاركة المصرية

تشارك وزارة التضامن الاجتماعى بالفيلم المصرى الوحيد فى المسابقة الدولية بفيلم مستورة عن مستفيدات برنامج تكافل وكرامه والحائز على جائزة أفضل موضوع مؤخرا بمهرجان طنجة السينمائى الدولى والمشارك بركن الفيلم القصير بمهرجان كان لهذاالعام أيضاً.

كما تشارك بفيلم 5% عن توظيف ذوى الإعاقات الذهنية فى كبرى الشركات والمصانع فى المسابقة العربية وتشارك أيضا بفيلم "الشارع مش مكانك" عن قضية أطفال الشوارع فى قسم البانورما.

وتشارك  فلسطين بعدة أفلام، منها “الحبر الأسود” للمخرجة إيليا غريبية، وفاز بالعديد من الجوائز العربية والدولية، وكذلك أفلام: “صوت من المستقبل” للمخرج تحسين محسن، و”ذاكرة انفعالية” للمخرج محمود عماد، و”شباس 17″ للمخرجة هبة العزة.

سينما من أجل التنمية” تلقي الضوء على أفلام وزارة التضامن



افيمت ندوة في 18/12 على مسرح الوزارة تحت شعار "سينما من أجل التنمية" وعرض فيها أفلام الوزارة "سكن كريم" عن تطوير البنية التحتية للأسر الأكثر فقرا فى برنامج تكافل وكرامة، وفيلم 4 فى 6 عن صندوق مكافحة الإدمان وفيلم " أمى " عن الأمهات المثاليات فى عام 2017  . وادار الندوة الندوه الناقد السينمائى سامى حلمى  واستضافة  المخرج مهند دياب استشارى التوثيق المرئى بالوزراة والسيناريست عمر حسن  مؤلف فيلم 4 فى 6 و حسين كامل مدير مبادرة سكن كريم .

الأردن وإيطاليا وفلسطين يحصدون المراكز الأولى في مهرجان (كام) السينمائي

اختتم مهرجان (كام) السينمائي في دورته السابعة ، أعماله على مسرح وزارة التضامن الاجتماعي،في 20ديسمبر .

الجوائز

وفاز بالمركز الأول ولقب أفضل فيلم لعام 2017 فيلم (المفاجأة) للمخرج الأردني طارق الريماوي، كما فاز فيلم (الهدية) للمخرج الألمانى جاكوب فراي بالمركز الثاني، وفيلم (من أرض موش) للمخرج تانيوتورا انيمرا من أرمينيا بالمركز الثالث.

أما في مجال الأفلام الوثائقية.. فقد فاز بالمركز الأول فيلم (الحبر المر) للمخرجة إيليا غريبيه من دولة فلسطين، بينما فاز بالمركز الثاني فيلم (الدراجة) للمخرج بيريت روى من الهند، وبالمركز الثالث فيلم ( 5%) للمخرج مهند دياب وهو أحد الأفلام الذي أنتجتها وزارة التضامن الاجتماعي والذي يتناول تشغيل المعاقين ذهنيا في كبرى الشركات والمصانع المصرية، وما حققوه من تميز في عملهم بما يشجع على تشغيل ذوى القدرات الخاصة.

وفي مجال الأفلام الروائية فاز فيلم (تائه في البياض) للمخرج اليسيو كوبونى من إيطاليا بالجائزة الأولى ولقب أفضل فيلم روائي عام 2017، وفاز بالمركز الثاني فيلم (بانتظار أمي) للمخرجه نانا اتشمغيلى من جورجيا.. فيما فاز فيلم (للضرورة أحكام) للمخرج أحمد حامد من مصر بالجائزة الثالثة.

وحصل فيلم (نقاط اضطراب) للمخرجة سهى بارون من تونس على جائزة لجنه التحكيم الخاصة.

أما الجائزة الكبرى للمهرجان التي أطلق عليها جائزة القدس لأفضل عمل سينمائي متكامل فقد حصل عليها فيلم (لالين) للمخرج باز بومبيريا من تايلاند.. كما أشادت لجنه التحكيم بفيلمي (هيومان) للمخرج الجزائري عصام تقشيه، و(اصطدام) للمخرجين التونسيين بهاء وعلاء جلاص.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى