أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

23 مارس 2019 08:44 ص

النقل و المواصلات : حقائق وأرقام

الأحد، 28 يناير 2018 - 09:13 ص

إعداد : تريز كامل برسوم

يعتبر قطاع النقل والمواصلات أحد أهم القطاعات الخدمية والحيوية الهامة بالدولة، والتي ترتبط ارتباطا وثيقاً ومباشراً بكافة القطاعات الأخرى الاقتصادية والاجتماعية، وتعد شبكات النقل العصب الرئيسي الذي تقوم علي أساسه برامج التنمية ، إذ تتأثر اقتصاديات الدول ومعدلات النمو بها بكفاءة شبكات ووسائل النقل البري والبحري والنهري والجوي .

وتقوم الدولة بتنفيذ إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل من خلال خطة واضحة تشمل كافة قطـــاعــات النقل ( الطرق والكباري – السكك الحديدية – مترو الأنفاق – النقل البحري – النقل النهري – الموانئ الجافة واللوجيستيات – والنقل الجوي ) تتفق مع رؤية التنمية المستدامة بالدولة حتى عام 2030، وتحقق الترابط والتكامل فيما بينها، مع وضع آليات محددة ودقيقة لمتابعة التنفيذ [1].

كما تعمل الدولة علي تنفيذ مشروعات النقل التي تخدم المشروعات القومية الكبرى فضلاً عن تنفيذ برامج رفع كفاءة البنية الأساسية القائمة من شبكات النقل ( طرق وكباري – خطوط سكك حديدية – طرق ملاحية – موانئ بحرية – مواني جوية ) لتحقيق الاستغلال الأمثل للاستثمارات وتوفير العديد من فرص العمل في مجالات النقل المختلفة ، فضلاً عن خلق مناخ استثماري قادر علي تحقيق التنمية في قطاع النقل. لما له من مردود إيجابي علي الاقتصاد القومي  [2] .  

وقد حقق هذا القطاع خلال السنوات الأربع الماضية العديد من الانجازات ، فمنذ تولي الرئيس / عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في يونيو 2014 ،  تعهد بتنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبرى ، وكان في مقدمتها الشبكة القومية للطرق والتي تم إقرارها في 22/6/2014 لتنمية أكثر من 4800 كم باستثمارات تصل إلى نحو 36 مليار جنيه ليتم انجازها على ثلاث مراحل ، وبدأت المرحلة الثانية منها في 9/8/2015 . كما بدأ تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق في 1/7/2017 .

كذلك تم رفع كفاءة عناصر منظومة السكك الحديدية وإنشاء خطوط جديدة وتطوير المزلقانات ، واستكمال وتطوير خطوط مترو الأنفاق ، وتطوير منظومة النقل النهري لنقل الركاب والبضائع ، تطوير قطاع النقل البحري وتحديث المواني البحرية ، الاهتمام بالنقل الجوى بتطوير وتحديث المطارات .

استثمارات قطاع النقل والمواصلات في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية :

تقدر جملة الاستثمارات الحكومية الموجهة لبرامج وزارة النقل في خطة عام 2014/2015 بنحو 9,1 مليار جنيه، وفى خطة 2015/2016 بنحو 12 مليار جنيه [3] . وفى خطة 2016/2017 بنحو 12,3 مليار جنيه . [4]

ومن أهم انجازات قطاع النقل المنفذة خلال الفترة من يونيو 2014 حتى 2018 ما يلي :

1-      في مجال الطرق والكباري :

بلغ إجمالي استثمارات الطرق والكباري التي تم انجازها في الفترة من 2014/2018 ، 22,5 مليار جنيه واشتملت على : [5]

-  المشروع القومي للطرق (10 طرق) 900 كم  بتكلفة 12,8 مليار جنيه، ومن أهم هذه الطرق تطوير طريق القاهرة / السويس 70 كم ، تطوير طريق وادي النطرون / العلمين 135 كم ، ازدواج طريق سوهاج / البحر الأحمر 180 كم ، استكمال طريق القاهرة / إسكندرية الصحراوي  .

 - تطوير  2000 كم من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 5,7 مليار جنيه، بالإضافة إلي تدعيم الكباري القائمة والقديمة، ومنها طريق طنطا / كفر الشيخ  ، وطريق المحلة / كفر الشيخ .

- إنشاء محاور على النيل بعدد 4 محاور بتكلفة 1,9 مليار جنيه ، هي كالتالي :

* محور جرجا على النيل : يبلغ طوله 10 كيلومتر ، وتبلغ تكلفته 497,5 مليون جنيه، ويتكون من 4 كباري ( كوبري النيل- كوبري السكة الحديد - كوبري الطريق الزراعي – كوبري البلينا )، و5 أنفاق ( نفق الديكوفيل – نفق نجع رشوان– نفق نجع رشوان - نفق نجع النصارى – نفق نجع حسونة )، وسيساهم المحور في ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل . [6]

* محور طلخا بمدخل مدينة المنصورة: ويشمل كــــوبري أعلى النيل بطول 630 مترا وعــــرض 21 مترا، وكوبري أعلى خط سكة حديد طنطا /المنصورة / دمياط بطول 1174 مترا وعــــرض 19 مترا، وكـــــوبري أعـــلي ترعـــــة المنصـــــورية بطول 950 مترا وعــــرض 19 مترا، وكـوبري رافـــد جـــمصة بطول 440 مترا وعــــرض 19 مترا وكــــــــوبري أعـــــلى مصـــــرف نمـــــــرة 1 بطول 101 متر وعــــرض 21 مترا .

ويساهم المحور في الربط المباشر بين طريق المنصورة / دمياط شرق النيل ، وطريق المحلة / المنصورة – شربين / دمياط غرب النيل كما يعمل على نقــل حركة المرور خارج الكــتلة السكنية المزدحمة بمـــدينة المنصورة وربـــــط مدخلي المنصورة الشرقي والغربي برافد جمصة والطريق الدولي الساحلي [7]  .

* محور بني مزار:  يتكون من ثلاثة كباري على رأسها كوبري أعلى النيل بطول 800 متر وعرض 21 مترا . والكوبري الثاني كوبري علوي أعلى ثلاثة تقاطعات هامة وهى خطوط سكة حديد القاهرة / أسوان وأيضا طريق القاهرة أسوان الزراع الغربي وإضافة إلى ترعة الإبراهيمية ويبلغ طول هذا الكوبري 1260 مترا ، وعرض 21 مترا  .والكوبري الثالث هو الكوبري العلوي اعلي طريق القاهرة / أسيوط الصحراوي الشرقي بطول 220 مترا وعرض 21 مترا ، وتبلغ الحمولة التصميمية لهذه الكباري 90 طنا بحد أقصى لكامل حمولة سيارة نقل . ويتضمن هذا المشروع العملاق 5 أنفاق عند تقاطعات المشروع مع الطرق الإقليمية كما تبلغ أطوال المداخل المرصوفة 11 كيلو مترا . [8]  

* محور بنها على نهر النيل فرع دمياط : 

يربط المحور بين طريق "بنها ـ المنصورة" حتى طريق الإسكندرية الزراعي بطول 6.5 كم ، (بالمداخل والمخارج) وبتكلفة حوالي 595 مليون جنيه. يهدف إلى ربط محافظات الوجه البحري بعضها ببعض ، وحل الاختناقات المرورية، وإنشاء عدد 18 كوبري علوي على الطرق وكباري القطاع السابع بالطريق الصحراوي وكباري طريق القاهرة – السويس بتكلفة إجمالية 2,1 مليار جنيه . [9]

مشروعات تم افتتاحها في 8/1/ 2018 : [10]  :

في 8/1/2018 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى 13 مشروعا جديدا في قطاعي الطرق والكباري بتكلفة 8 مليارات و400 مليون جنيه وهى :طريق شبرا/ بنها الحر بطول 40 كم بتكلفة 3,3 مليار جنيه علاوة على تكلفة نزع الملكية ومشروع محور بنها على النيل بتكلفة 595 مليون جنيه ، والمشروع الثالث القوس الشمالي الشرقي من الطريق الدائري الاقليمى بتكلفة 4 مليارات جنيه ، كما تضمنت قائمة الافتتاحات كباري طريق القاهرة – السويس الصحراوي .

1-                  طريق شبرا / بنها الحر : [11]:

يعد طريق شبرا بنها الحر دُرة مشروعات الشبكة القومية للطرق وأكثرها أهمية ليتكامل مع الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى والطريق الدائري الاقليمى وطريق بنها الزقازيق وطريق بنها المنصورة . وطريق إسكندرية الزراعي،  ليصبح طريق بديل حر آمن يتضمن كافة عناصر تامين سلامة المرور ومحطات الخدمة على جانبيه من محطات تموين الوقود وكافيتريات ونقاط إسعاف وتمركز أمنى لتستغرق زمن الرحلة اقل من 25 دقيقة. ويبلغ طول الطريق ٤٠ كيلو متر وبعرض ٤ حارات مرورية لكل اتجاه بتكلفة إنشائية 3,4 مليار جنيه.

ويتضمن المشروع عددا كبيرا من الأعمال الصناعية والبالغ عددها 62 عملا صناعيا بواقع 38 كوبري و24 نفقا والتي تم إجراء تجارب التحميل عليها ضمن منظومة تأكيد ضبط الجودة كما إن مسار الطريق على جسر ترابي بارتفاع حوالي 8 مترا ، وقد تم استخدام شبك فايبر لتسليح التربة (الجيوجريد) لتلافى حدوث هبوط مستقبلي خاصة مع طبيعة الاراضى الزراعية .

2-                  القوس الشمالي الشرقي للطريق الدائري الإقليمي الجديد : [12]

يقع في المسافة من تقاطع بلبيس حتى تقاطع طريق الإسكندرية الزراعي بمدينة بنها ، وتشمل 28 كوبري و30 نفقا و 25 بربخا بطول 40 كم بتكلفة تصل إلى 4 مليار جنيه.

3-                  الطريق الدائري الاقليمى بطول  400 كم : [13]:

يربط الطريق الدائري الإقليمي بين 16 محافظة ويتناسب مع الخطة المستقبلية لحركة النقل والذي سيساهم في ربط محاور النقل وزيادة الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا مع خفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل القاهرة الكبرى والطريق الدائري الحالي حول القاهرة الكبرى كما سيمتص أكثر من 80% من حركة النقل الثقيل والشاحنات الموجودة على طرق الدلتا، حيث سيكون وسيلة عبور من محافظة إلى أخرى بالنسبة للنقل الثقيل دون الحاجة إلى الدخول للكتل السكنية.

ويتم حاليا دراسة عدد من المناطق حول القاهرة الكبرى لإنشاء عدد من الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية تمهيدا لمنع سيارات النقل الثقيل من المرور في الطريق الدائري الحالي بعد استكمال الطريق الدائري الاقليمى هذا العام 2018  .

4-                  كوبري دمنهور العلوي   : [14]

كما شملت الافتتاحات كوبري دمنهور العلوي ويبلغ طوله 1300 متر ، وعرضه 23 مترا ، وتكلفته الاستثمارية 151 مليون جنيه. وسيساهم في تقليل الاختناقات المرورية على طريق "القاهرة / الإسكندرية" الزراعي أمام مدخل مدينة دمنهور ، ومنع التقاطعات بالطريق الزراعي "السريع" مع الخارج من المدينة والعمل على تأمين المشاة بمناطق الازدحام ورفع مستوى السلامة والأمان.

5-                  كوبري التوفيقية  : [15]  

يبلغ طوله 1100 متر ويتضمن المشروع إنشاء كوبري جديد بعرض 18م ورفع كفاءة الكوبري القديم لتصل الحمولة عليه إلى 120 طنا بدلا من 70 طنا ، وتبلغ التكلفة الإجمالية له 140 مليون جنيه ، وهذه المشروعات تدخل ضمن خطة التطوير الشامل لطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي

6-                  كوبري الخطاطبة  [16]  :

يعد محور كوبري الخطاطبة أحد أهم المحاور بالدائري الإقليمي ، ويبلغ طوله 5.5 كم ، ويتكون من كوبري النيل و4 كباري علوية هي«برقاش والسكة الحديد والرياح البحيري والرياح الناصري»، بالإضافة إلى 4 أنفاق وعرضه 42 مترا ، وحمولته التصميمية 120 طنا والخلوص الملاحي 12 مترا وتبلغ تكلفته الإجمالية مليارًا و200 مليون جنيه . ويربط هذا المحور محافظة المنوفية بمحافظة الجيزة وطريق الإسكندرية الصحراوي ، ويمر أعلى نهر النيل فرع رشيد وطريق التوفيقية/ الخطابة ، والرياح البحيرى وسكك حديد القاهرة المماشي والرياح الناصري و طريق برقاش -الخطاطبة.

افتتاح ثلاثة طرق بتكلفة استثمارية 1.2 مليار جنيه : [17]

فى 21 يناير 2018 افتتح الرئيس السيسى ثلاثة مشروعات هى : طرق الفرافرة/عين دلة ،وازدواج طريق “سوهاج/ قنا” الصحراوي الغربى ، ووصلة المنيا الى طريق الشيخ فضل – رأس غارب بتكلفة استثمارية 1.2 مليار جنيه .

1-      طرق الفرافرة / عين دلة :

يبلغ طول طريق الفرافرة – عين دلة 87 كم وتكلفته الاجمالية تبلغ 412 مليون جنيه واشتمل على انشاء طريق مفرد جديد 2 حارة وذلك ضمن خطة تدعيم الطرق التى تخدم المناطق الزراعية والتنموية الجديدة وربطها بوادى النيل ( محافظات الصعيد) . ويختصرالطريق المسافات بالنسبة لسكان واحات الصحراء الغربية ويكون بديلا عن الطرق غير الممهدة التى يستخدمها السكان حاليا ويجذب حركة السياحة الى واحات الصحراء الغربية .

2-      ازدواج طريق “سوهاج/ قنا” الصحراوي الغربى :

تم افتتاح مشروع ازدواج طريق “سوهاج/ قنا” الصحراوي الغربى الذي يبلغ طوله 140 كم ، وتبلغ تكلفته الإجمالية 350 مليون جنيه ، ويشتمل المشروع على انشاء 2 حارة جديدة للطريق الحالي ليصبح الطريق 4 حارات (2 حارة بكل اتجاه) . ويراعى المشروع الطبيعة الجغرافية للمنطقة بإنشاء أعمال صناعية لمخرات السيول ( برابخ ومواسير ) ، وأعمال الحمايات وتم تنفيذ أعمال تأمين سلامة المرور علي الطريق من التخطيط الأرضي بالبويات العاكسة وتركيب العلامات الإرشلادية والتحذيرية .

3-      وصلة المنيا الى طريق الشيخ فضل – رأس غارب :

يبلغ طول مشروع وصلة المنيا الى طريق الشيخ فضل – رأس غارب 55 كم ، وتكلفته 423 مليون جنيه ويشتمل على انشاء طريق جديد مزدوج 3 حارات بكل اتجاه . ويهدف المشروع إلى استكمال ربط مدن الصعيد بموانئ البحر الاحمر وخلق محور لتسهيل حركة انتقال العمالة والحركة بين السياحية بين محافظات المنيا ومدن البحر الاحمر و تعزيز الاستفادة من مناطق الثروة المعدنية شمال الصحراء الشرقية بين محافظتى المنيا والبحر الاحمر وكذلك المساهمة فى تنمية الصادرات المعدنية الناتجة من محاجر شمال الصحراء الشرقية والمصدرة عبر ميناء السخنة .

المشروعات الجاري تنفيذها في عام 2018 : [18]

بلغ إجمالي استثمارات الطرق والكباري الجاري تنفيذها في عام 2017/2018 حوالي 32,9 مليار جنيه، وتشمل :-

أ -  المشروع القومي للطرق ( عدد 8 طرق) بتكلفة 16 مليار جنيه وهى : ( استكمال طريق جنوب الفيوم / الواحات، واستكمال القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي ) ،  المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق  . وفيما يخص المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق يبلغ إجمالي أطوالها 896 كم بتكلفة 11,2 مليار جنيه وتشمل مشروعات (تطوير ورفع كفاءة طريق القاهرة / أسيوط الصحراوي الغربي ( 6 حارات / اتجاه ) بإجمالي أطوال 230 كم بتكلفة 5,430 مليار جنيه ، واستكمال ازدواج طريق الصعيد – البحر الأحمر ( طريق سوهاج / البحر الأحمر ) ( 2 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 145 كم بتكلفة 1,149 مليار جنيه ، وإنشاء طريق موازى سفاجا / مرسى علم ( 2 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 190 كم بتكلفة 1,487 مليار جنيه ، وتطوير طريق كم 109 السويس حتى النفق بإنشاء طريق خدمة للنقل الثقيل وتطـوير الطـريق القائـم ( 4 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 24 كم بتكلفة 0,678 مليار جنيه وإزدواج طريق أكتوبر / الواحات ( 2 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 270 كم بتكلفة 2,104 مليار جنيه وإنشاء محور نقل للنقل الثقيل على طريق القاهرة السويس ( دائرا القاهرة – الدائري الإقليمي ) ( 7 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 37 كم ، وبتكلفة495 مليون جنيه .

ب -  تطوير شبكة الطرق الحالية بتكلفة 7 مليار جنيه وتشمل مشروعات تطوير ورفع كفاءة الطرق الآتية :

- طريق القاهرة / الإسكندرية الزراعي بتكلفة 2,126 مليار جنيه .

- طريق بنها / أجا / المنصورة بطول 72 كم ، ومشروعات تطوير طريق بنها / منية القمح / الزقازيق بطول 33 كم  بتكلفة 107 مليون جنيه ..

ج -  تنفيذ محاور على النيل (8 محاور ) بتكلفة 8,5 مليار جنيه وتشمل :  محور الخطاطبة علي النيل بمحافظة المنوفية بتكلفة 1200 مليون جنيه .ومحور كلابشة علي النيل بمحافظة أسوان بتكلفة 642 مليون جنية ، ومحور طما علي النيل بمحافظة سوهاج بتكلفة 720 مليون جنيه، بالإضافة إلى عدد (4) محاور علي النيل جاري تنفيذها بتكلفة إجمالية قدرها 5,17 مليار جنيه ، وتشمل (محور سمالوط بتكلفة 1,450 مليار جنيه ، محور ديروط بتكلفة 1,200 مليار جنية ، محور قوص بتكلفة 1,224 مليار جنية ، محور دراو بتكلفة 1,30 مليار جنيه ) ومحور عدلي منصور ببني سويف بتكلفة 800 مليون جنيه.

            د -  تنفيذ كباري علوية ( عدد 10 كباري ) بتكلفة 1,4 مليار جنيه وتشمل : كوبري داخل مدينة قوص اعلي السكة الحديد بمحافظة قنا بتكلفة 44 مليون جنية ، وكوبري جرجا أعلي السكة الحديد بمحافظة سوهاج بتكلفة 63 مليون جنيه ، وكوبري داخل مدينة البلينا أعلي السكة الحديد بمحافظة سوهاج بتكلفة 139 مليون جنية ، وعدد (5) كباري علوية علي طريق بنها – المنصورة بتكلفة إجمالية 584 مليون جنيه (كوبري دقادوس علي طريق بنها / أجا / المنصورة بتكلفة 120 مليون جنيه ، كوبري كفر شكر بتكلفة 125 مليون جنية ، كوبري صهرجت بتكلفة 112 مليون جنية ، كوبري طنامل بتكلفة 115 مليون جنية ، كوبري بشلا بتكلفة 112 مليون جنية ).

2-    في مجال السكك الحديدية : [19]

تبنت وزارة النقل برنامجاً طموحاً لتطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية شمل تطوير المحطات والمزلقانات ، والإشارات الكهربائية والوحدات المتحركة وعربات الركاب بدرجاتها المختلفة ، وفيما يلي الانجازات التي تمت من عام 2014 وحتى عام 2018 :-

            أ- تطوير أسطول الوحدات المتحركة :

-  توريد وتشغيل 212 عربة مكيفة جديدة بتكلفة 2086 مليار جنيه .

- تطوير وتحسين 2750 عربة بدرجاتها المختلفة بتكلفة 750 مليون جنيه .

- توريد 20 عربة توليد قوي بمصنع سيماف بتكلفة 179 مليون جنيه .

- التعاقد علي شراء 100 جرار جديد وتأهيل 81 جرارا وقطع غيار والدعم الفني بتكلفة 575 مليون دولار قرض كندي – بالإضافة إلى التعاقد علي 100 جرار مع بنك الإعمار والتنمية الأوروبي بتكلفة 290 مليون يورو .

ب- تطوير وتحسين المحطات :

- تطوير 98 محطة بالوجهين القبلي والبحري بتكلفة 1 مليار جنيه .

- جاري العمل في 83 محطة بتكلفة 690 مليون جنيه ، وتنتهي في آخر عام 2018 .

ج- خطوط السكة الحديد :

- إنهاء تجديد 297 كم علي خط القاهرة / أسوان  بتكلفة 71 مليون جنيه .

- تجديد 224 كم علي خطوط الشبكة بتكلفة 800 مليون جنيه .

 

د- مشروعات المزلقانات :

- تجديد 289 مزلقانا من 1029 مزلقانا بتكلفة 600 مليون جنيه .

هـ مشروعات كهربة الإشارات :

تنفيذ عدة مشروعات لتطوير نظم الإشارات بالخطوط الرئيسية للشبكة بتكلفة 12,4 مليار جنيه وتشمل :

- خط القاهرة / الإسكندرية  - خط بنها / الزقازيق / إسماعيلية / بورسعيد – خط نجع حمادي / الأقصر – خط بني سويف / أسيوط  .

و- تفعيل دور السكك الحديدية في نقل البضائع :

بلغ حجم المنقول شهرياً إلي 450 ألف طن سلع متنوعة من أهمها:-

  -  نقل الغلال من مينائي الإسكندرية ودمياط .

  -  نقل الفحم الحجري من الدخيلة إلي التبين .

  -  نقل الحديد الخام من مناجم الواحات إلي مصانع الحديد والصلب بالتبيين .

  - خدمة نقل الحاويات من بورسعيد إلي السخنة ومن دمياط إلي السخنة وبالعكس .

3- في مجال مترو الأنفاق : [20]

- استكمال مخطط إنشاء شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبري ، والتي تستوعب مايقرب من 9 مليون راكب / يوميا ، ويتقدم العمل حالياً في :

– إنشاء المرحلة الثالثة من الخط الثالث ( العتبة – إمبابة – المهندسين – بولاق الدكرور ) بطول 17 كم وعدد المحطات 15 محطة.

– الجزء الأول 4A من المرحلة الرابعة من الخط الثالث ( هارون – النزهة ) بطول 5,15 كم وعدد 5 محطات.

– الجزء الثاني 4B من المرحلة الرابعة من الخط الثالث ( هشام بركات – عدلي منصور ) بطول 6,377 كم وعدد 5 محطات .

– طرح المرحلة الأولي من الخط الرابع ( 6 أكتوبر – الملك الصالح – الفسطاط ) بطول 19 كم وعدد 17 محطة وجاري إعداد دراسات الخط الخامس لمترو الأنفاق ( الساحل – مدينة نصر ) بطول 24 كم وعدد 17 محطة والخط السادس لمترو الأنفاق ( الخصوص – المعادي الجديدة ) بطول 30 كم وعدد 24 محطة.

القطار الكهربائي ( السلام – العاشر – العاصمة الإدارية الجديدة ) :[21]

يساهم المشروع في الربط بين القاهرة والمدن العمرانية الجديدة شرق القاهرة وخدمة العاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل سريعة وآمنة .وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 1,2 مليار دولار .ويجرى حالياً استكمال إجراءات التفاوض مع الجانب الصيني لاستكمال الدراسات والنموذج الاقتصادي التجاري ( BUSINESS MODEL ) والاتفاق على تمويل وتنفيذ المشروع .

تطوير وتحديث ترام الرمل بالإسكندرية : [22]

– يبلغ طول المسار من محطة فيكتوريا إلى محطة المنشية حوالي 13,7 كم .

– يشمل المشروع تحديث كافة مكونات الترام الحالي من حيث الوحدات المتحركة ونظام السكة وغرفة التحكم ونظم الإشارات والاتصالات وماكينات التذاكر .

– تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 180 مليون يورو + 1200 مليون جنيه .

– يجرى حالياً استكمال إجراءات تمويل المشروع بالتنسيق في مع الجانب الفرنسي .

– متوسط عدد الركاب المتوقع 250 – 3000 ألف راكب / يوم .

4-   في مجال النقل البحري : [23] :  

خلال الأربع سنوات الماضية من عام 2014 وحتى عام 2018  تم إعداد مخطط شامل لتحقيق التكامل بين الموانئ المصرية وتعظيم القدرة التنافسية لكل ميناء ، ووضع مجموعة من البرامج والمشروعات لتحقيق طفرة هائلة في مجال الإنشاءات من خلال إنشاء وتطوير الأرصفة والتوسع في إنشاء محطات الحاويات والبضائع العامة وتعميق الممرات الملاحية وإحلال وتجديد شبكات البنية التحتية.

أ-موانئ البحر الأحمر :

شهدت موانئ البحر الأحمر خلال الأربع سنوات الماضية من عام 2014 وحتى عام 2018  ، تطويرا وتوسعات اهمها :

- افتتاح مشروع تطوير ميناء سفاجا البحري بتكلفة 510 مليون جنيه ( إنشـاء محطـة ركـاب جديدة بطـاقة 1,3 مليون راكب / سنة – ساحة انتظـار شاحنات بطـاقة 40 ألف شاحنة / سنة – ساحة لسيارات التربتك بطاقة 30 ألف سيارة / سنة و تطـوير البنية التحتية والمرافـق ) .

-   افتتاح مشروع تطوير ميناء الغردقة البحري بتكلفة 204 مليون جنيه ( إنشاء محطة ركاب جديدة بطاقة 700 ألف راكب / سنة وتطوير الرصيف البحري ليصل طوله إلى 345 متر وإنشاء منطقة تربتك بطاقة 50 ألف سيارة ومبنى إداري جديد وتطوير البنية التحتية والمرافق ) .

 -  افتتاح مشروع تطوير ميناء نويبع البحري ( المرحلة الأولي والثانية ) بتكلفة 280 مليون جنيه ( إنشاء محطة ركاب جديدة بطاقة 1,7 مليون راكب / سنة وإنشاء ساحة انتظار للشاحنات  .

  - الانتهاء من أعمال التوسعات بالحوض الثالث بميناء السخنة من الجهة الشرقية بتكلفة 132 مليون جنيه لصالح استقبال سفن الغاز المسال .

ب -   مينائي الإسكندرية و الدخيلة :

 -  تكريك الممر الملاحي للميناء لزيادة العمق إلى 15,5 مترا بما يسمح باستقبال السفن ذات الحمولات التي تصل إلى 70 ألف طن بتكلفة 105 مليون جنيه ، وإنهاء صيانة وتجديدات كوبري باب 27 بتكلفة 40 مليون جنيه .

            ج-  ميناء دمياط :

  -  تكريك الممر الملاحي إلى- 16 م ، وحوض الميناء إلي -15 م بتكلفة 185 مليون جنيه لمواكبة التطور في صناعة السفن .

  -  إنشاء رصيف جديد للبضائع العامة في المنطقة بين رصيفي 8 و 9 بطول 340 مترا ، وعمق 12 مترا بتكلفة 142 مليون جنيه ، وإنشاء رصيف خدمات بحرية بطول 90 م وعمق 8 م بتكلفة 11 مليون جنيه ، بناء و توريد عدد 2 قاطرة قوة شد كل منها 60 طن بتكلفة 108 مليون جنيه .

5-  في مجال النقل النهري : [24]

  - إعادة تأهيل وتدشين الخط الملاحي القاهرة / دمياط لخدمة نقل البضائع ، وخاصة السلع الإستراتيجية وأهمها القمح من دمياط إلى الدلتا والوجه القبلي .

  - تطوير ورفع كفاءة المساعدات الملاحية على الخط الملاحي أسوان / وادي حلفا والخط الملاحي القاهرة / دمياط .

 - الاستمرار في تنفيذ مشروعات الصيانة الدورية وأعمال التطهيرات للطرق الملاحية لضمان تسيير حركة النقليات على مدار العام ، وضمان استمرار الرحلات النيلية السياحية بين القاهرة وأسوان . مع إجراء الصيانة الدورية للأهوسة الواقعة على الطرق الملاحية وتأهيلها للعمل على مدار 24 ساعة .

التاكسي النهري :

تم افتتاح مشروع انطلاق التاكسي النهري من القاهرة إلى المعادى في 1/3/2016 ، ويبدأ خط سير التاكسي النهري من مرسى نادي اليخت بكورنيش المعادى مرورا بثلاث محطات هي منيل الروضة – جاردن سيتي – وصولا إلى التحرير كمرحلة أولى ،  بحيث يتم مد المشروع ليغطى باقي مناطق القاهرة الكبرى بعد نجاح المرحلة الأولى منه .

6- في مجال الموانئ البرية والجافة : [25]

            تم انجاز الآتي من عام 2014 وحتى 2018 :

  -  إنشاء ميناء قسطل البرى على مساحة 45 ألف متر مربع بتكلفة 76 مليون جنيه كمنفذ جديد لدعم حركة التجارة البينية بين مصر والسودان شرق النيل ومنها إلى دول أفريقيا .

 -  إنشاء ميناء ارقين البري علي مساحة 130 ألف م2 بتكلفة 93 مليون جنيه كمحور جديد بين مصر والسودان غرب النيل .

تهدف وزارة النقل إلي إنشاء شبكة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية بمشاركة القطاع الخاص في عدة مواقع علي مستوي الجمهورية وربطها بشبكة السكك الحديدية والنقل النهري والموانئ البحرية وسيتم البدء كمرحلة أولي في 6 أكتوبر والعاشر من رمضان وبرج العرب و دمياط.

7-   في مجال النقل الجوى : [26]:

شهد قطاع النقل الجوي المصري خلال الأربع سنوات الماضية 2014/2018  العديد من الإنجازات ، منها مشروعات التطوير واستكمال المشروعات الحالية علي مستوي مطار القاهرة والمطارات المصرية والتي شملت مشروعات البنية الأساسية وتحديث المنظومة الأمنية وتطوير أنظمة الملاحة والأرصاد الجوية وغيرها، وتوقيع مذكرات التفاهم والبروتوكولات مع التركيز على العلاقات الأفريقية في مختلف أنشطة الطيران .

تمتلك مصر 23 مطارا ، وتصل خطوطها الجوية إلى نحو 72 مدينة وعاصمة عالمية إلى جانب 12 مدينة مصرية . وفيما يلي انجازات قطاع النقل الجوى في الفترة من عام 2014 حتى  عام 2018  :

            أ-  مطار القاهرة الدولي :

            في عام 2014 تم افتتاح قرية البضائع الجديدة ، والعمل في مشروع مدينة المطارات ، وتركيب كاميرات حرارية في الصالات . وفى عام 2015 تم افتتاح بوابات الجوازات الإلكترونية ومشروع تجديد الممر . وفى عام 2016  بدأ التشغيل التجريبي لمبنى الركاب الجديد رقم 2 في 23/9/2016. وفى عام 2017 تم افتتاح محطة محولات كهرباء (2) بمطار القاهرة ، أيضا حصل مطار القاهرة الدولي على جائزة ( مطار العام في إفريقيا ) كأفضل مطار في الشحن الجوي بأفريقيا .  كما تم افتتاح مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة ، وذلك لزيادة الطاقة الاستيعابية من 3,5 ملايين راكب إلى 7,5 ملايين راكب وبلغت التكلفة 3,4 مليارات جنيه .

اكتمال صفقة الـ  9 طائرات بوينجNGs  B737-800 :

عقدت مصر للطيران  في عام 2016  صفقة شراء 9 طائرات بوينج 800- 737B وتقدر قيمتها بنحو 864 مليون دولار تم تمويل 8 طـــائرات منها من قبل شــركة دبي لصناعات الطيران Dubai Aerospace Enterprise (DAE) Ltd ، وقد اكتملت الصفقة بوصول الطائرة التاسعة والأخيـــرة في 10 ديسمبر2017 .

إضافة 3 طائرات A330-200   إلى أسطول مصر للطيران للشحن الجوي:

بدأت شركة الشحن الجوي في تنفيذ مخطط إضافة 3 طائرات من طراز A330-200   لأسطولها عن طريق تحويل هذه الطائرات من ركاب إلي شحن، وقد تم البدء في تحويل الطائرة الأولي في إبريل 2017 ، ومن المخطط البدء في تحويل الطائرتين الأخيرتين في مايو 2018 ويناير 2019.

افتتاح مشروع مبني مصر للطيران المطور بقرية البضائع بمطار القاهرة :

استهدفت عمليات التطوير تسهيل الإجراءات لعملاء شركة الشحن الجوي ، بما يمكنهم من الحصول على الخدمة في أقل وقت ممكن ، كما تعمل هذه التجديدات على إنهاء الحركة العشوائية في مجمع البضائع ، وشملت أعمال التطوير ساحة قبول الشحنات، وساحة الفرز والاستلام، ومخازن الواردات والساحة الخارجية ، وسقف مبنى المجمع الرئيسي ، بالإضافة إلى تجديدات في الواجهات وأيضا إعادة تنظيم ساحة الانتظار.

ب -  مطار الغردقة الدولي الجديد :

            افتتح في نهاية 2014 بسعة 7.5 مليون راكب سنويا ، حيث تم الانتهاء من تطوير الحقل الجوي الذي شمل إنشاء ممر جديد بطول 4 كم وموازي للقديم على بعد 95 مترا من الممر الحالي وإنشاء عدد 2 وصلة عمودية للربط بين الحقل الجوي القديم والجديد وعمل حماية لجسم الممر من مخاطر السيول .

ج-  مطار برج العرب :

تم رفع كفاءة الممر المساعد والوصلات  - وزيادة سعة ركاب مبني الركاب (2) والمبني صديق للبيئة بسعة 4 مليون راكب سنويا بقيمة إجمالية 36 ألف م مربع لتصل السعة الإجمالية إلي 5,2 مليون راكب سنويا .                                              

د-  مطار شرم الشيخ :

-  زيادة سعة ركاب مبنى  الركاب (2) ليستوعب 5مليون راكب/سنوي بدلا من 3 مليون راكب/سنوي  لتصل السعة الإجمالية إلى 9.5 مليون راكب سنوي بتكلفة قدرها 450 مليون جنية .

هـ - مطار النزهة : حيث تم تطوير مبنى الركاب بتكلفة حوالي 280 مليون جنيه .

و- مطار أسيوط : تطوير الحقل الجوي وإعادة تشغيل مطار أسيوط الدولي اعتبارا من شهر يوليو 2015 بعد توقف استمر عاما كاملا بسبب أعمال التطوير .

*  في مجال العمل الفني والتخصصي :-

-  حصول مصر للطيران على جائزة platinum award   من الاتحاد الدولي للنقل الجوى IATA وذلك  خلال اجتماع مجلس المحافظين  رقم 204 للاياتا والذي انعقد  بمونتريـــال  بكنـــدا .

-  الحصول على شهادة التميز و الانجاز في السلامة الجوية من الايكاو ( ICAO ).

-  حصول مطار القاهرة على جائزة السلامة الجوية لعام 2017 لأفضل إجراءات لتحسين مستويات السلامة من المجلس الدولي للمطارات ACI عن قارة أفريقيا .

-  حصول مطار القاهرة على جائزة التميز في مجال الشحن الجوي بأفريقيا عن العام 2016.

*  الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران :

-  تطوير وتحديث نشاط التدريب بالأكاديمية وإجراء عملية إحلال وتجديد للمعامل بالكليات  بتكلفة 46.9 مليون جنية  بنسبة 33% .

-  شاركت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران في المؤتمر الدولي للتدريب على الطيران الذي نظمته المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO بالعاصمة الاثيوبيه أديس أبابا خلال الفترة من 11 إلى 13 ابريل.

.

خاتمة :

يبين مما تقدم أن اجمالي استثمارات الطرق والكباري الجاري تنفيذها تبلغ 32.9 مليار جنيه ، ومن المستهدف تطوير 2500 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 7 مليار جنيه . كما يبلغ إجمالى التكلفة الاستثمارية لمشروعات المحاور علي النيل8.5 مليار جنيه . كما تبلغ تكلفة كهربة الاشارات على السكك الحديدية 12.4 مليار جنيه . كما تبلغ تكلفة أعمال تجديدات وصيانة السكة الحديدية 6 مليار جنيه . وهناك مخطط لربط العاصمة الادارية الجديدة بشبكة سكك حديد الجمهورية [28].  فيما تبلغ تكلفة تطوير ورفع كفاءة الخط الاول لمترو  الانفاق  26.350 مليار جنيه . وهناك العديد من مشروعات انشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية فى مدن السادس من أكتوبر والسادات وبني سويف الجديدة والعاشر من رمضان وبرج العرب الجديدة ودمياط الجديدة وسوهاج الجديدة والطور .كما يجرى الإعداد لطرح عدد 4 موانئ نهرية خدمية لتعظيم دور النقل النهري في نقل البضائع وتشمل ميناء قنا النهرى وميناء سوهاج النهرى وميناء أسيوط النهرى وميناء ميت غمر النهرى .

 



[1] . وزارة النقل ، الأخبار والفاعليات ، 14/3/2017 ، رابط :   http://mot.gov.eg

[2] . المصدر السابق .

[3] . خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2015/2016.

[4] . خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2016/2017.

[5] . خلال ندوة إدارة شبكة الطرق الجديدة لتحقيق التنمية الشاملة ومنظومة النقل ، الأخبار والفاعليات ، وزارة النقل ، 15/1/2018 ، الرابط :.  mot.gov.eg .

[6] . نبيل بدر ، محور جرجا :  خلال افتتاح الرئيس عددًا من مشروعات الكباري.. عرفات: 4.8 مليار جنيه حجم مشروعات الطرق في الصعيد منذ 2014  ، جريدة الأهرام ،  14/5/2017 .  

[7] . سامي عبد الرحمن ، محور طلخا - المنصورة الذي يربط 4 محافظات ، صدى البلد ، 18/12/2016 (     http://www.elbalad.news ) .         

[8] . ابتسام جبر ، ألجيوشي: كوبري بني مزار ثاني أهم محور تنموي بمصر بعد الساحلي الدولي ،البوابة نيوز  ، 9/11/2014 .

[9] . سلامة عامر ، وزير النقل يتفقد أعمال تنفيذ كوبري بنها العلوي الجديد ، البوابة نيوز ،5/11/2016

[10] . أحمد خيرى ، الرئيس يفتتح اليوم 13 مشروعا جديدا ، الجمهورية ، 8/1/2018 .

[11] . أحمد خيري ، الطرق والكباري :طريق شبرا بنها الحر جاهز للافتتاح رسمياً ، الجمهورية ، 10/7/2017.

[12] . أحمد خيرى ، الرئيس يفتتح اليوم 13 مشروعا جديدا ، الجمهورية ،  8/1/2018 .

[13] . المصدر السابق  .

[14] . المصدر السابق  .

[15] . المصدر السابق  .

[16] . المصدر السابق  .

[17] . موقع وزارة النقل ، باب أخبار وفاعليات ، 21 يناير 2018 .

[18] . خلال ندوة إدارة شبكة الطرق الجديدة لتحقيق التنمية الشاملة ومنظومة النقل ،  الأخبار والفاعليات ، وزارة النقل ، 15/1/2018 (mot.gov.eg ) .

[19] . كلمة وزير النقل اثناء افتتاح الرئيس السيسى مشروعا الطرق الجديدة ، وزارة النقل ، قسم الفيديوهات ، 8/1/2018 ( mot.gov.eg ) .

[20] . وزير النقل يشارك في فعاليات الدورة الثالثة لملتقي بناة مصر “مشروعات مصر القومية.. رؤية وطنية للمستقبل” وزارة النقل ، الأخبار والفاعليات  ،  14/3/2017 (      mot.gov.eg ) .

[21] . انجازات وزارة النقل 2017  ، موقع وزارة النقل  (  mot.gov.eg /

[22] . انجازات وزارة النقل 2017  ، موقع وزارة النقل  (  mot.gov.eg /

[23] . نفس المصدر  .

[24] . انجازات وزارة النقل 2017  ، موقع وزارة النقل  (  mot.gov.eg /

[25] . انجازات وزارة النقل 2017  ، موقع وزارة النقل  (  mot.gov.eg /

[26] . حصاد 2017 ، المركز الإعلامي لوزارة الطيران المدني ، انجازات وزارة الطيران المدني عن المدة من 1/1/2017 وحتى 30/9/2017 .

[27] . موقع وزارة النقل ، باب أخبار وفاعليات ، 21 يناير 2018 .

[28] وزارة النقل ، الأخبار والفاعليات ، 21/1/2018 ، رابط :   http://mot.gov.eg

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى