أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

26 أغسطس 2019 09:06 ص

الزجاج الشعبى

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص




 
المصريون القدماء أول من أخترع الزجاج وذلك منذ الأسرة الخامسة . وكانت معظم قطع الزجاج المبكرة على شكل خرز. وقد عثر على افران لصناعة الزجاج يرجع تاريخها الى الأسرة الثانية عشرة .

ولقد كان لمدينة الاسكندرية شهرة واسعة فى صناعة الزجاج. وفى العصر الرومانى تطورت صناعة الزجاج تطورا كبيرا ، ولقد عرف فى هذة الفترة صناعة الواح النوافذ الزجاجية والفسيفساء
وكان اعظم ما وصلت اليه مصر واستمر حتى اوائل العصر الاسلامى "الالف زهرة " وبعد فتح عمرو بن العاص لمصر، عمل العرب على تطوير صناعة الزجاج وابتكار الكثير من الأدوات والطرق التي لم تكن مستخدمة في العصور السابقة. وفى العصر العباسى اختفت رسوم الحيوانات وحل محلها الكتابة العربية كعنصر زخرفى واضح وأهم مراكز صناعة الزجاج هى الفسطاط والفيوم والاسكندرية .

انواع صناعة الزجاج

فن صناعة الزجاج العشق بالرصاص

 ولقد كان له دور مهم فى فن العمارة الاوربى خاصة فى الكاتدرائيات والقصور وكان معظمها ذا طابع دينى . 

 الزجاج الجصى فى الحضارة القبطي

اتسم بطابع زخرفى هندسى مع البعد عن تمثيل الكائنات الانسانية الحية .

الزجاج الجصى فى الحضارة الاسلامية

وذلك فى نوافذ المساجد وتنحصر التصميمات فى الزخارف النباتية وقد استخدم فى عمل فوانيس رمضان وذلك فى العهد الفاطمى .

طريقة صناعة الزجاج

كانت صناعة الزجاج تتم بالنفخ فى الهواء وفى القالب لعمل التفصيلات من رسوم هندسية ونباتية وحيوانية ، والزخرفة قد تكون نتيجة للضغط على جدار الاناء بالة خاصة تشبة الملقط او قد تكون بالزخرفة او الحفر او القطع .

المواد المستخدمة فى صناعة الزجاج
الزجاج الكسر الابيض ، أكاسيد معادن مختلفة تتنتج صبغات ملونة بعد صهرها فى الفرن مثل " أكاسيد المنجنيز لتحضير اللون النبيذى ودرجاته اكاسيد الكوبلت لتحضير اللون ودرجاته
"

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى