19 نوفمبر 2019 05:58 ص

الدورة الـ11 لمهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية

الأحد، 23 سبتمبر 2018 - 11:46 ص

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية، مساء السبت 22 سبتمبر 2018 والذي تستمر فعالياته حتى 29  سبتمبر الجاري، على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، بالتزامن مع اليوم العالمى للسلام وتحت عنوان "وطن بلا حدود ".بمشاركة 16 دولة هى مصر، الهند، اليونان، الصين، نيجيريا، اليمن، المغرب، الجزائر، تونس، باكستان، إثيوبيا، أندونيسيا، السودان، سريلانكا، الأردن والكونغو برازافيل .

المهرجان يقام برعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارات الخارجية، السياحة، الآثار، محافظة القاهرة بالتنسيق مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، وشارك فى الافتتاح سفيرا المغرب وسيريلانكا بمصر ، الملحق الثقافى الصينى بالقاهرة وعدد من الشخصيات العامة والاعلاميين وقيادات وزارة الثقافة

ضيف شرف المهرجان
 تحل دولة الكونغو برازافيل كضيف شرف ، كما تضمن أيضا مشاركة خاصة لفرق سوريا المقيمة في مصر.


مشاركة فرقة كاثوليكية و«الأم تريزا» شخصية الدورة

تشارك الفرق المسيحية الكاثوليكية والإنجيلية، بالإضافة للمشاركة الدائمة للفرفة الأرذثوكسية إلى جانب احتفالية "ملتقى الأديان"، التالية لفعاليات مهرجان سماع في دورتها الرابعة والتى تقام فى مجمع الأديان بمصر القديمة يوم 27 سبتمبر بمشاركة الدول الـ 16 وتقدم قداس كونى يؤكد على المحبة والتسامح والسلام بين البشروتم اختياراسم الأم تريزا "قديسة الفقراء" لتكون شخصية هذا العام .





معرضًا للمنتجات اليدوية والحرف التقليدية

تفقدت وزير الثقافة معرضًا للمنتجات اليدوية والحرف التقليدية، وألقت كلمة رحبت خلالها بضيوف المهرجان من كل انحاء العالم فى مصر أرض المحبة والسلام .
كما أكدت "عبد الدايم" على أهمية دور الموسيقى فى الارتقاء بالوجدان، مشيرة إلى أنها حالة روحانية تخلقها سبعة نغمات تدفع النفس إلى السمو وتجاوز الإشكاليات المعاصرة .
وقالت إن الوطن يوجه اهتمامًا كبيرًا لمثل هذه المحافل الفنية الدولية باعتبارها مرآة عاكسة لحضارة المجتمع .



قدم الفنان انتصار عبد الفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان الشكر لوزيرة الثقافة على الدعم والرعاية وقال إن "سماع" يهدف إلى نشر السلام، كما أنه أحد وسائل التواصل بين الشعوب، مؤكدًا أن احتضان مصر للمهرجان يؤكد ريادتها الحضارية .
المكرمون
يكرم المهرجان مجموعة من الفنانين، هم: ياسمين الخيام، الموسيقار جمال سلامة، الأنبا يوحنا ثابت قلته نائب بطريرك الكاثوليك في مصر، واسم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والكاتب الراحل أحمد بهجت .



اماكن اقامة المهرجان

تقام فعاليات المهرجان فى قلعة صلاح الدين، ساحة الهناجر، شارع المعز، بالإضافة إلى قبة الغوري، وتم إضافة أماكن للمرة الأولى هذا العام هي ميدان روكسي، ممر بهلر بـ وسط البلد ومجمع الأديان.

جدول عروض المهرجان

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى