15 نوفمبر 2019 11:35 م

الانتهاء من تركيب كافة المشايات لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف الأقصر

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 - 11:00 ص


أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار أنه تم الانتهاء من تركيب كافة المشايات لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف الأقصر، بينما تجري حاليا أعمال التركيب على قدم وساق بمعابد الكرنك لسرعة الانتهاء منها ، كما بدأت أيضا أعمال تركيب المشايات في معبد الأقصر.

وأشارت الوزارة في بيان أصدرته في 19 /2 / 2018 إلى أن الوزير قام بجولة تفقدية لأعمال التطوير والترميم الجارية في عدد من المزارات والمواقع الأثرية بمحافظة الأقصر حيث تفقد الأعمال الخاصة بتمهيد الطرق داخل معبد الكرنك وما يتبعها من تركيب لمشايات لذوي الاحتياجات الخاصة بما يسمح لعجلات أصحاب الإعاقة بالتجول داخل أروقة المعبد بسهولة ويسر .

ومن جانبه .. قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، إن الوزير قد أوصى خلال الجولة على ضرورة إزالة البلاطات الصغير بأرضيات بمعبد الكرنك وتركيب غيرها بما يتماشى مع أرضية المعبد، مؤكدا انه لم ولن يتم استبدال أياً من أرضيات المعبد الأثرية وإنما تم تركيب بلاطات تتماشي مع  الأرضية الأثرية الموجودة.

وأضاف أن جولة الوزير تضمنت أيضا تفقد أعمال الترميم الجارية بصالة " الاخ منو" بمعابد الكرنك والتي يقوم بترميمها عدد من مرممي وزارة الآثار دون الاستعانة بأي خبرات أجنبية، مشيرا إلي أن الوزير قد حرص في نهاية جولته بالمعبد على التقاط الصور التذكارية مع الزائرين .

وأوضح أن وزير الآثار زار معبد الأقصر للوقوف على آخر مستجدات أعمال الترميم الجارية على تمثال رمسيس الثاني والذي يقوم به أيضا فريق مصري بالكامل من مرمي وزارة الآثار، حيث إنه من المقرر الانتهاء من كافة الأعمال خلال الأسابيع القليلة القادمة كما تفقد أعمال الترميم الجارية بمقصورة قدس الأقداس بمعبد الأقصر " مقصورة الإسكندر" والتي شملت إزالة السناج المتراكم على المقصورة والذي دام لمئات السنين لتظهر ما عليها من نقوش والألوان.

وفي نهاية الجولة ..تفقد وزير الآثار أعمال التطوير والحفائر الجارية بطريق الكباش والمقرر افتتاحه في الأشهر القليلة القادمة، وذلك بعد نجاح البعثة المصرية العاملة به في الكشف عن4 تماثيل كباش تظهر لأول مرة أثناء أعمال البعثة المصرية هناك .

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى