07 ديسمبر 2019 08:35 ص

معرض أسطوات الفاطمية (23 مايو – 2 يونيو 2018 )

الأربعاء، 23 مايو 2018 - 12:00 ص
معرض "أسطوات الفاطمية "

إعداد : هند عبد الله


نشأت الصناعة في مصر منذ الحضارة المصرية القديمة وعرف قدماء المصريين استخراج المعادن كالنحاس والفضة والذهب، ونجحوا في صهرها وتصنيعها، وعرفوا صناعة الآلات والأدوات الزراعية والمعدات الحربية وصناعة الخزف وصناعة بناء السفن وصناعة المنسوجات الكتانية وصناعة عّصر الزيوت، وبرعوا في صناعة الحلي المرصعة بالأحجار الكريمة، وتشهد الآثار المعروضة بالمتاحف التاريخية على دقة الصناع المصريين القدماء وجمال مشغولاتهم.

وفى العصر الحديث شهدت مصر نهضة صناعية في القرن الـ 19 على يد "محمد على" الذي شهد عصره إرساء قاعدة صناعية كبرى، شملت صناعة المنسوجات وصناعة السكر وعّصر الزيوت ومضارب الأرز وازدهرت الصناعات الحربية وتم إقامة ترسانة لصناعات السفن ومصانع لتحضير المواد الكيماوية.

ولأن القطاع الصناعي يحتل القطاع الصناعى مكانة بارزة فى هيكل الاقتصاد المصرى وهو المحرك الرئيسى الدافع للنموالاقتصادى ويعتبر المصدر الأساسي لخلق الوظائف وزيادة الصادرات، فإن تطوير المناخ الذي تعمل فيه الصناعة المصرية هو تطوير مباشر لقدراتها على التوسع وزيادة فرص التشغيل.

فى هذا الاطار أنشئ مركز تحديث الصناعة طبقاً للقرار الجمهوري رقم 477 لسنة 2000 ككيان مستقل وذلك بتمويل مشترك بين كل من الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية والقطاع الخاص المصري بهدف تحديث قدرات الصناعة المصرية من خلال دعم القدرات التنافسية والارتقاء بمستوى الإنتاجية والجودة مما يحقق للصناعة المصرية قفزة واسعة على صعيد التنافسية العالمية.

وتتمثل رؤية مركز تحديث الصناعة فى " أن يكون المركز هو المؤسسة الرئيسية للتنمية الهادفة إلى تحديث الصناعة والمساهمة فى استدامة نمو الاقتصاد المصرى" .

معرض "أسطوات الفاطمية" 23 مايو 2 يونيو 2018



وبهدف دعم الحرف القديمة والحفاظ على التراث، بدأت في 23 / 5 / 2018 فعاليات معرض "أسطوات الفاطمية"، بمقعد "الأمير ماماي" ميدان بيت القاضي - شارع المعز بالقاهرة الفاطمية، وتستمر فعالياته حتى الثاني من يونيو 2018، ولمدة تسعة أيام ، وذلك تحت رعاية وتنظيم مركز تحديث الصناعة بالتعاون مع وزارة الآثار.  

يضم المعرض منتجات تمثل الصناعات اليدوية والحرفية والتراثية مثل الخيامية، والأرابيسك، والخزف، والزجاج المعشق، والحلى، والكليم والنقش على النحاس وغيرها من الحرف اليدوية التى تعكس صورة التراث المصرى، بحضور 28 عارض.

يشارك في المعرض عدد كبير من أصحاب الحرف والمشاركون فى برنامج مركز تحديث الصناعة "مصر الإبداع" والذى يقوم برعاية وعرض وتسويق هذه المنتجات التراثية بهدف حمايتها من الاندثار.

جدير بالذكر، أنه قد تم إطلاق برنامج "مصر الإبداع" عام 2015 لتنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة التى تستهدف تقديم الدعم الكامل للحرفيين المصريين من خلال العرض الدائم لمنتجاتهم .
        


ويعتبر تنظيم مثل هذه المعارض مصدر جذب سياحى كبير خاصة إذا كانت المنتجات متميزة وفريدة وكلها صناعات يدوية تراثية أصيلة ؛ مثل الخيامية، والكليم ، والأرابيسك، والخزف، والزجاج المعشق، والحلى، والكليم والنقش على النحاس.



جانب من المعروضات

(1)




(2)




(3)




(4)



(5)



(6)




(7)



(8)



(9)




(مع أحد العارضين)



"أنا خزاف ابن خزاف"، عبارة قالها أحد الفنانين التشكيلين أثناء مشاركته فى معرض أسطوات الفاطمية فمنذ ولادته لا يعرف محمد سوى العمل اليدوى، وتشكيل الخزف الآمن على الصحة، وهى المهنة التى يعمل بها والده .

فبطاولة مستطيلة تتراص عليها الطواجن المصنوعة من الخزف الآمن على الصحة، وبعض الديكورات المنزلية المصنوعة من المادة نفسها وقف الفنان التشكيلي يعلن عن منتجه، ويقدم حرفته للجمهور بمشاركته فى المعرض، قائلا "بعمل المنتجات كلها شغل هاند ميد من الأول للآخر ".

فهي مهنة ورثها عن أبيه، وهو من يختار شكل القطعة ويشكلها بحسب رغبته، فيبدأ بتشكيل الخزف ثم طلائه بمادة "الجليس"، وهى الخامات الآمنة تمامًا على الصحة أكثر من الفخار، وهو ما يجعلها مناسبة لعمل طواجن الفرن، أما الديكورات المنزلية كالسبحة والكف، والجعران، وأشكال أخرى من التحف فيشكلها من الخزف، ثم يطليها بالأزرق الفيروزى وهو اللون المميز للحضارة الفرعونية من 7000 سنة، والمتواجد فقط فى المتحف المصرى فى الجعران والإكسسوارات النسائية والحلى، وفى ديكورات البيت والسبحة بعملها جزء جزء على إيدى".

"عايز أوصل الهاند ميد للجمهور"، عبارة عبر بها الفنان التشكيلي عن رغبته فى تحويل دفة مشروعه مع الهاند ميد من كونه أعمال تشكيلية للمشاهدة، وتقدير الفن، إلى أن تصل لللجمهور ويعرف المجهود المبذول فيها، خاصة وأنها منتجات آمنة على الصحة، متمنيًا أن يتمكن بمشاركته فى المعرض بالوصول للجمهور المستهدف، ويعرض منتجاته بشكل جيد.  


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى