21 مايو 2019 05:31 م

الرئيس السيسي يشهد احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 - 12:29 م
الرئيس السيسي يشهد احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 24 / 12 / 2018 ، احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة .

وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ خالد الجارحي، وذلك عقب ترحيب عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بالرئيس السيسي.

 (1)

بدأت الاحتفالية التي ينظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، تحت عنوان "قادرون باختلاف"، بمركز المنارة للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة.

بدأت الاحتفالية بعرض الفيلم التسجيلي الذي استعرض إنجازات وزارة الشباب والرياضة والاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية تحت عنوان "قادرون باختلاف" .. حيث أشار الفيلم إلى اختلاف المسافة بين الصعب والسهل الذي لا يجتازها إلا أصحاب القدرة والعزيمة الذين يؤكدون أنهم صناع الأمل في هذه الحياة .

وقدم الفيلم التسجيلي تحية إعزاز وتقدير لأصحاب الإرادة والقوة والعزيمة بمناسبة ختام عام الأشخاص ذوى الإعاقة الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي.. فضلا عن نظرة الدولة لأبنائها والتي ليس فيها اختلاف .

واستعرض الفيلم دعم الدولة للكيانات التي تحتضن أفرادها من ذوي الإعاقة وتوفير الدولة للدعم للجنة "البارالمبية "المصرية التي تمثل أصحاب القدرة والعزيمة، والتي تقوم بدورها كإحدى المؤسسات الأهلية في الرعاية والمحافظة على حقوق أبنائها من الأشخاص ذوي الإعاقة وتهيئة المناخ لهم لممارسة الأنشطة والبرامج المختلفة، وإنشاء الوزارة للاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية الذي يعمل من أجل تغيير حياة أشخاص أصحاب القدرات الخاصة نحو الأفضل .

وأشار الفيلم إلى أن الاتحاد المصري للإعاقات الذهنية كان له السبق في بدء أول تجربة رياضة على مستوى العالم في تصنيف رياضيات ذوى الإعاقة بإدخال نظام التصنيف في البطولة .

وعقب ذلك استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أغنية احتفالية أداها كل من مريم ومايكل؛ وذلك احتفالا بأعياد الميلاد (الكريسماس) .

(2)

وعقب ذلك، أعربت رئيس الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية المهندسة أمل مبدي، عن شكرها للرئيس عبد الفتاح السيسي نيابة عن الأشخاص ذوى الإعاقة بمصر، وعن تلبية دعوة أبنائه ودعمه المتواصل للقضية .

وقالت مبدي - في كلمتها خلال احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوى الإعاقة التي انطلقت في 24 / 12 / 2018 بعنوان "قادرون باختلاف" بحضور الرئيس السيسي - إن مصر الفرعونية كانت أول دولة في العالم تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن هناك بردية من الأسرة 21 تقول: "لا تسخر من أعمى، لا تهزأ من قزم، لا تقف في طريق رجل أعرج، لا تكون عابس الوجه، حينما يكون قد تعدى الحدود.. لا يعلو صوتك بالصراخ عندما يخطئ ".

ونوهت بأن الدنيا قد تغيرت خلال السنوات الأربعة الأخيرة عن طريق إقرار قانون الإعاقة، وتحقيق البطولات المحلية والإقليمية والعالمية، واختيار نواب من ذوي الإعاقة، علاوة على وجود كود إتاحة يطبق في جميع المدن الجديدة، موضحة أن أول مذيعة في العالم بطلة من أبطال الاتحاد .

وأضافت أن الاتحاد يحاول مع وزارة الشباب والرياضة تقديم كل ما يحتاجه أبطالنا على غرار الأنشطة الرياضية والاجتماعية والفنية والطبية .

وقالت "في أي احتفالية أطلب من الحضور أن يقوموا بتحية الأبطال الحقيقيين وراء كل النجاحات، لكن التحية اليوم ستكون مختلفة بوجود الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة ".

وعقب ذلك تم تقديم فقرة احتفالية استعراضية وطنية، قدمها أبطال الاتحاد المصري للإعاقات الذهنية على أغنية "يا أغلى اسم في الوجود يا مصر ".

(3)

وقال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إنه يشعر بسعادة بالغة لمشاركته في هذا الحفل احتفاء باليوم العالمي لذوي القدرات .

ووجه الوزير كلامه للرئيس قائلا:" خلال فعاليات المؤتمر الوطني الثالث للشباب ، الذي عقد بمدينة الإسماعيلية، وجهتم بأن يكون عام 2016 عاما لذوي القدرات الخاصة، ويمثل احتفالنا هذا انطلاقة لجهود ومبادرات جديدة خلال الأعوام القادمة ، وهو بذلك جزء لايتجزأ من تلك التحولات الكبيرة والجذرية التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية في شتى المجالات ، وإضافة إلى رصيدها الكبير وتاريخها العريق كأحد روافد العمل الشبابي العربي والأفريقي والعالمي، وليصبح برعايتكم وبجهود أبنائكم من شباب مصر جزءا أصيلا من منظومة عمل كبرى ترعاها الدولة المصرية إحياء لحلم الشعب المصري في التوحد والاستقواء بمكتسباته التاريخية ومقدراته الإلهية ".

(4)

وقال وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي "سيادة الرئيس إن أبناءك من ذوى القدرات الخاصة نموذج فريد للإرادة والتحدي والإنجاز، حيث نراهم دائما يحققون لوطنهم إنجازات غير مسبوقة تفوق كل التوقعات في شتى المجالات، ولا سيما أبطالنا الرياضيون الذين يحققون مراكز متقدمة في مختلف البطولات الرياضية العالمية التي يشاركون فيها ويرفعون اسم مصر خفاقا في شتى المحافل ".

وأضاف أن وزارة الشباب ورياضة تعمل على وضع خطط وبرامج ومشروعات وتولي عناية ورعاية خاصة لأبنائنا من ذوي القدرات الخاصة لثقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم ودمجهم في المجتمع من خلال إتاحة الفرصة لهم، لممارسة كافة الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية والرياضية داخل كافة الهيئات والمؤسسات الشبابية والرياضية في جميع قرى ومدن الجمهورية بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة المعنية ومنظمات المجتمع المدني .

وأوضح الوزير "أنه طبقا لرؤية الرئيس السيسي فإن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الشباب والرياضة وبالتنسيق مع مختلف الوزارات المعنية لا تألوا جهدا لدعم ذوي القدرات الخاصة لدمجهم في المجتمع، حيث تقدم لهم الدعم لمشاركتهم في المسابقات الدولية والإقليمية، كما يستعد أبطالنا للدورة الأولميبية في طوكيو 2020 ".

وأشاد وزير الشباب والرياضة بحرص الرئيس السيسي الدائم على تكريم أبنائه من ذوي القدرات الخاصة من الأبطال الرياضيين من خلال تسليمهم الأنواط والأوسمة الرئاسية، للمتميزين منهم في مختلف الألعاب الرياضية.

(5)

وأشار وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي: "مازلنا نتذكر سيادة الرئيس يوم الخميس الموافق الخامس من ديسمبر 2014 عندما استجبتم ولبيتم دعوة أحد أبنائكم من ذوي القدرات الخاصة؛ لاعب منتخب مصر لكرة السلة، منعم سعد الدين، لحضور افتتاح الأولمبياد الخاصة للشباب ذوي القدرات والهمم، وما ذكرتموه، أيضا، يوم الاثنين الموافق الثلاثين من شهر يوليو من العام الجاري في مستهل كلمتكم خلال الاحتفال بافتتاح المؤتمر الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين ذوي القدرات والهمم".

وقال الوزير إنه "امتدادا لدور مصر وحرصها عليهم ورعايتهم في شتى المجالات؛ استضافت مصر على أرض شرم الشيخ فعاليات الملتقى العربي لذوي القدرات كأول ملتقى عربي رياضي فني ثقافي ترفيهي تنموي بغرض إبراز مواهب أطفال مصر والدول العربية، وتلبية الاحتياجات اللازمة للنهوض بهم".

وأضاف "إننا نؤمن باختياركم عام 2018 عاما لذوي القدرات يمثل عاما للعمل المرتكز على تحقيق نهضة شاملة لأبنائنا من ذوي القدرات والهمم، ونعدكم بأن يكون دورنا خلال الفترة المقبلة بأن نفسح لهم المجال ونهيء لهم المناخ الملائم ليحققوا إنجازا في كافة المجالات".

وهنأ وزير الشباب والرياضة الرياضيين بمناسبة إعلان السيسي أن مادة التربية الرياضية ستكون مادة رئيسية في المدارس والجامعات وما يمثله ذلك من نقله نوعية في تحسين الصحة العامة واللياقة البدنية للمصريين، وهو ما نعمل عليه الآن بالتعاون مع بعض الوزارات الأخرى.

وعقب ذلك تم عرض فني لذوي الإعاقة السمعية لأغنية ماهر زين "صلي على محمد"، وعرض فني آخر لأوركسترا الشباب والرياضة بالاشتراك مع الاتحاد الرياضي للإعاقة الذهنية لأغنية "الجيل الصاعد" بقيادة المايسترو الدكتور عز الدين طه.

وعقب ذلك، نفذ عدد من لاعبي منتخب مصر لذوي الإعاقة البصرية والحركية والذهنية الفائز ببطولة العالم في إسبانيا عرضا للكاراتيه .

وبعد انتهاء العرض، قام الرئيس السيسي بصعود المنصة مصافحا لاعبي الكاراتيه، شادا من أزرهم .

بدورها، وجهت الفنانة رجاء الجداوي الشكر للرئيس السيسي لاهتمامه بذوي الإعاقة، كما قام عدد من المشاهير والفنانين مرتدين أثوابا استعراضية بالتتابع على المنصة يصحب كل منهم واحدا من ذوي الإعاقة؛ تقديرا وتعبيرا عن حبهم الكبير لهم .

24 / 12 / 2018

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى