21 أغسطس 2019 05:04 ص

المؤتمر الدولي العاشر لتكنولجيا النانو في الإنشاء (13-17أبريل 2018)

السبت، 14 أبريل 2018 - 12:00 ص

شهدت مدينة الغردقة ، مساء الجمعة 13 ابريل 2018 انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي العاشر لتكنولجيا النانو في الإنشاء، الذى ينظمه المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، بالتعاون مع الجامعة المصرية الروسية ممثلة لجمهورية مصر العربية، وجامعة إيجفسك التكنولوجية الروسية ممثلة لجمهورية روسيا الاتحادية، وذلك بمشاركة كبرى الجامعات الروسية والأجنبية،ويستمر المؤتمر حتى 17ابريل  .


حضر المؤتمر اللواء عصام الليثي، سكرتير عام مساعد البحر الأحمر، نائباً عن أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، الذي رحب بجميع الحضور، معربًا عن سعادته البالغة بإقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية على أرض مدينة الغردقة، عروس البحر الأحمر، وموجها الشكر لجميع القائمين علي فعاليات هذا المؤتمر.


يشارك فى فعاليات هذا المؤتمر العديد من الدول العربية والأجنبية، بالإضافة إلى جمهورية روسيا الاتحادية، وسيتم نشر الأبحاث المميزة فى المجلات العلمية العالمية .


محاور المؤتمر

من محاور المؤتمر "تحضير وتطبيقات جزيئات النانو، وتقييم وتوصيف المواد النانومترية، والمركبات ومواد التشييد والمواد المسامية النانومترية، واستخدام المواد النانومترية فى التنبؤ بالمخاطر وتصنيع المجسات، والدهانات والأغلفة والبوليمرات والأسطح والأغشية النانومترية والنانو تكنولوجى فى العمارة وأغراض الطاقة، والبيئة وتكنولوجيا الاستدامة والخالية من التلوث والحماية من الحريق باستخدام النانو تكنولوجي.

اهداف المؤتمر

يهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على تطبيقات النانوتكنولوجى فى الإنشاء من خلال تفاعل وتلاقى نخبة من العلماء من مختلف الجامعات والمراكز البحثية المحلية والعالمية، لمناقشة المواد والمركبات النانومترية المستخدمة فى صناعة التشييد لما تمثله من نهضة حقيقية فى مواد البناء الحديثة، وبذلك فإن هذا المؤتمر يحقق بعض استراتيجيات المركزالقومى لبحوث الإسكان والبناء، خاصة تلك المتعلقة بتنمية وتوثيق الروابط مع المؤسسات العلمية والجامعية، وتبادل الخبرات معها ونشر أحدث التكنولوجيات فى مجالات التشييد والبناء.

ويتزامن انعقاد المؤتمر الدولى العاشر لتكنولوجيا النانو مع عودة الطيران الروسى والسياحة الروسية لمصر، وهو ما أدى إلى تضاعف أعداد المشاركين فى المؤتمر ، وزيادة أعداد الورقيات البحثية، إلى عدد 105 أوراق بحثية (92 بحثا مصريا وعربيا + 13 بحثا أجنبيا).

ختام المؤتمر

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولى العاشر لتكنولوجيا النانو، والذى ينظمه المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء بالاشتراك مع الجامعة المصرية الروسية وجامعة إیجنسك الروسية وتحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وبمشاركة مركز بحوث وتطوير الفلزات واتحاد مجالس البحث العلمى العربية ونقابة المهندسين المصرية.


 

قال الدكتور أنور محمود، نائب رئيس قسم التشييد والبناء بالمعهد العالى للهندسة بمدينة الثقافة والعلوم، إنه بانعقاد هذا المؤتمر يكون قد مر 10 سنوات على تنظيم أول موتمر، لافتا إلى انه على مدار تسعة أعوام سابقة كان المؤتمر الدولى لتكنولوجيا النانو فى الإنشاء هو محور التقاء المختصين والمهتمين بتطبيقات تكنولوجيا النانو فى المبانى.

وأشار إلى أن استمرار انعقاد هذا المؤتمر الشتوى عبارة عن التعاون المثمر من جمهورية مصر العربية وجمهورية روسيا الاتحادية ممثلين فى المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء والجامعة المصرية الروسية وجامعة إيجيسك الروسية.

 

وأوضح ان المؤتمر تضمن إلقاء (6) محاضرات عامة و(95) ورقة بحثية، وشارك الباحثون الأجانب بعدد (5) محاضرات عامة. كما تم تقديم عدد (95) ورقة بحثية شارك الجانب المصرى بعدد (83) ورقة بحثية، كما وشارك الجانب العربى بعدد (6) ورقات بحثية، بينما شارك الجانب الأجنبى بعدد (6) ورقات بحثية.


 توصيات المؤتمر

وحول توصيات المؤتمر، قال الدكتور سيد شبل، سكرتير عام المؤتمر، إن جلسات المؤتمر خلصت إلى التوصيات التالية:

 

1-  ضرورة الاهتمام بزيادة التنويه والإعلان فى المحافل الدولية لضمان مشاركة الدول العربية المتبادلة بين الباحثين العرب والأجانب والأوربية سواء بأبحاث علمية أو محاضرات عامة فى المؤتمرات القائمة لزيادة التفاعل والاستفادة.

 

2- العمل على زيادة الوعى بأهمية تكنولوجيا النانو فى تطبيقات صناعة الإنشاء فى مصر والدول الأخرى.

 

3- عمل ورش عمل تثقيفية لشركة المقاولات والمصنعين المواد البناء فى المركز القومي.

 

4- الاستفادة من الأبحاث التى تم نشرها خلال العشر سنوات السابقة للمؤتمر فى تحديث الكودات ومواصفات بنود الأعمال المصرية والعربية.

 

5- استخلاص أهم التوصيات التى تم سردها خلال العشر سنوات وعمل متابعة لمحاولة تنفيذها على أرض الواقع.

 

6- دعوة المراكز البحثية المصرية والعربية للمشار كة فى فعاليات المؤتمرات القادمة.

 

7-  تشجيع استخدام مواد النانو لاستخدامها فى ترميم الآثار.

 

8- ضرورة تقييم وتلافى أى مخاطر ناتجة عن استخدام مواد الناتو فى تصنيع مواد النانو أو فى التعليق الفعلى من خلال إعداد مواصفات فنية للتعامل مع المواد الشتوية.

 

8- استخدام مادة النانو فى إعداد وتجهيز الخرسانة السميكة مع إضافة النانو سيلكا يزيد من مقاومة الخرسانة.

 

10 - أهمية التوسع فى إعادة تدوير مخلفات اللوحات الإلكترونية باستخدام مواد صديقة للبيئة وإضافة بعض المركبات الهامة مثل أكسيد النحاس النانومتری لما له من تطبيقات عديدة.

 

 

 

 

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى