أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

19 أكتوبر 2019 04:58 م

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 4 أغسطس - 10 أغسطس 2018 )

السبت، 11 أغسطس 2018 - 01:25 م

إعــداد .. نهـــى أبــو ريــا

الحدثان الأبرز خلال الاسبوع ..

" مدينة السلام " شرم الشيخ تحتضن تجمعان اقتصاديان لأول مرة فى مصر 

أولا : الإجتماع السنوي للتجمع الأفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي

فى إطار توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى دعم قضايا القارة الأفريقية أمام المحافل ومؤسسات التمويل الدولية .. نظمت وزارتي الاستثمار والمالية بالتعاون مع البنك المركزي ، الاجتماعات السنوية للتجمع الأفريقي للبنك الدولى وصندوق النقد الدولى ، وذلك بحضور 40 دولة من داخل وخارج القارة الأفريقية.

الاجتماعات ركزت على أهمية التعاون بين الدول الأفريقية، لاسيما في تطوير البنية التحتية والنمو الاقتصادي المستدام .

تحويل رؤية الرئيس السيسي لافريقيا لتحقيق نمو اقتصادى مستدام للقارة :

فى ختام الاجتماعات ومن خلال " إعلان شرم الشيخ " أكد البنك والصندوق دعمها لمصر فى رئاسة الاتحاد الافريقى، وتحويل رؤية السيد الرئيس لافريقيا لتحقيق نمو اقتصادى مستدام للقارة الافريقية.

واتفق محافظو الدول الافارقة فى البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، على العمل على ازالة العقبات امام القطاع الخاص فى ضخ الاستثمارات، والالتزام باتباع سياسات تؤدى إلى بيئة داعمة للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام، وتعديل الأطر القانونية واعتماد إجراءات مبسطة لتشجيع الاستثمارات.

ثانيا : اجتماعات محافظى البنوك المركزية الإفريقية

استضاف البنك المركزى المصرى يوم الأربعاء 8-8-2018 ، وللمرة الأولى فى مصر، على مدار خمسة أيام الاجتماعات السنوية لمجلس محافظى جمعية البنوك المركزية الإفريقية فى دورة انعقادها الواحدة والأربعين والتى تعقد بمدينة شرم الشيخ تحت الرئيس عبد الفتاح السيسى .

وتعد اجتماعات مجلس محافظى جمعية البنوك المركزية الإفريقية ،أهم الأحداث الاقتصادية والمصرفية على مستوى القارة الإفريقية، نظراً لمستوى التمثيل الرفيع للحضور (محافظى البنوك المركزية الأعضاء)، ومشاركة كبرى المؤسسات الدولية والإقليمية مثل مفوضية الاتحاد الإفريقى (AUC )، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة (UNECA ) وصندوق النقد والبنك الدوليين (IMF & WB )، وبنك الاحتياطى الفيدرالى نيويورك (FRBNY )، والبنك المركزى الأوروبى (ECB )، والكوميسا (COMESA )، وغيرها.

الذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة

مع مرور الذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة أمام حركة التجارة العالمية ، أثبت الأرقام والاحصائيات الخاصة بالقناة عن العام المالى 2017 / 2018 أن المشروع لم يكن يوما وهما أو سرابا أو لا ضرورة له ..

فالأرقام كانت كفيلة بالرد على المشككين فى جدوى المشروع ، حيث استطاعت القناة أن " تستعيد تكلفتها " – 3.2 مليار دولار – خلال عامين .

قناة السويس الجديدة كما أكد الفريق مهاب مميش فى احتفالية ذكرى العام الثالث لافتتاح القناة كانت ضرورة حتمية ، حيث نجحت فى الحفاظ على صدارة القناة عالميا  بزيادة طاقتها العددية والاستيعابية، ورفع كفاءتها فى استقبال الأجيال الجديدة من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة ، والتى تتجه ترسانات السفن العالمية لصناعتها للاستفادة من اقتصاديات الحجم .

الأهمية الاستراتيجية للقناة

- تقليل زمن الانتظار والعبور من 22 ساعة إلى 11 ساعة فقط مما أسهم فى انخفاض التكلفة الاجمالية للرحلة البحرية .

- خدمة حركة التجارة العالمية بوصول الغذاء والدواء والوقود وغيرها من البضائع الرئيسية بشكل أسرع .

- زيادة عامل الأمان الملاحى للسفن وتعزيز قدرتها على مواجهة المواقف الطارئة فى رسالة طمأنة واضحة لملاك السفن .

- رفع درجة تصنيف القناة من خلال زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحي رئيسي عالمي .

إحصائيات الملاحة بالقناة للعام المالي 2017 / 2018

-  زيادة عائدات القناة " أعلى إيراد سنوى مالى فى تاريخها " مقوماً بالدولار بزيادة بنسبة تصل الي  13%، وزيادة بنسبة 35,3%  بالجنيه المصري .

- زيادة حركة الملاحة في القناة قدرها 841 سفينة بنسبة ارتفاع قدرها 4,9 %

- زيادة كبيرة في الحمولات الصافية بنسبة 9,8 % .

- سجلت عائدات شهر ابريل 2018 نحو 479,3 مليون دولار " أعلي عائد شهري للقناة منذ افتتاحها " .

مؤشرات اقتصادية

- النمو الاقتصادي المتوقع لمصر الأعلى في شمال أفريقيا .. قال ريزا باكير، الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في مصر إن الاستمرار في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بنجاح سيؤدى لتحسين التوقعات حول معدل النمو في مصر ليصل إلى 6%، وخفض معدل البطالة والتضخم إلى نحو 7%.

وأوضح باكير أن توقعات صندوق النقد لمنطقة شمال أفريقيا، باستثناء ليبيا، ترجح أن يرتفع النمو بشكل طفيف من 3.4٪ في العام الماضي إلى 4.1٪ هذا العام و4.3٪ في العام المقبل، فيما يتوقع الصندوق أن يصل معدل النمو المتوقع لمصر إلى 5.2% هذا العام و5.5% العام المقبل، ليكون من بين أعلى المعدلات في المنطقة، وليتفوق أيضا على توقعات صندوق النقد لدول جنوب الصحراء الكبرى، والتي ترجح أن يرتفع النمو بشكل معتدل من 3.5٪ في 2018 إلى 3.75٪ في 2019.  

- فيتش تبقي على التصنيف الائتماني لمصر مع نظرة مستقبلية إيجابية .. أبقت وكالة فيتش على التصنيف الائتماني لمصر عند "B " مع نظرة مستقبلية إيجابية، وفقا لبيان صحفي صادر عن الوكالة. وقال التقرير إن تصنيف مصر يتلقى الدعم من الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي. وتابع التقرير: "تعكس النظرة المستقبلية الإيجابية التحسن الذي تظهره قطاعات الاقتصاد استجابة لبرنامج الإصلاح".

بورصة وبنوك

- 5.4 مليارجنيه مكاسب البورصة في أسبوع .. واصلت البورصة المصرية مكاسبها خلال تعاملات الأسبوع الحالي، لتربح نحو 5.4 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 885.7 مليار جنيه مقارنة 880.3 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بارتفاع بلغت نسبته 0.6%.

وذكر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، أن أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية ارتفع بشكل جماعي، حيث ارتفع مؤشر السوق الرئيسي (إيجي إكس 30) بنسبة 0.74% ليبلغ مستوى 15924 نقطة، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنحو 0.8% ليبلغ مستوى 754 نقطة، كما ارتفع مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقا نحو 0.58% ليبلغ مستوى 1954 نقطة، وبالنسبة لمؤشر (إيجي إكس 20) متعدد الأوزان فقد سجل ارتفاعا بنحو 0.95% ليغلق عند مستوى 15871 نقطة.

- بحث انشاء أول بورصة للغاز الطبيعي فى مصر.. اجتمعت قيادات البورصة المصرية مع مسؤولي وزارة البترول الأسبوع الماضي، لبحث خطوات إنشاء أول بورصة لتسعير الغاز الطبيعي .

بورصة الغاز ستكون الآلية المستخدمة، لإبرام صفقات بيع وشراء الغاز الطبيعي، بين جهات التوريد والشركات، وستُحدد البورصة الكميات المباعة، والتوقيتات الزمنية الخاصة بالتسليم والتسلم، والتسعير.

37-38 مليار دولار استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية وسوق المال .. قال طارق عامر محافظ البنك المركزي على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الأفريقية المنعقدة في شرم الشيخ أن إجمالي استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية وسوق المال بلغ 37-38 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف حتى الآن .

استثمارات

- شركات صينية تشيد بمناخ الاستثمار فى مصر وتعتزم ضخ استثمارات جديدة .. التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بوفد من حكومة إقليم خبي الصيني و8 شركات من كبريات الشركات الصينية، اضافة إلى شركة "سى أف ال دى" الصينية، المتخصصة بمجال إنشاء المدن الجديدة، خلال زيارتهم لمصر .

أعربت شركات صينية عن رغبتها في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، مشيدين بالخطوات التي اتخذتها مصر بقيادة السيد الرئيس، لتحسين بيئة الأعمال خلال الفترة الماضية .

وأكد نائب رئيس شركة سينوما الصينية، أن شركته تعتزم الاستثمار فى مصر عن طريق انشاء مصنع للحديد والصلب بطاقة انتاجية 2 مليون طن سنويا، وباستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار.

- "أتون ريسورسيز" الكندية تحصل على موافقة هيئة الثروة المعدنية لدراسة الجدوى التجارية لمنجم الحمامة للذهب .. قالت شركة أتون ريسورسيز إنها حصلت على موافقة هيئة الثروة المعدنية في مصر فيما يتعلق بدراسة الجدوى الاقتصادية لاستغلال منجم الحمامة (غرب منطقة امتياز أبو مروات) للذهب، وفقا لبيان صادر عن الشركة.

وأعلنت الشركة في وقت سابق عن اقترابها من الحصول على رخصة استغلال المنجم. وقدمت الشركة الكندية لهيئة الثروة المعدنية المصرية دراسة أعدتها شركة وارديل أرمسترونج حول المنجم، وهي خطوة ضرورية من أجل الحصول على ترخيص استغلال المنجم لمدة 20 عاما.

- وكالة ضمان الاستثمار " ميجا " : زيادة حجم محفظة استثماراتنا في مصر .. التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالسيدة/ كيكو هوندا، نائب الرئيس التنفيذى لوكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف "ميجا"، التابعة لمجموعة البنك الدولى، والتى تقدم ضمانات ضد المخاطر للمستثمرين فى البلدان النامية والمقرضين لها .

وأشارت " هوندا " إلى أن الوكالة قررت زيادة حجم محفظة استثمارتها في مصر خلال الفترة المقبلة بعد استثمارها في عدة مشروعات وأبرزها دعم مشروع بنبان بأسوان بقيمة 210 مليون دولار، و150 مليون دولار لدعم مشروع أباتشى مصر، لتوفير إعادة التأمين لتغطية مؤسسة أوبك للاستثمارات الخاصة عبر البحار، أما مشروع الشركة المصرية للتكرير فقد أصدرت الوكالة ضمانات بقيمة 23.4 مليون دولار تغطى استثمارات فى الأسهم مدعومة من مؤسسة الاستثمارات الالمانية فى الشركة المصرية للتكرير.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى