18 يوليو 2019 03:06 م

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 25 أغسطس - 31 أغسطس 2018 )

السبت، 01 سبتمبر 2018 - 01:39 م


مؤشرات اقتصادية

«موديز» ترفع نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصرى إلى «إيجابية»

أعلنت مؤسسة موديز للتصنيف الائتمانى عن رفع النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى من مستقر إلى إيجابى مع الابقاء على التصنيف الائتمانى لمصر بكل من العملتين الأجنبية والمحلية عند درجة (3B ) ، وهو ما يعد أفضل تصنيف ائتماني يحققه الاقتصاد المصري منذ سبع سنوات (31 مارس 2011: Ba2 )، وهو ما يعني تزايد ثقة المؤسسات الدولية في القدرة المستقبلية على سداد الإلتزامات.

الدكتور محمد معيط وزير المالية : قرار مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتمانى برفع النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى من مستقر إلى إيجابى يعد خطوة إيجابية تعكس استمرار جهود الحكومة فى تنفيذ برنامجها الشامل للاصلاح الاقتصادى مما سيسهم فى زيادة درجة الثقة فى قدرات الاقتصاد المصري، وجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية، وخفض تكلفة التمويل للحكومة وللقطاع الخاص.

د. هاله السعيد وزيرة التخطيط : يمكن إرجاع تزايد ثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد المصري للإصلاحات الهيكلية التي قامت بها الحكومة في إطار تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، والتي أثرت إيجاباً على كافة المؤشرات الاقتصادية، حيث حقق الاقتصاد المصري أعلى معدل نمو سنوي منذ عشر سنوات بلغ 5,3٪ خلال العام المالي 17/2018، وساهم الاستثمار وصافي الطلب الخارجي بنسبة 75% من هذا النمو، كما حققت كافة الأنشطة الاقتصادية معدلات نمو موجبة للمرة الأولى منذ عشر سنوات (منذ عام 07/2008).

بلومبرج : رأت وكالة (بلومبرج) الإخبارية أن رفع مؤسسة (موديز) لخدمات المستثمرين التصنيف الائتماني لمصر يعد بمثابة شهادة على التقدم الواضح للحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي لتعزيز النمو الاقتصادي وإصلاح المالية العامة.

وأوضحت الوكالة، في مقال نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن مؤسسة التصنيف الائتماني الدولية أبقت على تقييم مصر على المدى الطويل عند مستوى (بي 3)، كما رفعت النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من مستقر إلى إيجابي، ونقلت عن (موديز) قولها إن التوقعات الإيجابية تشير للاقتصاد المصري تشير إلى أن تخفيض التصنيف الائتماني "غير محتمل للغاية".

وذكرت المؤسسة التصنيف الائتماني الدولية أن التقدم الكبير الذي حققته الحكومة المصرية في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي قد أعطى درجة من الاستقرار المالي للاقتصاد المصري، وقد ساعد ذلك على تعويض مخاطر إعادة تمويل الديون، التي تظل تحديا رئيسيا للائتمان بالنسبة للسيادة في بيئة مالية عالمية متزايدة الاضطراب.

بورصة وبنوك

البورصة تربح 5.8 مليار جنيه وارتفاع جماعي بمؤشراتها بختام التعاملات

واصلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعها للجلسة الثالثة لدى اغلاق تعاملات "الخميس" 30 / 8 / 2018 -  نهاية تعاملات الأسبوع مدعومة باستمرار عمليات الشراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والأجنبية، فيما مالت تعاملات المستثمرين المصريين نحو البيع.

وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5.8 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 881.7 مليار جنيه ، وسط تعاملات بلغت نحو 1.5 مليار جنيه تضمنت تعاملات بسوق المتعامليين الرئيسيين وصفقات نقل ملكية .

مستوى غير مسبوق لتحويلات المصريين بالخارج بـ26.5 مليار دولار

قال البنك المركزى المصرى إن إجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بمعدل 21.1% ‏لتسجل مستوى قياسيًا غير مسبوق، بنحو 26.5 مليار دولار، خلال العام المالى الماضى  2017 – 2018 ، مقابل نحو 21.9 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة بزيادة نحو 4.6 مليار دولار.

نقل ومواصلات

قناة السويس تسجل أعلى رقم قياسي بعبور 49 سفينة بحمولة 4 ملايين و200 ألف طن

صرح الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة بأن حركة الملاحة بقناة السويس سجلت هذا الاسبوع رقماً قياسيا في أعداد وحمولات السفن العابرة بعبور 49 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات 4 ملايين و200 ألف طن.

تطوير وتحسين وصيانة 156 محطة سكة حديد بإجمالي تكلفة مليار جنيه

قال المتحدث الإعلامي لوزارة النقل محمد عز إن الهيئة القومية لسكك حديد مصر تقوم حاليا بتطوير وتحسين وصيانة 156 محطة سكة حديد بإجمالي تكلفة تبلغ نحو مليار جنيه، وذلك ضمن خطة الوزارة لتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

وأضاف أنه بالنسبة لتطوير المحطات، فيتم تطوير 23 محطة بإجمالي تكلفة 451 مليون جنيه، تم الانتهاء من 13 محطة منها، وجاري حاليا تنفيذ أعمال التطوير لـ 10 محطات سيتم الانتهاء منها في يونيو 2019، مضيفا أنه بالنسبة لأعمال تحسين المحطات فيتم تحسين ورفع كفاءة وصيانة 133 محطة سكة حديد بتكلفة إجمالية 626 مليون جنيه تم الانتهاء من 79 محطة منها وجاري حاليا إنهاء أعمال التحسين لـ 54 محطة.

استثمارات

275 مليار جنيه حصة سيناء من الاستثمارات الموجهة حتى عام 2022

قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى دكتورة هالة السعيد أنه نظرا للأهمية القصوى التى تحتلها شبه جزيرة سيناء فقد خصص لها استثمارات تبلغ 275 مليار جنيه حتى عام 2022.

وأوضحت أن أهم المشروعات الإنمائية بشبه جزيرة سيناء تتمثل فى المزارع السمكية على مساحة 15590 فدانا بالمشروع القومى بقناة السويس، وإنشاء البحيرة الطبيعية بمنطقة القناة، المنطقة الصناعية ببورسعيد، وإنشاء 10 طرق بإجمالى 1339 كم بتكلفة 26.6 مليار جنيه، وإنشاء عدد من الوحدات السكنية، وتنفيذ 15 مستشفى ووحدة صحية بتكلفة 1.2 مليار جنيه تم الانتهاء من تنفيذ 9 مستشفيات، وتنفيذ وتطوير 53 مدرسة وجامعة ومعهد وإدارة تعليمية بتكلفة 5.5 مليار جنيه.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أنه يتم كذلك تنفيذ 5 مشروعات فى مجال الزراعة واستصلاح الأراضي، تنفيذ 54 مشروع إمداد مياه، تطوير ورفع كفاءة مطارى العريش وشرم الشيخ، إنشاء مرسى للصيادين برمانة، تطوير المنطقة الصناعية وسط سيناء لصناعات الرخام والزجاج، استكمال تنفيذ مشروع استصلاح 400 ألف فدان بشمال سيناء، تنفيذ مشروعات الصرف الصحى .


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى