أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

19 ديسمبر 2018 07:19 ص

مؤتمر التنوع البيولوجى 13 - 29 نوفمبر 2018

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 - 01:44 م
مؤتمر التنوع البيولوجى13 إلي 29 نوفمبر 2018

 تستضيف مصر لأول مرة فى أفريقيا والوطن العربى مؤتمر التنوع البيولوجى بمشاركة 195 دولة فى مدينة  شرم الشيخ فى الفترة من 13- 29 نوفمبر 2018 ، تحت عنوان " الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل صحة ورفاهية الانسان وحماية الكوكب" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبمشاركة  الأمين العام للأمم المتحدة .

ويتضمن المؤتمر احتفال مصر بمرور ٢٥ عاما على اتفاقية التنوع البيولوجي ، وتتولى مصر رئاسة مؤتمر التنوع البيولوجي في الفترة من ٢٠١٨ وحتى٢٠٢٠.

ويناقش المؤتمر "دمج التنوع البيولوجي في قطاعات الطاقة والتعدين ؛ الصناعة ؛ البنية التحتية ؛ والصحة " ، بالاضافة الى أهمية المحميات الطبيعية ، والتي تعد أحد الأدوات الرئيسية للحفاظ على التنوع البيولوجي، الذي يعد السبيل الرئيسي لبقاء الجنس البشرى، حيث أن الحفاظ على الموارد الطبيعية لم يعد رفاهية.

تعرض مصر قصص نجاحها التي حققتها في مجال التنوع البيولوجي إلى جانب التقدم المحرز في أهداف (إيشي) بحلول عام 2020، وخلال المؤتمر، تنظم مصر زيارة للعديد من المحميات في مقدمتها رأس محمد ونبق وسانت كاترين ،ويتم مناقشة ملف الطيور المهاجرة والصيد الجائر ،بجانب عرض التقرير الوطني السادس الذي يتضمن أهم الجهود المبذولة للحفاظ على التنوع البيولوجي.

تعتبر مصر أول دولة عربية وأفريقية تستضيف هذا الحدث الذي يعد أكبر المؤتمرات الدولية للأمم المتحدة في مجال الحفاظ علي التنوع البيولوجي والبيئي، ومنبرا هاما لتعزيز التعاون والمشاركة الإنسانية بين شعوب العالم لزيادة ونشر الوعي بأهمية التنوع البيولوجي، كما يمنح انعقاد المؤتمر في مدينة شرم الشيخ، مزيدا من الفاعلية لدور مصر ورؤيتها في صنع القرارات والسياسات ذات الصلة 


فعاليات المؤتمر

١٣ نوفمبر 2018 :
       
افتتحت وزيرة البيئة القمة الوزارية الأفريقية،بمشاركة أكثر من 30 وزيرا تحت شعار (تدهور وتردي الأراضي والنظام الإيكولوجي.. أولويات لزيادة المرونة في أفريقيا) .

١٤ - ١٥ نوفمبر2018
مناقشة الشق رفيع المستوى لمؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي،ويناقش دمج التنوع البيولوجي داخل 4 قطاعات تتمثل في الطاقة والتعدين، والصحة، والبنية التحتية، والصناعة.

١٦ نوفمبر2018
     
يوم خاص باجتماعات الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي.

 ١٧ - ٢٩ نوفمبر 2018

افتتاح المؤتمر الرسمي واتخاذ القرارات، وسيتم عقد احتفالية بمصر بمناسبة مرور ٢٥ عاما على إنشاء اتفاقية التغير المناخي.


- مصر تتسلم رسميا من المكسيك رئاسة مؤتمر التنوع البيولوجى الرابع عشر .
- كلمة الرئيس في افتتاح فعاليات مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي .
وزيرة البيئة: مصر مسئولة عن رسم خارطة طريق لحماية التنوع البيولوجي .


على هامش المؤتمر    
 

- أقيم في 12 / 11 / 2018  على هامش المؤتمر، معرض فني حول قضية التنوع البيولوجي ، وذلك تحت رعاية الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ومن خلال المعهد العالي للفنون التطبيقية، حيث تضمن المعرض أكثر من 400 لوحة فنية متنوعة بين رسومات يدوية وأعمال جرافيكس قام بإعدادها طلاب قسم الإعلان بالمعهد تحت إشراف الدكتور أحمد حمودة.


ما هي الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي؟

تهدف اتفاقية التنوع البيولوجي الى تعزيز التنمية المستدامة ، وقع عليها 150 رئيس حكومة خلال قمة الأرض في ريو دي جانيرو في العام 1992. وصممت لتكون أداة عملية تترجم مبادئ جدول أعمال القرن 21 إلى حقيقية، وتقر الاتفاقية بأن التنوع البيولوجي لا يعني النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة وأنظمتها الإيكولوجية فحسب، وإنما يعني أيضاً الأفراد وحاجاتهم الى الأمن الغذائي والأدوية والهواء النقي والمياه والمأوى والبيئة النظيفة والصحية التي يعيشون فيها.


المزيد عن التنوع البيولوجي فى مصر 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى