21 مارس 2019 05:42 ص

عبدالمنعم مدبولي

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

عبد المنعم مدبولي فنان متعدد المواهب: في الكتابة، والتأليف، والإعداد، والإخراج المسرحي والإذاعي، كما أن تاريخ تطور فن الكوميديا في مصر يتوقف كثيراً  أمام إسهامات هذا الفنان الراحل القدير‏.‏

فهو ساحر الارتجال على خشبة المسرح وطوال فترة وقوفه على خشبة المسرح لم يستطع أحد منافسته فى الارتجال وظل متربعا على عرش الكوميديا حتى رحل عن دنيانا.
الميلاد والنشأة

ولد الفنان عبد المنعم مدبولي بحي باب الشعرية في 28 ديسمبر 1921، وقد ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، و مارس التمثيل أكثر من 50 عاما .
التحق مدبولي بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو .


مشواره
بلغ رصيده الفني 60 فيلما، 120 مسرحية، 30 مسلسلاً.
و شارك مدبولى في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952، ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر : " الأرض الثائرة " " حسبة برما"، " والرضا السامي" ، "خايف أتجوز" ، " مراتى بنت جن" ، " ومراتى نمرة 11" ، " وكوكتيل العجائب ".
بالإضافة إلى مشاركته فى كتابة عروض مسرحية، مثل "كفاح بورسعيد" والتي كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة أخرجها كل من سعد أردش وصلاح منصور.
ثم انضم مدبولي بعد ذلك إلى فرقة التليفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير، بعدها تولى مدبولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج أكثر من أربعة عروض منها: "جلفدان هانم"، "أنا وهو وهي"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة" ، "حلمك ياشيخ علام".
وشارك مدبولي في تكوين فرقة الفنانين المتحدين وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية وهي: "البيجاما الحمرا " ، "الزوج العاشر" ،" العيال الطيبين" ثم انفصل عنها عام 73 ليكون فى عام 75 فرقته الخاصة" المدبوليزم " وقدم من خلالها عروض: " راجل مفيش منه " ، "يامالك قلبى" ، "مولود فى الوقت الضائع" ، " مع خالص تحياتى " ، " حمار ماشالش حاجة" .


كما شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس" و"الناس اللي تحت" و"بين القصرين" و"زقاق المدق" و"ريا وسكينة"


و بالنسبة للسينما فقد بدأها في وقت متأخر حيث شهد عام 58 أول فيلم لمدبولى وهو " أيامي السعيدة " وتوالت الأفلام بعد ذلك وقد بلغ عددها ‏150‏ فيلما منها:
" ربع دستة أشرار " ، " عالم مضحك جداً " ، " غرام فى أغسطس " ، "مطاردة غرامية " ، " المليونير المزيف" ، " أشجع رجل فى العالم "، و آخر أعمال الفنان عبد المنعم مدبولي السينمائية "أريد خلعاً" مع الفنان أشرف عبد الباقي.


ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما، أدواره في أفلام مثل‏:‏ " الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس".
تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل: عادل أمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي، وغيرهم كثيرون.
الجوائز

وقد حصل "بابا عبده" على العديد من الجوائز منها :
- عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى
- عام 1986 حصل على جائزة تكريم فى مهرجان زكى طليمات .
- قام المهرجان القومي للمسرح المصري فى الفترة من 10 إلى 19 يوليو 2006 بتكريم اسم الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى .


أهم أعماله  
امرأة تحت المراقبة.
المرأه و الساطور.
السيد كاف.
كريستال.
ابتسامة في عيون حزينة.
شهادة مجنون.
مدرسة المشاغبين.
صراع مع الموت.
سوق الحريم.
ربع دستة أشرار.
للمتزوجين فقط.
فتاة الاستعراض.
شئ من العذاب.
عالم مضحك.
ابن الحتة.
شنطة حمزة.
غرام فى أغسطس سوق الحلاوة.
البعض يعيش مرتين.
أول حب.
مسرحية الجنزير.
وقدم عددا من الفوازير الرمضانية .
 
وفاته
رحل مدبولي عن عالمنا يوم 9 يوليو عام 2006 عن عمر ناهز‏ 85‏ عاما.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى