26 أغسطس 2019 11:15 ص

اليوم العالمي للشباب

الأحد، 12 أغسطس 2018 - 11:38 ص

تحتفل دول العالم باليوم العالمي للشباب في 12 اغسطس من كل عام وذلك منذ إقراره من قبل الجمعيّة العامة لمنظّمة الأمم المتحدة في ديسمبر عام 1999، بوصفه يوما دوليا للشباب، ليكون بمثابة احتفال سنوي بدور الشابات والشباب كونهن شركاء أساسيين في التغيير، فضلا عن كونه فرصة للتوعية بالتحديات والمشكلات التي تواجه أولئك الشباب والشابات في كل أنحاء العالم.

في اليوم العالمي للشباب من كل عام نقف لنتذكر ما تحقــق وما لم يتحقق في مسيرة الشباب للحصول على حقوقهم في التعليم والصحة والاقتصاد، في السياسة واتخاذ القرارات والحياة العامة

يوجد حالياً 1.8 مليار شاب تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 سنة في العالم، وهذا هو أكبر عدد من الشباب على الإطلاق. إلا أن 1 من كل 10 أطفال يعيش في مناطق الصراع و 24 مليون منهم لا يذهبون إلى المدارس. وأدى غياب الاستقرار السياسي وتحديات سوق العمل والفضاءات المحدود للمشاركة السياسية والمدنية إلى زيادة عزلة الشباب في المجتمعات.

موضوع عام 2018: إتاحة مساحات مأمونة للشباب

يحتاج الشباب إلى مساحات مأمونة حيث يمكنهم الاجتماع، والمشاركة في أنشطة تتعلق باحتياجاتهم ومصالحهم المتنوعة، فضلا عن المشاركة في عمليات صنع القرار والتعبير عن أنفسهم بحرية. وفي حين أن هناك عديد أنواع المساحات، التي منها المساحات المأمونة التي تحافظ على كرامة الشباب وسلامتهم. وتتيح الأماكن المأمونة مثل المساحات المدنية المخصصة للشباب للمشاركة في قضايا الحوكمة؛ كما تتيح تلك الأماكن العامة للشباب فرصة المشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية المجتمعية الأخرى؛ وتساعد الأماكن الرقمية الشباب على التفاعل فعليًا عبر الحدود مع الجميع؛ ويمكن أن تساعد المساحات المادية المخطط لها تخطيطا جيدا في تلبية احتياجات الشباب المتنوع وخاصة أولئك المعرضين للتهميش أو العنف.

 

تشدد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، وتحديداً الهدف 11 ، على الحاجة إلى إتاحة مساحة نحو التحضر الشامل والمستدام. وعلاوة على ذلك، تكرر الأجندة الحضرية الجديدة الحاجة إلى الأماكن العامة للشباب لتمكينهم من التفاعل مع أسرهم والدخول في حوار بناء بين الأجيال. وبالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج العمل العالمي للشباب، وهو إطار الأمم المتحدة لتنمية الشباب، يعطي الأولوية لإتاحة ’’الأنشطة الترفيهية‘‘ باعتبارها ضرورية للنمو النفسي والمعرفي والجسدي للشباب. ومع ازدياد عدد الشباب الذين يكبرون في عالم مترابط تقنياً، فإنهم يطمحون إلى التعمق أكثر في الشؤون السياسية والمدنية والاجتماعية، وتصبح إتاحة الأماكن المأمونة وتيسير الوصول إليها أكثر أهمية لجعل هذا الأمر واقعا معاشا.

الاحتفالية المصرية باليوم العالمي للشباب



الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يصدر بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للشباب

اصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء 11/8/2018  بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للشباب :

من منطلق اهتمام الدولة بالشباب يتم عقد مؤتمر وطني للشباب منذ عام 2016 تحت شعار "ابدع ... انطلق" ليكون بمثابة منصة فعالة للحوار المباشر بين الشباب والدولة المصرية بمؤسساتها المختلفة لكونهم شركاء أساسيين في التغيير، فضلاً عن كونه فرصة للتوعية بالتحديات والمشكلات التي تواجه أولئك الشباب.

 

وانعقدت الدورة السادسة لمؤتمر الشباب في شهر يوليو 2018 بجامعة القاهرة بمشاركة ثلاثة آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة وأعضاء مجلس النواب وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة والأحزاب، وشهدت جلسات المؤتمر أبرز القضايا والموضوعات الملحة على أجندة الدولة المصرية وهى استراتيجية "بناء الإنسان المصري" واستراتيجية "تطوير التعليم" مع عرض لرؤية الشباب لكيفية بناء الإنسان المصري مجتمعياً وثقافياً وصحياً ورياضياً وتعليمياً. عقد على هامش المؤتمر جلسة بعنوان "أسال الرئيس" ودارت حول ثلاثة محاور رئيسية وهي: "التعليم، والتأمين الصحي الشامل، والبنية المعلوماتية التي تتيح تنمية التكنولوجيا الرقمية وتطوير الخدمات وتحقيق التحول الرقمي".

 

من أهم مؤشرات الشباب

 

.طبقاً لتقديرات السكان عام 2018:

بلــغ عــدد الشبــاب فى الفئة العمرية (18 ـ 29سنة) 20,2 مليــون نسمة بنسبــة 21% من إجمالي السكان (50,6% ذكور ، 49,4% إناث).

1.طبقاً لبيانات التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت عام 2017:

•بلــغت نسبة الأميــة بين الشباب فى الفئة العمريــة (18 ـ 29 سنة) 16 % من إجمــالي الشبــاب (13,5 % ذكور ، 18,5 % إناث) .

•بلغت نسبة الشباب الذين لم يلتحقوا بالتعليم من إجمالي الشباب 16,7% (14,2% ذكور،19,3% إناث).

•بلغت نسبة الشباب الذين إلتحقوا وتسربوا حوالي 10 % من إجمالي الشباب وتتضاعف هذه النسبة فى الريف بالمقارنة بالحضر ( 12,6% مقابل 6,5%) على التوالي.

•بلــغ عــدد الأســـر التى يرأسها شبــاب 2,877,014 أسرة بنسبة 12.3% من إجمالي الأســر المصرية.

•5.2% من إجمــالي الشباب لديهـم صعوبات وظيفية ( أي صعوبة من الدرجة البسيطة إلى المطلقة) (5.8 % في الحضر مقابل 4,8% فى الريف).

•44,6% من إجمالي الشباب يستخدمون الحاسب الآلي (47,8 % ذكور ، 44,6 % إناث ) .

•47,4% من إجمالي الشباب يستخدمون الإنترنت (51,9 % ذكور ، 42,8 % إناث ).

•سُجــلت محافــظة القــاهرة أعلــى نسبــة للشباب مستخدمي وسائــل تكنــولوجيا المعلومات 13,5% (13% ذكور ، 14,1% إناث) بينما سُجلت محافظات الحدود أقل نسبة وهى لا تتعدى الواحد الصحيح.

•84,5% من إجمالي الشباب يستخدمون الهاتف النقال (87,9 % ذكور ، 81,1 % إناث ).

طبقاً لبيانات النشرة السنوية للتعليم العالي عام 2016/2017 :

بلغ إجمالي عدد الطلاب المقيدين بالتعليم العالي 3,03 مليون طالب (52,1 % ذكور، 47,9٪ إناث)، منهم 123278 طالب مقيد بالمعاهد الفنية فوق المتوسط (حكومية/ خاصة) ( 45,5 ٪ ذكور، 54,5٪ إناث).

•بلـغت نسبة المقيديـن في الكليـات النظرية بالجامعات الحكومية والأزهر 79,0٪ من إجمالي المقيدين مقابل 21,0٪ في الكليات العملية.

•بلـغت نسبة المقيديـن في الكليات النظرية بالجامعات الخاصــة 25,8٪ مقابل 74,2٪ في الكليات العمليــة.

•بلغ متوسط عدد الطلاب لكل عضو هيئة تدريس ومعاونيهم 23 طالب في الجامعـات الحكـــومية والأزهر مقابـــل 18 طالــب بالجامعات الخاصة.

•طبقاً لبيانات النشرة السنوية لخريجي التعليم العالي والدرجات العلمية عام 2016 :بلغ إجمالي عدد خريجي الجامعات الحكومية والخاصة 181,341 خريج منهم 324,452 خريجاً من الجامعات الحكومية بنسبة 95,1٪ و عدد 16.729 خريجاً من الجامعات الخاصة بنسبة 4,9٪.

•طبقاً لبيانات مسح القوى العاملة عام 2017:

•بلغت نسبة مساهمة الشباب (18 -29 سنة) في قوة العمل 46,1٪ (63,4٪ ذكور ، 27,5 ٪ إناث) منهم:

• 9,1٪ أميــــين.

•43,8٪ حاصلين على مؤهل متوسط .

• 24,2% حاصلين على مؤهل جامعي فأعلى.

بلغت نسبة الشباب المشتغلين بعمل دائم 49٪ (48,6 ٪ ذكور ، 50,2 ٪ إناث)، كما بلغت نسبة العاملين بعقد قانوني 25٪ (20 % ذكور، 42,2٪ إناث).

•بلــــغت نسبـة الشبــاب المشــتركين فــــي التأمينـــات الإجتماعيــة 26,1٪ من إجمــالي العاملــين (22,7 ٪ ذكور،37,9٪ إناث).

بلــغت نسبــة الشــباب المشتركـــين في التأمـــين الصــــــحي 18,5٪ من إجمالي العاملين (14,6 % ذكور، 31,9٪ إناث).

•بلغ معدل البطالة بين الشباب 25,7٪ (20,5٪ ذكور، 38,7٪ إناث).

•بلغ معدل البطالة بين الشباب الحاصلين على مؤهــل جامــعي فأعلى 38,3٪ (30,2٪ ذكـــور، 49,4٪ إناث) مقابل 30,7٪ للحاصلين على مؤهل متوسط فني (24,7 % ذكور، 48,9٪ إناث) طبقاً لبيانات نشرة الزواج والطلاق عام 2017:

•بلغت نسبة الذكور المتزوجين في الفئة العمرية (18-29 سنه) 61,5٪ من إجمالي الذكــور المتزوجــين مقابل 83,3٪ للإنـــــاث من إجمالي المتزوجـــات، كما بلغــت نسبة الذكور المطــلقين في نفس الفئة العمرية 22,4٪ من إجمالي الذكور المطــلقين مقابل 42,7٪ للإناث من إجمالي الإناث المطلقات.

• طبقاً لبيانات نشرة المواليد والوفيات عام 2017:

•بلغ معدل الوفيات بين الشباب في الفئة العمرية (15- 29 سنة) 0,8 لكل 1000 شاب (1,1 لكل ألف من الذكور، 0,5 لكل ألف من الإناث).


          

احتفالاً باليوم العالمي للشباب.. الدكتور أشرف صبحي يطلق ماراثون للجري بالشروق ويكرم الفائزين

أطلق الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، صباح الأحد 12 أغسطس 2018، ماراثون للجري، من الرابط الأوسط بمنطقة ميدان النهضة وحتى مدخل 2 لمدينة الشروق على طريق "القاهرة - السويس الصحراوي"، ولمسافة 1500 متر.

حصد المركز الأول حازم رضا محمد إبراهيم، وقام وزير الشباب والرياضة بتكريمه بالإضافة إلى تكريم الفائزين بالمراكز المتتالية بالماراثون بتوزيع الميداليات عليهم.

وأوضح الدكتور أشرف صبحي أن ماراثون اليوم يأتي احتفالاً باليوم العالمي للشباب وذلك بالتعاون مع الاتحاد المصري للرياضة للجميع ومجلس أمناء مدينة الشروق.

وأشار وزير الشباب والرياضة أن ماراثون الجري بالشروق يعد ضمن الفعاليات والمهرجانات الفنية والرياضية التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة على مدار اليوم بمختلف محافظات الجمهورية بمشاركة النشء والشباب احتفاءً باليوم العالمي للشباب.

وقال الدكتور أشرف صبحي: "يجب أن تكون الرياضة اُسلوب حياة عند النشء والشباب، ونسعى بشكل مكثف لرفع الوعى بأهمية الرياضة ودورها في التنمية المجتمعية".

وتابع الدكتور أشرف صبحي: "نشجع المبادرات التي تدعو لترسيخ ونشر ثقافة رياضة الركض وكذا المبادرات التي تهدف للترغيب في ممارسة الأنشطة الرياضية".

شارك في الماراثون الدكتور عماد البناني - رئيس الاتحاد المصري والعربي للرياضة للجميع ، المهندس شريف الشربيني- رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، اللواء اسماعيل الفار - رئيس الادارة المركزية للتنمية الرياضية، الدكتور أشرف البجرمى- وكيل الوزارة بمديرية الشباب والرياضة بالقاهرة، وأعضاء مجلس أمناء مدينة الشروق ولفيف من القيادات الرياضية والشعبية بالمدينة.

 

الاسماعيلية تحتفل باليوم العالمي للشباب




ماراثون للمشى بمشاركة 300 شاب وفتاة اسماعيلاوية

احتفلت الاسماعيلية باليوم العالمى للشباب وبمشاركة 300 شاب وفتاة من مختلف الفئات العمرية بالتعاون  بين مديرية الشباب والرياضة وادارة السياحة بمحافظة الاسماعيلية .. وحرص اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية على المشاركة فى فعاليات الاحتفال وتقدم المحافظ الصفوف الاولى لماراثون المشى الذى تم تنظيمه بكورنيش الاسماعيلية الجديد على بحيرة الصيادين ولمسافة 600 مترا منتهيا بالوصول الى قاعة كريستالة بطريق " عمارة السياحى" البلاجات.

 

رافق المحافظ كل من محمد عبد السلام الصيرة السكرتير العام للمحافظة والمهندس عبد الله الزغبى السكرتير العام المساعد والنائب اللواء أشرف عمارة عضو مجلس النواب وسامى عبد الحليم وكيل وزارة الشباب والرياضة

كما تضمنت فاعليات الاحتفال باليوم العالمى للشباب عقد حوار مفتوح للمحافظ مع شباب المحافظة، وعرض عددا من النماذج الناجحة للشباب فى مختلف المجالات،من أبناء الاسماعيلية وهم وفاء قطب أول مأذونة شرعية بمنطقة القناة ونورا فرج العلوانى رئيس لجنة الشباب بالمجلس القومى للمرأة ومحمد صابر الحصرى وضحى رفعت عبد المجيد ورانيا جمال على والتى قدمت رسائل إيجابية تؤكد على أن هناك خطوات ثابتة وواضحة للنجاح،أولها الثقة بالنفس والايمان .

 

وأكد المحافظ على اهتمام أجهزة الدولة وعلى رأسها الرئيس السيسى بالشباب ودعمهم وتمكينهم باعتبارهم قادة مستقبل مصر وغدها المشرق.


 

رجال الدين الاسلامي والمسيحي يشاركون في مسيرة اليوم العالمي للشباب بكفر الشيخ

شهدت مدينة كفر الشيخ مسيرة من ميدان النصر بمدينة كفر الشيخ،شارك فيها 300 شاب وفتاة ، حتى مبنى مديرية الشباب والرياضة، يتقدمهم ذوي الإحتياجات الخاصة من فتيات وشباب، وأبطال العالم ،ولاعبي منتخب الطائرة لذوي الإحتياجات الخاصة بنين وبنات، كما شارك في المسيرة رجال الدين الإسلامي والمسيحي ،ورجال الأمن وعدد من مسئولي الشباب والرياضة والتربية والتعلبيم وعدد من المسئولين بالمحافظة، وسيارات الإسعاف ، وعدد من السيارات المصفحه ، محاطة بتشديدات أمنية ،رفع خلالها المشاركون الإعلام، احتفالا باليوم العالمي للشباب.

وتنظم مديرية الشباب والرياضة احتفالية كبرى بقاعة الشباب والرياضة ، بحضور اللواء السيد نصر،محافظ كفر الشيخ، والعميد سامح الطنوبي، المستشار العسكري،والمهندس راضي أمين، السكرتير االعام للمحافظة، والمهندس محمد أبو غنيمة، السكرتير العام المساعد، محمد عبد المقصود، وكيل الشباب والرياضة ،وعددًا من القيادات الأمنية والتنفيذية، وسيتضمن الإحتفال عدداً من الفقرات بمشاركة الفتيات والشباب، وبعض الفرق الفنية .


الشرقية تقيم احتفالات فنية و ثقافية بمناسبة اليوم العالمى للشباب

 اعلن اللواء خالد سعيدمحافظ الشرقية، عن تنظيم احتفالات فنية و ثقافية كبرى بمشاركة الشباب المتميز من أبناء المحافظة بمديرية الشباب والرياضة وفرع ثقافة الشرقية تزامناً مع الإحتفالات المحلية والعالمية باليوم العالمى للشباب .

أكد المحافظ فى بيان أن الشباب هم قاطرة المستقبل والعامل الرئيسى لتقدم المجتمع وتطوره على جميع الأصعدة، مشيراً إلى أهمية تطوير الشباب وإعدادهم بدنياً و فكرياً وتنمية قدراتهم و تدريبهم و تزويدهم بالمهارات المختلفة بالإضافة إلى استثمار أوقات فراغهم و طاقاتهم وتوجيهها لصالح المجتمع.

وتشمل الإحتفالية  عرض لبعض الفقرات الغنائية والشعبية والإستعراضية، حيث تضم الإحتفالية معرض لجميع الأنشطة الخاصة بالإدارة العامة للشباب وحفل فنى بمشاركة كورال الشباب مركز الزقازيق والفرقة الفنية بمركز شباب كفرصقر والفرقة الإستعراضية بنادى الموهوبين و عرض فنى لبعض المواهب الشابة فى العزف الفردي.

سوف تنظيم الإدارة الثقافية بالفرع ندوة ثقافية عن أهمية الشباب فى المرحلة الراهنة وأمسية شعرية ومسابقة ثقافية للمواهب الشابة وورشة  فنية لتعليم فن الطبيعة الصامتة وذلك يوم الثلاثاء المقبل الموافق 14 أغسطس بفرع ثقافة الشرقية .

محافظة الغربية تحتفل باليوم العالمي للشباب 




برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، أحتفلت مديرية الشباب والرياضة بالغربية فى 12/ 8/ 2018 ، بتنظيم مسيرة ولقاء حواري بمشاركة  300 طليع وطليعة وشاب وفتاه من أعضاء  برلماني الطلائع والشباب بمراكز شباب المحافظة ، بحضور اللواء طلعت منصور - سكرتير  محافظة الغربية، وقيادات مديرية الشباب والرياضة .

وأنطلقت تحت شعار "معا نحمي ونبني الوطن" مسيرة بالأعلام والتيشيرتات مدون عليها شعار الاحتفالية ، بدأت المسيرة من أمام إستاد طنطا إتجاه كوبري قناة الدلتا مروراً بالنصب التذكاري للشهداء حتي حديقة الطفل مع تردد الأغاني الوطنية.



محافظة البحيرة تحتفل باليوم العالمي للشباب

في 12/8/2018نظمت مديرية الشباب والرياضة بالبحيرة احتفالا باستاد دمنهور الرياضى بمناسبة اليوم العالمى للشباب.شارك فى الاحتفال المهندسة نادية عبدة محافظ البحيرة، والدكتور إبراهيم خضر وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحيرة، والدكتور محمد شعلان وكيل وزارة الأوقاف، وعدد كبير من أعضاء مراكز الشباب، بالإضافة إلى القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

وتضمنت فاعليات الاحتفال عقد صالون ثقافى لمناقشة أهم القضايا التى تهم الشباب.

كما اشتمل الاحتفال على عرض الفقرات الغنائية والاستعراضية، بالإضافة إلى العروض الرياضية.




الجامعة العربية تنظيم احتفالية باليوم العالمى للشباب بحضور وزير الشباب

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية فعاليات احتفالية الشباب العربى باليوم العالمى للشباب، في 12 اغسطس، تحت شعار "قوتنا فى وحدتنا لتعزيز المواطنة والتنمية والسلام" وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة.

وقال بيان صادر عن الجامعة العربية، أن هذا الحدث يأتى انطلاقاً من إيمان الجامعة العربية بالدور المحورى الكبير الذي تضطلع به منظمات المجتمع المدني في تنمية مجتمعاتنا العربية وإحداث التغيير فى كثير من المجالات، خاصة تلك المرتبطة بدعم الشباب وتمكينه وتعزيز قدراته والاستجابة لتطلعاته، وبإسهاماتها كبعد شعبي في الدفع بعجلة التطوير إلى الأمام وإداراك أهمية إشراكها فى منظومة العمل العربى المشترك وخاصة تلك المعنية منها بتنمية وتثقيف الشباب العربى بغية إعداد كوادر عربية مؤهلة وقادرة على القيادة.

وتاتي هذه الاحتفالية فى إطار التعاون القائم والمثمر بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة منظمات المجتمع المدني-إدارة الشباب والرياضة- إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي( ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بجمهورية مصر العربية ) .

ومن المقرر أن يلقى وزير الشباب المصرى أشرف صبحى، الكلمة الافتتاحية للاحتفالية ، بحضور الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ،ومسئولى الجامعة .

يتم خلال الاحتفالية  تكريم عدد من المؤسسات العربية كأفضل مؤسسات شبابية ولها باع فى العمل العربى. كما يطرح مجموعة من الشباب العرب رؤيتهم عن الاوضاع العربية ،ويوجهوا رسالة تضامن مع مصركما سيتم خلال الاحتفالية تكريم عدد من الامراء  والأميرات العرب

جدير بالذكر أنه سيشارك في فعاليات هذه الاحتفالية أكثر من 150 شابة وشاب من 15 دولة عربية بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الهامة والمؤثرة في عالمنا العربي، إلى جانب ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة.

 

 

وزير الشباب والرياضة يشهد ختام معسكر اليوم العالمي للشباب بالإسكندرية

يشهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة فعاليات الجلسة الختامية لمعسكر اليوم العالمي للشباب الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مجموعة من منظمات الأمم المتحدة بمصر في إطار الاحتفال باليوم العالمي للشباب، ويشارك فيه ٣٠٠ شاب وفتاة وممثلين لمتحدي الاعاقة واللاجئين في مصر، وذلك غداً الأربعاء الموافق 16 أغسطس 2018 بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، بحضور السيدة أتسوكو فوروكاوا، القائم بأعمال مدير مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالإسكندرية، والسيدة راضيا عاشوري مسئول مركز الامم المتحدة للإعلام بمصر.

كما تشهد فعاليات الختام تكريم وزير الشباب والرياضة للمبادرات الاربع الفائزة بالمعسكر في المجالات  المحددة في إطار الشراكة بين الحكومة المصرية ومنظمات الأمم المتحدة في مصر، حيث شملت المبادرات المشاركة تقديم مقترح حملة للتطوير المجتمعي في كل من التنمية الاقتصادية الشاملة (الرخاء)، العدالة الاجتماعية (الناس)، الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية (الأرض)، وتمكين المرأة.

 يذكر ان المعسكر استهدف تطوير حملات توعية لأولويات التنمية المستدامة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وشارك به ٢٧٥ شاب وفتاة من جميع أنحاء الجمهورية على مدار ٤ أيام، إيماناً بأهمية مشاركة الشباب في صياغة حلول للتحديات القائمة والمساهمة في بناء مستقبل مستدام.

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى