24 مايو 2019 07:54 م

المشاركة المصرية في بينالي فينسيا الـ (16)

الأربعاء، 30 مايو 2018 - 01:16 م

افتتح إيهاب أبو سريع القنصل العام في ميلانو والسيدة حرمه الجناح المصري في الدورة السادسة عشرة من بينالي "فينسيا"، والتى تعقد في مدينة "فينسيا" وذلك بمشاركة الدكتورة جيهان زكى رئيس الأكاديمية المصرية للفنون بروما، بالإضافة إلى مشاركة واسعة من الفنانين والخبراء والمتخصصين الإيطاليين والدوليين في مجال النقد الفني.

حضر مراسم الافتتاح السفير إيهاب أبو سريع، قنصل عام مصر بميلانو، ولفيف من المعماريين والنقاد من مختلف دول العالم.

الجناح مصري

 

(مشروع روبابيكيا المشارك في بينالي فينيسيا الدولي للعمارة)

يقام الجناح المصري للمرة الثالثة على التوالي تحت إشراف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، من خلال اختيار المشروع الممثل لمصر عن طريق التسابق العلني عبر مسابقة تقام بين المعماريين والتي أثمرت هذا العام عن اختيار مشروع “روبابيكيا”، والذي يهدف إلى إعادة تطوير وتأهيل المساحات التجارية العشوائية، والتي غالبا ما تكون في وضعية سيئة وغير قانونية لهذا يركز الجناح المصري على الأماكن المفتوحة وكيفية استغلالها، فتصميم الأسواق الحضرية يحتاج لإعادة التفكير ورفع مستواها.

أعرب المهندس محمد أبو سعدة، رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، عن سعادته بما يقدمه الجناح المصري من أفكار إبداعية لعلاج مخاطر الأسواق العشوائية التي تواجه المدينة. وشدد أبوسعده على أن تميز الجناح المصري هذا العام هو نتاج لتسعة أشهر متواصلة من العمل بدء من طرح المسابقة وفحص الأعمال والإعلان عن الفريق الفائز، ثم مرحلة إعداد الجناح لخروجه بشكله النهائي، والتي تطلبت إعادة تأهيل الجناح المصري بالكامل لاستقبال العمل المشارك بالتنسيق مع الأكاديمية المصرية للفنون بروما.

فريق العمل

يقوم على تصميم وتنفيذ الجناح المصري فريق عمل شاب مكون من المعماريين إسلام المشتولي ومعاذ أبو زيد، وكريم موسى، والإيطالي كريستيانو لوكيتي.

من جانبه ، أعرب القنصل العام عن تقديره لمشاركة الفنانين المصريين القائمين على الجناح المصري، مؤكدا أهمية الارتقاء المستمر بالمشاركة المصرية المتميزة في المعرض الدولي لبينالي فينسيا بهدف الترويج للفنون والثقافة المصرية في هذا المحفل العالمي، ولأهمية المشاركة المصرية في البينالي لدعم الروابط المشتركة بين الشعوب.

حول بينالي فينسيا

يعد أحد أشهر وأعرق المؤسسات الثقافية في العالم، التي تروج للفن المعاصر من خلال تنظيم معارض وأبحاث في مختلف مجالات الفن. ويخصص لكل دولة جناح تعرض فيه أعمال فنانيها المشاركين، حيث يشارك بالدورة الحالية لبينالي فينيسيا ٦٣ دولة من ضمنهم مصر.

هذا وتعد مصر من أوائل الدول المشاركة في بينالي فينسيا، حيث فازت بالجائزة الكبرى لأحسن جناح عام ١٩٩٥.

 

الجارديان : الجناح المصري ببينالي فينيسيا للعمارة من أفضل الأجنحة المشاركة

اختارت صحيفة الجارديان البريطانية فى تقرير مصور لها حول بينالي "فينيسيا" الدولي للعمارة 2018 الجناح المصري من بين أفضل الأجنحة المشاركة للدورة الحالية والجاذبة للأنظار هذا العام والتى خصص محورها حول "الفضاءات العامة".

وشاركت مصر فى الدورة ١٦ من بينالي "فينيسيا" الدولي للعمارة بمشروع "روبابيكيا" والذي تم اختياره من خلال مسابقة أشرف عليها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المعماري محمد أبو سعده.

"روبابيكيا" مشروع يهدف إلى المشروع إلى إعادة تطوير وتأهيل المساحات العشوائية والتى غالباً ما تكون في وضعية سيئة وغير قانونية، وقام بتصميم وتنفيذ سيناريو العرض فريق عمل شاب مكون من المعماريين إسلام المشتولى ومعاذ أبو زيد وكريم موسى والإيطالي كريستيانو لوكيتي.

أعربت الدكتورة جيهان زكي رئيسة الأكاديمية المصرية للفنون بروما والمنوطة بإعداد وتاهيل الجناح المصري وإاخراجه بالشكل اللائق على الساحة الدولية عن سعادتها وفخرها بعمل هؤلاء الشباب المبدعين والذي لاقى استحسان النقاد من جميع أنحاء أوروبا.

بوابة الأهرام

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى