16 سبتمبر 2019 10:22 ص

العلاقات الثقافية

الخميس، 19 يوليو 2018 - 11:32 ص

- فى 8/1/2019 شهدت وزارة المالية مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة المالية والمركز الثقافى الكندى للخدمات التعليمية والتدريب CEC  وذلك بحضور د. محمد معيط وزير المالية والأميرة صيته بنت متعب بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة المركز الثقافى الكندى.

- فى 7/1/2019 أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن صدور قرار رئيس الجمهورية رقم (9) لسنة 2019 بإنشاء مؤسسة جامعية باسم "الجامعات الكندية في مصر" لاستضافة فرع لجامعة جزيرة الأمير إدوارد داخل مصر، بحيث يكون مقرها العاصمة الإدارية الجديدة. يساهم إنشاء هذا الفرع في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي داخل مصر، ويعمل على تعزيز الصلات بين المنظومة ومثيلاتها في كندا، والتي يتواجد بها المقر الرئيسي لجامعة جزيرة الأمير إدوارد، وتوفير فرص التعليم العالي داخل مصر مع الحفاظ على الهوية الوظنية للطلاب المصريين بها. يمنح الفرع درجة البكالوريوس في برامج: (هندسة التصميم المستدامة، الرياضيات وعلوم الحاسب، ريادة الأعمال)، على أن تكون جودة هذه البرامج مثل المطبقة بالجامعة الأم، بالإضافة إلي تخصيص منح دراسية سنوية معفاة من المصروفات الدراسية، وأخرى مخفضة للمتفوقين علميًا أو رياضيًا أو كلاهما معًا أو التميز في المشاركة المجتمعية، وذلك وفقًا لما هو متبع بجامعة جزيرة الأمير إدوارد.  

- فى 27/6/2018 استقبل د. شوقي علام  مفتى الجمهورية جيس داتون  سفير كندا بمصر، بحثا الجانبان أوجه تعزيز التعاون الديني بين دار الافتاء المصرية وكندا. أكد علام استعداد دار الإفتاء الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم العلمي والشرعي للحكومة الكندية وتجربتها الرائدة في مجال مكافحة الإرهاب وتفكيك الفكر المتطرف. 

• يعد البعد الثقافى والتعليمى من أكثر الأبعاد قدرة وسرعة على النفاذ للمجتمع الكندى وللجالية المصرية وتوطيد علاقاتها بالوطن الأم وهو ما قد يؤثر إيجابياً على باقى أبعاد وعلاقات مصر بكندا ومن أهم روافد البعد الثقافى والتعليمى ذات التأثير الكبير وجود أكثر من 2000 أستاذ جامعى من أصول مصرية فى كافة التخصصات المختلفة منهم من وصل إلى مناصب رؤساء الجامعات ونوابها.

• لدى الحكومة المصرية اتفاقات للتعاون وأخرى لمنح مع حكومة كيبيك وجامعة مونتريال وجامعة واترلو وجامعة ألبرتا وبرينس إدوارد أيلاند  وغيرها.

• تم الاتفاق خلال زيارة رئيس وزراء مقاطعة برينس إدوارد أيلاند خلال الفترة من 27 إلى 31 يناير 2012 للقاهرة، يرافقه د. علاء عبد العزيز رئيس جامعة المقاطعة الكندية، على إنشاء مدرسة ملحقة كندية ملحقة بجامعة 6 أكتوبر تشمل مراحل الحضانة إلى الثانوية العامة، بحيث تكون تلك المدرسة مساوية تماماً فى شهادتها لنظيرتها الكندية ومتوافقة مع النظام التعليمى الكندى على أن تدرس أيضاً المواد الاجتماعية والدينية المصرية، هذا فضلاً عن وجود اتفاق بين جامعة المقاطعة الكندية وكلية التربية بجامعة عين شمس وكلية التربية بجامعة 6 أكتوبر لإيفاد أساتذة من الجامعة الكندية لكليهما لتدريب المعلمين.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى