10 ديسمبر 2019 02:45 ص

سياحة بيئية

القمر يدخل خسوفا كليا هو الأطول في القرن الحالي

الأحد، 29 يوليو 2018 - 11:31 ص
القمر فى حالة خسوف تام وأسفله كوكب المريخ و على اليمبن مجرى درب التبانة (الميلكى واى ) من منطقة جبل قطرانى - صحراء الفيوم - 11 مساء 27 يوليو 2018

هند عبد الله 

على الرغم من أن ما تبقى من عام ٢٠١٨ مازال طويلا بتجاوزه الشهور الخمسة، إلا أن العديد من الأحداث والظواهر الفلكية الهامة التى شاهدها سكان كوكب الأرض على مدى أيامه وحتى الآن والمتوقعة خلال الفترة المتبقية ، نصبت هذا العام "عاما فلكيا بامتياز" مقارنة بالعام السابق.

من بين هذه الظواهر الفلكية، تلك الظاهرة التي شهدها سكان مصر والعالم العربي مساء الجمعة 27 / 7 / 2018 حيث شهدوا خسوفا كليا رائعًا للقمر.

بدأت فعاليات رصد ظاهرة الخسوف تلك (وهي الأطول في نوعها خلال القرن الحادى والعشرين) مساء 27 / 7 / 2018 بمقر المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، خلال ورشة العمل التى نظمها قسم أبحاث الشمس والفضاء والذى بدأت أولى مراحلها الخمس في الساعة السابعة و14 دقيقة و47 ثانية بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة ، والتي يطلق عليها القمر الدموي، بفريق علمى متخصص ومجهز بمناظير فلكية خاصة وأجهزة لتسجيل الأطياف وكاميرات حساسة لتسجيل هذا الحدث العلمى الهام بكامل مراحله بفرق علمية متخصصة موزعة على مستوى الجمهورية .

وقد ألقى الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادى الأستاذ المساعد بقسم أبحاث الشمس والفضاء محاضرة بعنوان " أطول خسوف قمرى في القرن الحادى والعشرين".

وقام المعهد بالعديد من الفعاليات العلمية والجماهيرية لتغطية حدث خسوف القمر والذى يعد أطول خسوف قمرى يحدث في القرن الواحد والعشرين .

وأضاف أن المعهد قام بتوفير الخبراء والفنيين للرد على الاستفسارات ، وتوضيح الظاهرة للجمهور من هواه الفلك الذين بدأوا في التوافد على المعهد لتتبع مراحل الخسوف ، مشيرا إلى أن الخسوف الدموي العظيم بدأ في تمام السابعة وربع بتوقيت مصر.

تفاصيل الحدث 

في منظر بديع حظي بنسبة مشاهدة مرتفعة من المصريين وجماهير منطقة الشرق الأوسط المترقبين له ، دخل بدر منتصف شهر ذى القعدة للعام الهجرى الحالى ١٤٣٩ خسوفا كليا للقمر فى تمام الساعة التاسعة والنصف و١٥ ثانية ، وظهر بوضوح للعامة بالعين المجردة ، ويعد أطول خسوف كلى خلال القرن الحالى على الإطلاق ، وفيه حجبت الأرض كل قرص القمر عن الشمس ، وغطى ظل الأرض ١٦١ فى المائة تقريبا من سطح القمر.

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن السبب وراء طول هذا الخسوف، الذي تخللته ظاهرة "القمر الدامي" الذى لم يحدث منذ مائة عام، هو أن القمر يمر عبر مركز ظل الأرض ، ويكون بذلك على خط واحد خلف الكرة الأرضية والشمس ، وطول تلك الفترة تتيح الفرصة لرصد الإشعاعات الصادرة عن القمر وتحليلها علميا ، كما تعد فرصة للهواة لالتقاط الصور ، واستمر هذا الخسوف الكلى حتى الساعة ١١ وثلاث عشرة دقيقة و١١ ثانية ، أى لمدة 103 دقائق ، وهى من الحالات النادرة أن يستمر الخسوف كليا هذه المدة مما يجعل هذا الخسوف من الخسوفات الكلية الطويلة بشكل استثنائي والتي تتجاوز فترتها 100 دقيقة.

ومرحلة الخسوف الكلى للقمر هى إحدى مراحل خسوف القمر الخمس والتى بدأت مساء اليوم الجمعة فى الساعة السابعة و١٤ دقيقة و٤٧ ثانية بتوقيت القاهرة المحلى بخسوف شبه ظلي أعقبها بداية الخسوف الجزئى فى الساعة الثامنة و٢٤ دقيقة و٢٧ ثانية ، ثم بداية الخسوف الكلى وذروته ونهايته ، ثم نهاية الخسوف الجزئى ونهاية الخسوف شبه الظلي ، حيث تستغرق عملية الخسوف كاملة منذ بدايته وحتى نهايته حوالي 4 ساعات.

كانت الفرصة سانحة للراصدين أيضا لرؤية كوكب المريخ لأنه كان في أقرب نقطة إلى الأرض منذ 15 عاما ، حيث ظهر أكثر سطوعا بعشر مرات مما يكون عليه عادة ، اذ تم ملاحظة وجود نقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة بشكل استثنائي قرب القمر ، ذلك كوكب المريخ الذي سيكون بدوره في حالة التقابل ، وهو أفضل تقابل يحدث له منذ عام 2003 .

بث مباشر لأطول خسوف للقمر، من (مرصد حلوان) كالتالي : 


                                    

 

         

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى