أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

26 أغسطس 2019 09:35 ص

الفخار والخزف

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

برع الفنان المصرى فى صناعة الفخار من الطينة الحمراء. وفي العصور المبكرة من الحضارة المصرية كانت قطع الفخار تزخرف بأشكال حيوانات وحليات هندسية ونباتية ملونة. وقد اخترعت عجلة الفخراني في عصر الدولة القديمة؛ لتدار باليد اليسرى، بينما تشكل القطعة الفخارية باليد اليمنى وقد شهدت صناعة الفخار تطوراكبيرا فى العصر القبطى .

وقد كان للفن الاسلامى اضافات لكثير من عناصر الخلق والابداع فاكتسب فن صناعة الفخار انماطا واشكالا جديدة ويظهر ذلك فى الكم الهائل من المنتجات الفخارية من " أكواب ، اباريق ، وقدور ، شمعدانات "

 وقد كان للفن الاسلامى اثر واضحا فى الاتجاه الى الزخرفه والتى تتمثل فى الاتى :

-  الكتابة العربية لما تتميز به من مرونة وقابلية للتشكيل

-  الزخارف العربية والهندسية والفروع النباتية والاشجار والزهور وصور الحيوانات .

ثم جاء العصر الفاطمي لكي تزدهر صناعة خزف القيشاني "الفيانس"، الذي كان يحمل رسوما وزخارف رائعة بأشكال البشر والطيور والحيوانات والنباتات؛ إلى جانب الأشكال الهندسية والخطوط الكوفية الفنية المتقنة، ومشاهد الرقص والموسيقى والصيد. كما كانت تصور عليه بعض الأنشطة الاجتماعية اليومية؛ مثل التحطيب ومصارعة الديكة. وكانت تصنع في مصر الكؤوس والقدور والأواني الطينية والأطباق وغيرها من المنتجات الفخارية، ثم تطلى بألوان تتغير لدى سطوع الضوء عليها. ولقيت هذه الحرفة اهتماما خاصا في عهد الأيوبيين؛ وعرف القيشاني الأيوبي "البورسلين".

وظهرت على القيشاني في العصر المملوكي صور حيوانات راقدة على زخارف نباتية تحاكي الطبيعة؛ مطلية باللونين الأزرق والأسود، تحت طبقة زجاجية.

كيفية صناعة الفخار :

تقوم صناعة الفخار اساسا على خامة رئسية هى الطين الطبيعى وله عدة انواع هى " التبينى اصفر اللون ، الاسوانى ، الطمى الاسمر النيلى وهو من افضل الانواع "

طريقة اعداد الطينة : تجهيز خامة الطمى تمر بعدة مراحل :

1 – حوض التصفية وهو حوض مبطن بالماء لمنع تسرب المياه وفيه يتم خلط المياه مع نوعية الطين المطلوبة لكل منتج وياتى ذلك وفق مقادير ونسب محددة .

2 – حوض التنشير وهو يسمح بتسرب المياه عندما يتم نقل الخلبط فيه من الحوض الاول بعد تنقيته من اية شوائب ويترك الخلبط اسبوع صيفا واسبوعين شتا حتى يجف بفعل العوامل الجوية

ثم يتم تقطيع الطين الى قطع كبيرة ثم يتم نقله الى ما يسمى " بيت الطين " وهو يضم الاحتياطى من المادة الخام

وكلما احتاج الحرفى الى جزء من الاحتياطى يتم اقتطاع جزء من الاحتياطى ثم يقوم العامل بدهسه باحد قدميه بالتبادل مع القدم الاخرى ويتم اضافة بعض الرماد والذى يساعد فى زيادة تماسك ذرات الطينة ويزيد من مرونتها بالاضافة الى اكساب المصنوعات مسامية ثم بتم اقتطاع جزء من هذه العجينة ودعكه باليد فوق منضدة مع اضافة الرماد بصفة مستمرة .

 3 – مرحلة العمل على الدولاب وتبدء بتشكيل الجزء الاسطوانى المفرغ ويستعين فى عمله بعدة ادوات منها " الجاروت ، الصديف "

انواع الاوانى الفخاريه:

-   أوانى لحفظ السوائل " القدرة ، الزير ، الجرة "

- أوانى الطهى "الابرمة ، والطواجن ، "

-  أوانى تخزين الغلال " الصوامع "

-   أوانى الشرب " القلل والاباريق "

-  أوانى الطعام "الاطباق ، السلاطين ، الزبدية"

مناطق انتاج الفخار :

منطقة النوبة ، محافظة قنا ، الوادى الجديد ، سيناء .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى