19 نوفمبر 2019 10:58 ص

الواقع الاجتماعي للمرأة المصرية

الأربعاء، 25 يوليو 2018 - 11:30 ص

أن الدور الاجتماعي للمرأة ومشاركتها الحياة السياسية والاجتماعية يختلف باختلاف البيئة الاجتماعية وصلاحيتها في مساندة الأدوار المختلفة‏,‏ فكلما امتدت جسور الوعي السياسي والاجتماعي وانتشرت جذور الثقافة والفكر زادت درجة مشاركة المرأة في المجتمع ورسخت في العقول‏,‏ وأصبحت من مسلمات الحياة الاجتماعية‏ .

أن المرأة المصرية قدمت الكثير للمجتمع  ،ولذا تضع الحكومة علي رأس أولويتها في مسار الإصلاح ومواجهه كل المشكلات أن تزيل كل التحديات التي كانت تعوق المرأة في الماضي .

بذلت مصر في السنوات الماضية جهوداً لدعم وضع المرأة حيث اشتملت هذه الجهود على العديد من الإجراءات التي تستهدف تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا كما تم العمل من أجل القضاء على كافة مظاهر التمييز ضدها بالإضافة إلى تحقيق إصلاح تشريعي فيما يخص الأوضاع الخاصة بها ، فضلا عن اتخاذ إجراءات أخرى بهدف تغيير القيم والمفاهيم المجتمعية المؤثرة سلبا على المرأة وتفعيل دورها على المستوى الدولي والإقليمي .

حيث تؤمن الدولة بأن التنمية الشاملة لا يمكن أن تتحقق في مجتمعنا دون مشاركة إيجابية من المرأة كما تؤمن بأهمية دور المرأة باعتبارها نصف المجتمع وتسعى لتفعيل إسهامها في الحياة العامة، وتتبنى سياسات تؤدى إلى تدعيم مكانتها اقتصادياً واجتماعياً وتشجيعها على المشاركة السياسية بجميع صورها .

فالمرأة لا تعبر عن قطاع أو فئة متجانسة، وإنما تتنوع من حيث الفئة العمرية والانتماءات الجغرافية والمهنية ودرجة تعليمها، كما تتنوع اهتماماتها واحتياجاتها، ومن ثم من المهم صياغة وتبنى سياسات تتسم بالشمول والتكامل وتتعامل مع كافة شرائح المرأة وفئاتها وتلبى احتياجاتها مع تنوعها .

فقد تم إنشاء مؤسسات خاصة لتحقيق هذا الهدف داعمة لدور المرأة تأخذ على عاتقها الاهتمام بقضايا المراة وتقديم الدعم والمساندة القانونية للمرأة و تزويدها بالمهارات والقدرات التي تمكنها من ممارسة حياتها والتغلب على مشاكلها .

المؤسسات الداعمة للمرآة


المجلس القومي للمرأة
تم إنشاء المجلس القومي للمرأة بموجب القرار الجمهوري رقم 90 لعام 2000 ، ويهدف المجلس إلى الارتقاء بمكانة المرأة وتمكينها من القيام بدور فعال في النهضة الاجتماعية لمصر .. وذلك في إطار المحافظة على التراث القومي والشخصية المصرية .

الاتحاد العام لنساء مصر

هو منظمة غير ربحية وغير حكومية نشأت عام 2011 تهدف في المقام الأول إلى الدفاع عن حقوق المرأة المصرية والعربية في كل مكانمن خلال تقوية وتصعيد دور المرأة ومشاركتها في المجتمع بشكل ديمقراطي


المجلس القومى للطفولة و الأمومة
أنشىء  المجلس القومى للطفولة والأمومة  عام 1989 برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء , وعضوية كل من وزراء الشئون الاجتماعية ، الاعلام ، الصحة ، التعليم ، الثقافة ، التخطيط ، القوى العاملة ، الرئيس التنفيذى للمجلس الاعلى للشباب والرياضة وعدد لا يزيد عن ثلاثة اشخاص من ذوى الكفاءة والخبرة والمهتمين بشئون الطفولة والامومة ،بهدف تعبئة الرأى العام بشأن إحتياجات الطفولة والأمومة ومشكلاتها واساليب معالجتها كذلك إقتراح البرامج الثقافية والتعليمية والإعلامية المناسبة وتقوم وحدة الإعلام بالمجلس بمهمة رئيسية تتبعها عدة مهام أخرى تتعلق بهذه الاختصاصات .


جمعية الرعاية المتكاملة
المركز المصري لحقوق المرأة
جمعية نهوض وتنمية المرأة
lمؤسسة قضايا المرأة المصرية



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى