07 ديسمبر 2019 08:05 ص

في النسخة الثالثة لمؤتمرات مصر تستطيع .. 8 أهداف يحققها "مصر تستطيع.. بأبناء النيل"

الإثنين، 12 فبراير 2018 - 10:12 ص

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن مؤتمر "مصر تستطيع.. بأبناء النيل"، الذي تعقده الوزارة بمدينة الأقصر في الخامس والعشرين من فبراير الجاري ويستمر لمدة يومين، يحقق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية الهامة.

وأضافت مكرم، في تصريحات على هامش جولتها الخارجية، أن المؤتمر يسعى لخلق منفذ ومناخ استيعابي للعقول المصرية المهاجرة في مجالات البحث العلمي والأكاديمي والاجتماعي في مجال التنمية العمرانية واستصلاح الأراضي الزراعية داخل جمهورية مصر العربية، وهو يجمع أجهزة الحكومة المصرية والجهات المعنية بذات الشأن لتعمل معًا من أجل جذب الخبرات المصرية بالخارج وتسليط الضوء عليها، وتحقيق أكبر استفادة منها علي المستوى القومي.

وأشارت الوزيرةالى أن المؤتمر يحقق الاستعانة بالعلماء والخبراء المصريين بالخارج، وبحث إمكانية تطبيق أبحاثهم في خطة التنمية المحلية وتطوير الريف المصري، وتيسير إسهام التجمعات المصرية بالخارج في خطط التنمية الشاملة في مصر، فضلًا عن جذب استثمارات خارجية للوطن في مجالات متنوعة وبمعايير دولية تحت تخطيط وإشراف فريق من المتخصصين والخبراء.

وأوضحت الوزيرة أن من أهداف المؤتمر أيضًا تفعيل وسيلة الإرشاد المستخدمة عالمياً عن طريق إيجاد روابط بين الباحثين المصريين –من الشباب- والعقول المهاجرة وتحفيزها على المشاركة في فرق الأبحاث والعمل الميداني العالمية، بالإضافة إلى إبراز دور الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في التواصل مع العقول المصرية المهاجرة، وربطها بالوطن وتوفير مناخ استيعابي داخل مصر يسمح بالاستفادة من هذه الخبرات.

ولفتت مكرم إلى أن المؤتمر يتيح فرصة كبيرة لاجتماع الخبراء في الداخل الذين يتمتعون بمستوى احترافي وخبرات متراكمة نادرة مع مجموعة مميزة من الخبراء المصريين بالخارج، لبحث التحديات التي تواجه مستقبل مصر الزراعي خاصة في محاور الري والزراعة والمنشآت والثروة الحيوانية والاستراتيجية المقترحة، ودور التقنيات الحديثة في مواجهة التحديات، ومنظومة أمن المياه والغذاء والطاقة في مصر.

وتابعت وزيرة الدولة للهجرة قائلة: إنه سيتم خلال المناقشات بالمؤتمر بحث السبل التي يمكن أن تساهم في تخطي التحديات في مجالات الري والزراعة والطاقة والوصول للتنمية المستدامة والإدارة المتكاملة للموارد المائية وآلية الحفاظ عليها للأجيال المقبلة، ومساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد وحفظ أمنها وأمانها.

كما يوفر المؤتمر قنوات اتصال وتواصل بين الدولة المصرية الممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة الري وشركة الريف المصري الجديد والعلماء المصريين وأبنائهم في دول المهجر.

11/2/2018 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى