أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

22 سبتمبر 2019 08:35 م

الزيارات المتبادلة بين مصر وكندا

الخميس، 21 ديسمبر 2017 - 11:23 ص

- فى 10/9/2019 قام وفد مركز الشئون الإسرائيلية واليهودية بكندا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط.

- فى 21/7/2019 قامت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لكندا للمشاركة في فعاليات الاحتفال بشهر الحضارة المصرية، تضمن برنامج الاحتفال فعاليات حافلة من الأنشطة التي من شأنها نشر الثقافة والفنون المصرية المتعددة، شملت الزيارة مراسم لرفع العلم المصري لأول مرة في برلمان أونتاريو بحضور وزراء وبرلمانيين كنديين وممثلين من الحكومة الكندية، كما تتضمن عقد ندوات ثقافية وتاريخية عن الحضارة المصرية القديمة يديرها وزير الآثار السابق د. ممدوح الدماطي.

- فى 20/5/2019 قام جورج فيوري رئيس مجلس الشيوخ الكندي والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين. كما تناول اللقاء مُجمل التحديات المرتبطة بالأزمات في المنطقة وتأثيرها على الأوضاع في مصر، وفي مقدمتها الأوضاع على الساحة الليبية. 

- فى 14/8/2016 قام وفد يضم عدد من مفتشي سلطة الطيران الكندي بمتابعة الإجراءات الأمنية بزيارة لمصر، أشادت سلطة الطيران الكندية بالإجراءات الأمنية المتبعة من جانب أمن مصر للطيران على الطائرات المتجهة إلى تورونتو. 
 

- فى 25/5/2016 قام ستيفان ديون وزير خارجية كندا بزيارة لمصر، التقى به د. على عبد العال رئيس مجلس النواب. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات بين البلدين خاصة فى المجال البرلمانى ورفع القيود على سفر الكنديين إلى مصر التى تنعم الآن بالأمن والاستقرار التام. كما التقى ديون بسامح شكرى وزير الخارجية، بحثا الجانبان كافة جوانب العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية فى الشرق الأوسط، فضلاً عن جهود مكافحة الإرهاب فى ظل عضوية البلدين فى التحالف الدولى ضد تنظيم داعش.
 

- فى 28/2/2016 قام وفدا من شركة سكاي باور الكندية ـ الأمريكية والتي تعمل في مجال توليد الطاقة من مصادر جديدة ومتجددة برئاسة مدير الشئون التجارية والاستراتيجية بالشركة، بزيارة لمصر، استقبله م. شريف اسماعيل.
 

- فى 15/1/2015 قام جون بيرد وزير الخارجية الكندى بزيارة لمصر، أستقبله وزير الخارجية سامح شكرى، بحثا الجانبان سبل دعم التعاون فى المجال الامنى  ومكافحة الارهاب بين البلدين.  
 

- فى 21/11/2014 قام نائب وزير الخارجية الكندى بزيارة لمصر لحضور أعمال لجنة المشاورات السياسية بين مصر وكندا، ترأس الوفد المصري خلالها مساعد وزير الخارجية السفير محمد فريد منيب. تناولت المشاورات عددًا من القضايا والموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وجهود استئناف عملية السلام بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في العراق والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم  " داعش "  فضلاً عن تناول الأوضاع في سوريا وليبيا وكذا تطورات ملف سد النهضة. تناولت المشاورات كافة الموضوعات والقضايا التي تخص العلاقات الثنائية بين مصر وكندا حيث تم تناول مستجدات العلاقات السياسية بين البلدين وكذا تطورات العلاقات الاقتصادية وأهمية المشاركة الكندية الفعالة في المؤتمر الاقتصادي الذي سينعقد في شهر مارس المقبل وسبل تعزيز التبادل التجاري بالإضافة إلى تشجيع السياحة الكندية الوافدة إلى مصر.  بحثا الجانبان مجالات التعاون الأمني بالإضافة إلى تناول عدد من القضايا والموضوعات القنصلية التي تهم الجانبين وكذا برامج التدريب المشترك وتبادل الخبرات في شتى المجالات مثل برامج تدريب شباب الدبلوماسيين من الجانبين.
 

 - فى 23/9/2014 التقى وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الكندي جون بيرد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، واستعرض شكري خلال اللقاء التطورات الجارية فى مصر وما تم إنجازه من خطوات باتجاه تنفيذ خريطة طريق المستقبل لتحقيق الانتقال الديمقراطى. تناول اللقاء تطورات العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها خلال الفترة القادمة خاصة في مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية وفي مجالات الاستثمار والطاقة الجديدة والمتعددة والتعدين حيث أعرب الوزير الكندي عن رغبة بلاده في تعزيز جهود إطلاق عجلة الاقتصاد المصري . تم التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية جاء على رأسها تطورات  الأوضاع في قطاع غزة وسبل إحياء مفاوضات التوصل لتسوية شاملة والأوضاع فى ليبيا والعراق وسوريا فضلا عن تناول قضية الإرهاب وسبل مواجهتها حيث عرض شكري للرؤية المصرية في هذا الشأن وضرورة أن يكون هناك إطار شامل للتعامل مع هذه الظاهرة العالمية بما يضمن نجاح الجهود الإقليمية والدولية للقضاء علي هذه الظاهرة.           


- زيارة  دينيس هورك، مدير إدارة الشرق الأوسط والمغرب العربي بوزارة الخارجية الكندية لمصر فى 4/12/2013، استقبل السفير محمد فريد منيب، مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين دينيس هورك.وأشار دينيس هورك إلى أنه جاء إلى مصر ليؤكد على عمق الاحترام المتبادل بين الحكومتين والشعبين، وتفهمه الحقيقي للتحولات الجارية في مصر، وهو السبب الحقيقي وراء رد الفعل الكندي المتوازن تجاه تطورات الأحداث في مصر وثورة 30/6 الشعبية، وكذا لبحث إمكانية دعم التعاون وتوثيق العلاقات في مختلف المجالات بين مصر وكندا. 
 

- زيارة وزير الخارجية الكندى "لورانس كانون" للقاهرة في مارس 2011، حيث التقى بالسيد وزير الخارجية الأسبق د. نبيل العربى، وتركز اللقاء حول أهم ملامح المرحلة الانتقالية في مصر عقب الثورة لإرساء قواعد مجتمع تعددى ديمقراطى، كما التقى بعدد من ممثلى المجتمع المدنى وممثلى شباب الثورة المصرية، وأبدى إعجابه بما لمسه لديهم من وعى وتصميم على المشاركة في صياغة مستقبل بلادهم، وتم الاتفاق على عقد جولة الحوار الاستراتيجى في مايو 2012 لتقييم الأوضاع الجارية في الشرق الأوسط ومتابعة أوجه التعاون الثنائى، والثلاثى أيضاً مع أفغانستان وأفريقيا.
 

 - نظم مجلس الأعمال المصرى الكندى لزيارة البعثة الترويجية المصرية برئاسة أحد الوزراء بالحكومة المصرية، كان آخرها البعثة الترويجية السادسة في سبتمبر 2010 برئاسة وزير الاتصالات المصرى، وتضم العديد من رجال الأعمال، التقى خلالها الوفد مع كبار مسئولي الدولة، مثل رئيس مجلس النواب الكندى وعدد من المؤسسات المتخصصة بالحكومة الفيدرالية لبحث مجالات التعاون وفتح فرص للاستثمار بين البلدين.
 
- عُقدت الجولة السابعة للمشاورات السياسية بالقاهرة في يناير 2010 للتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المُشترك، حيث حرص البلدان على دورية انعقاد آلية المشاورات سنوياً لمناقشة كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
 
- زيارة وزير الخارجية الكندي الي مصر خلال الفترة 26-27/8/2009، حيث التقى بالسيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الخارجية وقد شهدت الزيارة اطلاق آلية الحوار الاستراتيجي بين وزيري الخارجية، كما التقى وزير الخارجية الكندي مع وزير التجارة والصناعة المصري وعقد لقاء مع مجلس رجال الاعمال المصري الكندي .

- توجه السيد السفير مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية ، بزيارة إلي كندا في الأول من أكتوبر 2009 في إطار الجهود المصرية لتوثيق الروابط مع كندا والتشاور.
زيارة وزير الخارجية الكندي إلى مصر للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في 2 مارس 2009.
 

- قام وزير الهجرة الكندي " جاسون كني " بزيارة الي مصر( 18-21 /5/2009 ) في إطار جولة بالمنطقة حيث التقى بعدد من القيادات الشعبية الرسمية وفضيلة شيخ الازهر وقداسة البابا شنودة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية وعدد من كبار رجال الأعمال المصريين، كما أعلن من القاهرة عن دعم كندي يقدم من الوكالة الكندية الدولية للتنمية لصالح ENACT Enhancing Arab Capacity for Trade




اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى