أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

15 ديسمبر 2018 02:39 ص

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من (24 نوفمبر - 30 نوفمبر 2018 )

السبت، 01 ديسمبر 2018 - 02:38 م

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي

الرئيس السيسي يشهد افتتاح المؤتمر العربي الخامس عشر للثروة المعدنية

شهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع الاسبوع افتتاح المؤتمر العربي الدولي الخامس عشر للثروة المعدنية، وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية .

قام الرئيس السيسي بتفقد عدد من أجنحة المعرض المصاحب للمؤتمر، كأجنحة المغرب والإمارات والسعودية، فضلاً عن جناح وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية وبعض الشركات الوطنية التابعة لها كشركتي فوسفات مصر وإنبي، حيث اطلع سيادته في هذا الإطار على الخريطة الاستثمارية المعدنية على مستوى الجمهورية .

وقد أكد الرئيس السيسي في هذا السياق أهمية الحفاظ على الثروات المعدنية الغنية في مصر وحسن إدارتها واستغلالها لصالح الأجيال الحالية والقادمة من خلال رؤية متكاملة لتطوير منظومة التعدين، بما يساعد على دعم الاقتصاد الوطني ورفع القدرات التصنيعية للدولة وجذب الاستثمارات، وذلك تماشياً مع أهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الهيئة العربية للتصنيع

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي بالفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع .

تناول الاجتماع استعراض نشاط وخطط ومشروعات الهيئة العربية للتصنيع في مختلف المجالات المدنية والعسكرية، فضلاً عن أطر التعاون القائمة في هذا الصدد مع عدد من الدول العربية والأجنبية .

وجه الرئيس بمواصلة جهود تطوير الهيئة العربية للتصنيع وتحديثها تلبيةً لمتطلبات خطط التنمية المستدامة للدولة، وبما يتفق مع سياسة تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد وتعميق التصنيع المحلى، فضلاً عن الاستمرار في مساعي التعاون مع مختلف الشركات العالمية وتعزيز الشراكة الصناعية معها وكذا تبادل الخبرات ذات الصلة، بما يساهم في نقل وتوطين التكنولوجيا في مصر، وذلك في إطار أهمية الدور الذي تضطلع به الهيئة العربية للتصنيع في مجال الصناعة والاشتراك في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية بالدولة، باعتبارها مؤسسة صناعية وطنية مؤهلة بالإمكانات البشرية والقاعدة التصنيعية.

بنوك وبورصة

البنك المركزي يعلن إنهاء العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب

أعلن البنك المركزي، يوم الأربعاء 28 نوفمبر2018 ، عن إنهاء العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب وذلك بالنسبة لاستثمارات الأجانب الجديدة، وذلك اعتبارا من نهاية يوم عمل 4 ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أنه يتعين على تلك الاستثمارات التعامل دخولا وخروجا من خلال سوق الصرف بين البنوك (الانتربنك) .

وزارة المالية: استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال ديسمبر عند 16 جنيها

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن اسـتمرار تثبيـت سـعـر الدولار الجمركي عند 16 جنيها بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية بداية من أول ديسمبر 2018 وحتى 31/12/2018، يأتي ضمانا لعدم ارتفاع اسعار تلك السلع او زيادة الضغوط التضخمية مما يؤكد استمرار الدولة في دعم وحماية محدودي ومتوسطي الدخل والحرص على الحفاظ على ثبات متوسط أسعار السلع الاستراتيجية والاساسية .

وأضاف وزير المالية أن استثناء السلع  الاساسية والضرورية للشريحة الأكبر من المواطنين يعكس جهود الحكومة في تدعيم شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين والشريحة الاكثر تضررا من الآثار الناتجة عن تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى تنفذه الحكومة علي مدار الثلاث سنوات الماضية وعدم اتخاذ اي قرارات ذات اثار تضخمية علي المواطنين في حين ان محاسبة السلع المستوردة تامة الصنع بسعر الصرف الحقيقي المعلن من البنك المركزي كما ينص القرار يستهدف توفير منافسة عادلة لمنتجاتنا المحلية مع المثيل المستورد والحفاظ علي حقوق الخزانة العامة من الضرائب الجمركية التي يجب ان تسدد بالسعر الحر والطبيعي للدولار وفقا لما يجب ان يكون و ما هو معمول به في كل دول العالم ، اما السعر المخفض للدولار الجمركي البالغ 16 جنيها والذي تتبناه وزارة المالية منذ عدة شهور فسوف يطبق بجانب تطبيقه علي السلع الغذائية والاستراتيجية علي قطع الغيار والمواد الخام وكافة مستلزمات الانتاج حتي ولو كانت تخص مصنع يعمل به عامل واحد، فهذا المصنع يجب حمايته لانه يسهم في زيادة معدلات التشغيل وتوفير فرص العمل وانتاجه يعد قيمة مضافة لاقتصادنا القومي بخلاف ما يسدده من ضرائب وتأمينات .

تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة بنسبة 2.6% خلال جلسات الأسبوع المنتهى

تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية "إيجى إكس 30" بنسبة 2.6% ليغلق عند مستوى 13320 نقطة خلال جلسات الأسبوع المنتهى، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.85% ليغلق عند مستوى 682 نقطة .

 وسجل مؤشر "إيجى إكس 100" تراجعاً بنحو 0.99% مغلقاً عند مستوى 1707 نقطة، وسجل مؤشر "إيجى إكس 20" تراجعاً بنحو 1.23% مغلقًا عند مستوى 13361 نقطة.

 

علاقات اقتصادية

الملا يبحث مع السفير اليوناني سبل التعاون في مجال البترول والغاز

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السيد ميشيل ديامسيس سفير اليونان بالقاهرة حيث تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون القائمة حالياُ بين مصر واليونان والخطوات الداعمة من القيادة السياسية بالبلدين لدعم هذا التعاون خاصة في مجال البترول والغاز فى ضوء الاكتشافات التى تشهدها منطقة شرق المتوسط .

وأشار الملا إلى أن هذه الاكتشافات ستسهم فى دعم الروابط السياسية والاقتصادية وتحقيق الاستفادة المشتركة من الخبرات المتاحة بين دول شرق المتوسط لاكتشاف المزيد من الثروات البترولية لصالح شعوب المنطقة وتم أيضاً خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون التى تمت بين مصر وقبرص واليونان فى هذا الشأن، مؤكداً ان هناك تفاهم وتنسيق مشترك بينهم وأن مسيرة التعاون فى مجال الغاز والبترول تسير بوتيرة منتظمة وأن هناك العديد من مجالات التعاون يتم حالياً دراستها لزيادة هذا التعاون.

مصر وبيلاروسيا يوقعان بالأحرف الأولى خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادى المشترك

وقعت مصر وبيلاروسيا "بالأحرف الأولى" على خارطة الطريق المستقبلية للتعاون المشترك بين البلدين خلال العامين المقبلين 2019 -2020 في مختلف المجالات والأصعدة، وقد وقع على الخارطة كل من المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة و فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسى .

وقال نصار في بيان له اليوم إن هذا التوقيع بالأحرف الأولى حيث من المقرر التوقيع النهائي على خارطة الطريق خلال الزيارة المقررة للرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة مينسك خلال العام المقبل، مشيرا إلى أن الخارطة تحدد الأطر الرئيسية للتعاون بين مصر وبيلاروسيا في 7 محاور أساسية، وهى التعاون السياسي .

ويتضمن تبادل للزيارات الرسمية بين كبار المسئولين بالبلدين ومنها زيارة لوفد مجلس النواب البيلاروسى للقاهرة، و التعاون في المجال القانوني، ويشمل إبرام عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين للتعاون في مجالات المواصفات ودعم المعلومات، ودعم الشباب، بالإضافة إلى التعاون في مجال حماية وتصنيف المعلومات .

وأضاف أن التعاون الصناعي يتضمن تعزيز نطاق التعاون الصناعي المصري البيلاروسي في مجالات التصنيع المشترك وتوريد الآلات والمعدات ووسائل النقل، ومحركات السيارات، والأتوبيسات الكهربائية، والتعاون في مجال الثروة المعدنية وإنشاء عدة مراكز للخدمات، والارتقاء بنسب المكون المحلي، ونشاطات التجميع في إطار الإنتاج المشترك بين البلدين بالتعاون بين وزارة الصناعة البيلاروسية وعدد من كبريات الشركات البيلاروسية ووزارات الإنتاج الحربي، والبترول، والتجارة والصناعة المصرية، إلى جانب محافظتى القاهرة والجيزة، وهيئة النقل العام بالقاهرة .

كما أتفق الجانبان على تسجيل الشركات والموردين البيلاروس لمنتجاتهم في مصر الأمر الذى يسمح بزيادة نفاذها للسوق المصرى، إلى جانب بحث إمكانية إقامة منطقة صناعية بيلاروسية في مصر على أن يتم دراسة عدة مواقع مقترحة وإختيار الأكثر ملائمة منها لطبيعة الأنشطة الصناعية المزمع إقامتها بالمنطقة .

وأشار إلى أن التعاون في مجال التجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي يشمل تفعيل وتيرة المفاوضات المتعلقة بالانتهاء من اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، وعقد اجتماعات دورية للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة، وتفعيل مجموعة العمل المصرية البيلاروسية للتعاون الصناعي، وعقد منتدى للأعمال المصرى البيلاروسى، إلى جانب إنشاء مجلس أعمال مصري بيلاروسي، وتبادل الزيارات بغرض التبادل المعرفى بين البلدين في مجال البنوك، وتفعيل مشاركة الشركات البيلاروسية في المعارض المقامة على أرض مصر خلال المرحلة المقبلة في مجالات الصناعات الغذائية، والآلات الزراعية، والأسمدة والكيماويات المخصصة للزراعة، والتشييد والبناء .

كما إتفق الجانبان على تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتعاون في مجال حماية البيئة وخاصة تحسين جودة الهواء وتقليل التلوث والإنبعاثات الناتجة عن الأنشطة الصناعية والمركبات من خلال تبنى وتطبيق أحدث التكنولوجيات المستخدمة في شبكات المراقبة البيئية ، فضلا عن تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتعاون في مجال إعادة تدوير المخلفات، وإمكانية توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين في هذا الإطار لوضع نظام لتدوير النفايات والمخلفات .

كما اتفقا على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة من خلال إنشاء وتحديث البنية التحتية المتعلقة بالطاقة، فضلا عن التعاون في مجالات نقل الكهرباء، والطاقة المتجددة وزيادة كفاءة الطاقة، وترشيد إستهلاكها، إلى جانب تبادل الخبرات وزيارات الخبراء الخاصة بمراكز التحكم والتوزيع والعدادات الذكية مع التأكيد على تشجيع القطاع الخاص بالبلدين لإنشاء مشروعات مشتركة في هذه المجالات، وبحث العرض البيلاروسى للتعاون في مجال تصميم المرافق الخاصة بالتخلص من النفايات الصلبة وتوفير المعدات ذات الصلة .

كما تم الاتفاق على تبادل الخبرات في مجالات تنمية الاقتصاد الرقمى، والإتصالات، والدفع البنكي، والأمن الإلكتروني، وتشجيع ترتيب بعثات ترويجية وإقامة مشروعات مشتركة من خلال تنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم من بيلاروسيا يتم خلالها إستعراض الحوافز الاستثمارية والامتيازات، بالإضافة إلى تشجيع التعاون في مختلف القطاعات، وتبادل الخبرات في مجال تطوير المناطق الحرة والمناطق التكنولوجية .

وأوضح التعاون في مجالات التعليم والعلوم والرياضة والسياحة حيث تم الاتفاق على إنشاء عدد من الجامعات والأكاديميات وتبادل البعثات العلمية ومشروعات للبحث العلمي وإقامة عدد من الفعاليات المشتركة في المجال الرياضي بين البلدين .

وفي مجال التعاون في المجال الثقافي تم الإتفاق على المشاركة في مختلف المهرجانات والفعاليات الثقافية المُقامة بالبلدين، وكذا بحث إمكانية التعاون في مختلف المجالات الفنية، وبرامج تعليم الفنون، وتدشين يوم ثقافي لمصر ببيلاروسيا ويوم ثقافي لبيلاروسيا بالقاهرة .

ومن جانب التعاون المحلي ، تفعيل التعاون بين عدد من المقاطعات البيلاروسية وعدد من المحافظات المصرية وخاصة محافظة جنوب سيناء في مجالات التجارة، والاقتصاد، والرياضة، والسياحة، والتنقيب عن المعادن، وتبادل الزيارات بين كبار المسئولين ورجال الأعمال من البلدين في هذا الإطار .

كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين الوكالات السياحية وتنظيم برامج سياحية بالبلدين، فضلاً عن دراسة فكرة اطلاق اسم مدينة (شرم الشيخ) على شارع أو ميدان بالعاصمة البيلاروسية مينسك و اطلاق اسم أحد المناطق الهامة ببيلاروسيا بشارع أو ميدان بشرم الشيخ .

مصر تُشارك في فعاليات المؤتمر رفيع المستوى للاقتصاد الأزرق المُستدام في العاصمة الكينية نيروبي

شاركت مصر في فعاليات المؤتمر رفيع المستوي للاقتصاد الأزرق المُستدام الذي عُقد في العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر الجاري، حيث ترأس الوفد المهندس شريف إسماعيل، مُساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، كما ضم الوفد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائيّة والري.

هذا، وقد ألقى المهندس شريف إسماعيل كلمة مصر خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تضمنت الإشارة إلى التحديات البيئيّة التي تواجه البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات من تلوث صناعي وتغير المناخ وارتفاع مستويات المياه، ونوه المهندس إسماعيل في هذا الصدد بالتزام مصر بالعمل على مواجهة تلك التحديات على المستوى الوطني في إطار "رؤية مصر 2030" للتنمية المستدامة، وعلى مستوى القارة الأفريقية من خلال أجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية المستدامة لعام 2063، خاصة على ضوء رئاسة مصر المقبلة للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019.

الصومال يطلب الاستفادة من الخبرات المصرية فى طرح مزايدات البحث عن البترول

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عبد الرشيد محمد وزير البترول والثروة المعدنية الصومالى والوفد المرافق له.

وأشار الملا، بحسب بيان صحفى ، إلى أن الوزير الصومالى أكد على الحاجة الملحة لبلاده على الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال البترول والتعدين وكيفية طرح المزايدات العالمية للبحث عن البترول، حيث ترغب الصومال فى طرح أول مزايدة العام القادم خاصة وأنها تمتلك أطول ساحل فى أفريقيا، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرة الشركات البترولية المصرية فى أنشطة البحث والاستكشاف وتنفيذ المشروعات البترولية والحاجة الملحة لتدريب الكوادر الصومالية فى مراكز التدريب المصرية لتنمية وتأهيل مهاراتهم.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى