أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 نوفمبر 2018 05:12 ص

الزيارات الخارجية

زيارة الرئيس السيسى لروسيا

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 - 01:27 م
صورة ارشيفية

يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى الاثنين 15أكتوبر 2018 بزيارة رسمية إلى جمهورية روسيا الاتحادية لمدة 3 أيام، يلتقي خلالها مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في قمة ستشهد بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وروسيا على كافة الأصعدة، فضلًا عن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا وحرص البلدين على تعزيزها ودفعها للأمام.

تعتبر العلاقات بين مصر وروسيا تاريخية وممتدة وهناك شراكة استراتيجية متكاملة بين البلدين في كافة النواحي ، كما أن هناك تفهما كبيرا بين القاهرة وموسكو في وجهات النظر الخاصة بالملفات السياسية سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى الإقليمي أو الدولي.

تأتي زيارة الرئيس السيسي إلى روسيا في إطار تدعيم العلاقات الثنائية والمشاورات المتبادلة ،حيث يتم طرح هناك العديد من الملفات على طاولة المفاوضات.

تحتفل مصر وروسيا هذا العام بإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ 75 عاما . 

يعكس جدول أعمال الرئيس السيسي المكثف اهتمام ملحوظ من الجانب الروسي بتعميق مجمل العلاقات بين موسكو والقاهرة من خلال اجتماع القمة بين الرئيسين السيسي وبوتين والذي يعد تاسع لقاء بينهما منذ كان الرئيس السيسي وزيرا للدفاع وحتى اللقاء الذى عقده الرئيسان فى القاهرة في نهاية 2017 .. فضلا عما تتضمنه الزيارة من إلقاء الرئيس السيسي كلمة أمام المجلس الفيدرالي الروسي "الغرفة الأعلى للبرلمان الروسي" كأول رئيس دولة يتحدث أمام هذا المجلس، فضلا عن المحادثات المكثفة مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف ومع كبار المسؤولين الروس.

تنفذ روسيا الاتحادية مشروعات كبيرة في مصر أبرزها محطة الضبعة النووية علاوة على المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس بمنطقة شرق بورسعيد فضلا عن التعاون الكبير بين قطاع السكك الحديدة في روسيا ومصر.

هناك آليات كثيرة للتعاون بين الدولتين أهمها اللقاءات الرئاسية، وصيغة 2+2 (وزراء الخارجية + وزراء الدفاع) .. 

يسهم التعاون مع الاتحاد الأوراسي بحد كبير في عجلة التنمية، وجذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر، خاصة بعد تحقيقها (مصر) لطفرة كبيرة جدا في السنوات الماضية بما يتعلق بالبنية الأساسية الهامة لاستقبال أية استثمارات أجنبية سواء كانت من الطرق والنقل ومحور قناة السويس والمدن الجديدة، إلى جانب الأمن والاستقرار الذي بات سمة رئيسية تميز مصر عن سائر المنطقة.
 

فعاليات الزيارة


الاثنين 15 أكتوبر 2018


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي الى روسيا الاتحادية ، وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس فور وصوله مطار موسكو، وعزف السلام الوطني المصري، كما استعرض الرئيس السيسي حرس الشرف. 

استقبل الرئيس السيسي تيجران ساركسيان رئيس المفوضية الاقتصادية للإتحاد الأوراسي،وأشاد الرئيس بمستوى التعاون بين مصر والاتحاد الأوراسي في ضوء قرب انعقاد الجولة الأولى للمفاوضات بين الجانبين للتوصل إلى اتفاق تجارة حرة.  

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018


وضع الرئيس السيسي، صباح اليوم، إكليلا من الزهور على النصب التذكارى للجندي المجهول بالميدان الاحمر بموسكو. 



سجل الرئيس السيسي كلمة تحية وتقدير صباح اليوم في سجل الزيارات بمجلس الفيدرالية الروسي.


أكد الرئيس السيسي خلال لقائه مع فالنتينا ماتفينكو رئيسة مجلس الفيدرالية الروسية أن السنوات الخمس الماضية شهدت تطورا كبيرا في مسيرة التعاون ودعم العلاقات في مختلف المجالات بين مصر وروسيا، وأيضا في القضايا ذات الاهتمام المشترك .  


أكدت رئيسة مجلس الفيدرالية الروسي، فى كلمتها أثناء تقديمها للرئيس السيسي قبيل إلقاء كلمته أمام المجلس،أن الرئيس السيسي شخصية سياسية مرموقة يتسم بالحكمة وبعد النظر، وأنه مخلص إخلاصا كبيرا لبلادهة مشيرة إلى أنه أمضى الجانب الأكبر من حياته العملية في القوات المسلحة. 

ألقى الرئيس السيسى كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي قال فيها لقد توجت جهودنا بالنجاح في استئناف حركة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو ، في أعقاب زيارة الرئيس "بوتين" إلى مصر في ديسمبر 2017 ، وإنني على ثقة ، بأنه في إطار الروح الإيجابية التي تسود العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا ، سيعود الطيران قريباً بين المدن الروسية والمصرية الأخرى ، من أجل استعادة تدفقات السائحين الروس ، الذين طالما لاقوا كل ترحاب وتقدير ومودة.. في بلدهم الثاني مصر. 


التقى الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ،تناول اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما شهد تباحثاً حول عدد من ملفات التعاون الثنائي، خاصة في المجالات الثقافية والسياحية وتوطين الصناعات والتعاون في مجال السكك الحديدية والطاقة وزيادة التبادل التجاري، حيث أوضح الرئيس أن الاستثمارات والصناعات الروسية لديها فرصة كبيرة حالياً للتواجد في السوق المصري للاستفادة من البنية التحتية الحديثة في مصر وللنفاذ منها إلى الأسواق الأفريقية .


وصل الرئيس السيسي مساء اليوم إلى مدينة سوتشي الروسية ،و اصطحب الرئيس بوتين الرئيس السيسى في جولة على الكورنيش المطل على البحر الأسود .


وتحدثا الرئيسان مع المصطافين على الواجهة البحرية لمنتجع سوتشي ،عقب ذلك أقام الرئيس الروسي مأدبة عشاء غير رسمية تكريماً للرئيس السيسى فور وصول سيادته إلى سوتشي. 
  
الأربعاء 17 أكتوبر 2018

بدأت فعاليات أعمال القمة المصرية - الروسية بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين بجلسة مباحثات منفردة بين الرئيسين أعقبها جلسة موسعة بحضور وفدي البلدين ، تناول اللقاء إجراء مباحثات حول أهم ملفات العلاقات الثنائية ودفعها في إطار العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر وروسيا، وتوسيع التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والتبادل التجاري والاستثمار والقطاع السياحي وتوطين الصناعة، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها سبل مواجهة الإرهاب، والتوصل إلى حلول سلمية لأزمات المنطقة. 

مؤتمر صحفي مشترك 


أعرب الرئيس السيسي عن سعادته بالزخم الكبير الذي اكتسبته العلاقات المصرية الروسية علي مدار الأعوام الرابعة الماضية والانجازات التي تحققت في مختلف المجالات وعلي رأسها مشروع التعاون الضخم بين البلدين المتمثل في اتفاقية إنشاء المحطة النووية في الضبعة”، وأن العلاقات الثنائية تكللت بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي سنكتب من خلالها فصلا جديدا على درب التعاون فيما بيننا وستفتح آفاقا ممتدة في الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية وشراكتنا الاستراتيجية”.

و
أكد الرئيس أن المباحثات الثنائية تطرقت إلى القضية الفلسطينية ، تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا ، وسبل تعزيز تبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة اتصالا بجهود التصدي للإرهاب 

      -   تقرير لهيئة الاستعلامات عن اللقاء التاسع بين السيسي وبوتين

        -   العلاقات المصرية - الروسية



إشادة الصحف الروسية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي





معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى