أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 سبتمبر 2019 06:08 ص

مسابقة الام المثالية 2018

الثلاثاء، 20 مارس 2018 - 12:00 ص

بدأت وزارة التضامن الاجتماعى في تلقى طلبات التقدم لمسابقة اختيار الأم المثالية على مستوى الجمهورية والأم البديلة لهذا العام، من خلال مديريات التضامن بالمحافظات اعتبارا من 8 يناير  وحتى يوم 8 من فبراير 2018 .

 وقد صرحت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إن أساس الاختيار هو معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الإنسانية وقدرتها على الحفاظ على تماسك الأسرة وإيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة للأم ورعاية الأبناء والتزام الأسرة بمنظومة القيم والقدرة على مواجهة التحديات والصعاب.

وأضافت غادة والى، أن المسابقة مفتوحة للأم البديلة نظرا لأهمية إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتعظيم دورها خاصة لدى الأسرة التى لديها أيضا أطفال طبيعيين باعتبارها خط الدفاع الأول لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى وحمايتهم من مشكلات قد يتعرضون لها. 

معايير اختيار الأم المثالية

وأوضحت وزيرة التضامن، أنه بالنسبة لمعايير اختيار الأم المثالية فيجب ألا يقل سنها عن 50 عامًا، مشددة على ضرورة الإلمام بالقراءة والكتابة وألا يزيد عدد الأبناء عن ثلاثة أبناء ويستثنى من هذا الشرط المحافظات الحدودية كشمال وجنوب سيناء والوادى الجديد ومرسى مطروح، كما أن الشروط تتضمن أن يكون جميع الأبناء من الحاصلين على مؤهل عالٍ ويستثنى من ذلك الابن المعاق ذهنيًا غير قابل للتعلم.

أما عن المعايير المرجحة لاختيار الأم المثالية، فقالت الوزيرة إن معيار تعليم الأبناء أولوية مع تفضيل الأعلى درجة فى السلم التعليمى، كذلك الأم العاملة أو المريض زوجها أو الأرملة أو المطلقة، أيضًا الأم الأمية التى استطاعت أن تتعلم مع أبنائها وحصلت على مؤهل، وتشجيع الأبناء على العمل الخاص وإدارة المشروعات الصغيرة، والمشاركة الاجتماعية التطوعية والنشاط البارز فى خدمة المجتمع والبيئة، بالإضافة إلى دمج أحد الأبناء من ذوى الإعاقة فى المجتمع.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى، إلى أنه بالنسبة للأم البديلة فيستلزم تقدمها للمسابقة أن تكفل أطفالًا محرومين من الرعاية الأسرية فى منزلها مع أطفالها الطبيعيين، وأن يكون الابن البديل- أو ابن الزوج – قد حصل على مؤهل جامعى، أيضًا تحقيق المساواة بين الأبناء الطبيعيين للأسرة والابن البديل فى كل الحقوق من تعليم وصحة والاهتمام والحب بالقدر الذى يتيح لهم حياة نفسية واجتماعية سليمة.

وبشأن المعايير المرجحة لاختيار الأم البديلة، أكدت الوزيرة غادة والى، أنها تشمل قدرة الأم على رعاية الابن البديل فترة أطول وتفضيل الأم التى قامت برعاية ابن بديل حتى يصل إلى الدرجة الأعلى فى السلم التعليمى.

أسماء الأمهات المثاليات لعام 2018 علي مستوي الجمهورية

أعلنت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، الثلاثاء20 مارس 2018، أسماء الأمهات المثاليات لعام 2018 علي مستوي الجمهورية .

جاءت في المركز الأول السيدة سلوى يحيى سعد عامر من محافظة الجيزة، والمركز الثاني السيدة ثناء بشاي غالي من محافظة أسيوط، والمركز الثالث السيدة ألماظ أبو السعود كرد من الفيوم.

كما فازت بلقب الأم المثالية كل من: دهب فرغلى فرحات عامر من محافظة الوادى الجديد، عزات أحمد السيد المساح من الشرقية، وسنية عبد العظيم سيد من القليوبية، وثناء كامل محمد على الشافعي من الإسماعيلية، وعفاف عبد المنعم محمد مكاوى من بورسعيد، وميرفت عبد الرؤوف سليمان رزق من الغربية، ونادية محمد آبو الحمد خليفة من كفر الشيخ، وماجدة احمد عشماوى على من السويس، وثناء فهمى حسن عبد السميع من دمياط، وبدوية محمد على سالم من الدقهلية، وإيزيس عزيز ونيس حنا من بنى سويف، وآمال محمد حامد عبد القادر من البحر الأحمر، وتحرير عبد الحليم عبيد عطية من جنوب سيناء، وسعدية حسن عبد النبى أحمد من أسوان.

وفازت أيضا كل من: إيفون حبيب لبيب غطاس من سوهاج، وعليه على محمد على من مرسى مطروح، ودهب فرغلى فرحات عامر من الوادى الحديد، ونادية أحمد عثمان إدريس من الإسكندرية، ومديحة محمد فتح الباب عطية معوض من شمال سيناء، ونادية متولى آبر رحاب حارس من محافظة القاهرة، ونعيمة طه أحمد (أم بديلة) من محافظة بنى سويف، وزكية أبو الحسن حسين من المنوفية، وعزة صابر زكريا كامل من المنيا، وماجدة راشد حسن عطية من البحيرة، وعزيزة عبد الستار حمزة على من ذوى الاحتياجات الخاصة وصباح حمزة حسانين (أم لابن من ذوى الاحتياجات الخاصة) من محافظة الدقهلية، وفايزة حسن السيد الصياد (أم شهيد القوات المسلحة)، وسلوى فهيم عبد العزيز البسيوني (أم شهيد الشرطة)، وزكية أبو الحسن حسين من محافظة قنا، ونفسية أحمد شبيه الحمد من محافظة الأقصر، ومديحة محمد فتح الباب من محافظة شمال سيناء.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى