21 نوفمبر 2019 04:49 م

يوسف شاهين

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

 '/>احتفلاحتفل ساحر السينما يوسف شاهين بعيد ميلاده الثمانين‏ والتى اختزلها في‏80‏ ساعةتتضمن ‏"35‏ فيلما روائيا طويلا‏,‏ و‏6‏ أفلام روائية وتسجيلية قصيرة‏"
وقد تم اختيارشاهين وتصنيفه من بين أهم عشرة مخرجين في العالم‏ .
فهو صاحب مدرسة سينمائية تخرج فيها العديد من الفنانين والفنيين والمخرجين، ومن أبرز رموز السينما المصرية التي يعرفها العالم .
ولد في 25 يناير ‏1926 بالإسكندرية ، وحصل على الابتدائية من مدارس الفرير ثم انتقل إلى مدرسة فيكتوريا وحصل منها على شهادة الثانوية العامة.

سافر إلى الولايات المتحدة حيث درس فنون المسرح والسينما في معهد باسادينا بلايهاوس لمدة عامين .
أعطاه رائد التصوير ألفيس اورفانيللي الفرصة الأولى لدخول عالم السينما، وأخرج شاهين فيلمه الأول " بابا امين " عام 1949 وعمره 23 سنة .

وقد قدم شاهين للسنما المصرية كل انواع الافلام
قدم سيرته الذاتية وذلك فى افلام ‏ اسكندرية ليه‏,‏ واسكندرية كمان وكمان‏,‏ وحدوتة مصرية واسكندرية نيويورك
‏ كما قدم ايضا أفلام تاريخية وهى "الناصر صلاح الدين‏,‏ ووداعا بونابرت‏,‏ والمهاجر‏,‏ والمصير‏"‏
بالاضافة الى الأفلام الغنائية والاستعراضية التي أمتعتنا علي الشاشة لفريد الاطرش وشادية وليلي مراد وفيروز وماجدة الرومي ولطيفة‏,‏ واجتذب داليدا إلي عالمه الساحر في اليوم السادس‏.

وكانت له رؤية سياسية فى أفلام‏:‏ الأرض‏,‏ والعصفور‏,‏ والاختيار‏,‏ وعودة الابن الضال‏،و جميلة بوحريد الذى يعد عملا سينمائيا له تفرده‏.‏
وافلام اجتماعية مثل ‏: ‏صراع في الوادي‏,‏ وباب الحديد‏.

وقد اكتشف يوسف شاهين العديد من الوجوه الجديدة مثل شكري سرحان وعمر الشريف وهاني سلامة ، وفاتن حمامة ، وحنان ترك‏.‏
وغير من اداء نجوم كبار مثل حسين رياض ليجعله كوميديا، و فريد الأطرش في فيلم أنت حبيبي‏,‏ وفي عام‏1958‏.
و قدم نفسه كممثل في دور قناوي .

وقد حصد شاهين العديد من الجوائز المحلية والعالمية
• في عام 1970 حصل على " التانيت الذهبي " في مهرجان قرطاج عن مجمل أعماله.
• في عام 1972 وقع على أول اتفاق للإنتاج المشترك بين مصر والجزائرلإخراج فيلم " العصفور " الذي خرج للنور في ابريل عام 1973 • في عام 1979 حصل على جائزة الدب الفضي وعلى الجائزة الكبرى للجنة التحكيم في برلين عن فيلم " إسكندرية ليه " أول أجزاء السيرة الذاتية التي تتضمن " حدوتة مصرية " و " إسكندرية كمان وكمان " .
• في عام 1992 عرض عليه جاك لاسال مدير مسرح " الكوميدي فرانسيز " في باريس إخراج مسرحية من اختياره ويقع اختياره على " كاليجولا " لالبير كامو ، وحققت المسرحية نجاحاً مذهلاً في باريس .
• في عام 1994 حصل شاهين على جائزة الدولة التقديرية .
• في عام 1997 حصل على جائزة مهرجان كان في عيده الخمسين عن مجمل أعماله.
• في عام 1997 أيضاً حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة VIII Paris بفرنسا.
• في عام 1999 تم اختيار فيلمه " الآخر " لافتتاح قسم " نظرة ما " بمهرجان كان السينمائي .
• في عام 2001 أخرج فيلم " سكوت .. ح نصور " الذي كان ضمن الإختيار الرسمي لمهرجان فينسيا وتم تكريمه في إطار تكريم ثلاثة مبدعين من صناع السينما العالميين وتسليمه وسام المهرجان .
• حصل على أكثر من 12 وسام من مختلف الدول العربية والأوربية .
• في عام 2002 حصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة كما حصل أيضاً على الدكتوراه الفخرية من جامعة مارسيليا بفرنسا .
• في عام 2004 الإخرج فيلم " إسكندرية .. نيويورك " الذي تم اختياره ليعرض فى فعاليات افتتاح " مهرجان كان السينمائي الدولي .
 
 شـيراك يمنح يوسف شاهين أرفع وسام فرنسي

قرر الرئيس الفرنسي جاك شيراك منح المخرج الكبير يوسف شاهين ارفع وسام شرف برتبة قائد تقديرا لموهبته السينمائية وتأثيره العالمي بأفلامه التي ساهمت في التقارب الفرنسي العربي‏.‏
 
وقال الرئيس شيراك في الخطاب الذي وجهه إلي يوسف شاهين ووقعه بخط يده أنني سعيد أننا قررنا أن نمنحك وسام قائد وهذه التسمية العظيمة تعتبر تتويجا لموهبتك وأعمالك التي حصلت علي العديد من الجوائز‏..‏وأضاف أنني بهذه المناسبة أهنئك تهنئة خاصة وحارة‏,‏ وأقول انك صديق كبير لفرنسا‏.‏ وسيقوم رئيس وزراء فرنسا بتسليم الوسام ليوسف شاهين في حفلة خاصة تقام يوم ‏19‏ يونيو 2006 ويحضرها عدد من أصدقائه في فرنسا‏.‏
 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى