20 نوفمبر 2019 02:34 م

مصر والصين .. شراكة من أجل التنمية

السبت، 27 أكتوبر 2018 - 04:34 م

" مصر والصين لديهما رصيد حضاري ضخم يكفل لهما قاعدة مناسبة لتحقيق التنمية من أجل حياة أفضل لمواطني البلدين " .. بهذة الكلمات عبّر "وانغ تشى تشان "، نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية عن رؤيته لمستقبل العلاقات بين البلدين ، خلال زيارته الرسمية لمصر على رأس وفد رفيع المستوى .

إشادة بالإنجاز المصري فى طريق التنمية

حرص "وانغ تشى تشان "، نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية على الإشادة بما حققته مصر مؤخراً من إنجازات على صعيد الإصلاح الاقتصادى والاستقرار في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلاً عن إتمام العديد من المشروعات القومية الكبرى خلال فترة وجيزة.

وأشار "تشان"، إلى أن عمل الشركات الصينية فى مصر ساهم فى خلق العديد من فرص العمل، منوهًا إلى المشاركة الفعالة للشركات الصينية فى العاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أن الشركات الصينية العاملة فى مصر تستفيد من إعادة التصدير إلى أوروبا ومناطق مختلفة من العالم .

 وأشاد نائب الرئيس الصينى بالاستثمارات الكبيرة للحكومة المصرية خاصة فى مجال الكهرباء والتى قضت على المشكلات التى كانت تعانى منها مصر فى السنوات الماضية، مؤكدًا اهتمام بلاده بملف العجز التجارى واتخاذها لخطوات مهمة فى هذا الصدد من خلال تشجيع استيراد المنتجات المصرية، حيث عرض اخر تطورات الاقتصاد الصينى وما يتم تنفيذه من إجراءات لتحقيق الحلم الصينى من خلال التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

 كما أعرب "تشان "عن ترحيب بلاده لمشاركة مصر كضيف شرف فى الدورة الأولى لمعرض الصين الدولى للاستيراد بمدينة شنغهاى المقرر عقده خلال الفترة من 5-10 نوفمبر 2018 نظرًا لما يمثله المعرض من فرصة لتعرف المستوردين الصينيين على المنتجات المصرية.

تعزيز التعاون بين الصين و" افريقيا "

ثمُن الرئيس السيسي خلال اللقاء الذي جمعه بنائب رئيس جمهورية الصين الشعبية، بما تحقق من نتائج مؤخراً فى إطار قمة "منتدى التعاون الصين أفريقيا"، مؤكدًا ثقته فى أنها ستخدم المصالح الأفريقية والصينية على ضوء اهتمام الجانبين باستغلال الفرص المتوفرة لديهما لتطوير علاقات التعاون المشتركة، ومشدداً على حرص مصر على مواصلة تعزيز وتفعيل آليات التعاون المشترك بين الصين وأفريقيا خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى عام 2019 .

وهو ما أكد عليه " تشان " أن تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية، والتى تحظى باهتمام بالغ من جانب الصين، خاصة مع إطلاق الصين لمبادرة "الحزام والطريق" لتعزيز التعاون والتكامل بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتعزيز الربط بين تلك الدول لدفع التبادل التجارى بينها.

وجدد "تشان، دعوة بلاده لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة الثنائية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى المقرر عقدها بنهاية أبريل 2019 فى الصين، مشيرًا إلى أن مبادرة الحزام والطريق تحظى باهتمام عدد كبير من الدول، مبديًا حرص بلاده على تطوير التعاون مع مصر فى خطة تطوير محور قناة السويس.

التوقيع على اتفاقيات جديدة .. مزيد من الشراكة المميزة بين البلدين

عقب جلسة موسعة بين رئيس الوزراء مصطفى مدبولي و نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية، شهد الطرفان مراسم التوقيع على 3 اتفاقيات ومذكرة تفاهم في مجالات الزراعة، والآثار، والتعليم.

وشملت الاتفاقيات توقيع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية ممثلة في الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والهيئة الوطنية الصينية للتعاون الإنمائي الدولي ممثلة في سونج إيجيو سفير الصين لدى مصر، على اتفاقية بشأن "منحة لتمويل وتنفيذ مشروع تطوير نظام التعليم عن بعد للمرحلتين الأولي والثانية وتنفيذ المرحلة الثالثة" بتكلفة 11,5 مليون دولار .

كما وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية ممثلة في الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة الزراعة والشئون الريفية الصينية ممثلة في سونج إيجيو سفير الصين لدى مصر، على اتفاقية بشأن "البرنامج التنفيذي للتعاون الزراعي بين عامي 2019-2021 ".

وفي مجال الآثار، تم التوقيع على اتفاقية بشأن "تعاون وتبادل المساعدة" بين وزارة الآثار المصرية ممثلة في الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وكلية علم الآثار لأكاديمية الصين للعلوم الاجتماعية ممثلة في الدكتور تشن شينغ تسان المدير العام لمعهد الآثار للأكاديمية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، وتأتي الاتفاقية لإرساء الأساس القانوني للطرفين للقيام بصورة مشتركة بتنسيق العمل المتعلق بأنشطة حفظ الآثار والمشاريع البحثية وبناء القدرات وتبادل المعارض المؤقتة والبعثات الأثرية .

كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعليم بشأن "إنشاء فصل كونفوشيوس في جامعة جنوب الوادي وإهداء ألف كتاب للجامعة" بين جامعة جنوب الوادي المصرية ممثلة في الدكتور عباس محمد منصور رئيس الجامعة، وجامعة العاصمة للمعلمين الصينية ممثلة في الدكتور مينج فانهوا رئيس الجامعة، وتأتي مذكرة التفاهم من أجل تنمية تدريس اللغة الصينية في جامعة جنوب الوادي ودفع التعاون بين جامعة العاصمة للمدرسين وجامعة جنوب الوادي.

نائب الرئيس الصيني .. سفيرًا للترويج للسياحة المصرية

خلال اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء بنائب الرئيس الصيني ، أعربت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة عن حرص مصر على التعاون مع الصين فى مجال النقل والطيران بما يهدف إلى زيادة أعداد الوفود السياحية الصينية إلى مصر مشيدة فى هذا الصدد بزيادة حركة الطيران إلى مصر من مدن صينية مختلفة، هذا بالإضافة إلى التعاون مع المركز الثقافى الصينى لتبادل الطلاب والمرشدين السياحيين .

ومن جانبه، أشاد نائب الرئيس الصينى بالحضارة المصرية المتنوعة حيث تفقد خلال زيارته إلى مصر عددًا من المواقع الاثرية والمتاحف فى محافظة الأقصر والقاهرة، معقبًا فى هذا الصدد "سأكون سفيرًا للترويج للسياحة المصرية".

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى