أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

06 ديسمبر 2019 05:58 ص

مفتي الجمهورية: نظام الحكم في الإسلام يحقق العدالة للمسلمين وغير المسلمين

الإثنين، 07 مايو 2018 - 10:29 ص
مفتي الجمهورية: نظام الحكم في الإسلام يحقق العدالة للمسلمين وغير المسلمين

أكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أن القول بأن الدولة في الإسلام دولة دينية صرفة "قول لا ينصره شرع أو عقل"، مشيرا إلى أن نظام الحكم يستند إلى مبادئ وقيم دينية عامة لا يختلف عليها أحد من الناس، وهو نظام يحقق العدالة والمساواة للناس أجمعين، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين.

وقال المفتي، خلال ورشة العمل التي أقيمت بمكتبة اﻹسكندرية الأحد 6 / 5/ 2018 : "إن الفقه القديم كان يمنح الحاكم سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية، ولكن تعقد الأمور الحياتية جعل من المستحيل جمع السلطات جميعا في يد شخص واحد مهما كانت قدراته ونزاهته، وتحقيق مصلحة الناس يقتضي الفصل بين السلطات، وهو أمر لا يتعارض مع النظام العام للحكم في الإسلام".

وشدد المفتي على أن "الدولة المصرية الحديثة مبدعة حقا، فهي كما تحترم الدين وترفع من شأنه، تعظم كذلك كل ما انتجته التجربة البشرية من إنجازات في مجالات العلم التجريبي والتقدم التكنولوجي والتطور الصناعي والفكر الاقتصادي".

ومن جانبه، دعا مدير مكتبة الأسكندرية مصطفى الفقي إلى "تنوير العقول، وعدم اعتبار أن المسألة تتعلق فقط بتطوير الخطاب الديني أو اعتبارها قضية أمنية بحتة، بل هي في الأساس تتصل بالتعليم والثقافة والسياسات الاجتماعية والإعلام وجميعها تعني بتكوين العقل".

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى